كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض

كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض

كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض، نعلم جميعًا أن المرأة ابتلاها الله بالحيض الذي يمنعها من أداء عبادتها بشكل كامل فتمنع من الصلاة والصوم وهي حائض فكيف تكون ليلة القدر، موضوعنا كيف نحي ليلة القدر وأنا حائض، سوف نتحدث عنه بالتفصيل.

ما هي ليلة القدر؟

هي من أعظم الليالي عند الله وعند العبد حيث تفتح أبواب السماء لاستقبال الادعية الصادقة وكما أنها ليلة مباركة نزل فيها الكتاب العظيم.

كما قال لنا المولى عز وجل إنها ليلة من أفضل ألف شهر بمعنى أن هذه الليلة تعادل ألف شهر وزيادة في الخير والفضل فهي فرح كبير بالنسبة للمسلمين.

وقال الله تعالى ( انا انزلناه في ليلة القدر ليلة القدر خير من الف شهر )، كما أن الملائكة وعلى رأسهم سيدنا جبريل ينزل من السماء إلى الأرض يفرحون ويستغفرون لكل مسلم قائم في ليلة القدر.

شاهد أيضًا : أنواع المفطرات في شهر رمضان

ما هو الحيض وما السبب في منع الصوم للحائض؟

هو دم كاتم وفاسد يخرج من المرأة البالغة وهو يعد دليل لبلوغ المرأة، وهو عبارة عن تفتيت البويضة وغسيل الرحم ومن رحمة الله على المرأة خروج هذا الدم الفاسد.

ومنع الله تعالى الحائض الصوم لأن الصوم مشقة وجهد على الجسم وكذلك خروج دم من الرحم يسبب ضعف لجسم المرأة في فترة خروجه لذلك منع الله الحائض الصيام حتى لا يشق عليها ذلك.

ما هي أقل مدة الحيض وأكثره؟

اختلف العلماء في أقل المدة وأكثرها على أقوال منها:

1. الحنفية

قالوا الاقل ثلاثة، وهذا هو الشائع عند أكثر النساء، وأكثرها عشرة أيام بلياليها.

2. قال الشافعية وكذلك أيضًا الحنابلة

أقل مدة الحيض يوم وليلة فعلى حسب جسم المرأة، وأما أكثرها خمسة عشر ليالي.

3. المالكية

قالوا لا حد من أقل مدة للحيض فيوجد امرأة حاضت اقل من يوم وأما أكثره فيتفق مع القول الثاني بقول خمسة عشر أيام لأنه إذا زاد عن الخمسة عشر يكون استحاضة ويرى بعض من المالكية أكثره سبعة عشر يومًا.

شاهد أيضًا : كيف تستغل الحائض شهر رمضان

كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض؟

للمرأة الحائض لا تصلح لها الصيام ولا الصلاة ولكن يمكن لها أن تحيي ليلة القدر ببعض أمور منها

1– النية

المرأة في رمضان وقبل مرور عليها الحيض أو يقرب عليها دخول ليلة القدر لا بد من أن تعقد النية والعزم على احياء ليلة القدر إذا جاءها الحيض.

فالله تعالى يأخذ بالنيات إنما الأعمال بالنيات فكل مسلم على نيته يتحاسب فإن جاءها الحيض تأخذ ثواب ليلة القدر بسبب أنها نوت احيائها.

2– الذكر

يجوز عليها الإكثار من الذكر وهي حائض والذكر هو التسبيح والتكبير، وأيضًا والاستغفار وكذلك الصلاة على النبي، التهليل، والتحسب إلى الله، وكذلك أيضًا يجوز ذلك في الجنابة للرجال والنساء.

3– الدعاء

يصح للمرأة الحائض أن تدعوا بكثرة وأن تذكر اسم الرسول وأن تصلى عليه وتدعوا الله كل ما في قلبها من أمور دنيوية كالرزق والأولاد ودينية.

وأيضًا أن تدعوا الرحمة من القبر والعذاب من النار، ويجوز لها ذكر أسماء الله الكريمة وأن تكون دعوتها صادقة نابعة من القلب وخاشعة لله في دعواتها.

4– الصدقة وقراءة أحاديث

قراءة أحاديث نبوية لأن الحائض لا تستطيع أن تقرأ القرآن لأن القرآن لا يمسه الا المطهرين، لكن الأحاديث تستطيع مسها وقراءتها وهي حائض.

أن إخراج الصدقة أيضًا لا يتوجب على الإنسان أن يكون طاهر فهي تخرج في كل الأوقات وجميع الحالات، فتخرج الحائض صدقة في ليلة القدر احتساب فضلها من الله للفقراء والمحتاجين.

متى يمنع الحائض من الصوم وكيفية قضاء ما لم تصمه؟

  • أن المرأة تمنع من الصوم عند نزول دم الحيض عليها وأن ما لم ينزل وظهر الم في البطن وألم في الظهر وعلامات نزولها ولكن لم ينزل دم لم تقطع صومها إلا بنزول دم.
  • وإذا نزل دم عليها قبل غروب الشمس يبطل الصوم ولا بد منها أن تفطر قبل المغرب لأنها إذا صامت تؤثم بذلك، وإذا طهرت في اليوم وقبل المغرب تبقى على وضعها وفي اليوم التالي تصوم.
  • وأما بالنسبة للقضاء فتقضي الايام التي فطرتها في أي وقت وأي يوم من أيام السنة قبل حلول شهر رمضان التالي، لأنه لا يجوز أن تأخر الحائض قضاء ما عليها قبل ذلك إلا بعذر شديد يسمح بالتأخير.

نصائح عامة في ليلة القدر

  • لا بد من البعد الكامل عن الغيبة، وعدم الاساءة للغير بكل الطرق سواء باللفظ أو الفعل.
  • دعوة الأهل وتشجيعهم على القيام في ليلة القدر وبالاخص العشر الأواخر في رمضان، مع تذكيرهم بفضل هذه الليلة.
  • تهذيب النفس في ليلة القدر وبعدها حتى يظل المسلم رفيع الدرجات عند ربه، وأيضًا الاستشعار بليلة القدر تجعل المسلم مطمئن القلب في داخله سكينة وراحة.

أحكام تتعلق بالحيض والنفاس في رمضان

هناك أحكام تتعلق بالحائض والنفاس على عبادتها سوف نبينها منها ما يلي لنتعلم سويا كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض :

  • أن الصوم واجب على المرأة البالغة التى ينزل عليها الحيض أو يظهر عليها علامات لبلوغ، فلذلك عندما يأتي عليها الحيض في رمضان يجب عليها عدم الصوم وقضاء ما لم تصومه.
  • عدم تناول حبوب منع الحمل في رمضان بنية توقف الدم واكمال شهر رمضان فهذا لا يصح، أما إذا كانت نيتها في اخذ الحبوب لكى تكمل العشر أيام الاخيرة فلا مانع رغبة في الثواب.
  • المرأة إذا انقطع عنها الدم في صلاة الفجر ينوي الصوم ويصوم وكذلك إذا انقطع عنها بعد طلوع الصبح تنوي الصوم ويقضي هذا اليوم، كذلك المرأة الحامل إذا نزل عليها دم ولم يكن فيه علامة للولاد فصومه صحيح.

شاهد أيضًا : خصائص ومميزات شهر رمضان

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات قيمة عن موضوعنا، كيف نحيي ليلة القدر وأنا حائض، كما يشرفنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق