قوانين كرة قدم الصالات

قوانين كرة قدم الصالات

قوانين كرة قدم الصالات، تعد كرة قدم الصالات من الرياضة المعروفة وأيضًا المشهورة في العالم وهي قريبة من كرة القدم المعروفة لذلك سوف نتعرف عليها وعلى قوانينها وهذا من خلال، قوانين كرة قدم الصالات.

نبذة عن كرة قدم الصالات

حيث أن كرة قدم الصالات تشبه تمام كرة القدم التي نعرفها وكذلك تسمى كرة قدم خماسية لأنها تلعب بخمسة لاعبين ومن ضمنهم حارس المرمى وسمية صالات لأنها لا تلعب إلا في صالات وهي معروفة من خلال الفيفا.

كيف يكون ملعب كرة الصالات؟

  • حيث أن كرة الصالات تقام في ملعب مستطيل والأرضية الخاصة به خشبية ملساء وتكون مخططة بخيوط حيث أن عرض الخيط يكون ثمانية سنتيمتر والخيوط تكون بألوان متميزة ومختلفة عن لون الأرض.
  • ويكون طول الملعب في المباريات العادية خمسة وعشرون متر إلى اثنين وأربعين وعرضه من ستة عشر متر إلى خمسة وعشرين متر، بينما يتراوح عرضه في الدوري أو الدولية من ثمانية وثلاثين متر.
  • إلى اثنين وأربعين وعرضه يكون من عشرين متر حتى يصل لخمسة وعشرون، كما يوجد لكل فريق مرمى خاص به ويكون عارضتين مثبتة عليها شبكة خاصة مصنوعة من الخيش، بينما نقطة الجزاء.
  • تكون موضوعه بعيد عن المرمى بحوالي ستة متر والنقطة الأخرى تكون على مسافة عشر متر وأيضًا خط المنتصف الموجود وسط الملعب يكون متوسط في نقطة وهي محاطة في دائرة حيث أن قطرها ثلاثة أمتار.

اقرأ أيضًا: ما هي كرة القدم وقوانينها

قوانين كرة قدم الصالات

حيث لكل رياضة قوانين خاصة وهامة لها ومن قوانين كرة الصالات ما يلي

1 – من ناحية الفريق والحكم

  • أن يكون عدد الفريق الواحد لا يكون أقل من ثلاثة ولا أكثر من خمسة وهذا غير حارس المرمى كما يكون بها حكام عددهم لا يقل عن ثلاثة وترتيبهم يكون حكم للملعب.
  • والحاكم الثاني يكون خلف الطاولة حتى يراقب اللوحة التي تسجل الهدف والحاكم الثالث وهو الأخير يكون مختص بتسليم الإداري بطاقة وقت حيث يعطيها له في بداية المباراة.
  • ويأخذها منه في نهاية المباراة كما له دور آخر وهو أن يقوم على الإشراف باللاعبين الذين يقومون بالخروج من الملعب سواء كان بسبب الإصابة أو بسبب التبديل.

2 – من ناحية الضربة الحرة والفوز

  • وكذلك لا يوجد بها قانون التسلل وأيضًا يحدث ضربة حرة وتكون مباشرة عن حدوث شيء خاطئ من أحد اللاعبين مثل الاصطدام عمدا أو الإمساك بالكرة وفي حالة الهجوم.
  • بينما الضربة الحرة الغير مباشرة عندما يكون حارس المرمى قد تم مسكه للكرة لوقت طويل يصل إلى أربع ثواني أو يعرقل في لاعب الخصم وأيضًا عندما يتعمد اللاعب الخروج.
  • وكذلك الدخول عند اللعب ففي هذه الحالة يحصل على بطاقة صفراء وهي تدل على خطأ يحسب على الفريق الذي قام به.
  • وكذلك أيضا إذا لعب بطريقة غير لائقة كما من قوانينها أيضا أن المباراة يتم إيقافها إذا حدث انفجار للكرة أو حدث لها تلف وأيضًا يتم احتساب فوز الفريق من خلال عدد الأهداف التي يقوم بها الفريق.

مدة مباراة كرة قدم الصالات

حيث أن المدة التي تستغرق فيها أربعين دقيقة وهي مقسمة على جزئيين حيث أن كل جزء يكون مدته عشرين دقيقة ويوجد راحة بين الشوطين.

حيث تكون مدتها خمسة عشر دقيقة وهذه لا تحسب لأنه يتم إيقاف الساعة في الفترة التي تقف فيها الكرة عن اللعب وتبدأ تشغيلها عند بداية اللعب.

شاهد أيضًا: ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

قواعد خاصة لحراس مرمى كرة قدم الصالات

حيث يوجد بعض القواعد الخاصة لحراس المرمى وهي

  • أن يكون حارس مرمى كرة الصالات الحرية التامة في التحريك بخلاف غيره من اللاعبين بحيث يتحرك بحرية داخل الملعب ويتعامل بالكرة في منطقة الجزاء ليس خارجها.
  • وكذلك أيضا يسمح لحارس المرمى أن يرمي الكرة من مكانه إلى المرمى الخاص بالخصم أو إلى أي مكان داخل الملعب وإذا سجل في هذه الرمية هدف يتم احتسابها كهدف.
  • كما يسمح أيضًا للحارس أن يمر بالكرة في الملعب وهو حاملها في يديه في خلال اربعة ثواني فقط، كما يباح له أيضًا مسك الكرة بيديه إذا تم لمسها من الفريق الآخر من قبل ذلك.

رمية التماس لكرة القدم الخماسية

حيث يكون رمية التماس من نصيب الفريق الآخر الذي يأخذها من الفريق الذي قام برمي الكرة خارج الملعب أو خارج خط التماس وعندما تخرج الكرة تعتبر عقاب للفريق الذي أخرجها.

وحيث أن تنفيذها يكون بوقوف لاعب من الخصم الآخر على خط التماس ثم يقوم برميها إلى لاعب من فريقة ولا بد من أن يكون اللعب متجه نحو الملعب و مسك الكرة بيديه يرفعها للأعلى ثم بعدها يقوم برميها.

تاريخ كرة قدم الصالات

  • حيث تم نشأة هذه اللعبة في مونتيفيديو وهي في أوروغواي وهذا سنة ألف وتسعمائة وثلاثين حيث أنه قرر مدرب نشأة هذه اللعبة في صالات رياضية وكان الهدف من ذلك عدم توقف المباريات.
  • سواء كان بسبب المطر أو أي شيء أخر وحيث أنه تم لعبها في ذلك الوقت في البرازيل في شوارعها وكذلك أيضًا قد تم إقامة أول مسابقة لكرة قدم الصالات سنة ألف وتسعمائة وخمسة وستين.
  • وحيث أنها كانت مسابقة دولية ومن وقت هذه المسابقة صارت اللعبة معروفة ومشهورة وصار العالم كله يفعلها ويخصص لها ملعب ومباريات وتم حصر عدد الأشخاص الذين يقومون بلعبها.
  • وأيضًا حيث اتضح أنه يوجد ثلاثين مليون شخص يقومون بلعبها، وكذلك أيضًا حيث تم عمل أول كأس عالم وهذا سنة ألف وتسعمائة وتسعة وثمانين من الميلاد وكان هذا في دولة البرازيل تقريبًا.

قد يهمك أيضًا: مقاسات وابعاد ملعب كرة القدم الخماسي

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا عن قوانين كرة قدم الصالات، وتعلمنا بعض المعلومات عن كرة الصالات وعدد لاعبيها وقوانينها وهذا من خلال، قوانين كرة قدم الصالات، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق