معلومات عن نهر الأردن

معلومات عن نهر الاردن

نهر الأردن يحتوي على الكثير من الطرق والجسور المهمة، والتي تعمل على تسهيل التحرك والانتقال بين مناطقها المختلفة، بالإضافة إلى المعابر الحدودية بينها وبين فلسطين، وفي هذا الموضوع سنتعرف على موقع نهر الأردن، وبيئته، وأهميته، بالإضافة إلى التعرف على منبعه، وعلى معلومات كثيرة اخرى عنه.

نهر الأردن

ويُطلق عليه وادي الأردن، الذي يمتلك نهرًا، في الغور، ويوجد به جداول صغيرة تعمل على تغذيته، وتعد منابعه الأساسية في كلًا من الأراضي اللبنانية، والاراضي السورية، ومن اهم روافد نهر الاردن هو نهر يرموك، ويضطرب النهر بموسم هطول المطر ويتسم بالعمق، ليتغير نهر الاردن ويكون تيار مياه ضحلة، كما يبطئ تدفق النهر خلال الفصل الصيفي، وتزداد ملوحته عند كلما اقترب من المصب بالبحر الميت.

وبالرغم من عدم صلاحية نهر الاردن من الملاحة إلا أن المياه فيه تصلح لأعمال الري، ولذلك تم تشييد العديد من المشروعات عليه، كمشروع الغور الشرقية في الدولة الأردنية، والذي يعمل على تحويل الماء من نهر يرموك.

وهناك مشروعات عديدة بسوريا ولبنان تهتم بعملية تحويل الماء من منابع النهر الأساسية، مما أدى الضغط في استخدام نهر الاردن وجميع روافده في اغراض ري الاراضي إلى الاستنزاف الشديد في جريانه للبحر الميت، بالإضافة إلى زيادة تلوث النهر بشكل كبير.

شاهد أيضًا: بحث عن نهر النيل شريان الحياة لمصر

موقع نهر الأردن

يعد الموقع الخاص لنهر الأردن في الجنوب الغربي لآسيا، بمنطقة الشرق الاوسط، وذلك بالمنطقة المنخفضة فيها، ويعد الارتفاع الخاص بالنهر قليل للغاية بالمقارنة بالأنهار الاخرى في جميع دول العالم، وينبع النهر من الجبل الواقع بين الدولة السورية واللبنانية والذي يطلق عليه اسم ” الشيخ “، ويتدفق النهر في الجنوب نحول فلسطين شمالًا، متجهًا للأسفل لبحر الجليل.

وينبع فرع نهر الأردن الجنوبي من البحيرة التي تسمى طبريا، ليتدفق بين الارض الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية بامتداد ضفة فلسطين الشرقية، وبغرب الأرض الأردنية، ليصب في النهاية في البحر الميت، ويعد ارتفاع البحر الميت 429 متر تقريبًا تحت المستوى السطحي للبحر.

ويتجاوز الطول الخاص بنهر الأردن لأكثر من 360 كم، ولكن المسافة الحقيقية بين منبع النهر بجبل الشيخ ومصب النهر بالبحر الميت تقل عن مائتي كم، وذلك بسبب المسار المتعرج للنهر، وأصبح نهر الاردن بعد عام 1948م كالحد الفاصل بين الكيان الصهيوني والدولة الأردنية، وبعد احتلال الكيان للضفة الغربية منذ عام 1967م كان نهر الاردن كالخط المانع لإطلاق النيران حتى الحدود الخاصة بالبحر الميت.

أهمية نهر الأردن الحديثة

كما تحدثنا في بداية الموضوع أن النهر يمتلك الطرق والجسور الضرورية للانتقال بسهولة بين مناطق النهر، وهناك أيضًا معابر حدودية بين أرض فلسطين والأرض الاردنية عبر نهر الأردن بفوق جسوره.

وكان مصدر ري المجتمعات المختلفة الرئيسي في القروان السابقة هو الاجزاء الخاصة بالنهر وذلك لأن هذه المجتمعات كانت تعيش على طول شواطئ نهر الاردن، وتستهلك الدولة الأردنية ما يقرب من خمسين مليون متر مكعب من المياه الخارجة من نهر الاردن بشكل سنوي وذلك بعد الوصول لاتفاق في احدى المعاهدات الدولية.

وكانت هناك صراعات عديدة على مياه نهر الاردن في الحرب التي أطلق عليها حرب الأيام الستة بالستينيات، وذلك عندنا أردت الدولة السورية واللبنانية والأردنية تحويل بعض المنابع الخاصة بالنهر، ويمتلك نهر الأردن أهمية من طابع ديني، فيعتقد المسيحيون أنه هو مكان تم عمّد سيدنا عيسى عليه السلام فيه، ولذلك فإن نهر الأردن هو الوجهة الدينية لهم فيقومون بزيارته من أجل الحج، بالإضافة إلى ان هذا النهر من المناطق المحمية.

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية نهر النيل

بيئة نهر الأردن

من أهم ما يميز الحياة البرية أنها تتناسب مع أي ظرف قاحل أو شبه قاحل على طول الضفاف لنهر الأردن، ويكون طقسه رطب جدًا بداية من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير من كل عام، بينما يسود الطقس الجاف جدًا خلال باقي شهور السنة الاخرى.

ويكون التيار الخاص بنهر الاردن قليل خلال الفصول الصيفية، فيما تزداد الملوحة لمياه النهر كلما اقترب من البحر الميت، وتزدهر المناطق التي تحيط بالنهر بالزهور الجميلة والمفيدة كالصنوبر والزيتون، وتنتشر فيها حيوانات جذابة ومهمة كالماعز، والسلحفاة، والزواحف، والضفادع، وتنتشر فيها طيور كالغطاس.

شاهد أيضًا: اين يقع النهر الاحمر على الخريطة

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على معلومات عن نهر الأردن، وعلى موقعه وبيئته ومنبعه، عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق