أنواع الفن الشعبي السعودي

أنواع الفن الشعبي السعودي

تختلف الفنون الشعبية في جميع بلدان العالم عن بعضها البعض في الطباع وطرق التطبيق، مثل اختلاف العادات والتقاليد في كل دولة عن الدولة الأخرى، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على مفهوم الفن الشعبي وخصائصه وأنواعه، كما سوف نتحدث عن الفن الشعبي السعودي وأنواعه.

مفهوم الفن الشعبي

مفهوم الفن الشعبي لا يعرفه البعض هو الجانب الثقافي والفني كما جاء بمعجم المعاني، والفنون الشعبية هي نوع من انواع الفنون التي تعرض حياة الشعوب اليومية مع تصويرها وتوظيفها بالتقنيات والأساليب المتعلقة بالتبادل التجاري مع الشروحات العامة التبادلية والإضافات، وتتعدد أنواعه كالأغاني الشعبية، وتصميمات الملابس الشعبية، والرقصات الشعبية.

وعرف البعض الفنون الشعبية على أنها إجمالي الأعمال الفنية التي يمارسها المواطنين في بلد محددة، وتكون هذه الأعمال صادرة عن وجدانهم ومعبرة بشكل رئيسي عن ميراثهم المرتبط بالمجالات الفنية والثقافية والاجتماعية، ومن هذا التعريف يتضح أنه يشمل الأدب والموسيقا والفن التشكيلي والصناعات الشعبية بأنواعها المختلفة.

لكن مفهوم الفن الشعبي يرتبط بشكل كبير بالنقش والنحت والرسم وبالزخارف والتلوين وبكل ما يرتبط بالأثاث والأزياء التراثية، وبالرغم من استقلال كلًا من الرقص الشعبي والموسيقا والأدب إلا أن الرسم الشعبي يدخل ضمن هذا المفهوم، وبكل ما هو مرتبط بتزيين الأدوات الخاصة بالموسيقى وتصميمات المشاهد الراقصة والملابس فضلًا عن الزخارف المتنوعة.

شاهد أيضًا: الادب الشعبي والفنون الشعبية

مميزات الفنون الشعبية

من مفهوم الفن الشعبي يمكن أن نستنتج مميزاته، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • الفن الشعبي فن بسيط وسهل ويتبع التقشف، والبساطة في الفن الشعبي من أبرز المميزات الظاهرة عليه، حيث أنه يبتعد عن الأمور الصعبة والتفاصيل الدقيقة.
  • الفن الشعبي غير مُقيد بقواعد تتمثل في المنظور والنسب وما يُعرف بالبعد الثالث.
  • من أهم خصائص الفنون الشعبية هو تنفيذه السهل واليسير، حيث أن الفن الشعبي يتم تنفيذه بالتخطيطات الأولية والترميز للأفراد وللنباتات والأشياء بدون أي تعقيد.
  • الفن الشعبي يسعى للتوازن وللتناسق بالأشكال السلسة.
  • الفن الشعبي يهدف للتقشف في استعمال المواد الخام، حيث يقوم باستخدام أرخص المواد الخام وأكثرها توفرًا؛ كالحجر والطين والأخشاب، كما أنه يقوم باستغلال الأثاث والمعمار كمكان تُنفذ فيه الفنون المختلفة، كما تُستخدم الجلود والأوراق البردية والألوان التي توفرها الطبيعة كالأتربة والعصارات النباتية والجص وغيرها.
  • الفن الشعبي يستخدم الألوان الطبيعية التي يتم استخراجها بشكل طبيعي، وذلك من خلال استخراج الألوان البيضاء من المساحيق الجيرية الكلسية، أما الألوان السوداء فيتم استخراجها من الهباب، والألوان الزرقاء فيتم استخرجها من مساحيق الفحم النباتي، كما قامت الفنون الشعبية باستخدام الأكسيد المعدني لاستخراج الألوان الأخرى، أما فيما يخص الفراشي التي يتم استخدمها فهي يتم الحصول عليها شعور الحيوان وريش الطير وسعف النخل.
  • من أبرز خصائص الفن الشعبي أن الموضوع فيه يكون طبيعي، حيث يرتبط بالمواضيع والأحداث الخاصة بالشعب كالأعياد والمناسبات العامة.
  • الفن الشعبي يقوم باستخدام ما يُعرف بالترميز بشكل كبير، فالأسد يعبر عن الشجاعة، والسيف يدل على القوة، والنخيل يدل على الزراعة الخصبة، والطيور الخضراء تدل على الخير، وغيرها من الرموز التي تدل على أشياء عديدة ومختلفة.

أنواع الفن الشعبي

تعريف الفنون الشعبية يشمل جميع أنواعه وأشكاله، فأنواعه تدل على جميع الفنون التي قامت الشعوب بممارستها على مر التاريخ الطويل، ويضم هذا الفن الشعبي البصري المرئي، والفن الشعبي السمعي، وفنون أخرى عديدة، ومن أهم أنواع الفن الشعبي وأبرزه المتعلقة بتعريف الفنون الشعبية ما يلي:

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبي المصري القديم

·         فن الأهازيج

وهو فن من الفنون الشعبية التي تتمثل فيما يُعرف بالمناغاة وبالهدهدة وبالأغاني التي يتم تداولها في المناسبات والحفلات، كما تشمل مناغاة الأم لطفلها، فضلًا عن الأناشيد المتعلقة بالدين، وكافة الأغاني التي يقوم عامة الناس بترديدها في مناسباتهم وحفلاتهم المختلفة.

·         فن الحكاية

ويظهر فن الحكاية فيما يتعلق بحكايات الجد لحفيده، وما يُعرف بشخصية الحكواتي بالمقاهي وبالمجالس، فضلًا عن أشهر القصص التي تتداول وتنتقل من جيل إلى جيل.

·         فن الأسطورة

وهو الفن الذي يستخدمه البعض لتجسيد الأساطير المشهورة، كممارستهم للعادات والتقاليد، وتمسكهم بالأعمال التقليدية.

·         فنون التصميم

وهو الفن الذي يتجلى في تصميمات الثياب التراثي بأشكاله المختلفة، مع الاستعانة بالنقوش وبالزخارف في تصميمه، فضلًا عن التصميمات المتعلقة بالحرف والصناعات التقليدية كتصنيع الأثاث وتصميمه، وفنون النحت.

الفن الشعبي السعودي

المملكة العربية السعودية لديها فنون شعبية عديدة وبارزة ومختلطة بين الفنون الغنائية والفن الرقص وفن الشعر، وقد ظهرت هذه الفنون الشعبية السعودية وانتشرت بأسباب عديدة أبرزها اندلاع الحروب، وإقامة الحفلات والأفراح، وهذه الفنون تبرز مظاهر شجاعة الشعوب وقوته.

أنواع الفن الشعبي السعودي

تتعدد أنواع الفنون الشعبية السعودية، ومن أبرز هذه الفنون ما يلي:

·         فن العرضة النجدية

وهو فن شعبي سعودي يتمثل في الرقص الشعبي، وظهرت في زمن الحرب، إلا أن هذا الفن انتشر بشكل واسع في الحفلات والمناسبات العامة، وفي هذا الفن يتم ذكر أبيات الشعر والقصائد المحددة، ثم يلي هذا الذكر فقرة رقص بالسيوف، وبالجدير ذكره أن الطبول تستخدم في هذا الفن الشعبي السعودي، ويرتدي الفنان ملابس مخصصة له.

·         فن السامري

السامري هو غناء شعبي سعودي، وهو ضمن ما يُعرف بالفلكلور القديم في المملكة العربية السعودية، ومن أهم ما يميز هذا الفن أنه من الفنون الجماعية، كما يتم استخدام الدف والمرواس للإيقاع، وبالجدير ذكره أنه تم تطوير هذا الفن بإدخال إيقاعات بسيطة عليه كالتصفيق بالأيدي وقرع الطبول.

·         فن الدحية

فن الدحية هو فن شعبي سعودي عبارة عن رقصات خاصة بالبدو، كان يتم ممارستها في الأزمان القديمة قبل الدخول في الحرب بهدف إثارة الحماس بين الجنود، وعند نهاية المعركة يستخدمون هذا الفن في وصف أحداث المعركة، وفي الوقت الحالي يتم ممارستها في حفلات العرس والعيد وغيرها، وفيها يقوم الرجال بالاصطفاف على هيئة صف واحد أو صفين بشكل متقابل، ويقوم الشاعر بالغناء وهو بمنتصف أي صف من الصفين.

·         فن الخبيتي

وهو فن من أنواع الفن الشعبي السعودي، يتمثل في الرقص الجميل، وهو من أقدم الفنون في المملكة، تشترك فيه آلة الدف بشكل أساسي، وآلة السمسمية، وفيه يقوم الراقص بارتداء اللبس الحويسي، وهو من الملابس التراثية القديمة والشهيرة، وتتميز هذه الملابس بتصميمها التي تُمكن الراقص من أداء حركات بشكل دوراني رائعة.

·         فن التعشير

فن التعشير هو من الفنون الحجازية بنوع الفلكلور الشعبي في المملكة العربية السعودية، هذا الفن يُستخدم في الحفلات والمناسبات المختلفة، ويحتاج هذا الفن إلى فرد يتمتع بلياقة ومهارات عالية حتى يتجنب التعرض للإصابات المختلفة، وفي نهاية العرض يتم إطلاق بارود من النار أثناء معانقة الراقص للسماء، ويهدف هذا الفن إلى بث روح الحماس والثقة بين الجنود قبل الدخول في المعارك، وكانت يُستخدم أيضًا في بث الخوف في قلوب الأعداء، فيما كان يستخدم بعد انتهاء المعارك وهزيمة الأعداء للتعبير عن الانتصار والفرحة.

شاهد أيضًا: بحث عن الفن الشعبي للصف الاول الاعدادي

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم الفن الشعبي، وعلى المميزات التي تميز الفن الشعبي وخصائصه، وعلى أنواع الفنون الشعبية الشهيرة والبارزة، كما قمنا بالتحدث عن الفن الشعبي السعودي، وذكرنا بعض أنواعه المختلفة والبارزة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق