أخطر أعراض مرض السيلياك وهل هو وراثي أم لا

أخطر أعراض مرض السيلياك وهل هو وراثي أم لا

أخطر أعراض مرض السيلياك وهل هو وراثي أم لا مرض السيلياك أو هناك من يعرفه باسم الزلاقي،  هو أحد أمراض الجهاز الهضمي وهو مرض الاضطرابات الهضمية وهو مرض يعتقد الكثير بأنه مرض وراثي، وهو رد فعل للجهاز الهضمي يتمثل في الاعتلال المعوي بسبب الجلوتين وبمعنى أوضح هو حساسية القمح، وهو الحساسية ضد بروتين أو بيبتايد الجلوتين المتواجد بالشعير والقمح والبسكويت والشوفان، وهو المسؤول عن إعطاء العجينة والخبز ليونتهم وتماسكم والطبيعة المطاطية لهم.

ما هو الجلوتين  وعلاقته بمرض السيلياك

  • الجلوتين:هو مادة تستخدم في صناعة المواد الغذائية وبعض منتجات الاستعمال الشخصي كمعجون الأسنان والمنظفات.
  • وعند تعرض الجسم لهذه المادة يقوم الجهاز المناعي في جسم المصاب بمهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة، وهذا يسبب أضرارًا في بطانة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى عجزها عن امتصاص بعض أو كل مركبات الغذاء الضرورية للجسم لهذا فو مرض (مناعة ذاتي).
  • وعند ضعف قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص تلك المركبات الضرورية والمفيدة للجسم، يؤدي هذا إلى سوء امتصاص المواد الغذائية، وبالتالي يؤدي إلى عدم تحميل دورة الدم بالفيتامينات والمركبات اللازمة لعمل أجزاء الجسم الأساسية مثل: الدماغ والجهاز العصبي وداخل الجمجمة والعظام والكبد.
  • وبدون مبالغة أعضاء الجسم جميعًا وهذا يؤدي تدريجيًا وسريعًا إلى ضعف أجهزة الجسم بل ضعف الجسم كله، وهذا يؤدى لإصابة الجسم بالكثير من الأمراض وضعف نمو الجسم ولن نبالغ إذا قلنا توقف نموه.

شاهد أيضًا: ما فائدة حبوب كابوتين تحت اللسان لمرضى الضغط

هل مرض السيلياك مرض وراثي

وبعد أن تعرفنا على المرض وأسمائه المختلفة وشرحناه باختصار لما يسببه بالجسم وتحدثنا عنه سنتحدث الآن عن أذا كان مرضًا وراثيًا أم لا :-

  • يوجد عامل وراثي وراء هذا المرض حيث تصل نسبة الإصابة بين أقارب المريض من الدرجة الأولى، مثل الأخوة إلى 5% تبعًا لإحصائيات قامت بها جامعة شيكاغو، لذالك يعتبر وراثي إلى حد ما أو بنسبة قليلة.

أسباب الإصابة بمرض السيلياك

ولكن لكل مرض سبب خاصة عند الإصابة به في حالة أن لم يكن وراثيًا ولهذا يجب معرفة أسباب الإصابة به :-

  1. يحدث هذا المرض عادة عند تفاعل بعض الجينات مع بعضها، أو من تناول أطعمة تحتوي على الجيلوتين، أو من بعض العوامل البيئية المحيطة بالإنسان.
  2. في بعض الأحيان يصبح هذا المرض نشطًا ( بعد التعرض لعملية جراحية، أو الحمل والولادة أو الإصابة بعدوى فيروسية، أو التعرض لضغط انفعالي شديد).
  3. كما تعد الاختلافات الجينية عامل خطير للإصابة بالمرض، وهذا لا يعني انك ستصاب به لأنه يتوجب بصورة كبيرة وجود عوامل إضافية، وللان لم يعرف سبب محدد لهذا المرض.

 أعراض مرض السيلياك (الزلاقي)

أعراض مرض السيلياك هذا المرض يصيب مختلف الفئات العمرية أي لا يقتصر على فئة معينة، فقد يصيب الشخص في مرحلة الطفولة المبكرة من 8 إلى 12 شهرًا، ولكن يحتاج لمدة كبيرة جدًا لاكتشافه، أو قد يصيب الشخص في مرحلة الأربعينات ويسبب هذا المرض (السيلياك) الكثير من الأضرار للجسم وسنعرضها كالتالي :-

  1. الإصابة بالصداع والشعور بالإرهاق.
  2. قرح الفم.
  3. تلف بمينا الأسنان.
  4. خلل في الجهاز العصبي مما يؤدي الشعور بوخز أو خدر في القدمين واليدين، ومشكلات في الشعور بالتوازن، والإدراك المعرفي.
  5. ألم في المفاصل.
  6. قصور الطحال أي انخفاض أداء وظائف الطحال.
  7. طفح جلدي وطفح جلدي مصحوب ببثور.
  8. فقر الدم بسبب نقص كمية الحديد في الجسم والدم.
  9. لين العظام أو فقدان كثافة العظام.
  10. الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

وطبعا تختلف الأعراض بين الحالات وتختلف من الأطفال إلى البالغين، وتكون الأعراض عند الباغين مصحوبة بالإسهال وفقدان التوازن والإرهاق والشعور بألم في البطن والانتفاخ البطن والغازات والغثيان والتقيؤ والإمساك أي كما ذكرنا مسبقًا اضطراب عام في الجهاز الهضمي ككل.

وهذه كانت أعراض مرض السيلياك سواء كانت للأطفال أو للبالغين ولكن سنتعرف الآن كيف نكتشف هذا المرض.

شاهد أيضًا: علاج مرض الأميبا المزمنة عند الأطفال

كيفية أكتشاف مرض السيلياك

  • إذا عانى أحد الأشخاص من الأعراض السابقة فيجب عليه فورًا الاتجاه إلى الطبيب للكشف والتشخيص، ولكن التشخيص السليم الذي يأتي بالنتيجة السليمة والأكيدة هو جزعة الأنثى عشر وعادة يتم القيام بها بواسطة المنظار الداخلي.

والآن بعد أن تعرفنا على المرض كله وأثاره وأسبابه وكيفية اكتشافه يجب أن نتعرف معًا على كيفية علاج هذا المرض .

مضاعفات مرض السيلياك

  • تلف الأمعاء وبالتالي عدم قدرة الأمعاء على أمتصاص ما يحتاجه الجسم من فيتامينات، ويؤدي ذلك إلى سوء التغذية وفقر الدم وهذا يؤثر أكبر على الأطفال وعلى نموهم.
  • العقم والإجهاض ومشاكل الحمل بسبب سوء امتصاص الكالسيوم من الغذاء.
  • عدم تحمل اللاكتوز وهذا بسبب ضعف الأمعاء الشديد فلا تقدر على تحمل الألبان بالرغم من عدم احتوائها على الجلوتين.
  • مشاكل عصبية كالنوبات أو الاعتلال العصبي المحيطي (هو مرض الأعصاب الذي يصل لليدين والقدمين).
  • فقدان الكالسيوم وفقد العظام لكثافتها بسبب سوء امتصاص الأمعاء للكالسيوم ولفيتامين د، وهذا يؤدي إلى هشاشة العظام عند الكبار ولين العظام أو الكساح عند الأطفال.
  • السرطان وهو من أخطر الأمراض الذي يصاب بها مريض السيلياك عند عدم إتباع نظام غذائي ومنها لمفومة الأمعاء الدقيقة وسرطان الأمعاء الدقيقة.

علاج مرض السيلياك

  • العلاج لهذا المرض ليس بتناول الكثير من العلاجات والأدوية الكيميائية، ولكن بإتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين مدى الحياة، وهذا يؤدي إلى تطبيع العوارض ووظائف ومهمات الخلايا الهضمية وهكذا نكون قد تجنبنا الآثار الضارة لهذا المرض المزمن.
  • ولكن إذا تجاهل المريض الحمية الغذائية ولم يهتم بالمرض يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة قد تدمر وتؤدي بحياة الإنسان.
  • وهذا هو مرض السيلياك وقد تعرفنا عليه كليًا وما فيه من أسباب وأعراض ومضاعفات وعلاج، ولكن هناك الكثير ممن يخطلت عليهم الأمر بين مرض السيلياك أو الزلاقي، ومرض حساسية القمح أو الجلوتين.
  • فهناك فرق كبير جدًا بين المرضين فمرض السيلياك (الزلاقي) هو مرض مناعي، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمه الأمعاء عند تناول الجلوتين أو القمح وهذا يؤدي إلى تضرر وتلف الأمعاء.
  • أما مرض حساسية القمح أو الجلوتين هي حدوث اضطراب فالبطن والأمعاء أو الجهاز الهضمي ككل عند تناول القمح أو الجلوتين ولكن لا يضر هذا بالأمعاء .
  • وبهذا يوجد أختلاف كبير جدًا بين المرضين يجب على المصابين أو جميع الناس معرفة الاختلاف جيدًا بين المرضين حتى لا تساورهم الشكوك.

و أخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا عرض مبسط ومفصل وسريع عن مرض السيلياك أو الزلاقي، وان نكون افدنا الكثير سواء المصابين بهذا المرض أو أقاربهم أو حتى غير المصابين لتوجيههم ومعرفة كيفية التعامل مع هذا المرض حتى نتجنب أضراره والمتابعة الدائمة مع طبيب متخصص وماهر حتى نحافظ على سلامتنا وإتباع إرشادات الطبيب جيدًا لتجنب أي مضاعفات.

شاهد أيضًا: مرض نقص الخميرة الأسباب والعلاج

ومن هنا نكون ختمنا معكم اليوم مقالنا عن  أعراض مرض السيلياك ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق