حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه

حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه

حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه، من جزيل نعم وثواب كافل اليتيم، أن كفالته تستطيع أن ترقق القلوب وتمنحها الراحة والرحمة، كما إن لكافل اليتيم منزلة عظيمة عند الله ورسوله الكريم، وفي كفالة اليتيم تطهير الأموال وزكاة عنها، كما تحل البركة على كافل اليتيم، وترفع الدرجات وتمحو الذنوب.

من هو اليتيم ؟

جاء خلال موضوع حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه أن اليتيم في اللغة من اليُتم أي الانفراد، لأنه صار منفرد أي وحيدًا بعد وفاة أبيه، وقد قالت لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يُطْلَق أيضًا على الغَفْلة والضعْف، لذا سُمِّيَ بها لأنه فقدا أباه في فترة كان يحتاج إليه فيها، أي كأنه أغفل عنه فضاع الطفل.

شاهد أيضًا : حكم واقتباسات ميلان كونديرا

كيف تكون كفالة اليتيم ؟

كفالة اليتيم هي أن يتولى شخص رعاية الطفل الذي فقد والده، ويتعهد بالعمل بما في صالحه سواء لنفس الطفل أو في ماله ويتولى أمر نفقته وكسوته وتأديبه وكل ما يلزمه، كما يتولى إدارة أمواله لو كان يرث بعض الأموال.

حتى ذكر الفقهاء أن تسريح شعر الطفل ومسؤولية حلق رأس الصبي من شأن كافل اليتيم ومسؤول عنها، وفيها محافظة على اليتيم من الإنحراف، وقيل أن اليتيم هو الطفل الذي توفي عنه أبوه ولم يبلغ الحلم

ثواب كفالة اليتيم :-

كفالة اليتيم والقيام على مصالحه لها ثواب عظيم عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «كَافِلُ الْيَتِيمِ له أو لِغَيْرِهِ أنا وهو كَهَاتَيْنِ في الْجَنَّةِ» وأشار بإصبعيه السبَّابَة والوُسْطَى، وقد حذر في القرآن في أكثر من 20 موضع من أذيته.

اقرأ أيضًا :-  حكم وأقوال وليام شكسبير عن الحب والحياة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ] رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد مختصراً بإسناد حسن.

الدليل الشرعي على أهمية كفالة اليتيم :-

  • قال الله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية 215 .
  • وقال تعالى: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) سورة النساء الآية 36 .
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم ، وغير ذلك من الأحاديث.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة.. ( رواه مسلم).
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، وفرَّق بين أصبعيه السبابة والوسطى”.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه ؟ ).

قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟، ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك.. ( رواه الطبراني).

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من وضع يده على رأس يتيم رحمة كتب الله له بكل شعرة مدت على يده حسنة).. رواه الإمام أحمد.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “أن رجلاً شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له: إن أردت تليين قلبك، فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم.. رواه أحمد.
اقرأ أيضًا :-  مقولات ابن القيم، أجمل الأقوال والحكم

حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه :-

هناك الكثير من الحكم والأقوال والأحاديث وغيرها ممن جاءت في كفالة اليتيم وثوابه، لذا نقدم من خلال حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه :

  • دموع اليتيم هي درر الله.
  • ولد بدون أب نصف يتيم، ولد بدون أم يتيم كامل
  • أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.
  • «خير بيت فيه يتيم يحسن إليه».
  • حيرتي حيرة الغريب إذا الليـ***ـل أتى، واليتيم في يوم عيد
  • ليس اليتيم الذي قد مات والده. . . . . . إِنَّ اليَتيمَ يَتيمُ العِلْمِ والأَدَب.

شاهد أيضًا : حكم وأقوال مأثورة عن التواضع بين الناس

أجمل ما قيل عن اليتيم :-

  • وقال الحافظ أيضاً: قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم، أو منزلة النبي صلى الله عليه وسلم لكون النبي صلى الله عليه وسلم شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل، ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك.
  • عن ابنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه ، أَنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: “مَنْ قَبَضَ يَتِيماً مِنْ بَيْنَ المُسْلِمينَ إلىَ طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ البَتَّةَ إلاَّ أَنْ يَعْمَلَ ذَنْباً لا يُغْفَرُ له”.. رواه الترمذي
  • عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه اليتيم والمسكين وابن السبيل) رواه أحمد.

موقف من أيام الصحابة في كفالة اليتيم :-

  • قد جاء حديث زينب امرأة عبد الله بن مسعود حيث قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن ) قالت: فرجعت إلى عبد الله فقلت: إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فأته فاسأله، فإن كان ذلك يجزي عني، وإلا صرفتها إلى غيركم.
اقرأ أيضًا :-  أشهر أقوال عمر بن عبد العزيز عن العدل

قالت: فقال لي عبد الله: بل ائتيه أنت.

قالت : فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة، قالت: فخرج علينا بلال.

فقلنا له: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك تجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما، وعلى أيتام في حجورهم، ولا تخبره من نحن قالت: فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله،

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هما ؟ فقال : امرأة من الأنصار، وزينب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الزيانب؟ من هما ؟ قال : امرأة عبد الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة ) رواه البخاري ومسلم.

والشاهد في الحديث : ( وعلى أيتام في حجورهم ).

هل يجوز كفالة اليتيم مع عدم ضمه في بيت كافل اليتيم ؟:-

من خلال البحث عن حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه وجد أنه يجوز أن يكفل الرجل طفل يتيم بحيث يتولى عملية الإنفاق عليه وعلى أموره واحتياجاته دون أن يأخذه في بيته، ومثل هذا الأمر يتم في عصرنا الحالي في دور الأيتام.

حيث يتكفل البعض بكفالة الأيتام في دار الأيتام أو حتى في بيوتهم بالإنفاق ويدير شؤون الطفل دار الأيتام، دون الحاجة لأن يأخذ كافل اليتيم الطفل إلى بيته.

شاهد أيضًا : حكم وأقوال ماثورة عن شهر رمضان

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع حكم جميلة عن اليتيم وكافل اليتيم وثوابه أتمنى أن يكون قد حاز على اعجابكم وقد نكون وفقنا في تقديم أهمية كفالة اليتيم و فضلها، كما ادعوكم لمشاركة هذا الموضوع على الصفحات المختلفة لعله يكون السبب في كفالة طفل لتنالوا الاجر والثواب.

أترك تعليق