بحث عن عالم الحيوان كامل

بحث عن عالم الحيوان كامل

بحث عن عالم الحيوان كامل، تنتشر الحيوانات في جميع البيئات الموجودة في العالم كله، قد توجد الحيوانات في الغابات، في الصحراء، في الجبال، في القطب الشمالي أو الجنوبي، في البحار وفي كل مكان على الكرة الأرضية، لأن عالم الحيوان هو عالم غريب ومثير للدهشة لهذا سوف نستعرض معكم بحث عن عالم الحيوان كامل يشتمل على بعض العجائب الموجودة في الحيوانات وسمات هذه الحيوانات.

مقدمة بحث عن عالم الحيوان كامل

تعرف الحيوانات بأنها أحد التقسيمات الأساسية التي تتكون منها الكائنات الحية، هي عبارة عن كائنات متعددة الخلايا منها ما يمتلك نواة حقيقة أو بعض الخلايا التي تحتوي على نوايا وتكوينات عضيه، الحيوانات هي كائنات تمتلك القدرة على تحريك جسمها بالكامل على حسب استجابة ما تشعر به في البيئة المحيطة بها وهي تتفق مع الإنسان في بعض الصفات وتختلف عنه في البعض الآخر.

شاهد أيضًا: عالم الحيوانات المفترسة الخطيرة

تقسيمات مجموعات الحيوانات

تنقسم الحيوانات إلى عدة أقسام وهي:

1- اللافقاريات

تعتبر اللافقاريات أحد الكائنات الحيوانية التي ظهرت منذ بليون سنة، تتميز هذه الحيوانات بأنها تمتلك عمود فقري أو هيكل عظمي داخلي، تتميز هذه الحيوانات بأنها منتشرة في الكرة الأرضية وتشكل نسبة 97% من الكرة الأرضية.

يندرج تحت قائمة اللافقاريات: الحشرات، الديدان، الرخويات، الأخطبوط وغيرها.

2- الأسماك

تعد الأسماك أحد أنواع الفقاريات التي توجد على سطح الأرض، تواجدت الأسماك في البحار منذ أكثر من 500 عام، هي تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي: الأسماك العظيمة، الأسماك الغضروفية، أسماك القرش.

3- الثدييات

الثدييات هي أكثر أنواع الحيوانات التي تستطيع التكييف والعيش على سطح الأرض، هي تتواجد في جميع أنحاء اليابس من الكرة الأرضية، تتميز بأنها مختلفة الأشكال والأحجام والصفات، منها ما يمشي على أثنين ومنهم من يمشي على أربع والبعض يسبح والبعض يستلق الجبال وغير ذلك من الصفات.

بعض الثدييات تعتمد على النباتات في غذائهاـ، البعض الآخر يعتمد على اللحوم في طعامها، البعض يأكل النبات واللحوم على السواء.

4- البرمائيات

تتميز البرمائيات أنها ذات تحتاج إلى بيئة رطبة أو تحتاج الماء حتى تستطيع الحياة فيها بجانب خروجها لليابس في بعض الأوقات، من أمثلة البرمائيات الضفادع، السمندر، السمندل وغيرها.

5- الزواحف

الزواحف هو نوع من الفقاريات التي تتنفس الهواء ولها حراشيف أو جلد يغطي جسمها ومن أمثلتها: الثعابين، التماسيح وغيرها.

6- الطيور

يوجد أكثر من 10 آلاف نوع من الطيور، هي نوع من الفقاريات التي تمتلك القدرة على الطيران، لأنها تمتلك طبقة من الريش يساعدها على الطيران.

الحركة عند الحيوانات

تتميز معظم أنواع الحيوانات بأنها تستطيع الحركة من مكان إلى آخر بحثًا عن الغذاء والماء وبالتالي فهي تتحرك من مكان إلى آخر لأجل هذا السبب.

تستطيع الحيوانات التحرك من خلال الأرجل أو الزعانف، أو القفز، أو الزحف على حسب نوع الحيوان والطريقة التي يتحرك بها.

التغذية عند الحيوانات

الحيوانات هي كائنات تعتمد في غذائها على الصيد بنفسها سواء كان ذلك في مجال البر أو البحر أو الجو، البعض منها يعتمد على النباتات في غذائه، البعض الآخر يعتمد على الحيوان في غذائه.

الحواس عند الحيوان

معظم الحيوانات تمتلك مجموعة من الحواس التي تختلف قوة بعض الحواس عن الحواس الأخرى على حسب البيئة التي توجد فيها، لأن بعض الحيوانات يمكن أن تشاهد وتسمع والبعض الآخر يمكن أن يشعر ويتذوق.

شاهد أيضًا: صيد الحيوانات المفترسة في العالم

غرائب عالم الثدييات

الثدييات من أكثر أنواع الحيوانات انتشارًا وهي تمتاز بعدد من الغرائب ومن هذه الغرائب ما يلي:

  • يمكن للقطط أن تنبح مثلها مثل الكلب لو قامت بدفع الهواء في داخل أحبالها الصوتية.
  • يمكن لبعض الحيوانات أن تحلم مثل ما يحدث عند الإنسان وهو نائم ومن أمثلة ذلك الكلب، الفئران.
  • بعض الحيوانات تصدر أصوات أثناء التعبير عن السعادة مثل الفأر الذي يصدر صوت مثل صوت الضحك.
  • يمكن للزرافة أن تضخ الدم بكمية كبيرة إلى الدماغ حتى تقوم بتغذيتها، لهذا نجد أن قلب الزرافة يبتعد عن رأسها بحوالي 16 قدم، لهذا فهو يضخ الدم بمدل يساوي الضعف الذي يحدث عند حيوان آخر مثل البقرة.
  • يحتوي الحليب الخاص بأنثى الحوت على حوالي 50% من الدهون وهذه النسبة تمثل عشرة أضعاف حليب الأنثى عند الإنسان، لهذا فإن وزن صغار الحيتان يصل إلى 200 باوند.

غرائب عالم الطيور

  • يمكن أن يتغير جنس الدجاجة من دجاجة أنثى إلى ديك ذكر بشكل تلقائي، لأن جنين الدجاج يحتوي على مادتان عضويتان تناسليتان، لهذا فقد تتبدل جينات الوراثة ويتطور العضو الأيسر حتى يصبح مبيض ويحدث له سكون مما يعمل على تطور العضو الذكري الآخر وبالتالي تتحول الأنثى إلى ذكر.
  • تضطر طيور البطريق إلى أن تتجمع بشكل يشبه شكل المستعمرة حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء بشكل خاص.
  • يمكن للبغاء أن يتحدث وهو في سن صغير من عمره مثل ما يحدث للإنسان.

غرائب متنوعة عن الحيوانات

  • يمكن لضفدع الكريكت الجنوبي أن يقفز على ارتفاع يصل إلى 60 ضعف جسمه مثل الإنسان حتى يصل إلى بناية مكونة من 38 طابق.
  • تعاني العديد من أنواع الأسماك من الأرق الذي قد يؤدي إلى حصولها على النوم بشكل كافي خاصة أثناء ساعات الليل.
  • يمكن للعقرب أن يصدر ضوء أزرق في الظلام وذلك بسبب البروتينات الموجودة في الهيكل الخارجي لهذا الحيوان.
  • يمكن للتمساح أن يبتلع قطع كبيرة من الصخور التي تظل بشكلها دون تحلل في بطنها، لكنها تؤدي إلى ثقل وزن التمساح عند الغوص.
  • طول الحيوان المنوي لذبابة الفاكهة إلى 2 إنش وهو يعد الحيوان المنوي الأطول في الطبيعة.
  • تحتوي أرجل الفراشة على مستقبلات يتم بها تذوق الطعام هذه المستقبلات تشبه الفم الموجود عند الإنسان، هي لا تحتوي على سموم تتسبب في إيذاء اليرقات التي تتغذى على هذه الأوراق.
  • يحتوي فم العلقة على ثلاثة فكوك منفصلة، كل فك من هذه الفكوك يبلغ حوالي 100 سن، وتبدأ هذه الأسنان أن تفرز مادة في الدم تجعل الدم يتخثر بسرعة، هي مفيدة للأشخاص الذين يتعالجون من خلال العلقات.

المجموعات الرئيسية في عالم الحيوان

ينقسم عالم الحيوان إلى ثلاثة مجموعات رئيسية هي:

1- الحيوانات العشبية

هذا النوع من الحيوانات هو الحيوانات الآكلة للأعشاب والنباتات، هذا النوع من الحيوانات يتواجد في الغالب في الأماكن التي تضم النباتات سواء كان ذلك في البر أو البحر ومن أمثلتها: البقر، الغنم، الجمال، الحمار، الزرافة وغيرها.

2- الحيوانات اللحمية

هذا النوع من الحيوانات في الغالب يقوم بافتراس الأنواع الأليفة من الحيوانات التي تتغذى على النباتات ومن أمثلة هذه الحيوانات: النمور، الأسود وغيرها من الحيوانات المفترسة التي تمتلك أنياب حادة حتى تنقض بها على فريستها وتستطيع تناولها بعد قتلها.

3- الحيوانات متعددة المأكل

هذا النوع من الحيوانات تأكل العديد من الأطعمة المختلفة مثل: النباتات أو اللحوم وغيرها.

شاهد أيضًا: معلومات عن تربية الحيوانات الخطرة في المنزل

خاتمة بحث عن عالم الحيوان كامل

الآن بعد أن استعرضنا لكم من خلال موضوعنا عن بحث عن عالم الحيوان كامل، أنواع الحيوانات المتعددة الموجودة فوق سطح الأرض، ووضحنا لكم الاختلافات التي تظهر بين هذه الحيوانات بعضها وبعض سواء في الأكل أو أسلوب الحياة أو في الحواس التي تمتلكها، كما تعرفنا سويًا على الغرائب التي تصدر من بعض الحيوانات، وفي النهاية لا نستطيع أن نقول إلا سبحان الله خالق هذه الحيوانات وخالق تلك الكائنات والحيوانات المتنوعة.

أترك تعليق