ما هي المدينة الروسية التي تعرضت لكارثة نووية

ما هي المدينة الروسية التي تعرضت لكارثة نووية

تعرضت المدينة الروسية تشرنوبل لكارثة نووية كبيرة في عام 1986م، حين وقوع الانفجار الضخم بالمفاعل النووي تشرنوبل، والذي يبعد عن المدينة صاحبة نفس الاسم مسافة 122 كم، وفي هذا الموضوع سنتعرف على المدينة الروسية التي تعرضت لكارثة نووية كبيرة، وأثارها.

تشرنوبل المدينة الروسية التي تعرضت لكارثة نووية

مدينة تشرنوبل هي مدينة تابعة لشمال دولة أوكرانيا، تأسست عام 1193 بأوكرانيا التابعة للاتحاد السوفيتي، ويعد مساحتها 250 كم2 بارتفاع 180 مترًا، ومن النتائج المترتبة على هذه الكارثة النووية أنه تم هجر المدينة بالكامل حتى الأن فالتعداد السكاني لها صفر.

شاهد أيضًا: معلومات عن وصف مدينة الانوار

احداث الكارثة النووية في المدينة الروسية تشرنوبل

تعرض المفاعل النووي تشرنوبل لأكبر الكوارث في التاريخ، فانفجر المفاعل يوم السبت 26 من أبريل عام 1986م، وكان يضم المفاعل النووي من العاملين ما يقرب من مائتي موظف، وكان يقوم البعض بإجراء التجارب بالوحدة الرابعة منه حيث مكان وقوع الكارثة النووية.

وقد حدثت الكارثة نتيجة لحدوث الخلل بالمولدات التوربينية في المحطة، والذي نتج عنه حدوث الاضطرابات بإمدادات الطاقة بالجمهورية الأوكرانية، ليتم غلق جميع المصانع، وتعطيل المزارع، حيث قُدرت خسائرها المادية لما يزيد عن ثلاث مليار دولار، مما ترتب على هذه الكارثة وفاة ستة وثلاثين فردًا واصابة ما يزيد عن ألفي فرد.

وبعد حدوث الانفجار في المفاعل النووي قامت السلطات الأوكرانية بإعلان أن المنطقة تشرنوبل من المناطق المنكوبة، وتم اخلائها بإجلاء أكثر من مائة ألف فرد من كافة المناطق المجاورة للمفاعل.

ولمنع حدوث التسريب الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي لمدينة تشرنوبل، تم البدء في التغليف والدفن للمفاعل النووي بالخرسانات المسلحة، وبالرغم من ذلك فأدى إلى وفاة العديد من الأشخاص المتأثرين بالإشعاعات النووية، وبدأ الاتحاد السوفيتي في الاعلان عن الانفجار الذي وقع على أرضه، وبدأ يطلب المعونات من جميع الدول.

الحياة على أرض تشرنوبل بعد الكارثة النووية

كان يعتقد البعض أن الحيوانات والنباتات لن تعيش ابدًا في منطقة تشرنوبل بعد وقوع الانفجار النووي الكارثي عليه، إلا أن تم اكتشاف العكس تمامًا، فأظهرت الدراسات أن الحيوانات البرية بدأت تتكاثر بمنطقة تشرنوبل حيث مكان الانفجار النووي، وأيضًا ظهرت الكثير من الحيوانات التي قد انقرضت منذ قرونًا عديدة.

فوضع العلماء أكثر من أربعون كاميرا لتُسهل من مراقبة مكان الكارثة النووية، فاكتشفوا وجود للذئاب وللخنازير البرية وللغزلان وللثعالب تسكن بالغابات المجاورة لتشرنوبل، كما أنها تتعايش بها في أمان، كما ظهرت العديد من الحيوانات التي لم تكن موجودة في هذا المكان من قبل، كالوشق الأوروبي، والدب البني، والبيسون.

السياحة في منطقة وقوع الكارثة

بعد مرور 25 عام على وقوع الكارثة الكبرى في تشرنوبل، تحول المكان من مكان مُخيف ومحظور التواجد بمقربة منه، إلى احدى المزارات السياحية التي تستقطب العديد من السائحين لالتقاط الصور التذكارية فيه، ويعد أكثرهم من العاملين في المجال النووي.

واتفقت بعض وكالات السياحة الخاصة مع الحكومة الاوكرانية على تنظيم الرحلات للاستثمار السياحي في مدينة تشرنوبل، والتي ستستغرق مدة 24 ساعة فقط، وذلك بعد الانتهاء من تنظيف مساحة كبيرة منها، فيمكن لأي فرد أن يمر من النقطة التفتيشية “ديتياتكي” التابعة للمنطقة المحظورة مقابل 110 يورو فقط لمشاهدة مفاعل تشرنوبل الرابع الذي تسبب في حدوث أكبر كارثة في العالم، أو حتى زيارة الغابات الحمراء والتي تم تسميتها بهذا الاسم لاكتسابها اللون الاحمر المتوهج بسبب تعرضها للإشعاع، وتمكن ما يزيد عن سبعة آلاف شخص من زيارة هذا المكان المشع، بشرط أن يترك الشخص المكان في غضون عشرة دقائق، لان جسم الانسان لا يستطيع مقاومة الاشعاع أكثر من ذلك، ويجب أيضًا ترك مسافة بين الشخص أو الحافلة التي يستقلها بمقدار 300 مترًا.

شاهد أيضًا: ما هي المدينة الملقبة بالشهباء

وبعد أن تعرفنا على مدينة تشرنوبل المدينة الروسية التي تعرضت لكارثة نووية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

تعليق 1

  • السلام عليكم.. معلش بس تشيرنوبل هاي مدينة فدولة اوكرانيا..
    فوالد امي كان من الناس الذين سيعدو في اخراج و انقاذ الناس من تلك المناطق…
    فارجو تصحيح هذن المعلونة.. تشيرنوبل هي مدينة اومرانية و ليست روسية.. فدولة روسية هي دولة اخرى..
    فعلى سبيل المثال لا يمكن ان نقول بان القدس هي مدينة اردنية او جزاءرية بل القدس هي مدينة فلسطينية..
    و شكرا لكم.. اتمنى ان تصححو هذه المعلومة..

أترك تعليق