أغنى دولة في العالم العربي؟

أغنى دولة في العالم العربي؟

عندما نتحدث عن دول العالم عربي، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو النفط، وهذا هو بالضبط سبب ثراء الدول العربية، كما يتم تصنيف الدول من حيث الجوانب الاقتصادية الخاصة بها من خلال المنظمات الدولية المختصة ويكون ذلك بناء على معدل الناتج المحلي الإجمالي ويتم ذلك بناء على العديد من الإحصائيات لتلك الدول وهو يعتبر مؤشر على مستوى معيشة الدولة.

أغنى دولة في العالم العربي؟

تعتبر دولة قطر هي أغنى دولة في العالم العربي وفقاً للعديد من الإحصائيات، حيث أن قطر تعد من أكبر منتجي النفط والغاز الطبيعي.

قطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي ولديها 14٪ من الغاز الطبيعي في العالم، وهذا هو السبب الأكبر لكي تعتبر قطر هي أغنى دولة عربية في العالم.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان

دولة قطر

  • قطر هي إمارة مستقلة مساحتها حوالي 4400 ميل مربع (11400 كيلومتر مربع)، تقع في شبه جزيرة قاحلة إلى حد كبير في الخليج العربي، على الحدود مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  • العاصمة هي الدوحة ويهيمن النفط والغاز الطبيعي على اقتصاد قطر، حيث يمثلان 70٪ من دخل الصادرات.
  • تم استخدام عائدات النفط والغاز لتنويع الاقتصاد، بما في ذلك تطوير الصناعات الكيميائية والصلب والأسمنت والأسمدة والبنوك.
  • اللغة العربية في قطر هي اللغة الرسمية، ولكن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع والبلد لها نظام ملكي.

أين تقع قطر؟

  • قطر دولة تقع في غرب آسيا وتغطي مساحة 11586 كيلومترًا مربعًا من الأراضي، مما يجعلها الدولة رقم 164 من حيث مساحة الأرض وتظهر خريطة قطر أيضًا أنها واحدة من أصغر دول الشرق الأوسط.
  • ومع ذلك، فإنها تشترك في حدودها الدولية مع المملكة العربية السعودية في الجنوب.
  • نوع الحكومة في قطر هي حكومة الإمارة، بالإضافة إلى ذلك، يتألف نظامها القانوني من قوانين إسلامية (أو الشريعة) والقانون المدني في نظام تقديري من القانون وعلاوة على ذلك، يتم التحكم فيها من قبل الأمير.
  • قطر هي أكبر منتج للفرد في العالم للنفط والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك، فإن نصيب الفرد من الاحتياطي هو الأعلى أيضًا في العالم.

ما هي عاصمة قطر؟

الدوحة هي عاصمة دولة قطر. يبلغ عدد سكانها 1،351،000 نسمة، وتقع الدوحة في الجزء الأوسط الشرقي من قطر، ويحدها الخليج الفارسي على ساحلها. تقع بين خط عرض 25.28 وخط طول 51.52.

اقتصاد دولة قطر

  • ينبع الازدهار الاقتصادي لدولة قطر من استخراج وتصدير البترول الذي تم اكتشافه عام 1939 وتم إنتاجه لأول مرة عام 1949 بالإضافة إلى الغاز الطبيعي.
  • قبل الحرب العالمية الثانية، كان سكان قطر يعملون في صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك وبعض حرف التجارة وكانوا من أفقر السكان في العالم.
  • ولكن بحلول السبعينيات، تمتع القطريون بواحد من أعلى معدلات دخل الفرد في العالم، على الرغم من الانخفاضات اللاحقة في الدخل بسبب التقلبات في أسعار النفط العالمية.
  • تم توطين قطر في الأصل من قبل البدو الرحل من الجزء الأوسط من شبه الجزيرة العربية.
  • ومع ذلك، لا يشكل المواطنون القطريون سوى جزء صغير حوالي تسعة بالمائة من إجمالي السكان اليوم.
  • كما أدى النمو الاقتصادي الذي بدأ في السبعينيات إلى إنشاء اقتصاد يعتمد على العمال الأجانب ومعظمهم من باكستان والهند وإيران والذين يفوق عددهم الآن بكثير عدد المواطنين ويحتفظ عدد قليل من القطريين بأسلوب حياة بدوي.

إحصائيات سريعة عن دولة قطر

  • يبلغ عدد سكان قطر الحاليين 2895139 نسمة في عام 2020، بناءً على تفاصيل Worldometer لأحدث بيانات الأمم المتحدة.
  • يقدر عدد سكان قطر 2020 بنحو 2،881،053 نسمة في منتصف العام حسب بيانات الأمم المتحدة.
  • يبلغ عدد سكان قطر 0.04٪ من إجمالي سكان العالم.
  • تحتل قطر المرتبة 139 في قائمة الدول (والتوابع) حسب عدد السكان.
  • تبلغ الكثافة السكانية في قطر 248 لكل كيلومتر مربع (643 شخصًا لكل ميل 2).
  • تبلغ مساحة الأرض الإجمالية 11،610 كيلومتر مربع (4،483 ميل مربع)؟
  • 2٪ من السكان حضريون (2،770،452 نسمة في عام 2020).
  • متوسط العمر في قطر 32.3 سنة.

ترتيب أغنى دول العالم العربي

1. قطر

كما ذكرنا تعتبر قطر هي من أغنى دول العالم العربي وفقاً لما تم ذكره في إحصائيات صندوق النقد الدولي حيث بلغ دخل المواطن في قطر من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 128490 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: عدد سكان دولة الإمارات حسب الجنس والعمر والإمارة

2. الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة هي من أهم الدول التي تستخدم مواردها بشكل مميز حيث تمتلك الإمارات برج خليفة وهو أعلى مبنى في العالم، هذا بالإضافة إلى الكثير من المناطق السياحية مثل جزر النخيل والكثير من احتياطيات النفط في نفس الوقت.

3. الكويت

تشتهر الكويت في العالم بكونها واحدة من أغنى دول العالم حيث أنها ذات قيمة دولية عالية وهناك أسباب كافية لتكون واحدة من أغنى الدول العربية في العالم، خاصة مع اقتصادها القوي واحتياطياتها النفطية.

4. المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية بلا شك واحدة من أغنى الدول العربية في العالم، حيث تعد من أغنى منتجي النفط والغاز الطبيعي في العالم وتحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا، هذا على الرغم من أنها في المقام الأول من حيث إنتاج النفط والمنتجات المرتبطة بالبترول.

5. البحرين

البحرين هي جزيرة صغيرة جدًا ولكن على الرغم من ذلك تعتبر البحرين أيضًا واحدة من أكثر الدول السياحية مثالية في العالم، نظراً لكونها واحدة من أكبر منتجي العديد من المنتجات الرائعة، وهي تحظى بشعبية كبيرة في العالم.

لقد تحسنت البلاد في عدد من المؤشرات في العام الماضي، بما في ذلك الاستعداد التكنولوجي وبيئة الاقتصاد الكلي.

6. عمان

احتياطيات النفط العمانية تجعلها واحدة من أغنى دول الخليج في العالم.

7. الجزائر

وهي من أغنى الدول العربية في إفريقيا، خاصة بسبب وفرة الموارد الطبيعية التي يزداد الطلب عليها في السوق الدولية والجزائر هي أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا.

كما أنها موطن للعديد من المعادن الهامة مثل الحديد والزئبق والنحاس والرصاص، كما أنها مصدر الغاز الطبيعي في أوروبا.

8. تونس

مصدر الدخل الأكثر أهمية لهذا البلد الجميل يأتي من التعدين والإنتاج، لكن السياحة هي أهم عامل في تطور هذا البلد.

حيث أن تونس التي تشترك في البحر الأبيض المتوسط ​​بحدودها ومع أكبر صحراء في العالم، هي واحدة من أغنى دول إفريقيا.

9. لبنان

تعتبر لبنان من أغنى دول العالم حيث أن لديها أحد أهم مراكز الزراعة والتجارة منذ العصور القديمة، وبالتالي فإن مصدر الدخل الأكثر أهمية في لبنان يأتي من الزراعة والتجارة.

10. ليبيا

الدولة التي تمتلك عاشر أكبر احتياطي نفطي في العالم هي بطبيعة الحال أكبر مصدر دخل للنفط ومن أغنى دول العالم.

11. الأردن

يعتبر النظام المؤسسي المستقر والفعال والبنية التحتية الجيدة نسبيًا والابتكار وتطور الأعمال من مجالات القوة في الأردن.

كما أدى التدفق الكبير للاجئين السوريين إلى وضع الوضع المالي وبيئة الاقتصاد الكلي في البلاد تحت الضغط، لكن الحكومة عملت على تعزيز كلا الأمرين.

شاهد أيضًا: ما هي ثالث دولة سياحية في أوروبا وأهم الأماكن بها؟

وفي النهاية نتمنى أن تكون المقالة قد أعجبتكم ووجدتم بها كل ما تبحثون عنه من معلومات.

أترك تعليق