اذاعة مدرسية لجماعة العلوم

اذاعة مدرسية لجماعة العلوم

اذاعة مدرسية لجماعة العلوم، العلوم من الأمور الأساسية والتي تعني جميع الفرضيات والحقائق والاكتشافات والمخترعات التي تحدث حول الكون بأكمله، وهناك الكثير من الطلاب والطالبات التي تعتني بدراسة كافة تلك الحقائق العلمية وتلك العلوم بمختلف أشكالها ويطلق عليهم جماعة العلوم، وتقوم تلك الجماعة من حين إلى آخر بتقديم اذاعة مدرسية توضح من خلالها فضل تلك العلوم وتأثيرها على المجتمع.

مقدمة اذاعة علمية من جماعة العلوم

  • بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
  • السيدة مديرة مدرستنا الفاضلة، الأساتذة والمعلمون الفضلاء، زملائي وزميلاتي العزيزات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا وسهلا بكم في رحاب برنامجنا الجديد لهذا اليوم من مجموعة العلوم، حيث نتشرف بتقديم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم.
  • حيث يسرنا أن نبدأ اليوم معًا مقدمة إذاعة مدرسية لهذا اليوم عن العلوم والمواد العلمية وأهميتها في حياتنا وكذلك فضل العلم وطلب العلم، وسوف نقدم لكم إذاعة متكاملة الأجزاء ليستفيد منها كافة الطلاب والطالبات في مدرستنا، وذلك لتوضيح فضل تلك العلوم على المجتمع وأبناء المجتمع.
  • وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم هو القرآن الكريم، فمع آليات الذكر الحكيم وسورة العلق التي توضح فضل العلم والقراءة للإنسان والبشرية كامله، والان مع القرآن الكريم:

شاهد أيضًا: بحث عن دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ * كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى * إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى * أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَا بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ * فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ )

كما أن هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تنص على التعلم وتبين فضل العلم ومن تلك الآيات القرآنية:

  •  قال تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ).
  • قال تعالى: (وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).
  •  قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ).
  • قال تعالى: (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
  • قال تعالى: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ).
  •  قال تعالى: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ۚ).

حديث شريف عن فضل العلم

وخير الكلام هو كلام الله عز وجل وخير الهدي هدي نبيه محمد صلي الله علية وسلم، حيث أمرنا صلى الله عليه وسلم بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حيث قال:

  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته)

لذلك كان أن نعرض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على فضل العلم والعلوم وكذلك طلب العلم والتعلم، حيث قال عليه أفضل الصلاة والسلام:

  • عن أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ) (رواه ابن ماجه وصححه الألباني).
  •  كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا حسَدَ إلَّا في اثنتيْنِ: رجلٌ آتاهُ اللهُ مالًا، فسلَّطَهُ على هلَكتِه في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحِكمةَ، فهوَ يقضِي بِها، ويُعلِّمُها).
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: (سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ).
  •  قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ).

شاهد أيضًا: بحث عن دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية جاهز

حكمة اليوم عن فضل العلم

والان مع حكمة اليوم التي تبين فضل العلم والعلوم وفضل طلب العلم والتعلم، وتلك الحكمة هي:

  • (أول العلم الصمت والثاني حسن الاستماع والثالث حفظه والرابع العمل به والخامس نشره).

كلمة اليوم عن العلوم وفضل العلم

  • والان موعدنا مع كلمة اليوم عن فضل طلب العلم وتحصيل العلوم، حيث أن العلوم المختلفة تعتمد في دراستها على الفهم والتدبير أكثر من الحفظ، لكافة العلوم الموجودة بالبيئة حولنا تعتمد على البحث والفهم أكثر من أي مادة أخري.
  • كما أن دراسة العلوم المختلفة يعمل على تحسين جودة التعليم، كما يواكب التطور العلمي المتلاحق حولنا.
  • لذلك ننصح كافة الطلاب والطالبات على البحث والاكتشاف، والدراسة العلمية المختلفة ليفيد المجتمع والبشرية بأكملها.

هل تعلم معلومات علمية

والآن زملائي وزميلاتي سنقدم لكم باقة متنوعة من أهم المعلومات العلمية التي تفيد الجميع، ومن تلك المعلومات:

  • هل تعلم أن عدد العضلات التي تتواجد بداخل جسم الإنسان هي 639 عضلة مختلفة وأنها تتواجد موزعة على أجزاء الجسم كامله، كما أن أقوى عضلات الجسم هي العضلة الماضغة والتي تتواجد ما بين الفكين، وأكبر تلك العضلات حجماً هي عضلة الفخذ.
  • هل تعلم أن الإنسان لديه نوعين مختلفين من ضغط الدم، وهما حد أقصى ضغط الدم وحد أدنى ضغط الدم، كما يمكن تسجيل ضغط الحد الأدنى عندما ينقبض البطين الأيسر، ولكن مع كبر السن يرتفع ضغط الدم بصورة تدريجية، كما أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ضغط الدم وتؤدي إلى ارتفاعه، وخاصة الذين يعانون من السمنة وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم حيث يكون لديهم ضغط دم مرتفع.
  • هل تعلم ينصح بالرضاعة الطبيعية للطفل حيث أن الدهون تكثر بشدة في لبن الأم عن لبن البقرة كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الهامة للجنين، ولذلك فهو أكثر تغذية للطفل الرضيع.

خاتمة الاذاعة المدرسية

وصلنا سريعًا زملائي وزميلاتي، إلى خاتمة الإذاعة المدرسية لهذا اليوم عن العلوم وفضل طلب العلم كما ورد بالقرآن الكريم والسنة النبوية.

شاهد أيضًا: علم التاريخ والعلوم المساعدة

وفي النهاية، فإن العلوم هي أساس بناء المجتمعات، ويجب على كافة الطلاب والطالبات طلب العلم والبحث والتفكر في كثير من العلوم ليستفيد الإنسان والمجتمع بأسره من تلك الأبحاث العلمية وأخيراً، فقد عرضنا من خلال هذا المقال اذاعة مدرسية لجماعة العلوم حيث وضحنا من خلالها أهمية طلب العلم في القرآن والسنة كما قدمنا الكثير من المعلومات العلمية الهامة التي يجب على الجميع معرفتها.

أترك تعليق