الصحة

هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية

هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية

هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية، تعتبر الحلبة من احدي النباتات المتعارف عليها حول العالم، فيتوفر نوعان من الحلبة وهما الحلبة البلدي وهي ذات اللون الأصفر، بينما الحلبة الأخري ذات اللون الأحمر وهي ما تُعرف بحلبة الخيل، تستخدم الحلبة لعدة أغراض وهي زيادة الوزن والتخلص من النحافة، التي تعتبر من إحدى الأمراض الجسدية التي تصيب الإنسان، كما أيضاً تتوفر قيمة غذائية غنية بالبروتين والفسفور مما يعادل زيت كبد الحوت. هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية ؟، فسوف نجيب على هذا السؤال من خلال المقال، فتابعوا معنا.

ما المقصود بالحلبة :

تنموا نبات الحلبة في جنوب أوروبا وبلاد البحر المتوسط، فهو نبات عطرياً يصنف ضمن نباتات البقوليات، تستخدم لعدة أغراض مختلفة لعلاج الكثير من الأمراض والالتهابات العضوية.
يبقى التساؤل الدائم هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية !
تعتبر الحلبة علاج طبيعي لمحاربة النحافة، وذلك عن طريق عدة خطوات يمكن لكي أتباعها حتى تحصلي على نتيجة مماثلة لما تبحثين عنه، فالحلبة نبات يساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن معاً، فكلاهما مرتبط ببعضهم البعض، وتناولها يؤدي إلى فتح الشهية نحو الأكل وزيادة معدل الأكل عن الطبيعي، مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل مثالي.

اقرأ أيضًا : فوائد الحلبة للأطفال الصغار وأضرارها

اقرأ أيضًا :-  فوائد شرب الماء المغلي بعد الأكل 11 فائدة مذهلة

كيف تستخدم الحلبة لزيادة الوزن

يمكن تحضير الحلبة عن طريق أخذ كمية من الحلبة ووضعها في الماء وتركها حتى تغلي، وبعدها يتم صب المشروب وتناوله يوميا كما في الطرق الأتية، وهذا سوف يساعدك في الحصول على وزن مثالي كما تريدين، وخاصة إذا كنتي تعانين من النحافة.

الخطوة الأولى : لاستخدام الحلبة في علاج النحافة

نقوم بعمل كوب من الحلبة يومياً وشربه لمعدل يتراوح من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، مع شرب كمية كبيرة من المياه الغير معتاد شربها في اليوم الطبيعي، حيث تعمل المياه والحلبة معاً على فتح الشهية، فيمكن لكي تناول كمية كبيرة من الطعام حتى تحصلي على وزن مثالي.

الخطوة الثانية : لاستخدام الحلبة في زيادة الوزن

بعد أن نقوم بشرب أكواب الحلبة وكمية كبيرة من المياه كوني حذرة من تناول بعض من المأكولات المقلية كالبطاطس وغيرها، لأنها تعمل على سد الشهية من جديد، ولن تحصلي على الوزن المطلوب، مع مراعاة أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية وأقل سعر حراري.

فوائد نبات الحلبة للجسم

تعتبر الحبلة ذات فوائد عديدة وغنية جدا بالفسفور والبروتين، كما ذكرنا من قبل، ولكن الآن سوف نعرض البعض من فوائد الحلبة التي لا تحصي.

1 فائدة نبات الحلبة في علاج مشاكل الثدي

تعمل الحلبة على حل مشاكل تكبير الثدي، وذلك عن طريق عمل تدليل الثدي بالحلبة، فالطريقة الصحيحة لعمل ذلك هو أن تقومي بنقع كمية من الحلبة في إناء من مدة تتراوح من 6 إلي 9 ساعات، ثم تقومي بتدليك الثدي بهذا المنقوع بحركة دائرية لمدة 10دقائق، ولكي تحصلي على نتيجة فعالة يجب عليكي إتباع هذه الطريقة لمدة 3 شهور كحد أقصي.

اقرأ أيضًا :-  علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب

2 تعتبر الحلبة مضاد عام للتشنج

نحن نعلم أن للتشنج أضرار كثيرة جداً على الإنسان، فهو ناتج عن تقلص للعضلات لا إرادي، يحدث في أي وقت دون إنذار حتى أثناء النوم، ولكن مع مشروب الحلبة نجد أنه قد تختفي التشنجات، وذلك نتيجة تعويض كمية الفسفور الناقصة في الجسم والتي تُسبب حالة التشنجات.

3 تعالج الحلبة مشاكل الجهاز الهضمي

من مشاكل الجهاز الهضمي المتعارف عليها دائما هي الإمساك، تقوم الحلبة بحل هذه المشكلة وذلك عن طريق زيادة إفراز مادة تساعد على علاج الإمساك.

شاهد أيضًا : فوائد شرب مغلي الحلبة على الريق للتسمين

أضرار نبات الحلبة

كما يوجد هناك العديد من المميزات التي يقدمها لنا مشروب الحلبة، هناك أيضاً عدة أضرار تُسببها الحلبة، فسوف نقوم بطرح أمثلة على ذلك:

1 قد تسبب الحلبة في حدوث الغثيان

من المعروف أن الإفراط في شئ ينتج عنه عواقب، فإن الإفراط من تناول مشروب الحلبة ينتج عنها حدوث تقلبات في المعدة ينتج عنها الغثيان.

2 قد يسبب الإفراط في شرب الحلبة التعرق

تعتبر الحلبة من أحدى المشروبات التي تنتج عنها رائحة عرق غير محبوبة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط من تناول هذا المشروب، بكميات كبيرة لا تزيد عن مرة أو مرتين يوميا، لأن ذلك سوف يتسبب في زيادة العرف والتبول، ونلاحظ أن رائحة كلا منهما غير مفضلة وكريهة جدا.

قد يهمك : ما هي فائدة التمر والحليب على الريق

كانت هذه نبذة مختصرة عن الحلبة وفوائدها وأضرارها، كما ذكرنا لكم أن الحلبة من المشروبات المغذية والمفيدة جدا في حالات النحافة، حيث أن تناول كوب من الحلبة يوميا أو شربا مرتين يؤدي ألى زيادة الوزن، بشكل مثالي جدا مع عدم الإفراط أكثر من ذلك لتجنب أضرارها،

ويمكنكم الآن الحصول على جسم مثالي ومتناسق إذا كنتم تعانون من النحافة، وذلك عن طريق إعداد مشروب الحلبة المميز وتناوله بشكل مستمر يوميا، وسوف تلاحظون النتيجة في وقت قليل، وبالطبع فهي تفتح شهية الإنسان للأكل ما يؤدي إلى زيادة معدل الأكل عن المعدل الطبيعي، وبالتالي فهي تزيد من وزن الإنسان، ويمكنكم قراءة المقال كاملا لتتعرفوا على هل الحلبة تزيد الوزن أم تفتح الشهية.

أترك تعليق