حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة

اليوم سوف نقدم لكم حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة حيث أن مصطفى محمود من أهم الشخصيات التي أثرت كثيرًا في الشباب المسلم، ومن أشهر برامجه ” العلم والإيمان” كما أنه له العديد من الرؤى عن الحياة وله الكثير من الكتب والروايات التي تخص الحياة، والحياة هي مصدر السعادة بالنسبة للأشخاص الذين يتحملون المسئولية لذا فإن مصطفى محمود تكلم عن الحياة من خلال أقوال عديدة.

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في هذه الحياة من أجل إعمار الأرض، ولكن هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون عن الحياة سوى أنها للهو فقط، ولكن عندما تحدث الدكتور مصطفى محمود على الحياة من خلال أقوال وحكم وضح أن الحياة مسيرة طويلة لابد على الإنسان أن يغتنم كل فرصة من أجل الوصول إلى أهدافه.

أهمية حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة :-

إن للحياة أهمية عظيمة للإنسان ولكن الإنسان الجدير حقًا هو من يعرف أن هذه الحياة تمهيد لحياة أخرى دائمة في الأخرى، وأن الأعمال الذي يفعلها في هذه الحياة ما هي إلا أمور بسيطة ولكنا مفعمة بالتفاصيل التي تجعل حياته إما حياة مبهجة أو حياة مليئة بالتعاسة وعلى الإنسان أن يقرر ماذا يرغب أن يعيش حياته.

شاهد ايضًا : حكم وعبارات عن الصبر والثقة بالله

حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة :-

مصطفي محمود هو كاتب كبير وفيلسوف وقد ألف كتب علمية وسياسية ودينية واجتماعية، وكتب مصطفى محمود حكم وأقوال كثيرة عن الحياة حيث أنها تمد الإنسان بالطاقة الإيجابية وتعرف الناس أن الحياة ليست للهو ولكن هي للعمل الجاد الذي يصلح أن يقابل به العبد ربنا سبحانه وتعالى، يوضح أن الحياة لها قيمة كبيرة للغاية ومن أهم هذه الحكم والأقوال هي :-

  • ولو تأملوا الموت لما تهالكوا على الحياة، ولو ذكروا الآخرة لفروا فرارًا إلى جناب ربهم.
  • قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته.
  • الشرف عندنا معناه صيانة الأعضاء التناسلية، فإذا ارتكبت كل الدنايا و الموبقات الموجودة في قاموس الرذائل من ألفه إلى يائه، وظل حرمك مصونًا فأنت شريف مائة في المائة.
  • السعادة الحقة لا يمكن أن تكون صراخًا، وإنما هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام وتنعدم الرغبة في الثرثرة، هي حالة رؤية الداخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله، واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام.
اقرأ أيضًا :-  أجمل ما قال جلال الدين الرومي بالتفصيل

شاهد ايضًا : حكم وأقوال ماثورة عن الوقت والزمن

أقوال مصطفى محمود عن الحب:-

إن الحب من أساسيات الحياة والحب لم يكن بين إمرأة ورجل فقط، بين يمكن أن يكون هذا الحب حب الأب لابنته، وحب الأم لأولادها، وقبل هذا وذاك حب العباد لربنا سبحانه وتعالى، الحب يعني أن يفعل الإنسان كل شيء لإرضاء من يحب طالما أن هذه الأفعال في إرضاء الله سبحانه وتعالى، وهناك اقوال مصطفى محمود عن الحب كثيرة توضح أن الحياة والحب وجهان لعملة واحدة لا ينفصلان عن بعضهما ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن الحب هي :-

  • لو سألتم عن الحب، أهو موجود وكيف نعثر عليه لقلت، نعم موجود، ولكنه نادر، وهو ثمرة توفيق إلهي وليس ثمرة اجتهاد شخصي، وشرط حدوثه أن تكون النفوس خيرة أصلًا جميلة أصلًا، والجمال النفسي والخير هما المشكاة التي يخرج منها هذا الحب وهذه من أهم حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة.

أقوال مصطفى محمود عن الحب والحياة :-

مصطفي محمود هو كاتب مصري ودرس الطب البشري كما أنه تخصص في الأمراض الصدرية، ثم تفرغ للكتابة والبحث، كما أنه قام بتأليف كتب عديدة في الكثير من المجالات، ومن أهمها الكتب الدينية والكتب العلمية والكتب الفلسفية والاجتماعية، بالإضافة إلى قصص الرحلات والروايات والمسرحيات تكلم مصطفى محمود عن كل شيء في الحياة ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن الحب والحياة هى :-

  • لن تكون متدينًا إلا بالعلم، فالله لا يعبد بالجهل وهذه من اقوال مصطفى محمود عن الحب ومن أيضًا ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن الحب والحياة.
  • إن السعادة في معناها الوحيد الممكن هي حالة الصلح بين الظاهر والباطن بين الإنسان نفسه والآخرين وبين الإنسان وبين الله، فينسكب كل من ظاهره وباطنه في الآخر كأنهما وحدة، ويصبح الفرد منا وكأنه الكل، وكأنما كل الطيور تغني له وتتكلم لغته وهذه من ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن الحب والحياة.
اقرأ أيضًا :-  أجمل عبارات وكلمات جمعه مباركه ليوم الجمعة

أقوال مصطفى محمود عن الدنيا :-

يُعد مصطفى محمود من أهم الكتاب المصريين الذين تكلموا عن كل المجالات سواء الدينية أو السياسية أو الاجتماعية وهناك اقوال مصطفى محمود عن الدنيا توضح للإنسان أن الدنيا ليست للهو فقط بل أن الهدف الذي خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان من أجله هو أن يعمر الحياة ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن الدنيا هي :-

  • المرأة تميل للتجسيد في الحب لأنها أصلًا موطن التجسيد وهذه من حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة .
  • هناك من يناضلون من أجل التحرر من العبودية، وهناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية.
  • الجمال الحقيقي هو جمال الشخصية وحلاوة السجايا وطهارة الروح هذه من أقوال مصطفى محمود عن الدنيا.
  • الإنسان هو إنسان فقط إذا استطاع أن يقاوم ما يحب ويتحمل ما يكره.
  • القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحركه الريح والإنسان وحده هو الذي تحركه الإرادة هذه من اقوال مصطفى محمود عن الدنيا.
  • السعادة الحقة لا يمكن أن تكون صراخًا، وإنما هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام وتنعدم الرغبة في الثرثرة، هي حالة رؤية داخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله، واقتناع بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام.

أقوال مصطفى محمود عن النجاح :-

يُعد الإنسان هو الذي يتحمل الكثير من صعوبات الحياة، كما أنه يتحمل الكثير من المواقف التي تجعله لا يستطيع أن يصبر على شيء في الحياة، ولكن يأتي الدكتور مصطفى محمود ويتحدث عن الكثير من الأقوال التي تجعله يتحمل صعوبات الحياة ومن أهم أقوال مصطفى محمود عن النجاح هي :-

  • الله هو المحبوب وحده على وجه الأصالة وما نحب فى الآخرين، إلا تجلياته وأنواره فجمال الوجوه من نوره وحنان القلب من حنانه فنحن لا نملك من أنفسنا شيئا إلا بقدر ما يخلع علينا سيدنا ومولانا من أنواره وأسمائه وهذه من حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة.
  • موقفك المشبع بالحب والتفاؤل يحول عذابك إلى كفاح لذيذ، ويحول محاربتك للشر، إلى بطولة و نبل وهذه من اقوال مصطفى محمود عن النجاح هي.
  • الفضيلة صفة إنسانية وليست حكرا على دين بعينه ولا على مجتمع بعينه ولا على شخص بعينه، ولم تكن في يوم من الأيام خاصة بنا نحن المسلمين دون سوانا، فلدينا نحن المسلمين من يحاربون الفضيلة أكثر من بعض دعائها في الغرب هذه من أقوال مصطفى محمود عن النجاح هي.
  • لكننا الأولى بها بكل تأكيد، حتى إذا لم يبق لي إلا الحزن، فلا أجمل من أن أتبادل معك، حتى الملل واليأس لن يكون أعمق ما يكونان، إلا معك، والفشل هو أروع ما يكون معك، والبؤس لن يكون هو البؤس العظيم إلا معك.
اقرأ أيضًا :-  عبارات وكلمات شكر وتقدير للاصدقاء

أقوال مصطفى محمود عن الحزن :-

الحزن من أكثر الأمور التي يمكن أن تميت القلب، كما أن الحزن من أهم الصفات التي تحدث عنها مصطفى محمود في الكثير من الأقوال، لذا فإن الحزن عندما يدخل قلب الإنسان يؤدي به إلى اليأس والإكتئاب لذلك لابد من معرفة أقوال مصطفى محمود عن الحزن وهي :-

  • إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو وهذه من حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة وهذه من أقوال مصطفى محمود عن الحزن.
  • أخطر أسلحة القرن العشرين والإختراع رقم واحد الذي غير مسار التاريخ هو جهاز الإعلام، الكلمة، الإزميل الذي يشكل العقول، أنهار الصحف التي تغسل عقول القراء، اللافتات واليفط والشعارات التي تقود المظاهرات التلفزيون الذي يفرغ نفوس المشاهدين من محتوياتها ثم يعود فيملؤها من جديد بكل ما هو خفيف وتافه.

شاهد ايضًا : أقوال وحكم عن التسامح والعفو

خاتمة أقوال مصطفى محمود:-

كانت هذه نبذة مختصرة عن حكم وأقوال مصطفى محمود عن الحياة حيث أن الحياة تحتاج إلى الكثير من العزيمة والصبر لأنهما يجعلان الشخص قادر على مواجهة صعوبات الحياة وتحدث مصطفى محمود عن ذلك في الكثير من كتاباته الخاصة بالحياة لذا فإننا منتظرين مشاركاتكم وتعليقاتكم بصدد هذا المقال.

أترك تعليق