ما هو مرض الروماتيزم وما هي أسبابه

ما هو مرض الروماتيزم وما هي أسبابه

الروماتيزم له مجموعة من الأعراض كونه التهاب في المفاصل والعظام وهو مرض مزعج بشكل كبير حيث يشعر مصابيه بعدم القدرة على ممارسة الحياة اليومية بأنشطتها المختلفة بشكل سليم لما له من آلام ضارة بالأعصاب والمفاصل والعظام وبالتالي سوف نتعرف معًا في موضوعنا التالي حول ما هو مرض الروماتيزم وما هي أسبابه فتابعوا معنا تفاصيل هذا كله وأكثر في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

مرض الروماتيزم

  • هو مرض مناعي والذي يجعل فيما بعد هناك إصابة البلعوم أو اللوزتين حيث يحدث التهاب بكتيري لأيًا منهما نتيجة التهابات الروماتيزم تلك، مما ينتج عنها الإصابة بحمى الروماتيزم حيث إن بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين أو الحلق من بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تظهر أعراض تلك الحمى.
  • ينتج عن الإصابة بالروماتيزم هذا مجموعة من النتائج الأخرى التي تظهر بشكل واضح مما يصيب عضلة القلب بالالتهابات، مما يؤدي بالضرورة إلى فشل في القلب وأيضًا تأثيره السلبي على الجهاز العصبي سواءً بالنسبة للأطفال أو البالغين المراهقين بشكل أكبر من إصابتها لكبار السن.
  •  النساء هن الأكثر عرضة من الرجال بالإصابة بأمراض الروماتيزم تلك حيث إن العمر الذي يكون أكثر عرضة للإصابة به هي عمر العشرين فيما فوق، حتى نصل إلى عمر الستين ومن الممكن أن تكون الإصابة مبكرة أو متأخرة عن ذلك حيث يتوقف على الوراثة وأيضًا مدى إصابة اللوزتين بالتهابات في الصغر وأيضًا السجل الصحي للأسرة.
  • لا يوجد سبب أساسي أو رئيسي وراء الإصابة بالروماتيزم هذا ولكن هناك سبب واحد ارجع له العلماء أسباب حدوث الروماتيزم والإصابة به، وهي أمراض المناعة الذاتية والمقصود بتلك الأمراض حينما تقوم الخلايا المناعية في الجسم بمهاجمة بعضها البعض ومهاجمة الخلايا الطبيعية به مما يؤدي إلى حدوث إصابة بأحد أنواع الفيروسات.

شاهد أيضًا: تحليل الروماتيزم والروماتويد

أعراض الروماتيزم

  • التورم في المفاصل مع ارتفاع في درجة حرارتها وأيضًا الشحوب في لونها.
  • حكة العيون بشكل كبير وحرقتها والتهاباتها المختلفة حيث يعاني منها معظم المصابين بأمراض الروماتيزم تلك.
  • عدم القدرة على تحريك المفاصل تلك نظرًا للألم الذي ينتج عن خشونة المفاصل تلك.
  • ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.
  • فقدان في الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي.
  • الشعور بالضعف العام والإرهاق وخفقان في القلب مع آلام المفاصل بشكل كبير.
  • تتزايد مشكلات الروماتيزم تلك بسبب تزايد الإجهاد البدني وأيضًا السمنة وزيادة الوزن.
  • الشعور بالجفاف في الجسم مع حدوث اختلالات في شكل المفاصل وخاصًة مفاصل القدمين وأصابع اليدين.
  • ظهور ندبات تحت منطقة الجلد مع وجود احمرار في أماكن أخرى من الجلد المصاب.
  • عند تغيير الوضعية من حين إلى أخر من الجلوس إلى الوقوف والعكس نجد أن هناك شعور بالدوار وعدم القدرة على الحركة.

طرق علاج الروماتيزم بالأدوية

الكورتيزون

يساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابة بالروماتيزم والتقليل من الأعراض الجانبية التي تنتج عن مشكلات الروماتيزم، والتدهور الكامل في حالة المفاصل والأنسجة حيث يتم إعطاء جرعة محددة من قبل الطبيب المتخصص في شكل أربع جرعات منه حتى نصل إلى مرحلة تخفيف حدة أعراضه المؤلمة والشديدة.

بعد الحصول على هذا العلاج لمشكلات الروماتيزم والتهابات المفاصل المختلفة نصل إلى معدل في ترسيب كرات الدم الحمراء، حتى تصل إلى النسبة الطبيعية والعادية ولا يعني هذا أن يتم إيقاف العلاج بشكل مفاجئ وسريع ولكن لابد من تخفيضه بشكل تدريجي لمدة أسبوعين كاملين.

البنسلين

وسواءً هو أو حتى المضادات الحيوية لها دور كبير في القضاء على المشكلات والآلام التي تنتج عن هذا حيث يعمل عل القضاء على، البكتريا التي تتسبب في حدوث تلك الالتهابات وأيضًا مشكلات الحمى وعلاج مشكلات البكتريا العقدية وبقاياها التي تتسبب في حدوث مشكلات كبيرة حيث يتم تناول جرعات من علاج أو عقار الفينوكسيميثلبنسلين عن طريق الفم.

يتم تناول 250 ميليجرام من البنسلين بشكل يومي كل ست ساعات أو من الممكن تناول جرعة 500 ميليجرام بشكل يومي كل 12 ساعة، على أن يستمر لمدة عشرة أيام ولكن هناك أشخاص يعانوا من وجود حساسية تجاه البنسلين وعلاجه وبالتالي في تلك الحالة سوف يتم تناول علاج حتى يمكن تحمل البنسلين هذا والتي تتمثل في مضادات التيتراسايكلين والإريثروميسين.

الأسبرين

هو واحد من أكثر العلاجات فعالية في علاج مشكلات الروماتيزم حيث إن مريض الروماتيزم من الممكن تناول الأسبرين من أجل علاج تلك المشكلة وأعراضها وألآمها المختلفة، لذا يجب أن يتم تناول في شكل جرعات أي عدة جرعات مقسمة في اليوم الواحد في شكل 3 جرام في اليوم الواحد وهناك مرضى حمى الروماتيزم أن يتم تناول 80 ميليجرام في اليوم الواحد في شكل أربع جرعات متساوية ومن بعد مرور أسبوع لأسبوعين ننصح أن يتم تقليل الجرعة حتى تصل بشكل تدريجي إلى 60 إلى 70 ميليجرام في اليوم.

مضادات للروماتيزم

وهي عباره عن مجموعة من الأدوية التي يتم وصفها من أجل بطء النمو الخاص بتطور المرض وأيضًا حماية المفاصل بشكل كبير من التطور والنمو، مع حماية المفاصل من الإصابة بالتشوه الدائم ومن أهم تلك الأدوية والمضادات هي الهيدروكسيكلوروكين أو الميثوتريكسيت.

المسكنات

حيث ننصح بأن يتم تناول الأدوية المسكنة للآلام والتي تتمثل في الباراسيتامول والترامادول وأيضًا أدوية الكوديين.

شاهد أيضًا: أعراض الروماتيزم في الدم

العلاج الطبيعي للروماتيزم

حيث يتم إجراء علاج فيزيائي من خلال عمليتي التبريد والتدفئة حيث يتم العلاج بشكل كبير من خلال الاعتماد على الأشعة تحت الحمراء، والآلات الخاصة بها مع أيضًا الآلات الأخرى التي تتمثل في الذبذبات فوق الصوتية والتي تتمثل في ترويض الجهاز الحركي مع تأهيل الأعضاء المصابة من الجسم من أجل أن تستعيد وظيفتها التي تقوم بها.

من الجدير بالذكر أن الطبيب المتخصص في العظام والذي يتم المتابعة معه من أجل علاج مشكلات الروماتيزم تلك يقوم بوصف الأدوية المناسبة للمرض، مع أهم الطرق والوصفات الخاصة بالعلاج الفيزيائي لجسم المصاب والشخص المريض مع الوصفات الطبيعية والنصائح التي لابد إتباعها وأيضًا الأمور التي لابد من تركها في الحياة الطبيعية.

العلاج الجراحي للروماتيزم

  • في حال إصابة الأوتار يتم ترميم الأوتار وأيضًا الأربطة.
  • استبدال بعض من المفاصل والتي تتمثل في مفصل الفخذ والركبة من خلال الاعتماد على مفاصل اصطناعية.
  • الاستئصال أو الإزالة لبطانة المفصل الملتهب أو المريض هذا والتي تقوم بإفراز السائل المفصلي بطريقة كبيرة ومفرطة.
  • القيام بإجراءات من أجل تقويم بعضًا من التشوهات أو الإعوجاجات التي تصيب كلًا من المفاصل والعظام.
  • هناك علاجات موضعية يقوم الطبيب المتخصص بالقيام بها وهي في حال التهاب المفصل يتم حقنه بالكورتيزون ومن الممكن غسل مفصل المريض للتخلص من المواد الضارة، التي تتواجد به وفي حال التهاب المفصل أو انتفاخه يمكن إزالة الزيادة الخاصة بالسائل المفصلي منه.

شاهد أيضًا: ما هو الروماتيزم وما أعراضه

في خاتمة حديثنا حول ما هو مرض الروماتيزم وما هي أسبابه لقد قدمنا لكم أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بالروماتيزم في الجسم وآثاره الضارة والجانبية على المفاصل والعظام مع أهم طرق علاج تلك المشكلة بشكل كبير بالأدوية والطرق الطبيعية لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق