إرتفاع اليوريك أسيد وعلاجه

إرتفاع اليوريك أسيد وعلاجه

إرتفاع اليوريك أسيد وعلاجه، ارتفاع حمض اليوريك أسيد هو واحدة من أهم المشكلات التي تواجه كم كبير من الناس والذي يتسبب في حدوث مشكلات صحية كبيرة والذي يعد من أهم أعراضه هو حدوث ألم في الإصبع الكبير في القدم مع احمرار وصعوبة التحريك فما هو اليوريك أسيد وما هي أهم أعراضه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ماهية حمض اليرويك أسيد

  • اليوريك أسيد هو مركب كيميائي يتواجد في الجسم والذي يتكون من كلًا من الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين والذي يطلق عليه اسم حمض البول حيث أنه ينزل مع البول، وبالتالي يتم إنتاجه من خلال من خلال تراكم مركبات البيورين الموجودة في الجسم.
  • تتواجد مركبات البيورين في الجسم بشكل كبير من خلال تناول مجموعة من الأطعمة المعينة وفي حال الإكثار من تناولها نجد حدوث ارتفاع في حمض اليوريك أسيد، مع حدوث كم كبير من المشكلات الصحية التي تنتج عن ذلك والتي سوف نتعرف عليها فيما يلي.

شاهد أيضًا: ما هو معنى rdw في تحليل الدم

النسبة الطبيعية لليوريك أسيد

مستوى حمض اليوريك أسيد في الجسم تختلف من إنسان لأخر كما إن النسبة تختلف بين النساء والرجال فلكل جنس نسبته المحددة، حيث إن النسبة الطبيعية عند الرجال تكون حوالي متراوحة بين 3.4 إلى 7 مغ/ديسيلتر أما بالنسبة للنساء فتكون نسبتها تتراوح بين حوالي 2.5 إلى 6 مغ/ديسيلتر.

أسباب ارتفاع اليوريك أسيد

الحالات الوراثية

حيث إن من الممكن أن يكون السبب وراء الإصابة بهذا المرض هو إصابة أحد الآباء به أي أنه هو مرض يمكن انتقاله بشكل وراثي من خلال الأهل.

الإصابة ببعض الأمراض

حيث إن هناك مجموعة من الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريك أسيد في الدم ومن أهمها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية، مع أمراض الكلى وحدوث قصور في وظائفها وأمراض الكبد مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البيورينات مع ارتفاع نسبتها والتسبب في حدوث كم كبير من الأمراض.

الإفراط في تناول أطعمة معينة

حيث إن تناول كم كبير من الأطعمة التي تحتوي على الفسفور تتسبب في ارتفاع نسبة اليوريك أسيد ومن أهم تلك المأكولات، هي المأكولات البحرية بأنواعها المختلفة.

ارتفاع نسبة البيورين في الجسم

البيورين وكمياته المختلفة يؤدي إلى ارتفاع معدل اليوريك أسيد وهو يكون بسبب تناول كميات كبيرة من البروتينات، سواءًا كانت تلك البروتينات نباتية أو حيوانية والتي من أهمها اللحوم الحمراء.

تناول أطعمة دهنية

فزيادة نسبة الدهون بشكل كبير في الجسم يتسبب في ارتفاع حمض اليوريك أسيد به بجانب قلة النشاط البدني والمجهود الجسدي، يؤديان بالضرورة إلى حدوث السمنة وزيادة الوزن وبالتالي ارتفاع نسبة حمض اليوريك أسيد في الجسم.

شاهد أيضًا: ما معنى تحليل ألبومين

أعراض ارتفاع اليوريك أسيد

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصًة الأماكن المصابة بارتفاع حمض اليوريك أسيد.
  • الشعور بالتعب والإجهاد والخمول وعدم القدرة على القيام بأي أنشطة يومية مع الميل إلى الكسل والبعد عن القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل مضبوط.
  • التورم في أطراف الجسم سواءًا كانت الأطراف تلك هي أطراف اليد أو الأرجل مع الإصابة بالاحمرار والتورمات.
  • الشعور بالقيء مع الشعور المتكرر بالغثيان وبشكل مستمر.
  • حدوث آلام والتهابات في العضلات والمفاصل مع الصعوبة بتحريكها والإحساس بالألم عند التحرك بأي حركة.

مضاعفات ارتفاع اليوريك أسيد

الإصابة بمرض النقرس

وهو عبارة عن التهاب يحدث في المفاصل والذي ينتج عن تراكم كم كبير من الأطعمة التي تحتوي على حمض البيورين مما يؤثر على المفاصل والعضلات، كما يؤثر أيضًا على وظائف الكلى ككل كما يتصاحب معه كم كبير من الأعراض الأخرى من أهمها الحكة وتورمات الأطراف وحدوث آلام في الأصابع للقدم والأرجل.

تكون حصوات الكلى

  • وهي واحدة من أصعب مضاعفات ارتفاع اليوريك أسيد في الدم حيث تتكون حصوات الكلى نظرًا لصعوبة طرح الحمض مع البول، مع ظهور لون أحمر في البول أي دليل على تكون الدماء به مع وجود آلام عند التبول وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي.
  • من أهم وأخطر مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم هي الإصابة بمرض السكري مع الإصابة ببعض أنواع السرطانات حفظنا الله منه وإياكم.

طرق علاج ارتفاع اليوريك أسيد

العلاج الطبيعي

  • تناول المشمش الطازج أو المجفف حيث إن تناول ثلاث حبات منه بشكل يومي يحتوي على حوالي ما يقارب 300 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • تناول الأطعمة التي تعمل على إدرار البول من الجسم ومن أهمها الخس والجزر والبصل والطماطم والخيار والبطيخ والكرنب.
  • تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي أي تناول حوالي لتران من الماء بشكل يومي من أجل رفع كفاءة عمل وأداء الكليتين من أجل التخلص من الأملاح.
  • شرب الأعشاب المدرة للبول والتي من أهمها الينسون والقرفة والبقدونس والنعناع والكمون والشمر والشعير.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكحوليات والتي تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

العلاج الطبي

يتم تناول الأدوية المثبطة والتي تعمل على التحكم في نسب حمض اليوريك أسيد وعلاج نسبة ارتفاعه في الدم.

شاهد أيضًا: كيفية تحليل النقرس

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق باليوريك أسيد وارتفاع معدلاته مع أهم الطرق لعلاجه والمعلومات الخاصة به لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق