إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي

نقدم لكم في هذا المقال إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي والذي يعد موضوع مفيد جدًا ونافع لكل الطلبة والطالبات في جميع الأعمار في المدرسة وهو موضوع أذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي ومميزة والكثير منا يحتاج إلى كلمة مميزة عن الأذاعة المدرسية لتكون الإذاعة ذات طابع خاص عندما يتم إلقاؤها في الصباح ويريد التلاميذ أن تترك الإذاعة المدرسية أثر في كل من يسمعها وهو ما نقدمه لكم في موضوعنا اليوم عن الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي :-

وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي يمكننا أن نقول في الإذاعة المدرسية  أن علينا تناول مواضيع تحث على القيم والأخلاق ونحاول أن نطرح مواضيع جذابة ليهتم بها التلاميذ وفي نفس الوقت مواضيع مفيدة تفيد الطلبة والطالبات وموضوعنا اليوم في الإذاعة المدرسية عن أذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي.

وفي مقدمة إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي يمكننا أن نقول في البداية أن الحجاب الشرعي فرض واجب على كل فتاة مسلمة، وفي الإذاعة اليوم سوف نعرض لكم آيات من القراءن الكريم عن الحجاب الشرعي ونقدم لكم بعض الأحاديث والأقوال المهذبة الجميلة عنه وسوف نعرض الموضوع بشكل كامل من جميع الجوانب.

ويمكن أن تكون المقدمة على هيئة اسئلة للطلبة مثل هل تريدين عزيزتي الطالبة معرفة ايات من القراءن عن الحجاب؟ هل تعرفون قصة شيقة عن الحجاب؟ هل تهتمون بمعرفة الشروط السليمة في الإسلام عن الحجاب الشرعي؟ ونختم المقدمة بأننا سوف نتعرف في خلال فقرات الإذاعة على كل ما طرحناه من أسئلة وسوف نوضح كل الإجابات فيما يلي في الفقرات القادمة بشكل شامل وسهل سلس وبسيط.

اقرأ أيضًا :-  شعر جميل عن المولد النبوي الشريف يصلح للاذاعة المدرسية

شاهد ايضًا : اذاعة مدرسية عن نبذ العنف والإرهاب، متكاملة الفقرات

فقرات إذاعة عن الحجاب:-

يمكننا أن نقول لكم أن خير بداية للإذاعة المدرسية هي كلام الله عز وجل نبدأ بفقرة القرآن الكريم ويكون عن الحجاب الشرعي.

ومن أبرز آيات القرآن الكريم عن الحجاب الشرعي آيات من سورة النور ما يلي:

قال تعالى : (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) الآية رقم 31.

وقال تعالى في الآية 60 من سورة النور (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، وفي سورة الأحزاب الآية رقم 59 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً).

أحاديث إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي :-

وبعد ذلك يمكن أن تكون الفقرة التالية هي فقرة الأحاديث ويكون الحديث عن الحجاب الشرعي ونذكر الحديث التالي:

عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها. رواه البخاري  4481 )، وأبو داود ( 4102 ) بلفظ.

أو نذكر الحديث عن عائشة أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم كنَّ يخرجن بالليل إذا تبرزن إلى المناصع ( أماكن معروفة من ناحية البقيع ) فكان عمر يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك، فلم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ، فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء – وكانت امرأة طويلة – فناداها عمر : ألا قد عرفناك يا سودة، حرصاً على أن ينزل الحجاب، فأنزل الله آية الحجاب. رواه البخاري ( 146 ) ومسلم ( 2170 )، أو نبحث عن أحاديث غيرها.

اقرأ أيضًا :-  مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن مكتوبة كاملة

وفي ختام حديثنا عن إذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي للمرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية يمكننا أن نقول عل تعلم كما هو موضح في الفقرة التالية أو نقول كلمة عن الحجاب كما هو موضح أيضًا في الفقرات القادمة.

شاهد ايضًا : كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة ومميزة

فقرة هل تعلم؟ :-

  • هل تعلم أن الحجاب الشرعي هو ما يستر المرأة سواء كان لباس أو غطاء.
  • هل تعلم أن الحجاب الشرعي فرض واجب على كل مرأة مسلمة.
  • هل تعلم أن المرأة شرعاً عليها أن تلتزم بالحجاب وهو الذي يؤمن سترها في جميع بدنها ويحجب زينتها.
  • هل تعلم أن الحجاب الشرعي هو الذي يحمي السيدات من غير المحارم حتى يحميها من رؤية زينتها.
  • هل تعلم ان هناك شروط للحجاب الشرعي وهي أن يكون الحجاب ثقيل سميك غير شفاف، لا يصف الجسم ويكون ساتراً للبدن كله
  • هل تعلم أن الحجاب الشرعي لابد أن يكون غير معطر ولا زينة في نفسه.
  • هل تعلم ان البرلمان الفرنسي أقرّ في عام 2005 م قانون قائل بأن يمنع ارتداء الحجاب الشرعي لأنه رمز من رموز الدين الإسلامي وممنوع أي لباس يتعلق برمز ديني سواء كان حجاب أو صليب في المسيحية أو نجمة داوود في اليهودية أثناء التواجد في المدارس التابعة للحكومة.
  • هل تعلم ان الدول الإسلامية هاجمت دولة فرنسا بعد هذا القانون وقررت أن تهاجم هذا القرار.
  • هل تعلم أن دولة العراق ودولة الكويت قاموا بمحاولة فرض ارتداء الحجاب في داخل الدولة.
اقرأ أيضًا :-  اذاعة مدرسية صباحية متكاملة الفقرات

كلمة عن الحجاب الشرعي:-

الحجاب في اللغة العربية معناها حجب الشيء أو ستر الشئ، وللحجاب الشرعي معنى اصطلاحاً حيث يكون لباس يستر الجسد وهو عبارة اللبس الواسع الساتر الذي يعتبر في الإسلام فرض على كل امرأة حيث أنه يغطي جميع جسد ورأس المرأة وهو واجب على كل امرأة مسلمة ويجوز كشف الوجه والكفين إلا أن اختلف العلماء في هذا الأمر.

تختلف الدول فيما بينها من حيث موقفها تجاه الحجاب الشرعي وعندما نتحدث عن كلمة عن أذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي للاذاعة المدرسية علينا ذكر مواقف بعض الدول حيث أن هناك بعض الدول التي منعت الحجاب الشرعي في الجامعات الحكومية وفي المدارس التابعة للدولة وفي المؤسسات الحكومية ومن تلك الدول المانعة دولة فرنسا كما سبق وذكرنا في عام 2005.

وهناك على الصعيد الآخر بعض الدول التي تشدّد في موضوع الحجاب الشرعي ولباسه سواء مع المواطنات أو مع النساء الأجنبيات عن الدولة المقيمين فيها أو الزائرين لها، ومن تلك الدول التي تشدد على الحجاب الشرعي السعودية والكويت وإيران.

شاهد ايضًا : كلمة اذاعية عن المولد النبوي الشريف قصيرة ومميزة

خاتمة إذاعة مدرسيةالحجاب :-

بعدما تحدثنا معكم عن فقرة هل تعلم عن أذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي للاذاعة المدرسية وذكرنا لكم معلومات قيمة عن الحجاب وشرحنا لكم كل ما يخص الحجاب وتكلمنا معكم عن الحجاب الشرعي في فقرة كلمة عن أذاعة مدرسية عن الحجاب الشرعي للإذاعة المدرسية نتمنى ان تكونوا قد استفدتم بما قدمنا لكم في الإذاعة المدرسية ونتمني ان تقدموا إذاعة ناجحة تليق بكم وتحقق النجاح.

أترك تعليق