نصائح وأقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال

نصائح وأقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال، نقدم لكم نصائح وأقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال الشعراوي أو الملقب بإمام الدعاة هو واحد من أكثر أهمية علماء الدين في الوطن العربي، الوليد في الخامس من إبريل من عام 1911 م، عين وزيرًا للأوقاف في جمهورية مصر العربية، ويعد من أشهر مفسري القرآن الكريم في القرن 20 وسنعرض لكم في المقال أجمل ما قاله الشعراوي.

يعتبر من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الجديد؛ حيث عمل على توضيح القرآن الكريم بأساليب مبسطة وعامية الأمر الذي جعله يمكنه الوصول لشريحة أضخم من المسلمين على مستوى العالم العربي، لقبه القلة بإمام الدعاة استظهار القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره في عام 1922م التحق بمعهد الزقازيق الإبتدائي الأزهري.

مقدمة:-

وفي شهر نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس مجلس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر فظل الشعراوي في الوزارة حتى تشرين الأول عام 1978 ما يعتبر أول من نشر قرارًا وزارًيا بتأسيس أول بنك إسلامي في جمهورية مصر العربية وهو بنك فيصل حيث أن ذلك من اختصاصات وزير الاستثمار أو المالية (د. حامد السايح في تلك المرحلة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس النواب على هذا.

لم يترك رحمه الله بابًا في الإسلام سوى وصرح فيه، ولا قضية معاصرة سوى له بها قول، فقد كان رحمه الله علما من أعلام القرآن والمفسرين المبدعين، وقد كان لموته أثر عظيم في ساحات الدعوة السليمة والنصيحة الصادقة لأولاد ذلك الجيل، بعدما طغى على الحياة المنحى الجوهري، و أغفلوا غذاء أرواحهم وصفاء نفوسهم وهو القرآن الكريم بمعانيه التي تصلح لكل زمان ولكل موضع.

شاهد ايضًا : اجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء

أجمل ما قاله الشعراوي :-

المؤمن لا يطلب الدنيا أبدًا لماذا؟ لأن الحياة الحقيقية للإنسان في يوم القيامة فيها الحياة الأبدية والنعيم الذي لا يفارقك ولا تفارقه فالمؤمن لا يطلب مثلاً أن يرزقه الله مالاً كثيرًا ولا أن لديه عمارة مثلاً لأنه يعرف أن كل ذلك وقتي وزائلة ولكنه يطلب ما ينجيه من النار يوصله إلى الجنة.

اقرأ أيضًا :-  كلمات وعبارات عن الرجولة الحقيقية والشهامة

إن عدم قدرتنا على مشاهدة أي شيء لا يقصد أنه غير حاضر ذروة الغيب هي الإيمان بالله سبحانه وتعالى والإيمان بملائكته وكتبه ورسله والإيمان باليوم الآخر كل تلك أمور غيبية، وحينما يخبرنا الله تبارك وتعالى عن ملائكته ونحن لا نراهم نقول مادام الله قد أخبرنا بهم فنحن نؤمن بوجودهم وإذا أخبرنا الحق سبحانه وتعالى عن اليوم الآخر فمادام الله قد أخبرنا فنحن نؤمن باليوم الآخر لأن الذي أخبرنا به هو الله جل جلاله.

الإنسان حينما يؤمن، لابد أن يأخذ كل قضاياه برؤية إيمانية حتى إذا قرأ آية عن الجنة فكأنه يشاهد أهل الجنة وهم ينعمون وإذا قرأ آية عن أهل النار اقشعر بدنه وكأنه يشاهد أهل النار وهم يعذبون وذلك من أجمل ما قاله الشعراوي .

أقوال الشيخ الشعراوي عن الصلاة :-

لهدى يفتقر هاديا ومهديا، وغاية ترغب في أن تحققه فإذا لم يكن هناك قصد أو مقصد فلا معنى لوجود الهدى لأنك لا ترغب في أن تبلغ إلى شيء وهكذا لا ترغب فيمن واحد من أن يدلك على سبيل إذن لا بد أن نوجد الغرض أولا ثم نبحث عمن يوصلنا إليها.

الغيب هو ما لا يعلمه سوى الله تعالى، والرسل لا يعلمون الغيب ولكن الله تعالى يعلهما بما يشاء من الغيب ويكون ذلك معجزة لهم ولمن اتبعوهم ومن الأفضل لنا ان نتبع نصائح واقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال .

لا تبقى ألفاظ في لغة الإنس تعبر عن التنعم الذي يعيشه أهل الجنة لأنه لم تره عين ولم تسمع به أذن ولا خطر على الفؤاد ولذلك فإن كل ما نجرؤه في القرآن الكريم يقرب لنا الصورة لاغير.

إن الدين كله بكل طاعاته وكل منهجه قائم على أن هناك حسابًا في يوم القيامة وأن هناك يوما نقف فيه جميعًا في مواجهة الله تعالى ليحاسب المخطئ ويثيب الطائع ذلك هو الحكم في مختلف تصرفاتنا الإيمانية فلو لم يكن هناك يوم نحاسب فيه فلماذا نصلي؟ لماذا نصوم؟ ولماذا نتصدق؟

اقرأ أيضًا :-  عبارات وكلمات رومانسية حزينة جدا تشعرك بالألم

القرآن الكريم كتاب يبصرنا بقضية القمة في العقيدة وهي أنه لا إله سوى الله وأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول الله، وهو بذلك يطلع الناس من الظلمات إلى النور.

شاهد ايضًا : أقوال وحكم عن التسامح والعفو

نصائح الشيخ متولي الشعراوي:-

إذا أردت أن تحقق سعادة في حياتك، وأن تقطن آمنًا مطمئنًا فخذ المبتغى عن الله، وخذ الطريق عن الله فإن هذا ينجيك من توتر اختلافات الحياة التي تتغير وتتبدل.

والله قد حدد لخلقه ولكل ما في كونه أقصر سبيل لبلوغ الكون سعادته والذين لا يأخذون ذلك الطريق يتعبون أنفسهم ويتعبون مجتمعهم ولا يحققون شيئا.

إذن فالهدف يحققه الله لك، والطريق يبينه الله لك وما عليك سوى أن تجعل مراضاتك في الحياة خاضعة لما يريده الله وذلك شدد عليه الشيخ الشعراوي في نصائح وأقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال .

آيات الكتاب الكريم ومنهجه لا تؤخذ بالتمني، ولكن لابد أن يعمل بها، وأن الذين كفروا في تمتعهم بالحياة الدنيا لا يرتفعون فوق مرتبة الأنعام، وأنهم يتعلقون بأمل كاذب في أن التنعم في الدنيا لا غير، ولكن الحقيقة غير هذا وسوف يعلمون.

تشاهد بإيمانك ما تعجز عينك عن أن تشاهده تلك هي البصيرة الإيمانية، وهي أصدق من مشاهدة العين لأن العين قد تخدع صاحبها ولكن الفؤاد المؤمن لا يخدع صاحبه أبدا وسنذكر ف القادم بعض من اقوال الشيخ الشعراوي عن الصلاة .

وضح الحق سبحانه وتعالى أن الذين يلتفتون الى الدنيا وحدها، هم كالأنعام التي تأكل وتشرب، لكن الأنعام أفضل منهم، لأن الأنعام تقوم بمهمتها في الحياة، في حين هم لا يقومون بمهمة العبادة وهذه واحده من أجمل ما قاله الشعراوي.

أقوال في الصبر :-

الكتاب نزل ليؤكد لنا، أن الله واحد من، لا شريك له، وأن القرآن يحتوي على كل ما تضمنته الشرائع السماوية من توراة وإنجيل، وغيرها من الكتب، فالقرآن نزل ليفرق بين الحق الذي أتت به الكتب الماضية، وبين الباطل الذي أضافه أولئك الذي ائتمنوا عليها.

اقرأ أيضًا :-  عبارات شكر وامتنان للمعلمات المتميزات

هناك ملكات في النفس وهي الحواس الحالة المجتمعية وهناك إدراكات في النفس وهي حواس لا يعلمها سوى خالقها وذلك أيضا مذكور في نصائح واقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال .

كل كلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، يحتوي خطاب لأمته جميعا، فالرسول صلى الله عليه وسلم كلف بأن يصل الكتاب للناس، ونحن مكلفون بأن نتبع المنهج ذاته ونبلغ ما أتى في القرآن للناس حتى يكون الحساب عدلا، وأنهم قد بلغوا منهج الله، ثم كفروا به أو تركوه وهذه من اقوال الشيخ الشعراوي عن الصلاة .

منح الله تعالى وحكمته فوق قدرة استيعاب الإنس، ولو أراد الإنسان أن يحوم بفكره وخواطره بخصوص معاني تلك الحروف – اوائل السور -لوجد فيها يوميا شيئا جديدا، لقد دخل العلماء في البحث كثيرا، وكل عالم أخذ منها على قدر صفائه، ولا يدعي واحد من العلماء أن هذا هو الحق المرغوب من تلك الحروف، لكن كل منهم يقول والله أعلم بمراده.

شاهد ايضًا : امثال واقوال شعبية مغربية مشهورة ومعانيها

خاتمة:-

وفي نهاية نصائح الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال نؤكد على لو لم يبقى يوم للحساب، لنجا الذي ملأ الدنيا شرورًا دون أن يجازى على ما تصرف ولكان الذي التزم بالتكليف والعبادة وحرم ذاته من متع دنيوية كثيرة إرضاء لله قد شقي في الحياة الدنيا.

وفي النهاية عن نصائح واقوال الشيخ متولي الشعراوي، أجمل ما قال يعد الشيخ محمد متولي الشعراوي من أهم الشيوخ والعلماء في مصر والوطن العربي على الإطلاق هو الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي يدخل البهجة والسرور في القلوب لتبسيط الدين ويسره وجمعنا لكم أهم أقواله وعبارات وارجو ان تعجبكم وترسل لنا آرائكم في الموضوع بكل جديه.

أترك تعليق