ما هي أغنى الفواكه بالفيتامينات

ما هي أغنى الفواكه بالفيتامينات

ما هي أغنى الفواكه بالفيتامينات، هناك مجموعة كبير من الفيتامينات والمعادن بالفواكه وتنقسم الفيتامينات إلى فئتين، للذوبان في الماء مما يعني أن الجسم يطرد ما لا تمتصه، والذوبان في الدهون حيث يتم تخزين كميات المخلفات المتبقية في الكبد والأنسجة الدهنية كمحميات، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هي فيتامينات B الثمانية (B-1 ، B-2 ، B-3 ، B-5 ، B-6 ، B-7 ، B-9 ، و B-12)، وفيتامين C. الدهون الفيتامينات القابلة للذوبان هي A ، D ، E ، و K، هناك العديد من المعادن، ولكن بعض منها ضرورية للصحة، ويمكنكم متابعة المقال على موقع معلومة ثقافية للتعرف على المزيد من المعلومات عن ما هي أغنى الفواكه بالفيتامينات.

أشهر الفواكه الغنية بالفيتامينات

الجوافة

تعتبر من الفواكه الغنية جدًا جدًا بالفيتامينات حيث تعتبر ثمرة الجوافة غنية جدًا بفيتامين سي حيث تحتوي على 165 ملليغرام من فيتامين c، وهذا الكمية تعتبر ضعف الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وهذا الكمية هي ثلاث اضعاف ما يحتويه البرتقال على فيتامين سي، وتحتوي الجوافة على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين والجوافة غنية بالبوتاسيوم.

شاهد أيضًا: أين يوجد النحاس بالفواكه

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، فيحاول كوب من الرمان الذي يعادل 174 غرامًا على 3 غرامات من البروتين و7 غرامات من الألياف و30 % من فيتامين سي و36 % من فيتامين ك و12 % من البوتاسيوم و16 % من حمض الفوليك.

التوت البري

يعتبر التوت البري من الفواكه الغنية بالفيتامينات حيث يحتوي كوب من التوت البري وتوت العليق Blackberry على 30.2 مليغرام من فيتامين ج، ويوفر للنساء 40 % من حاجته اليومية لفيتامين سي والرجال يوفر 33 %، ويعتبر التوت البري هو مصدر غني جدًا بفيتامين ك ويحتوي التوت البري على 1.7 ميلغرام من فيتامين هـ، ويحتوي التوت البري على فيتامينات أخرى بنسبة 10 % من الكمية الموصي بها يوميًا ومنها فيتامين أ وفيتامين ب وحمض الفوليك.

البابايا

تعد فاكهة البابايا من الفواكه الغنية بالفيتامينات وعرفت البابايا بأنها من أفضل الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، والبابايا غنية بفيتامين هــ وتوفر حبة البابايا الواحدة حوالي 17 % من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامينات، لهذا ينصح أطباء التغذية بضرورة تناول البابايا كوجبة خفيفة مع فواكه أخرى سواء تم تناولها طازجة أو مجمدة إلى العصائر الطبيعية.

 البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية جدًا بالفيتامينات وتوصف بمذاقها الحلو وشعبيته فهو يحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة حوالي 93 % من الكمية اليومية التي يوصى بها، ويحتوي البرتقال على 9% من فيتامين ب 1 والألياف وعنصر البوتاسيوم، ويحتوي على 5 % من الكالسيوم ولهذا يعد البرتقال من الوجبات الغذائية الخفيفة والكاملة، وتعتبر غنية بمضادات الأكسدة ومنها للزياكسانثين وللوتين اللذان يعتبران مضادات الأكسدة يساعدون في عملية حماية العين وتقاوم بعض الأمراض.

 التفاح

يحتوي التفاح على مجموعة من الفيتامينات ومنها كما صرحت به وزارة الزراعة الأمريكية أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، حيث أن ثمرة التفاح المتوسطة الحجم تحتوي على 8.4 ملليغرام من فيتامين سي، وهو حوالي 9 % من حاجة جسم الرجال اليومية لفيتامين سي و11 % من حاجة النساء اليومية من فيتامين سي، ويحتوي التفاح على فيتامين ب 6 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 1.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه والخضار التي تحتوي على الحديد ؟

 الكيوي

تعرف ثمرة الكيوي بنجمة فيتامين c حيث تعتبر ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الكيوي تحتوي على فيتامين c بكمية كافية لحاجة الجسم اليومية.

البطيخ

يعتبر من الفواكه الغنية بالليكوبين وهو يعتبر مضاد الأكسدة، الذي يعمل على مكافحة السرطان وتحتوي ثمرة البطيخ على 50 % من الليوكوبين الذي يتواجد في الطماطم.

 المشمش

يحتوي المشمش على 60% من البيتا كاروتين الذي يعتبر مضاد الأكسدة الذي يعمل على تقوية المناعة.

 الخوخ

يحتوي على البيتا كاروتين بنسبة جيدة ولكن لا يحتوي على الألياف.

الموز

يعتبر الموز غني بالبوتاسيوم ويحتوي على نسبه قليلة من فيتامين c والالياف.

 فاكهة العشق passion fruit

تعتبر فاكهة العشق غنية بالألياف الغذائية حيث يحتوي نصف فنجان شاي من فاكهة العشق على 12 غرامًا من الألياف التي يحتاجها الجسم يوميًا.

ثمار العليق

ثمار العليق هي مجموعة من ثمار الفواكه الغنية بالفيتامينات، وهي التوت والعنبية والفراولة وغيرها تعتبر غنية بمادة الانثوسيانين، وهي من الفلافونويدز التي تعرف بأنها تقي من الإصابة بمرض القلب.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه التي تزيد الوزن؟

كانت هذه نبذة عن ما هي أغنى الفواكه بالفيتامينات، وتعتبر أفضل طريقة لضمان حصولك على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وبكميات مناسبة، هو اتباع نظام غذائي صحي واسع يتضمن ذلك التركيز على الفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين قليل الدسم ومنتجات الألبان، والخبر السار هو أن العديد من الأطعمة الشائعة تحتوي على مصادر متعددة من الفيتامينات والمعادن، لذلك من السهل تلبية احتياجاتك اليومية من الوجبات اليومية.

أترك تعليق