بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل جاهز للطباعة

بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل وجاهز للطباعة، إن للغة قيمة جوهرية ومعنوية كبيرة واللغات هي التي يبنى عليها الحضارات، فاللغة هي طريقة التواصل والمعرفة بين الشعوب والأمم، ولغتنا العربية هي اللغة التي تتحدث عن حضارات الشرق العربي منذ قديم الزمان، واللغة العربية أيضًا هي من تحكى للعالم كله أمجاد حضارات الشرق العربي كله.

مقدمة بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل وجاهز للطباعة:

كما أنها هي أقدم اللغات التي عرفت عبر العصور ويكفي لنا شرفا بان اللغة العربية هي لغة القران الكريم الذي عرفه العالم كله وتكلم بلغته، وهنا نقدم لكم بحث كامل وجاهز للطباعة عن اللغة العربية.

شاهد ايضًا : بحث عن الفن الشعبي والفن القبطي

مفهوم اللغة العربية:

هي اللغة التي تتكلم عن شعوبها وحضاراتها منذ قديم الزمان منذ خلق الله الإنسان وانزله على الأرض، فان اللغة العربية أداه التعارف بين ملايين البشر على مستوى كوكب الأرض، فاللغة العربية أقدم لغات التي تتمتع بخصوصيتها من ألفاظ وقواعد وصرف وتراكيب ونحو وهذه الخصائص لا يمكن تغيرها مهما تغير الزمن أو حتى اختلفت العصور، وكما أن الأمة العربية هي أمة بيان وكل عمل فيها مقترن بالقول والتعبير، وان هي اللغة التي انتقلت من خلالها ثقافة الشرق إلى الغرب كله، وهى أفضل السبل والوسائل لمعرفة شخصية أمتنا وحضارتنا العريقة.

أهمية اللغة العربية:

أن للغة العربية أهمية كبيرة وعريقة في التراث والأدب العربي لأنها هي التي بنيت عليها الحضارة العربية بأكملها وفيما يلي نتعرف على أهم نقاط أهميات اللغة وخصوصا اللغة العربية، وهى من أهم اللغات الإنسانية التي عرفت في العالم كله عبر العصور، وهى اللغة الوحيدة التي ما زالت محتفظة بتاريخها اللغوي والنحوي منذ خلق الأرض والإنسان، تعتبر هي من أهم لغات العالم منذ قديم الزمان وتعد أيضا هي لغة القبائل مثل قبيلة عاد وثمود وغيرهم وهذا ساهم بانتشارها على مستوى الجزيرة العربية وبلاد الشام ومع تغير العصور وازدياد الشعوب وتقاربهم انتقلت اللغة العربية إلى العالم كله.

اقرأ أيضًا :-  ما تفسير رؤية سورة الملك في المنام ومعناه

فضل اللغة العربية وأهميتها:

كما أنها لغة القرآن الكريم ولغة الأحاديث النبوية الشريفة ولغة الإسلام اجمعه وهذا عمل على تعزيزها عند العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، وساهمت في تقدم الكثير من الحضارات وعملت على نهوضها أيضاً وبالأخص الحضارات الأوربية التي أرادت وتمكنت من تعليمها للغة العربية للاستفادة منها وللتعرف أيضاً على حروفها وكلماتها لفهمها اكثر، كما تتميز بان لها خصوصية في لغويتها تجعلها تتميز عن جميع لغات العالم وهى التي تجعلها ظاهرة في بيانها ومفرداتها بوضوح، ويستخدمون كلماتها في اللغات السامية بين الشعوب المختلفة وذلك أدى إلى تعزيز التقارب بين اللغة وجميع بلدان العالم.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن البطالة أسبابها وعلاجها

أهم خصائص اللغة العربية:

ولمعرفة الخصائص الفريدة التي تتميز به اللغة العربية عن باقي لغات العالم نتعرف عليها جميعا فيما يلي:

أولاً الأصوات: وهى من المميزات التي تعبر عن اللغة لأن نظام النطق فيها مناهم أنظمة الكلام اللغوي حتى يخرج الكلام بنطقه من اللسان والحلق والحنجرة من اجل النطق الصحيح لأحرف العربية وطريقة أخراج الحروف بنطق سليم، كما أن الأصوات تقسم في اللغة العربية إلى عدة أقسام أهمها أصوات الأطباق وأصوات الحنجرة وغيرهم.

ثانيًا المفردات: وهى الكلمات التي تتكون منها معاجم اللغة العربية وتتميز بأنها اغني المعاجم مفردات وتراكيب لأنها تحتوى على اكثر من مليون كلمة، كما أن المفردات الأصلية في اللغة العربي تعتبر جذور ثلاثية للكلمات الأخرى فبالتالي ينتج الجذر الواحد العديد من الكلمات والمفردات باللغة العربية.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

ثالثًا اللفظ : واللفظ هو الطريقة التي تنطق به اللغة العربي وهى الاعتماد التي تستخدم في حركة النطق ويطلق عليه اسم التشكيل لأنه يتغير اللفظ الخاص بالكلمة على حسب تشكيلها وليس حسب كتابتها، والتشكيل هو الحركات التي تكتب على الأحرف والكلمات.

رابعًا الصرف : وهو أسلوب يرتبط بالمفردات ويعتمد على الكلمات التي تتكون من ثلاثية الجذور وقد تصبح رباعية أيضاً في بعض الأحيان بوجود صيغ مميزة للكلمات الخاصة بها مثال تحويل الكلمة المفردة إلى مثنى والمثنى إلى جمع وهكذا، إلى أخر المفردات التي تستخدم في اللغة العربي.

خامسًا النحو : والنحو هو تعريف أساس الجملة في اللغة العربية ويقسم النحو في اللغة إلى قسمين أساسين هما الجملة الاسمية والجملة الفعلية ولكل نوع من جمل اللغة العربي له قواعد نحوية يجب صياغتها بطرق صحيحة حتى تشارك في نقل الأفكار الخاصة باللغة وذلك يسهل في أعرابها وطرق كتابتها بشكل سليم.

الإهتمام العالمي باللغة العربية:

ولان اللغة العربية من اللغات العريقة والتي تحمل تاريخ الحضارات القديمة لذلك اهتم العالم بنشرها والحفاظ عليها بين الشعوب والدول، فبدء الاهتمام العالمي باللغة العربية يطهر منذ القرن العشرين للميلاد وتحديدا عام 1948، اعتماد اللغة العربي كثالث لغات العالم رسميا بعد الانجليزية والفرنسية وذلك وفقا لما قررته منظمة اليونسكو، وفى عام 1960 تم الاعتراف عالميا بان اللغة العربي جعلت المنشورات العالمية اكثر تأثيرا به عن غيرها من اللغات، عقد المؤتمر الأول لليونسكو في اللغة العربية بناءا على رغبات ومجموعة من الاقتراحات التي قدمتها العديد من الدول العربية مما أدى إلى اعتماد اللغة العربي كواحدة من لغات العالم التي تستخدم في المؤتمرات العالمية.

شاهد ايضًا : بحث عن عنترة بن شداد مع المراجع

عقبات تواجه اللغة العربية:

ومع تقدم اللغة العربية عالميا ألا إن اللغة تقابلها بعض العقوبات التي تعوق سيرها بشكل صحيح والتي تؤخر التقدم التي تشهده اللغة في الأعوام الماضية وهى كالأتي:

  • عدم الاهتمام بكتابة اللغة العربي صحيحة في مجالات البحث العلمي وعدم استخدامها كلغة خاصة في الأبحاث الأكاديمية والعلمية.
  • عدم تأثير اللغة الأصلية على اللسان العربي بل اختلطت اللغات الأخرى على ألسنتهم مثل اللغة العامية والفرانكو عرب وهذا أدى إلى استبدال اللغة العربية بالكثير من اللهجات الأخرى.
  • قلة الاهتمام التكنولوجي للغة العربية والتي اعتمدت على تطبيقاتها وبرمجتها على اللغات الانجليزية والعالمية وهذا أدى إلى قلة التفكير ببرمجة التكنولوجيا إلى اللغة العربية.
  • الاعتماد في برامج الإنترنت على الأرقام واللغة الاتينية التي أصبحت من المصمم الرئيسي للصفحات إلكترونية مع انه من الممكن استخدام الأرقام والحروف العربية بدلا من اللغة اللاتينية المستخدمة حاليًا.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن حرب أكتوبر المجيدة 1973 word

مواجهه اللغة العربية لمعوقاتها:

أن مناصرين للغة العربية حاولوا جاهدين بإنشاء الجمعيات المخصصة للحفاظ على اللغة العربية وتنميتها بدلاً من ضياعها وكانت هذه التحديات كالتالي، هو استبدال اللغة العامية باللغة العربية الفصحى في طرق الحوار المختلفة بين الأشخاص حتى مع اختلاف جنسياتهم، تطوير الفصحى حتى تقترب من العالمية اكثر بإدخالها كلغة مندرجة في عالم برمجة النت والتكنولوجيا، الهجوم إلى اللغة اللاتينية واستبدال اللغة العربي كلغة عالمية بديلة لها، تطبيق جميع المناهج باللغة العربية الفصحى وطريقة كتابتها بالنهج الصحيحة بدلاً من دراستها باللغات العالمية الأخرى.

شاهد ايضًا : بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

خاتمة:

وهنا نكون قد قدمنا لكم نبذه مختصره عن معارف اللغة العربية كما أننا نكون قدمنا لكم أهم الخصائص التي تتميز به لغتنا العربية، واهم مفاهيم اللغة وكيفية الحفاظ عليها ونشرها اكثر التي تساعدها أن تصل إلى العالمية ونتمنى في نهاية موضوعنا أن نكون قد أفدناكم بهذا البحث الشيق عن اللغة العربي.

أترك تعليق