أنواع رمل القطط وكيفية تدريبهم عليه

انواع رمل القطط كيفية تدريبهم عليها

الحصول على قطة صغيرة هو شئ محبب لدى عدد من الناس، فامتلاك الحيوانات الأليفة هي من أكثر الأشياء التي نجدها منتشرة بشكل كبير، وتحتاج القطط دومًا إلى الرمال من أجل التربية بها، فما أنواع الرمال الخاصة بالقطط؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي، فتابعوا معنا تلك المقالة.

أنواع  رمل القطط

الرمل المتكتل

  • الرمل الآمن للقطط وخاصة الصغيرة هو الرمل المصنوع من مكونات كبيرة وخشنة مثل كريات الصنوبر والتي يتم كتابة رمل آمن للقطط الصغيرة على العبوات الخاصة بالرمل، حيث إن بعض الرمال تكون غير مناسبة للقطط الصغيرة حيث إن الرمال المكونة من التكتلات الصغيرة والتي من الممكن أن تتناوله صغار القطط مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الرمال المتكتلة هي جيدة من أجل التخفيف من رائحة الفضلات كما إنها محببة من قبل غالبية القطط الأخرى، وهي غالية الثمن مقارنة بالرمال غير المتكتلة.

شاهد أيضاً: 8 روائح تكرهها القطط وتعمل على إخافتها في المنزل

الرمل غير المتكتل

  • فالرمل الذي يحتوي على الغبار الصغير قد يتسبب بحدوث ضرر لصحة رئة القطط الصغيرة مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل أيضاً للجهاز التنفسي، كما إن رمل القطط الذي يتكون من الكتل يسهل تنظيف تلك النوعية كما إنها تحتاج إلى الاستبدال بمعدل أقل من الأنواع الأخرى.
  • كما إنه رخيص الثمن وقد يتشبع بالكامل بالبول مما يجعلك تضطر إلى تغييره واستبداله بشكل متكرر.

الرمل النباتي أو القابل للتحلل

  • وهي تلك الرمال المصنوعة من الصنوبر أو حبيبات القمح أو الذرة مما يساعد بشكل أكبر على التخلص من الروائح الكريهة والغير جيدة، وهذا النوع من الرمال لا يؤدي إلى ظهور مخلفات شديدة والكثير من الأتربة مثل بقية أنواع الرمال وبالتالي الرمل النباتي الأصل هو الاختيار الأمثل للقطط الصغيرة وخاصة تلك التي تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.

الرمل المصنوع من الكريستال أو هلام السيليكا

  • هذا النوع من الرمال هو عالي الإمتصاص بشكل كبير حيث يعمل على إمتصاص البول والرطوبة والرائحة الكريهة، ولكن بمجرد تشبع الكريستال بكل تلك المكونات سوف تحتاج إلى إستبدال الرمل بالكامل.

كيفية تدريب القطط على صندوق الرمل

  • التعرف على أوقات قضاء الحاجة لدى القطط وبالتالي التوجه في المواعيد بجانب الصندوق معها.
  • اللعب بجوار الصندوق حتى تقوم بقضاء حاجتها به بمجرد اللعب مثلاً أو بذل مجهود.
  • في حال لم تتعلم القطة تلقائياً قضاء حاجتها لابد من تعليمها من خلال إستخدام الرمل بيديك وإزاحته مع وضع الفضلات ومن ثم دفنها بيديك مما يجعل القطة تتعلم منك ذلك.

طرق تنظيف صندوق الرمل للقطط

إزالة أي تكتلات بالصندوق

  • إزالة أي تكتلات مكونة من البول أو البراز من خلال إستخدام جاروف رمل مصنوع من المعدن أو البلاستيك فالحفاظ على الصندوق مع خلوه من الفضلات بشكل متكامل، يمنع إنتشار أي روائح كريهة كما يشجع القطط على إستخدام الصندوق بكل راحة.
  • لابد من إزالة الفضلات مرة بشكل يومي على الأقل أو أكثر من مرة خاصة في حال كان لديك أكثر من قطة مع التأكد من تنظيف الفضلات بالكامل، قم بتنظيف الجاروف لمنع إنتشار البكتريا وننصحكم بوضع الفضلات في الكيس المخصص بالحيوانات الأليفة وأغلاقه بإحكام قبل وضعه في صندوق القمامة لحماية عمال النظافة.
  • في حال كنت تستخدم الرمل المصنع من المواد النباتية القابلة للتحلل لابد من أخذ الحذر من أنسداد مواسير الصرف، لابد من أرتداء القفازات عند القيام بالتنظيف للصندوق مع ضرورة غسل اليدين بعد تنظيف الصندوق الخاص بالقطط.

شاهد أيضاً: كيفية تدريب القطط على القدوم والمصافحة

الحفاظ على مستوى الرمل في الصندوق

  • بعد تنظيف الصندوق أو تفريغه فتأكد من إعادة ملؤه بنفس الكمية التي أخذت عليها أو قد وضعتها من قبل في الصندوق وبالتالي لابد من التأكد من أن عمق الرمل في الصندوق حوالي 5 سنتيمترات لأن أغلب القطط تفضله بهذا العمق، بعض القطط وخاصة ذوي الشعر الطويل يفضلوا عمق أقل للرمل.

إستبدال الرمل بالكامل

  • لابد من تفريغ الرمل القديم بالكامل مع إستبداله برمل جديد ولم يتم إستخدامه من قبل مع تحديد عدد مرات تغيير الرمل وفقًا لعد القطط وعدد الصناديق مع نوع الرمل المستخدم، في حال لاحظت تكتلات في الرمال أو رائحة كريهة فلابد من تغيير الرمال في أسرع وقت.
  • لابد من تغيير الرمل غير المتكتل مرتين على الأقل في الأسبوع، أما الرمل المتكتل فمن الممكن إستبداله بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع  في حال كنت تقوم بتنظيفه بشكل يومي.

تنظيف صندوق الرمل

  • لابد من غسل الصندوق في كل مرة نقوم بإستبدال الرمل بها ومن الممكن تنظيف الصندوق من خلال بعض المنظفات المخففة من خلال صابون الأطباق مع الماء الدافئ، مع ضرورة البعد عن إستخدام منظفات من الأمونيا أو مواد التبييض أو المنظفات أو أي نوع أخر له رائحة نفاذة والتي من الممكن أن تنفر القطة من رائحتها.
  • منتجات التنظيف وخاصة منظفات الحمامات والأراضي والملابس والمناديل المعطرة لابد من تجنبها لأنها قد تكون سامة للقطط، وبالتالي لابد من البحث عن الملصق التعريفي لأنه يكون عليه تحذيرات حيث نجد تحذير مكتوب عليه ممنوع إستخدامه للأطفال والحيوانات الأليفة.

الحفاظ على بيئة صندوق الرمل مريحة

لابد من شراء الصندوق المغطي من أجل حماية القطط من خلال منع تسرب الكثير من الرمل خارج الصندوق ونجد معظم القطط تفضل الصناديق المغطاة، لابد من تنظيفه بشكل مستمر لأنه سوف يتسبب في حدوث روائح كريهة تنبع منه وفي حال كانت القطط كبيرة الحجم قد لا تستفيد من الصناديق وقد يكون غير ملائم لهم.

شاهد أيضاً: لغة القطط وحركاتها مع الإنسان

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص أنواع الرمال الخاصة بالقطط وطرق تنظيفها لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع، وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق