ما هي أنواع الخواتم؟

ما هي أنواع الخواتم، يمكن أن تكون الخواتم رمزية وبسيطة أو اجتماعية أو قد تكون جمالية وتكون دائمًا انعكاسًا لوقتها، حيث أن الخواتم تعكس الكثير عن شخصية مرتديها، ومعتقداته، وذوقه، كما يمكن أن تكون الخواتم بسيطة أو مزخرفة.

ما هي أنواع الخواتم ؟ لعل خواتم الزفاف، خواتم الخطبة هي الأكثر شهرة ولكن هناك العديد من أنواع الخواتم الأخرى، ولعل من أهمها ما يلي :-

خاتم الوعد

  • وتستخدم هذه الخواتم لكي تعكس تعهد أو وعد والتزام بين شخصين، هو في كثير من الأحيان الرمز الرسمي الأول لعلاقة جدية، كما يمكن أن يكون رمزا لالتزام مشترك لا علاقة له بالحب.
  • منذ ما يقرب من 5000 عام، كانت مصر القديمة هي أول ثقافة كان الناس فيها يتبادلون “خواتم الحب” التي غالباً ما تكون مصنوعة من القصب المنسوج أو الجلد.
  • يقال إن المصريين قد رأوا في دائرة الخاتم رمز قوي لعدم وجود نهاية، مما يمثل الحياة الأبدية، لذا فان الخواتم كانت تحظى بتقدير كبير في ثقافتهم.

شاهد أيضًا: كيفية استثمار المال في العقار والذهب

خواتم الماس

تعطى للمرأة من رجل عندما توافق على الزواج، حيث أن خواتم الخطبة عادة ما تكون مصنوعة من أحجار كريمة والتي عادة ما تكون من الألماس، وهذا يخبر العالم أنها تحب شريكها.

خاتم الزواج

  • ذكرت التقاليد الرومانية أن خاتم الزواج يلبس على إصبع اليد اليسرى، حيث أنه كان يعتقد أن هناك وريد في الإصبع يشار إليه باسم “عرق الحب” المرتبط بالقلب، كما  كان خاتم الزواج رمزا للأبدية، بدون بداية أو نهاية.
  • وقد يصنع خاتم الزواج من المعادن البيضاء، وهو مصطلح يشير إلى الفضة والبلاتين والبلاديوم، والفضة هي الأكثر شيوعًا بين الثلاثة في صنع خواتم الزواج، فضلاً عن كونها أقل سعرًا.
  • وقد يضاف إليه قليل من النحاس، الذي يعمل على أن يزيد من صلابة الفضة ويجعلها أقل مرونة.
  • وفي اغلب الوقت تكون خواتم الزواج مصنوعة من الذهب، حيث يحافظ الذهب على لونه المميز لفترات طويلة، لكن الفضة والكميات الصغيرة من النحاس تجعله مرنًا بشكل مناسب.
  • ويستخدم الذهب الأبيض في صنع خواتم الزواج بشكل كبير، وهو سبيكة تتكون عادة من الذهب مع البلاديوم أو البلاتين، وتتميز باللون الفضي أكثر من اللون الذهبي، يرجع ذلك إلى حقيقة أنه غالبًا مطلي بالراديوم، مما يزيد من صلابته ولمعانه.
  • يمكن قياس نقاء خاتم الذهب بالقيراط، حيث أن الذهب عيار 24 قيراطًا هو ذهب 100٪، الذهب عيار 18 قيراط وهو النوع الأكثر شيوعاً يحتوي على 75٪ من الذهب، في حين أن الذهب عيار 14 يحتوي على 58.5٪ من الذهب، وهو النوع الأرخص بسبب انخفاض محتوى الذهب به.

شاهد أيضًا: أنواع الحلي والمجوهرات

خاتم الانتساب

حيث استخدمت الخواتم للدلالة على العضوية في مجموعات أو عائلات لآلاف السنين، فأن الأكثر شيوعًا هذه الأيام هي الخواتم الأخوية، إلى جانب أشياء أخرى من هذا القبيل.

خاتم الخلود

خاتم الخلود للسيدة هو عبارة عن خاتم مصنوع من مجموعة من المعادن الثمينة، ويكون مصنوع من الذهب عادة وبه خط متواصل من قطع الماس أو الأحجار الكريمة الأخرى التي تعطي إيحاء للحب، ويتم منحها من قبل زوج لزوجته في ذكرى الزواج.

خاتم التوقيع

هو خاتم يحتوي على حروف، وهي التي تكون الحروف الأولية من الاسم أو قد يكون تصميم منحوت فيه، ويلبس هذا الخاتم على إصبع الخنصر، لقد كان هذا الخاتم موجودًا منذ العهد القديم حيث تم استخدامه كتوقيع شخصي.

حيث يمكن الضغط عليه بالشمع أو الطين لعمل ختم شخصي أو توقيع أو قد يكون رمز للتراث العائلي.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الذهب للمرأة

خاتم المزاج

يحتوي هذا الخاتم على عنصر حراري، مثل البلورة السائلة أو الحبر الذي يعمل على تغيير الألوان بناء على درجة حرارة إصبع الشخص الذي يرتديها، حيث كانت أحجار الزجاج أو “الكوارتز” عادةً هي عبارة عن أصداف مجوفة مملوءة بالبلورات السائلة.

خاتم كلاداغ

هو خاتم أيرلندي تقليدي يرمز إلى مبادئ الحب والولاء والصداقة، حيث إن الأيدي التي على الخاتم تشير إلى الصداقة، القلب يدل على الحب والتاج هو رمز الولاء، هذا الخاتم يعود إلى العصر الروماني وهو مصنوع من الذهب أو الفضة الاسترليني.

خاتم الذكري

كما يوحي الاسم، يقصد هذا الخاتم خصيصًا من أجل الاحتفال باللحظات الخاصة مثل الذكرى السنوية الأولى أو الخامسة أو العاشرة أو الخامسة والعشرين.

حيث أن كل ذكرى لها أهميتها الخاصة في حياة الإنسان، حيث أن الجميع يبحث عن الهدايا المختلفة التي يمكن أن تترك شركائهم مندهشين.

خاتم الولادة

هو خاتم آخر يحمل قيمة كبيرة، حيث يمكن أن تكون هبة الولد هو منح خواتم لأي شخص، كان الناس يلبسون خواتم المولد مع الاعتقاد بأن قوة الألوان الميمونة يمكن أن تبعدهم عن المشاعر السلبية.

شاهد أيضًا: حقائق عن حجر الكريستال

وأخيرًا بعدما تعرفنا على ابرز أنواع الخواتم ، فيجب أن تتأنى جيدًا عند اختيارك لنوع الخاتم الذي سوف تشتريه لنفسك أو لشريك حياتك، حيث يجب أن يكون ذو دلالة واضحة ومميزة.

أترك تعليق