ما هي خشونة المفاصل و ما هي أعراضها وعلاجها

ما هي خشونة المفاصل و ما هي أعراضها وعلاجها

خشونة المفاصل أو خشونة الركبة هي مشكلة تواجه كم كبير من الناس وخاصًة كبار السن فما هي أهم أسباب الإصابة بخشونة الركبة وطرق علاجها وأهم أعراضها وكل ما يتعلق بها هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي في مقالتنا تلك فتابعوا معنا.

خشونة المفاصل

  • المفصل هو عبارة عن تجمع للعظمتين معًا والنهايات لتلك العظام تكون مغطاة بالغضروف والذي يعد أنسجة واقية لتلك العظام، أما بالنسبة لما يطلق عليه خشونة في المفاصل فهو يكون عبار ة عن التهاب في المفصل التنكسي حيث إن أغلب تلك المشكلات شيوعًا هو الإصابة بالشلل.
  • المقصود بخشونة المفاصل هي عباره عن تآكل في الغضروف الذي يقوم بتغطية تلك العظام مما يجعلهم يقوموا بالاحتكاك معًا، في داخل بعضهم البعض في داخل المفصل وبالتالي هذا ما يعرف عنه خشونة في المفاصل.

اقرأ أيضًا: فوائد الرشاد للعظام والمفاصل

أسباب خشونة المفاصل

السمنة

فالوزن الزائد يتسبب في حدوث ضغط كبير على المفاصل كلها الخاصة بالجسم وبالتالي زيادة الوزن تؤثر سلبيًا على منطقتي الركبتين والوركين، فهي أكثر الأماكن إصابة بسبب زيادة الوزن أو السمنة.

التقدم في العمر

فالتقدم في العمر هي واحدة من أهم عوامل الإصابة بخشونة في الركبة وهي مشكلة تضغط على الجسم كله بمفاصله المختلفة بشكل كبير، وبالتالي كلما كان العمر متقدمًا كلما كانت مشكلة الخشونة في المفاصل وخاصًة في الركبة تزداد بشكل كبير.

تعرض المفاصل للضرر

فالمفصل المصاب في حال الضغط عليه وإجهاد عضلاته كلها يؤدي إلى حدوث مشكلة كبيرة وهي زيادة حدوث الضرر له مما يؤدي إلى، تطور مشكلة خشونة المفاصل بجميع أشكالها.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض

فمن الممكن أن تصبح تلك المشكلة وراثية من خلال الاعتماد على الأهل المصابين بمشكلة خشونة المفاصل والتهاباتها وحدوث الضرر بها، ولكن الدراسات لم تتمكن من وجود جين محدد له علاقة بتلك المشكلة أو المسبب وراء ذلك.

الإصابة بأمراض أخرى

وهي التهاب المفاصل الثانوي حيث تحدث خشونة الركبة نظرًا لحدوث ضرر شديد بها أو نتيجة الإصابة بمرض كان سابق أو حالي، ومن أهم تلك الأمراض هي مرض النقرس أو مرض الالتهاب المفصلي الروماتيدي.

أعراض خشونة المفاصل

  • حدوث انتفاخ بسيط حول المفصل.
  • زيادة الألم بشكل سيء بعد القيام بأي أنشطة حتى في حال كانت بسيطة وفي أخر اليوم.
  • تيبس في المفاصل وخاصةً مفاصل الوركين والركبتين وأسفل الظهر في حال عدم استخدامها بشكل كبير أو الإفراط في استخدامها.
  • سماع صوت يتشابه بشكل كبير بالطقطقة في حال تم انحناء المفاصل.
  • صعوبة في أداء الأعمال المنزلية كفتح العلب مثلًا وعدم القدرة على قيادة السيارة أو إجراء الأعمال المكتبية حتى.
  • الصعوبة في صعود الدرج أو المشي أو الصعوبة في إمساك الأشياء والاحتفاظ بها في قبضة اليد كالإمساك بالأقلام مثلًا.
  • تصلب المفاصل في الصباح الباكر بشكل خاص عند الاستيقاظ من النوم.

طرق علاج خشونة المفاصل بالأدوية

البارسيتامول

يتم استخدام تلك الأدوية بهدف تخفيف حدة وشدة الألم لمن يعانوا من صعوبة الخشونة بشكل كبير ولكن لابد من إتباع الجرعة المخصوصة والمناسبة من خلال الطبيب، فالجرعات العالية منه تتسبب في تليف الكبد مع ضرورة إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي تتناولها للتعرف على مدى تأثير البارسيتامول على تلك الأدوية.

ترامادول

هو دواء يحتاج إلى وصفة طبية من قبل الطبيب المختص فهو مسكن قوي ولكنه مخدر أيضًا وبالتالي فلابد من الحذر منه واخذه بانتباه، فهو يعمل على تخفيف الآلام بشكل كبير وسريع.

مضاد للالتهابات اللاسترويدية

وهي يتم وصفها في الحالات التي يفشل البارسيتامول في علاجها حيث تعمل على تخفيف الآلام بشكل كبير ويمكن استخدام الشكل الموضعي منها من خلال وضعها على الجلد بشكل مباشر، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها وخاصًة للمرضى الذين يتناولون علاج للربو أو من يعانوا من القرحة الهضمية.

حقن الكورتيزون داخل المفصل

يتم استخدامها في علاج الآلام الشديدة فهي لها دور فعال في تسكين الآلام المختلفة مع دورها في تقليل الانتفاخ ولكن لا يمكن اللجوء إلى هذا الإجراء إلا مرة واحدة كل أربعة شهور، مع العلم أن يتم وضعه في مفصل واحد فقط حيث إن من المعتاد أن يتم حقن الكورتيكوستيرويد بشكل مباشر في مكان المفصل.

شاهد أيضًا: أسباب خمول الجسم وآلام المفاصل وكيفية العلاج

طرق علاج خشونة المفاصل منزليًا

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي له دور كبير في علاج تلك المشكلة والوقاية منها من خلال ضرورة الاعتماد على فيتامين ج وفيتامين د وبيتا كاروتين، والأحماض الدهنية وفيتامين سي مع الأطعمة التي تحتوي على قدرتها الهائلة في علاج الالتهابات.

النوم والراحة

النوم والراحة للجسم يعمل على تخفيف الآلام والتورمات والانتفاخات مع الالتهابات كما يمكنها تقليل الالتهابات أيضًا.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تعمل على تقوية العظام والعضلات الموجودة حول المفصل حيث يفضل ممارسة الرياضة يوميًا لمدة نصف ساعة، مما يكون مفيدًا للعظام بشكل كبير.

تخفيف الوزن

تخفيف الوزن له دور كبير في الوقاية من الإصابة بمشكلة الخشونة في المفاصل حيث يعمل على تقليل الضغط على الجسم والعضلات، مع تقليل فرص الإصابة بمرض السكري وضغط الدم.

قد يهمك أيضًا: 5 فوائد الثفاء مع العسل لإلتئام العظام والمفاصل

في النهاية التمارين الرياضية مع تناول الطعام الغذائي وخسارة الوزن هي الحل الأمثل للعلاج من مشكلات خشونة المفاصل وأيضًا الوقاية من الإصابة بها على المدى البعيد.

تعليق 1

أترك تعليق