بحث علمي عن الكيمياء والمادة

الكيمياء والمادة

بحث علمي عن الكيمياء والمادة، علم الكيمياء وهو الاسم المعروف بالعلم المركزي، وهو العلم الذي يهتم بتركيبات وسلوكيات المواد وخصائصها وتفاعلاتها مع بعضها البعض، كما أن علم الكيمياء والمادة هو الذي يربط علم الفيزياء بالعلوم الأخرى الطبيعية والمعروفة لدينا في الحياة وهي علم الأحياء وعلم الفلك أيضًا وكذلك علم الجيولوجيا، وهنا نتعرف معًا من خلال موضوعنا عن أهم تعريفات علم الكيمياء والمادة ونتعرف أيضًا على أقسام الكيمياء المعروفة في الطبيعة مع أهم خصائص المادة والكيمياء ونلم أيضًا بجميع علوم الكيمياء فيما يلي.

مقدمة بحث علمي عن الكيمياء والمادة

لعلم الكيمياء أكثر من تعريف على مر السنين والعصور لأن كل عالم كيميائي يطرح لنا نظرية من وجه نظره ويرى أنها نظرية ناجحة وعند تطبيقها في العناصر الموجودة بالحياة فعلاً نجدها ناجحة، فلا نتخلى عنها ونقوم بدراستها وهنا نتعرف معًا على تعريفات الكيمياء من وجهة نظر العلماء.

شاهد ايضًا : بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب

أهم تعريفات علم الكيمياء

  • تعريف العالم زوسيموس لعلم الكيمياء وهنا يرى العالم زوسيموس دراسة تركيب المواد كالماء والحركة والنمو والتجسد.
  • كما عرف العالم روبرت بويل علم الكيمياء عام 1661 بأنه موضوع المواد الأساسية في الطبيعة للأجسام المتمازجة.
  • وعرف أيضًا العالم كلاسر عام 1663 علم الكيمياء على أنه مجرد معرفة الفرد من المواد التي تتركب منها بعض الأجسام على القدرة من فكها و تحليلها إلى مواد أصغر ومعرفة المواد المختلفة المكونة لها وكيف ندمجهم معًا مجددًا مرة أخرى وإعادة تركيبها ورفعها إلى مستوى أكثر تكاملاً من مستواها الأصلي.
  • أما تعريف العالم جورج ستال عام 1730 فهو أراد أن يعرف لنا مفهوم وتعريف الكيمياء على إنه فن لحل الأجسام الممتزجة أو المختلطة أو المركبة إلى أجزائها الرئيسة المكونة لهذا الجسم وتركيب هذه الأجزاء إلى مواد مرة أخرى.
  • والعالم دوماس عام 1837 هو يرى أن علم الكيمياء هو الاهتمام بالقوى الجزئية، وكيفية تأثيرها وقوانينها المختلفة.
  • أما العالم لينوس باولنج عام 1947 يرى أن تعريف علم الكيمياء ما هو إلا علم المواد المختلفة من حيث بنيتها الأساسية وخصائصها التي تميزها عن غيرها من باقي المواد، وكيفية التفاعلات التي تحولها إلى مواد أخرى بخواص أخرى.
  • وفى عام 1998 يرى مجموعة من علماء الكيمياء المعاصرين أن مفهوم الكيمياء يتلخص في دراسة المادة والتأثيرات التي نحصل عليها منها.

شاهد ايضًا : بحث عن النظافة العامة والشخصية وأهميتها

أهم مفاهيم علم الكيمياء الأساسية

وهنا نتعرف على أهم وأبرز مفاهيم علم الكيمياء الأساسية في الطبيعة، ونبدأ من أصغر تعريف في علم الكيمياء لنتعرف عليه بوضوح وتفاصيل أكبر.

  • الذرة : وهي أصغر وحدة أساسية بالمادة في مفاهيم علم الكيمياء، وتتكون الذرة من نواة موجبة تحتوى هذه النواة على نيوترونات وبروتونات، وعدد من الإلكترونات المتعادلة الشحنة الموجبة والسالبة فيها.
  • المادة : وتعريف المادة أنها هي كل شيء يحتوى على كتلة وحجم ويشغل حيزًا من الفراغ بحيث يمكن لنا أن نقصها أو نحسبه مثل الماء والهواء وغيرهما من المواد الملموسة بالحياة.
  •  وكما تتكون المادة من عدة أجسام صغيرة تسمى الجزيئات وتوجد الجزيئات في الطبيعة في أربع حالات هي الغازية والصلبة والسائلة والبلازما وهى توجد على كوكبنا كوكب الأرض فقط، ولا توجد في الفضاء الخارجي.
  • العنصر : ويعرف أيضًا العنصر بأنه يتكون من نوع واحد فقط من الذرات ومن الممكن أن يتكون العنصر من عدد محدد وثابت من البروتونات في نواة ذرته وهو ما يعرف أو يطلق عليه اسم العدد الذري للعنصر.
  • المركب : هو مادة تتكون في تركيبها من عدة عناصر مختلفة وهي التي يتم تحديد التركيب والخواص من خلالها لمعرفة خواص المركب.
  • الجزء : ويعد الجزيء هو أصغر جزء من المادة الكيميائية النقية والذي لا يقبل التحليل أو التفكك أو التقسيم إلى ما هو أصغر منه، ويمتلك مجموعة من الخواص التابعة له.

شاهد ايضًا : بحث عن العشوائيات وأسباب ظهورها في مصر

فروع الكيمياء الأساسية

كما أن العلماء قاموا بتقسيم الكيمياء إلى فروع منفصلة كل فرع له خواص خاصة ومفاهيم دراسية أيضًا خاصة به وهي كالتالي:

كيمياء فيزيائية : وهنا تترجم وتفسر العمليات الكيميائية بالإعتماد فيها على بعض الخصائص الفيزيائية للمواد، والتي تتمثل في الحركة والكتلة والكهرباء والإشعاع والكتلة والحرارة.
كيمياء لا عضوية : وهى الكيمياء التي تهتم بدراسة طرق التعامل مع العمليات الكيميائية، التي ليس بينها وبين الكربون أي روابط.

كيمياء عضوية : وهى علوم الكيمياء التي تدرس جميع مفاهيم المادة الكيميائية التي تضم روابط بين ذرات الكربون.

كيمياء صناعية : وهى الكيمياء التي تدرس كيفية تصنيع المواد الخام من الناحية الكيميائية، والتي تبين مدى خطورة زيادة نسبتها عند الاستخدام، وكما تعمل أيضًا على تطوير المواد الكيميائية المصنعة ومراقبتها ودراستها.

كيمياء حيوية : وهي التي تهتم كيفية عمليات التركيب بين التركيبات في الكائنات الحية والعمليات الكيميائية.

كيمياء تطبيقية : وهى الكيمياء التي ترتبط بين العمليات الكيميائية والتطبيق العلمي بالمادة.

كيمياء بيئية : وهي التي توضح ضبط العمليات الكيميائية مع التأثيرات البيئية المحيطة، والعلاقة التي تربط بينهما وبين الكائنات الحية حولهم من نبات وإنسان وحيوان.

كيمياء زراعية : وهذا النوع من الكيمياء هو يهتم بعلاقة النمو للمحاصيل الزراعية وتهتم أيضا بتطوير تصنيع المواد الخام التي تستخرج منها الأسمدة والمبيدات الأزمة للأرض الزراعية، كما تدرس أيضًا العمليات الكيميائية للتربة.

أهم القوانين الكيمياء والمادة

وهنا نذكر لكم أهم القوانين التي نصها أهم أكبر علماء الكيمياء في التاريخ والتي نتعرف منها على أهم المفاهيم العلمية للكيمياء وهي كالتالي:

  • قانون أفوجادرو : وهو قانون خاص بالغازات الخاصة في التوازن.
  • قانون شارل : وهو الخاص في مفاهيم التحريك الحراري و الفيزيائي والكيميائي.
  • قانون بير لامبرت : وهذا القانون يقوم على علاقة تجريبية تربط بين امتصاص الضوء ومميزات المادة التي يمر الضوء من خلالها.
  • قانون النسب الثابتة: والذي يعرف باسم قانون التركيبات المحددة.

عناصر الكيمياء الموجودة في الطبيعة

وهنا نتعرف على جميع العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة والتي من خلالها تقوم عليها العمليات الكيميائية والصناعات الكيميائية أيضًا، وهى كالتالي” الكروم والهيدروجين والأكسجين والهليوم وسيروم والماغنيسيوم وكرر يوم و بركليوم و تيلوريوم والحديد والكوبالت والنيكل البريليوم والبورون كاليفورنيوم والنحاس والفضة والكالسيوم والألمنيوم”، وغيرها الكثير من العناصر التي توجد في الطبيعة.

خصائص الكيمياء والمادة

ومن المعروف أن للكيمياء العديد من الخصائص التي تميزها وهى كالتالي :

  • أنها تتصف بالدقة العالية في تحليلها، وتمتلك أدوات خاصة تتطور به وتطورها.
  • وعلم الكيمياء هو علم إنساني لكل البشر لا يقتصر على دولة واحدة أو نوع محدد من أنواع الشعوب وهي تصحح نفسها بنفسها.
  • علم الكيميائي يتميز بأنه علم ديناميكي مستمر التطور كما أن علمًا تكاملي يرتبط بجميع أقسام العلوم المختلفة في الحياة.
  • كما أن علم الكيمياء أيضًا يتميز بأنه علم تراكمي البناء.
  • ويعتمد علم الكيمياء والمادة على المعلومات السابقة المقتبسة من الأجيال التي تسبقنا.

أهمية الكيمياء في حياتنا

  • يدخل علم الكيمياء في شتى مجالات الحياة، ومن أهمها الغذاء في الكيمياء هي التي جعلتنا نتوصل إلى تعريف المواد الغذائية وتفاعلها في الجسم، بالكربوهيدرات، والبروتينات، فيقومون بمعرفة كل ما يحتاجه جسم الإنسان ويقومون بالاهتمام به، كما يستطيع التعرف على الأكلات الضارة.
  • تهتم الكيمياء بالصناعة، فمن خلالها تم تصنيع الكثير من الطرق الحديثة في الصناعة مما وفر الجهد وزاد الربح،وأصبحت التكاليف أقل بكثير.
  • كما تدخلت الكيمياء في مجال الزراعة والتي تم من خلالها تطوير المحاصيل الزراعية من خلال تطوير الأسمدة الزراعية، وبالتالي نتج عنها تطوير الثروات الحيوانية، مما عاد بالنفع على الإنسان.
  • ولا يمكن أن نغفل دور الكيمياء في تطوير مجال الطب والعقاقير الطبية، بل والأجهزة الطبية أيصًا، وأهمها التعرف على القاتل من خلال الطب الشرعي والسرقات والبصمات الخاصة بهم.

خاتمة بحث علمي عن الكيمياء والمادة

وفى نهاية بحثنا العلمي عن الكيمياء والمادة ومعرفة أهم علماء الكيمياء بالعالم وكيفية القوانين التي ينصها هؤلاء العلماء، نتمنى أن نكون افدنا حضرتكم عن علم شيق من أهم علوم الحياة حولنا إلا وهو علم الكيمياء والمادة في الطبيعة، ويعتمد علم الكيمياء والمادة على التقدير الكمي والوصف الكيفي، وهو علم متطور دائم باستمرار وذلك رجع على عدة أسباب أهمها تطور وسائل البحث القابلة دائمًا للتعديل والتغيير.

أترك تعليق