محكمة الاستئناف بالرياض

محكمة الاستئناف بالرياض

إن القضاء هو أعلى الرتب في أي دولة منظمة، حيث هو المختص بالحكم في المنازعات وفضها، وهو المختص بتنظيم قوانين الدولة التي يسير عليها المجتمع. ولا شك أن من أكثر مهامه هي حماية الحقوق.

وتختلف المحاكم المختصة في كل دولة وكل منها له نوعية محددة من القضايا يكون مختص بالنظر فيها، إضافة إلى القوانين المنظمة لها، ويأتي على رأس المحاكم محكمة الاستئناف العليا.

محكمة الاستئناف بالرياض

إن المملكة العربية السعودية من البلدان التي تعتز بقضائها وبالقضاة الذين يتسمون بالنزاهة والخبرة والعلم في مجال القانون، ووفقًا للنظام المعمول به في المملكة العربية السعودية، فإنه توجد محكمة عليا تختص بالتنظيم القضائي في المملكة.

وتتمثل هذه المحكمة في محكمة الاستئناف العليا، والتي مقرها مدينة الرياض، حي المروج، طريق العليا، وتعتبر أعلى سلطة قضائية موجودة بالمملكة، وهي محكمة قانون وليس موضوع.

فهي تعتبر جهة رقابية تقوم على مراقبة الحاكم لتنفيذ القانون، والقدرة على محاكمته إذا كان هناك خلل في أي بند من بنود تنفيذ القانون، وتهدف أيضًا لمراقبة أحكام الشريعة وتطبيق القواعد النظامية، من حيث الإجراءات والتنفيذ والنتائج.

وتقوم محكمة الاستئناف بالرياض بتوجيه النظر إلى أي قصور قد يصيب بعض أنظمة الحكم، وأي قرارات يصدرها الحاكم، ويتم تعيين رئيس محكمة الاستئناف وفقاً للأوامر الملكية، وتتكون كل محكمة من عدد ثلاث قضاة، ما عدا الدائرة الجزائية فتتكون من خمسة قضاة.

شاهد أيضًا: مقر محكمة العدل الدولية بقصر السلام

ما المقصود بالاستئناف

يعرف الاستئناف على أنه الطعن العام في محاكم الدرجة الأولى، عن طريق القيام بعمل دعوى جديدة بهدف مراجعتها.

ويقصد أيضًا بالاستئناف إنه مبدأ التقاضي على مرحلتين، حيث يقوم قاضي الدرجة الأولى بتطبيق القواعد النظامية والشرعية في الحكم في القضية المطروحة لديه، وهو ما يضمن للخصوم عدالة الحكم، ويأتي قاضي الدرجة الثانية وهو الفرصة الأخرى التي تمكن الخصوم من عرض قضيتهم مرة أخرى وهي الاستئناف للحصول على وجهة نظر أخرى، أو الحصول على حكم مرضي للخصوم.

ويعتبر الاستئناف من ضمن طرق الطعن، والتي تخضع للقواعد العامة للطعن وإجراءاتها، ويترتب عليه نتيجتان وهما:

  • إمكانية جواز استئناف حكم من أحكام محاكم قد يشيبها عيوب أو عدم ثقة في الحكم.
  • لا يجوز الطعن على القضايا في محكمة الاستئناف إلا إذا كان الحكم نهائيا، حيث إنها من المحاكم الأعم والأشمل.

اختصاصات محكمة الاستئناف العليا

لمحكمة الاستئناف العليا العديد من الاختصاصات، نذكر منها الآتي:

  • الرقابة على تطبيق أحكام الشريعة وما يصدر من الحاكم من قرارات وقوانين.
  • مراجعة الأحكام الصادرة عن المحاكم بالقتل أو القصاص أو القطع.
  • تختص بالنظر في القضايا المتعلقة بمخالفة الشريعة الإسلامية وما يقوم بعمله ولي الأمر من إصدار أوامر وأنظمة تتعارض مع القوانين.
  • إذا كان الحكم د صدر من محكمة غير مشكلة تشكيلًا صحيحًا، وذلك طبقًا لما تنص عليه الأنظمة.
  • النظر في حالة صدور الحكم من دائرة أو محكمة غير مختصة بهذه الدعوة.

آلية عمل محاكم الاستئناف

تعتبر آلية عمل محاكم الاستئناف في المملكة العربية السعودية من خلال دوائر متخصصة، وكل دائرة ينيب عنها ثلاثة قضاة، فيما عدا الدائرة الجزائية والتي تختص بالحالات الطارئة مثل القتل والقطع والقصاص وغيرها فتكون مكونة من خمسة قضاة يعملون بها.

ويجب أن يكون القاضي المعين في محاكم الاستئناف يحمل نفس الدرجة من الخبرة، أي أنه يكون قاضي استئناف ليس أقل من ذلك، ومن الجائز أن يتم إنشاء دوائر فرعية تابعة للمنطقة الرئيسية ولكن في أكثر من محافظة، ويكون لها رؤساء وأعضاء يعينون وفق رئيس محكمة الاستئناف العليا الأصلية، وعند غياب أحد الرؤساء ينيب عنه أخر من دائرة أخرى.

نطاق عمل محكمة الاستئناف العليا

تتوزع نطاقات عمل محاكم الاستئناف العليا في المملكة العربية السعودية إلى عدة أقسام لكل منها اختصاصات يتم النظر فيها دون الأخرى، فللأعمال التجارية يوجد دوائر خاصة بها، وللدعاوى الحقوقية والجزاءات والأحوال الشخصية يوجد دوائر خاصة بها.

والمتحكم في إحالة الدعاوى لها هو المجلس الأعلى للقضاء ويكون بناء على تعليمات رئيس المحكمة العليا، وتتولى المحاكم لعليا للاستئناف أمور هامة خاصة بالدولة وتكون بصفة دورية مثل إعلان بداية ونهاية شهر رمضان، وموعد بداية موسم الحج وانتهائه وإعطاء قرار النشر في الصحف الرسمية.

ما هي الأحكام القابلة للاستئناف؟

ويتم النظر في جميع القضايا التي قامت فيها الدعوى في المحاكم ذات الدرجة الأولى ولكن باشتراطات وهي الآتي:

  • الأحكام الصادرة بوقف الدعوى.
  • الأحكام المؤقتة والأحكام العاجلة.
  • الأحكام التي تحتاج إلى تنفيذ جبري.
  • الأحكام الصادرة بعدم التخصيص.

ما هي شروط الطعن بالاستئناف؟

يوجد بعض الحالات التي تتيح الطعن بالاستئناف وهي كالآتي:

  •  توفر للطاعن غرض ومصلحة في قيام الطعن.
  • ألا يكون المدعي قبل الحكم صراحة.
  • أن يتم القيام بعمل الطعن في الموعد المخصص له، ولم يفت عليه الوقت المخصص له.
  • يجب أن يكون الطعن على الحكم الذي تم صدوره من محاكم الدرجة الأولى.

مواعيد الطعن في محاكم الاستئناف العليا

للطعن في محاكم الاستئناف مدة تتراوح بثلاثين يومًا، ويستثنى الأحكام العاجلة تكون عشرة أيام، وفي حالة إذا لم يتم التقديم للطعن في خلال هذه المدة سقط حق المدعي في طلب الاستئناف في القضية خاصته، ويجب على الدائرة التابعة له والمختصة بالدعوى عمل محضر بسقوط حق المدعي في الاستئناف في القضية أو التدقيق على الحكم.

وفي حالة إن كان المحكوم عليه ممثل لجهة حكومية ولم يتم طلب الاستئناف ولم يقم بتقديم مذكرة خلال المدة المحددة، أو كان غائبًا في وقت الحكم، فيتم رفع الدعوى تلقائيًا أمام محكمة الاستئناف العليا دون الرجوع إليه وذلك للتدقيق في الحكم.

والحالة السابقة لا تشمل الهيئة العامة بولاية القاصرين، حيث إن حكمها يكون نافذًا، وحكم شخص أودع مبلغ لشخص أخر أو إرث إذا كان المودع ليس لديه مانع بذلك.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن قضية في محكمة النقض والإبرام

إجراءات الطعن بمحكمة الاستئناف العليا

للطعن بمحاكم الاستئناف بعض الإجراءات المتبعة، وهي كالآتي:

  • يجب عمل مذكرة لمحاكم الدرجة الأولى والتي قامت بإصدار الحكم.
  • يتم تسجيل المذكرة في نفس يوم تقديمها وذلك في المكان المخصص لذلك.
  • بعد تأكيد الحكم يتم رفع الدعوى أو مذكرة الطعن إلى محكمة الاستئناف لتمارس هي بدورها التدقيق والاستئناف في الدعوى.
  • وفي حالة تعديل المحكمة الأولية على الحكم فيتم إبلاغ الخصوم به.

ويتم النظر في الدعوى أو الطعن وفق ملف من الأوراق يتم تقديم فيه جميع البيانات والمستندات التي سيتم النظر إليها لتأكيد الحكم أو تعديله، ويتم عمل جلسة مرافعة يتم سماع أقوال الخصوم فيها وسماع الدفاع لكل من المدعي والمدعى عليه، ويتم تأييد الحكم كليًا أو جزئيًا أو نقضه، ويتم الرجوع في الأحكام إلى المرجعية الشرعية والشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: أين تقع محكمة العدل الدولية الأوروبية؟

تناولنا في هذا المقال محكمة الاستئناف في الرياض، وأهميتها كمكان وموقع، حيث تعتبر على قمة الهرم القضائي في المملكة العربية السعودية، وتناولنا جميع الجوانب الخاصة بالمثول أمام محكمة الاستئناف والإجراءات المتبعة، وآليات عمل هذه الهيئات وما لها من صلاحيات تقوم بها.

أترك تعليق