أين يتم حفظ الصوديوم

حفظ الصوديوم

الصوديوم (Na) هو واحد من عناصر الجدول الدوري وخصوصًا المجموعة الأولى منه ويمتلك رقم 11 لعدده الذري لونه أبيض يميل إلى اللون الفضي قليلًا مسحوق عنصر الصوديوم يتم اشتعاله بالماء ناتجًا عن ذلك لهب أصفر اللون، هذا العنصر يعتبر من العناصر السامة إذا تواجد بمفرده أما إذا تم اتحاده مع أي عنصر آخر فبهذه الطريقة يتخلص من سميته ودائمًا لا يمكن وجوده بشكل منفرد، حيث أنه من العناصر التي تتفاعل مع الماء والهواء مما يحدث عن ذلك انفجارات شديدة تعمل على تشكيل ما يسمى بهيروكسيد الفلز القاعدي، وهو واحد من العناصر المنتشرة بشكل كبير على سطح الأرض، وهو من العناصر الفلزية ويشتمل في ذراته على إلكترونات حرة، يمكن له أن يفقدها فتكون موجبة وتعمل على تشكيل شبكة مترابطة مع بعضها البعض، وسوف نقدم من موقعنا معلومة ثقافية حفظ الصوديوم وأهمية الصوديوم لجسم الإنسان، مصادر الصوديوم في الغذاء.

حفظ الصوديوم

  • من أهم ما يميز عنصر الصوديوم أنه سريع التفاعل بشكل كبير مع الماء والهواء، لذا يجب أن يتم حفظه بعيدًا عنهم وفي مكان معزول حيث أنه يخزن في أوعية مصنوعة من الزجاج لونها داكن.
  • يتم ملئ الزجاجات الداكنة عن آخرها بالكيروسين أو الزيت المعدني، ثم يتم إغلاقها بقوة وإحكام ومن ثم يبقى عنصر الصوديوم محفوظ لعدة سنوات.
  • يتم وضع استيكر باسم الصوديوم وتاريخ الحفظ، حتى يتم التعرف على مدة التخزين والحفظ بكل سهولة.
  • الوعاء الزجاجي الذي يحتوي على الصوديوم المحفوظ تحت الكيروسين يجب أن يتم وضعه في أكياس بلاستيك قوية جدًا ومغلقة بإحكام شديد، هذا للحماية من حدوث أي مخاطر حيث أنه إذا حدث وتم كسر الوعاء الزجاجي يتم حفظ الصوديوم باقيًا بداخل الكيس البلاستيك.
  • بعد ذلك يتم وضع الأكياس التي تحتوي على زجاجات الصوديوم المحفوظ في أماكن بعيدة تمامًا عن أي مصدر من مصادر الحرارة أو مصادر المواد سريعة الانفجار ثم يتم وضع تحذيرات على المكان بعدم الاقتراب منه.

شاهد أيضًا: أين أجد البوتاسيوم والصوديوم؟

أهمية الصوديوم لجسم الإنسان

لا شك أن عنصر الصوديوم يملك دورًا فعال بشكل كبير في جسم الإنسان، فهو مسئول مسئولية كبيرة عن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم البشري، حيث أنه من العناصر الغذائية الهامة جدًا في جسم الإنسان والحيوان والنبات أيضًا ولكن بعضها وليس كلها.
أيون الصوديوم هو الكاتيون الرئيسي الموجود في السائل الخارجي المحيط بالخلية البشرية.
أيون الصوديوم له دور فعال وهام جدًا في عملية ضبط ضغط الدم في الجسم وضبط الضغط الأس موزي أيضًا.
أيون الصوديوم يعمل على تدعيم نقل الإشارة العصبية في الجهاز العصبي فهو ذات أدوار فعالة جدًا في جسم الإنسان.

تفاعل الصوديوم مع الماء

يتم تفاعل الصوديوم مع الماء ومن ثم إنتاج مادة تسمى هيدروكسيد الصوديوم وأيضًا غاز الهيدروجين مصحوب بحرارة عالية الحرارة الناتجة من التفاعل تعتمد بشكل كبير على كمية التفاعل ذاته، حيث أنه عندما يزيد كمية التفاعل زادت الحرارة الناتجة منه, وإذا تم أثناء التفاعل استخدام كمية مناسبة من عنصر الصوديوم كانت الحرارة الناتجة من هذا التفاعل كافية جدًا وذات القدرة على صهر باقي كمية الصوديوم الموجودة.
أحيانًا من زيادة كمية الصوديوم يحدث غليان للصوديوم بشكل سريع، ومن ثم يقوى التفاعل بين عنصر الصوديوم والماء وتنتج كمية من الحرارة عالية جدًا تعمل على اشتعال الغاز الهيدروجيني الناتج من التفاعل بين الماء والصوديوم، مما يتسبب في حدوث انفجار تلك الانفجار يعمل على زيادة الارتفاع في درجة الحرارة فيعمل على تحفيز الجزء المتبقي من المعدن الذي لم يحدث له تفاعل مع الماء فيبدأ في التفاعل، ويحدث نتيجة لذلك ارتفاع كبير في درجة الحرارة التي تعمل على تفاقم الانفجار بشكل كبير جدًا.

شاهد أيضًا: وصفات بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

أبرز استخدامات عنصر الصوديوم

كلوريد الصوديوم هو مركب من عنصري الصوديوم والكلور معًا (NaCl) هو الملح الذي نقوم بإضافته لطعامنا، فهو ملح الطعام اللازم لأجسامنا بكميات محددة ولا غنى عنه لجسم الإنسان.
بيكربونات الصوديوم هو مركب من المركبات التي لها استخدامات عديدة في حياتنا اليومية.
يدخل عنصر الصوديوم في إنتاج وعمل الكثير من المنظفات التي يستخدمها الإنسان بجميع أنواعها المختلفة.
عنصر الصوديوم من العناصر المستخدمة بشكل أساسي في عملية تنقية الذهب بعد أن يتم إنتاج سيانيد الصوديوم.
يستخدم عنصر الصوديوم في تبريد المفاعل النووي.
يستخدم الصوديوم في الإنارة حيث أن إنارة الشوارع تعتمد بشكل أساسي عليه،
يستخدم عنصر الصوديوم في عمليات التعدين حيث أن استخراج العنصر من مركبه الأصلي يعتمد عليه بشكل أساسي.

مصادر الصوديوم في الغذاء

هناك مصادر متعددة للحصول على عنصر الصوديوم الهام لجسم الإنسان، منها مصادر نباتية ومنها مصادر أخرى حيوانية وسوف نتعرف عليهم من خلال ما يلي:

المصادر النباتية:

  • الجزر من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الصوديوم، حيث أن جزرة متوسطة يمكن أن تمد الجسم بحوالي 42 مللي جرام من عنصر الصوديوم.
  • الكرفس من الورقيات الخضراء التي تحتوي على عنصر الصوديوم، حيث أن كوب من الكرفس يشتمل على 96 مللي جرام من الصوديوم.
  • البروكلي من النباتات أيضًا التي تحتوي بنسبة كبيرة على عنصر الصوديوم الهام لجسم الإنسان، حيث أن كوب بروكلي واحد يمد الجسم بحوالي 29 مللي جرام من الصوديوم.

المصادر الحيوانية:

  • اللحوم الحمراء من الأشياء التي تحتوي على عنصر الصوديوم بشكل كبير.
    جميع منتجات الألبان تحتوي على نسبة كافية قد تعمل على إمداد الجسم بعنصر الصوديوم، حيث أن كوب اللبن الواحد يشتمل على 105 مللي جرام من عنصر الصوديوم.
  • اللبن الرائب فهو من منتجات الألبان الغنية جدًا بعنصر الصوديوم، حيث أن كوب من اللبن الرائب يمد الجسم بحوالي 257 مللي جرام من الصوديوم.
  • البيض من المصادر الحيوانية التي تشتمل على نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم، حيث أن تناول بيضة واحدة يستطيع أن يمد الجسم بقرابة 81 مللي جرام من الصوديوم.

شاهد أيضًا: ما هو العسل الأبيض وفوائده ؟

في نهاية مقالتنا عن أين يتم حفظ الصوديوم نتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي القارئ إلى أن نلتقي من جديد بمعلومة مفيدة، ونرجو من الجميع نشر المقال عبر صفحاتكم لتعم الفائدة.

أترك تعليق