أنواع الصيد البحري في العالم

انواع الصيد البحري في العالم

أنواع الصيد البحري في العالم، هناك الكثير من الطرق المتنوعة للصيد البحري، وتختلف كل منها في طريقة وكيفية الصيد، وهي أيضًا تختلف حسب مهارة الشخص، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على كل أنواع الصيد البحري في العالم.

صيد السمك

توفر الأسماك لأكثر من مليار شخص فقير معظم البروتين الحيواني اليومي، حيث توفر الأسماك العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة الضرورية للتطور المعرفي والجسدي، خاصة عند الأطفال، وهي جزء مهم من النظام الغذائي الصحي.

شاهد أيضََا: مواسم صيد السمك في النيل

أنواع الصيد البحري في العالم

  • تتوفر أنواع مختلفة من تقنيات الصيد للهواه من اجل الاختيار من بينها، قد تختلف طرق الصيد وفقًا لكل منطقة ومستوى المهارة وغير ذلك.
  • على سبيل المثال، بينما يدافع بعض الخبراء عن الصيد الليلي، يفضل آخرون الصيد خلال النهار لتجنب التنقل في المياه خلال ساعات الليل، بالإضافة إلى ذلك قد يستفيد الصيادون الذين يصطادون في المياه العذبة أو المياه المالحة من تقنيات مختلفة.
  • يمكن أن تختلف أنواع خطوط الصيد واستخداماتها أيضًا باختلاف الموطن والمكان كمثال، يمكن للخطوط المضفرة أن تتحمل بشكل صحيح التيارات الثقيلة للمياه، ومن ناحية أخرى فإن خطوط الفلوروكربون تكون غير مرئية في مياه المحيط الصافية.

أحدث طرق صيد السمك

هناك عدة أنواع من أساليب الصيد التي أصبحت شعبية من قبل الصيادين على مر السنين، وتشمل هذه الطرق:

1.  التجميع اليدوي

تشمل أساليب الصيد التجميعية الشائعة صيد أسماك السلمون، والشعران، وكل هذه الأساليب تنطوي على جمع الأسماك باليد، حيث أن الأنواع مثل السرطان، والمحار، والقنفذ البحري يتم صيدها بشكل شائع باليد.

2.  الصيد بالرمح

يمكن أن يتم صيد الأسماك بالرمح من على الأرض أو تحت الماء، ولكنه يرتبط في الغالب بأنواع معينة من الغوص، تاريخيًا استخدم الصيادون الرماح والأعمدة وغير ذلك من الأدوات المحمولة الأخرى لاختراق الأسماك والقبض عليها.

3.  الصيد بالشباك

عادة ما تكون شباك الصيد هياكل كبيرة شبيهة بالشبكة مصنوعة من مواد مقاومة قادرة على حبس الأسماك، وبالتالي، فإن تقنيات الشبكة هي طرق لصيد الأسماك يستخدمها عادة الصيادون الذين يحاولون صيد الأسماك الكبيرة أو صيد الأسماك المفترسة.

4.  الصيد بالصنارة

يعتبر هذا الصيد هو واحد من أكثر طرق الصيد التقليدية للصيادين الترفيهية، حيث تشتمل على خط وخطاف، وسوف تحتاج إلى سمكة موصولة بنهاية الخط المتصل بالقضيب.

5.  مصايد الأسماك

تتضمن طريقة الصيد هذه إغراء الأسماك من خلال وضعها داخل فخ لا يمكن الخروج منه.

6.  الصيد باستخدام الحيوانات

هناك نوع آخر من صيد الأسماك يشمل تدريب الحيوانات، مثل الكلاب أو الطيور، لمساعدة الصيادين في صيد الأسماك، وكانت هذه ممارسة شائعة بشكل خاص في القرنين التاسع عشر والعشرين، لكنها لا تزال تستخدم في العصر الحديث.

هناك أنواع إضافية من تقنيات الصيد وتشمل الصعق الكهربائي، وبيت الروبيان والتجريف، بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم الصيادون أيضًا أجهزة خاصة لتجميع الأسماك.

شاهد أيضََا: أفضل طرق صيد الحبار العملاق

تقنيات الصيد في المياه المالحة

  • قد تكون بعض أنواع بيئات الصيد في المياه المالحة مخيفة لعشاق الصيد، على سبيل المثال، قد يكون من الصعب التعامل مع ضخامة المحيطات المفتوحة، وكثافة المناطق الساحلية وتعقيدات أعماق المحيطات.
  • ومع ذلك، عند المقارنة، يمكن أن يكون صيد الأسماك في المياه المالحة مسعى أقل تحديًا للمبتدئين، علاوة على ذلك، يمكن أن يكون الصيد في المحيطات أقل ترهيبًا مع الاستخدام السليم لمعدات الصيد.
  • هذه الأنواع المختلفة من صيد الأسماك بالمياه المالحة هي من بين الأنواع الأكثر شعبية:

1.  الصيد على الشاطئ

وهو يتضمن صيد الأسماك من منطقة ساحلية عن طريق استخدام تقنيات لليدين أو صيد الأسماك بالرمح أو صيد الأسماك بالذباب أو صيد الأسماك باستخدام الأمواج.

من اليابسة، يمتلك الصيادون أرضًا ثابتة تزويدهم بالدعم عند إخراج السمكة من الماء.

2.  الصيد في المحيطات

يجب على هواة الصيد استخدام القوارب للصيد في المحيطات المفتوحة، من هذا القارب، يمكن للصياد استخدام تقنيات الصيد أو الشبكة، بشكل عام، يعتبر هذا الصيد هو من بين أنواع الصيد الأكثر شعبية في العالم.

3.  الصيد في أعماق البحار

قد يشتمل نوع آخر من أنواع صيد الأسماك بالمياه المالحة على الغوص، مما يتيح للصيادين التقاط الأنواع التي تعيش في أعماق المحيط.

ينطوي الصيد في أعماق البحار عادة على أساليب صيد الأسماك بالرمح أو الجمع باليد، وبالتالي، يتطلب هذا النشاط مشاركة أكثر نشاطًا لهواة الصيد مقارنةً بتقنيات المياه المالحة الأخرى.

تقنيات الصيد في المياه العذبة

من بين الأنواع المختلفة  لصيد الأسماك في المياه العذبة، هو ما يلي:

1.  صيد الأسماك في البحيرات

البحيرات عادة ما تكون أماكن كبيرة توفر مساحة مثالية لأسماك المياه العذبة الكبيرة لتنمو فيها، يمكن القيام بصيد الأسماك في البحيرة من القارب، كما يمكن للصيادين الذين يصطادون من البر أن يستخدموا أساليب الصيد مثل التجميع باليد أو صيد الأسماك بالرمح.

2.  صيد الأسماك في الأحواض

تحتوي الأحواض على بيئات أكثر للمياه العذبة مقارنة بالبحيرات، لهذا السبب، تسمح الأحواض للصيادين بمراقبة أعداد الأسماك الموجودة فيها بعناية أكبر.

3.  الصيد في النهر

تتطلب الأنهار الكبيرة عمومًا من عشاق الصيد استخدام قارب من أجل صيد الأسماك بنجاح، حيث تعد الأنهار وخاصة الأنهار الصغيرة أماكن مثالية تقنيات الصيد مثل الصيد بالذباب وهذا على عكس الأحواض التي يكون لها تيار، مما يجعل الصيد هناك أكثر تحديًا.

شاهد أيضَا: أفضل أنواع الطعم لصيد السمك

وفي نهاية المقال عن أنواع الصيد البحري في العالم، يجب أن نشير إلى أن الأسماك هي من المصادر الرئيسية للتغذية، مما يخلق طلبًا متزايدًا على هذه المادة الأساسية، ومن هنا تأتي أهمية الصيد، هذا بالإضافة إلى أنها تعلمنا الصبر والهدوء.

أترك تعليق