بحث عن مرض الإيدز بالمقدمة والعناصر والخاتمة

بحث عن مرض الايدز بالمقدمة والعناصر والخاتمة

بحث عن مرض الإيدز بالمقدمة والعناصر والخاتمة، يعتبر مرض الايدز من أخطر الأمراض، التي تهدد الحياة، لأنه مرض مناعى، لم يتم الوصول لحل جذري له، لذلك معرفة وتشخيص المرض مبكرًا قد يساعد بعض الشئ في السيطرة على هذا المرض، لذلك سنعرض كل ما يخص هذا المرض لكي يصبح لدينا الوعى الكافى له.

عناصر بحث عن مرض الإيدز :

  1. مقدمة بحث عن مرض الايدز.
  2. ماذا نعرف عن الأعراض للسيطرة عليه.
  3. أسباب المرض وكيف نسيطر عليه.
  4. هل هو مرض معدى.
  5. هل لهذا المرض علاج يقضي عليه.
  6. إرشادات لعدم حدوث العدوى من مريض الايدز
  7. الأطفال ومرض الإيدز.
  8. خاتمة بحث عن مرض الايدز.

شاهد أيضًا : بحث قصير عن أنواع السمك وفوائدها المتعددة

مقدمة بحث عن مرض الإيدز :-

مرض الايدز هو مرض مناعي خطير، يعرف بفيروس العوز المناعي، فهو يدمر جهاز المناعة بشكل كبير جدًا يصعب السيطرة عليه ويؤدي إلى حالات وفاة عديدة، لذلك سنشرح الأعراض وكل ما يخصه هنا.

الأعراض مرض الإيدز :-

  • سيظهر عليه ارتفاع في الحرارة بشكل متكرر.
  • الشعور بالتعب من اقل مجهود وبشكل دائم.
  • تصبح العقد الليمفاوية منفخة بطريقة ملحوظة ومزمنة.
  • يحدث له تعرق أثناء الليل.
  • يظهر عليها بقع داكنة واضحة على جلدة، وايضًا على في فمه، وأنفه.
  • سيشعر بمشاكل عصبية لدية مثل، عدم التركيز بشكل سليم، وفقدان الذاكرة، ويشعر أيضًا بالاكتئاب، والتوتر.
  • يقل فى وزنة كثيرًا، نتيجة للتعب فيصبح أنحف من ذي قبل.

أسباب المرض وكيف نسيطر عليه :-

أسبابة تتلخص في أن فيروس العوز المناعي، لا يسبب لكل من يحمل مرض الإيدز، ولكن من يحمل هذا الفيروس مصاب بالإيدز في حالات مثل :

  1. اذا لم يلتزم بالعلاج بشكل مستمر.
  2. أو كان المرض فى مرحلة متأخرة، ولم يلاحظها أحد في وقت مبكر.
  3. ان كان الجسم لا يستجيب لمضادات الفيروسات، لذلك نرى أنه انتقل ليصبح مريض إيدز.
  4. في هذه المراحل لا يمكن السيطرة عليه، لذلك علينا الانتباه جيدًا عندما يصبح شخص لديه هذا المرض المناعى، فعلية عدم الاستهتار بالمرض، فلابد من استخدام الادوية بشكل منتظم، ودون اهمال لان الإهمال سيجعل الامر اكثر خطورة، في الوقاية مهمة في هذه الفترة.

شاهد أيضًا : بحث عن مميزات وأضرار الهواتف الذكية مختصر

مرض الإيدز معدى :-

  1. يمكن القول أنه كذلك في حالات معينة مثل، استعمال أدوات الحقن من مريض إيدز لشخص غير مصاب.
  2. ممارسة الجنس مع شخص مريض بالايدز، لأنه ينتقل عن طريق دخول سوائل الجسم.
  3. استخدام أدوات غير معقمة، مما يسبب إمكانية الإصابة بهذا المرض.

هل لهذا المرض علاج يقضي عليه :-

  • للأسف لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن يمكن أن نحصرها في المرض المناعى بدون الوصول الى المرض ذاته، باتباع إرشادات الطبيب والالتزام التام بالادوية، ولكن القضاء عليه نهائيًا، لا يمكن، فإذا حدث وأصيب شخص به، يمكن من خلال الادوية ان نقلل نسبة الوفاة، وهذه الأدوية ليست رخيصة الثمن، فلا يقدر عليها الكثير من الشعب، لذلك الوقاية من انتشار هذا المرض أمر ضرورى لعدم الوصول الى المرض، لأنه لا يمكن العلاج منه ، وايضًا لا يمكن الحصول على الأدوية التي تحد من انتشار المرض اكثر، لانها باهظة الثمن، فاصبح الامر هكذا خطير ان لم نتبع طرق الوقاية جيدًا بالفعل سنرى أننا خسرنا الحياة.

إرشادات لعدم حدوث العدوى من مريض الايدز:

هذه الارشادات غاية في الأهمية، لأننا أن وصلنا للمرض يمكن أن نكون في عداد الموتى، وقد أوضحنا السبب، واليكم الإرشادات اللازمة لذلك :-

  1. علينا الانتباه جيدًا من الأدوات التي يستخدمها مريض الايدز لكي لا ينتقل المرض الينا، فلا يستخدم ادواته، أي أداة يستخدمها فيمكن أن تكون الأداة تحمل دمًا من دمه فيؤثر هذا علينا.
  2. وننتبه جيدًا للحقن فلابد أن تستعمل الحقن المغلفة وعدم استخدام أكثر من شخص في حقنة واحدة، لتجنب المرض، وإذا رأينا شخص لا يفعل ذلك علينا أن ننبهه فيوجد الكثيرون الذين يجهلون أسباب المرض، ولا يعرفون خطورتها.
  3. علينا الانتباه من الجروح، والتعامل مع مريض الايدز فربما يكون هو الآخر مجروح، فيلوث دمك بدمي.
  4. ايضًا أدوات الحلاقة من الأمور الهامة للرجل فعلى كل شخص استعمال أدوات الحلاقة الخاصة به، حتى وان كان يذهب إلى محل الحلاقة والكوافير، تجنبًا للتعرض أداة استعملها مريض إيدز.
  5. فإذا انتبهنا من هذه الأمور لن نجد ان المرض انتشر وبهذا نقضي عليه، فهذا المرض لا يقتصر عليه فقط، بل يؤدي لأمراض سرطانية، والتهابات رئوية فهو بالفعل خطير ويحتاج منا ان ننتبة جيدًا على الأصحاء، لكي لا يتم الإصابة بهذا المرض الخطير.

الأطفال ومرض الإيدز :-

  • هناك العديد من الأطفال المصابين بمرض الإيدز، سواء اثناء الحمل ام بعد الولادة، فيحدث الايدز، اثناء الحمل عندما تصبح الأم تحمل المرض، ولا تعلم هذا فينتقل المرض لطفلها الذي لم يولد بعد، وإن كانت على علم بالمرض واستخدمت الأدوية المناسبة لها في فترة الحمل، لجعلت إصابة الطفل أقل بكثير، ويمكن أن لا يصاب بالعدوى من الأم.

ولكن هناك أعراض للأطفال بعد الولادة وهي تتلخص في :-

  • نقص الوزن، فنلاحظ عدم زيادة الطول بطريقة طبيعية مثل باقى الأطفال.
  • يوجد لدية مشاكل في النمو، في الطول، والنمو العقلي، والنمو الحركي ايضًا.
  • يمكن ظهور أمراض خطيرة للطفل، مثل التهاب حاد في الأذنين.
  • أو التهاب رئوي، التهاب اللوز، كل هذه اعراض تظهر على الطفل فلذلك علينا الانتباه فور ظهور هذه الأعراض، لكي لا تتفاقم المشكلة، ولا نجد لها اى حل.
  • فيمكن أن يكون هناك من يستطيع الحصول على الأدوية وينجد طفلة من الوفاة، وفى جميع الحالات كل شيء في اولًا هين، فكل مرض في بدايته يمكن السيطرة عليه، لأن الأطفال لا تعى اى نوع من المرض تسيطر عليها، الآباء والأمهات هم من عليهم هذا العبء بالتأكيد، لكى لا يجدون طفلهم من الأموات.

شاهد أيضًا : بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره

خاتمة بحث عن مرض الإيدز :-

ان مرض الايدز مرض خطير، لذلك كان يجب معرفة كل ما يخصه بالتفصيل، ومن هنا نكون قد أنهينا مقالنا هذا، ونرجو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق