أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة

أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة

أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة، اليوم سوف نقدم لكم أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة حيث أن مدينة سورية إحدى الأماكن الأثرية، وقد لقبت بعروس الصحراء، وهي تُعرف بأنها من أهم المدن الأثرية التاريخية على مستوى العالم، وقد قام الشعوب الذين كانوا بهذه المدينة في عهد السامية بتسميتها بتدمر.

معلومات عن مدينة تدمر

  • تقع تدمر بسوريا وخاصة بمحافظة حمص، وبشكل مُحدد على عرض 34.56 وارتفاع 418 متر وذلك أعلى سطح البحر، وهى تبعد عن دمشق حوالي 243كم، كما أن الكثافة السكانية بها تصل حوالي 51,015 نسمة، وتُعد هي ثالث مدينة من حيث عدد السكان بحمص.
  • إن اسم تدمر يعود إلى حوالي الألف الثاني قبل الميلاد، حيث أنه يُقال من دمر أي حمى، كما أنه يُقال أنه مُشتق من كلمة باللغة اللاتينية وتُعني النخيل، وهناك من ينسب مدينة تدمر إلى الإسكندر الأكبر الذي قام بدخولها وقد أطلق عليها الميرا لما كان بها من نخيل وغابات وأشجار رائعة.
  • إن اسم تدمر قد تم ذكره في الكثير من المواضع خاصة بالنصوص القديمة، حيث أنه قد تم ذكر هذا الاسم بمخطوط آشوري الذي تم اكتشافه بمدينة كول تبه التي موجودة بمنطقة الأناضول وكان ذلك القرن 19 قبل الميلاد.
  • يُقال أن اسم تدمر تم ذكره في نصوص ترجع إلى مملكة ماري وذلك بالقرن 18 قبل الميلاد، وأيضًا ذُكر اسم مدينة تدمر بنصوص إيمار القرن 14 قبل الميلاد.

شاهد أيضا: أين تقع آثار الرجاجيل القديمة

من قام ببناء مدينة تدمر ؟

  • إن الإنسان القديم قد نزل بالمحيط الخاص بمدينة تدمر، حيث أن أو من سكن بهذه المدينة كانوا من العصر الحجري، وهو ما يعادل 75,000 عام، لأنها قد تم بناؤها مستوطنة قريبة من واحة بالصحراء بالعصر الحجري، ولأن الماء كانت متوفرة في هذه الفترة وأيضًا كانت الأرض خصبة كل هذا ساعد على إقامة الحضارة.
  • أصبحت تدمر بعد ذلك واحدة من مستعمرات في بلاد ما بين النهرين وكان ذلك بحكم الآرامي في الألف الثاني قبل الميلاد، وقد نزل العرب بتدمر الألف الأول قبل الميلاد، وأصبحوا معظم أهل مدينة تدمر، وصار هناك نوع من التواؤم بين الحضارات، وبرى الكثير من الباحثون بأن العديد من العرب زحفوا بالمنطق الخصبة الواقعة شرق كنعان بعد سقوط الدولة البابلية.
  • تُعتبر اللغة الآرامية أحد اللغات الدراجة بمنطقة الفرات الغربية، كما أن هناك الكثير من الكتابات بها مصطلحات ومفردات منها.

أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة ؟

إن آثار تدمر القديمة تقع بصحراء سوريا وهى اليوم يُقال عليها مُحافظة حمص، وهى الواقعة شمال شرق دمشق، وهى عبارة عن واحة وسط الصحراء وهي تمتاز بالنخيل، والجدير بالذكر أن تدمر كانت تقع بين الحضارة الرومانية التي كانت ببلاد الشام، والحضارة الفارسية التي كانت ببلاد الرافدين.

آثار مدينة تدمر القديمة

إن مدينة تدمر تضم الكثير من المواقع الأثرية وهذه المواقع ترجع إلى جميع الحضارات التي قامت على هذه الأرض، حيث أن آثار مدينة تدمر تُعتبر من أفضل المباني بالشرق، كما أن المدينة تعتمد في الوقت الحالي على السياحة لأنها تتميز بأهميتها الحضارية بالإضافة إلى مكانتها التاريخية، بالإضافة إلى أن أثار تدمى قد تدرجت لائحة اليونيسكو ومن أهم معالمها هي:

معبد بل:

هو من أهم المباني الدينية بالقرن الأول الميلادي التي تتواجد بالشرق الأوسط، ويُقال أن بل هو إله ذات أصل أكادي كما أنه إله الآلهة، وقد تم بناء معبد ب من أجل عبادته.

قوس النصر:

وهو من أشهر المعالم بمدينة تدمر، كما أنه يُعد من أهم المباني المعمارية الرائعة بالعالم بأكمله، كما أن هذا المنصب يحتوي على 3 أقواس، وهو السبيل الذي يتم اتباعه من أجل الوصول إلى معبد بل، كما أن بناء هذا القوس كان بعد الإمبراطور الروماني وهو سيبتموس سيفيروس وهو من حكمها من 193-211م.

معبد نابو:

إن نابو إله الحضارة لبلاد ما بين النهرين، وهو يُعتبر رمز للنبوءة والقوة والحكمة، كما أن هذا المعبد يحتوي على مذبحًا، ومدخله يحتوي على أعمدة مصنوعة من البروبيلين، كما أن طول المعبد يصل إلى 20 مترًا، أما يصل ارتفاع المعبد إلى 3 أمتار.

الأغوار:

هي تتكون من ساحة يصل طولها إلى 71 مترًا، وذو عرض 48 مترًا، كما أنها مستطيلة الشكل، وقد بُنيت بالقرن 2 الميلادي، كما أن بالساحة مجموعة من الأروقة، كما أن أسوارها بها نوافذ مزخرفة ومستطيلة.

شاهد أيضا: معلومات عن آثار اليمن القديمة

المعالم الأثرية الأخرى بمدينة تدمر

قد وجدنا في رحلتنا عن أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة العديد من الآثار منها:

  • معبد بعل شمين: هو من أهم المعابد القديمة لإله الكنعانيين وهو بعل شمين، كما أن هذا المعبد يرجع إلى القرن الأول، كما أنه يم ترميم هذا المعبد مرات عديدة.
  • متحف الفلكلور: إن هذا المتحف يتضمن عدد كبير من الفنون إضافة إلى الآثار، وهى قد وُجدت بتدمر، كما أنه يحتوي على العديد من التماثيل، حيث أن العائلات الغنية كانت تقوم بتكريم موتاها بالتماثيل المنحوتة.
  • وادي القبور: إن هذا الوادي يتضمن العديد من المقابر الخاصة بالملوك، وأشهرها قبر لا مليكو.
  • شارع الأعمدة: هو شارع يصل طوله إلى 1.2كم، كما أنه يتضمن قوس النصر، ويوجد بنهايته معبد نابو.
  • المسرح: إن المسرح يرجع إلى القرن 2 الميلادي ويتميز بأنه يتواجد به مرافق من أجل استقبال الجماهير وأيضًا يوجد به غرف خاصة بالممثلين.

شاهد أيضا: ما هو العصر الحجري القديم في مصر

في ختام مقالنا عن أين تقع آثار مملكة تدمر القديمة، حيث أن مدينة تدمر من أقدم المدن على مر العصور والتي تحتوي على العديد من الآثار الجذابة والخاصة بالكثير من الحضارات التي قامت بهذه المدينة، انتظروا منا المزيد من الموضوعات ونحن في انتظار تعليقاتكم.

أترك تعليق