بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه

بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه

بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه، الجهاز التنفسي هي أحد الأجهزة الحيوية الموجودة في جسم الإنسان والمسؤولة عن إدخال الأكسجين إلى الجسم وطرد ثاني أكسيد الكربون، لهذا سوف نستعرض لكم بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه.

مقدمة بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه

الجهاز التنفسي هو أحد الأجهزة الحيوية الموجودة في جسم الإنسان، يبدأ هذا الجهاز بداية من فتحة الأنف والفم وصولًا بالرئتين بحيث يتم استخلاص غاز الأكسجين من الهواء الجوي وضخ الأكسجين إلى جميع الخلايا في الجسم والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون والمواد الضارة عبر الزفير، إذا انقطع وصول الأكسجين عن المخ لمدة خمس دقائق فإن المخ قد يتعرض للتلف ويؤدي إلى الموت.

شاهد أيضًا: كيف تحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي

مكونات الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز الهضمي من المكونات التالية:

  • التجويف الأنفي الذي يشكل فتحة الأنف من الخارج وهو بداية مجرى الهواء، يحتوي الأنف على مجموعة من الغضاريف والعضلات والعظام التي تحمي التجويف الأنفي، كما يحتوي على شعر وغشاء مخاطي يقوم بتنقية الهواء الداخل إلى الأنف.
  • تجويف الفم الذي يشكل الفتحة الخارجية من الفم، يمكن أن يحل الفم مكان الأنف في بعض الحالات أو في حالة انسداد تجويف الأنف كما أنه يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء لأنه يمتلك قطر أكبر من الأنف، لكنه لا يحتوي على شعيرات تقوم بتنقية الهواء.
  • البلعوم، هو أنبوب عضلي كبير يمتد من خلف التجويف الأنفي إلى المريء مرورًا والحنجرة حيث يقوم بنقل الهواء المستنشق من الهواء ويقوم بتحويله إلى فتحة الحنجرة من خلال لسان المزمار.
  • الحنجرة هي المسؤولة عن صدور الصوت، هي عبارة عن أنبوب رفيع وصغير يربط ما بين البلعوم والقصبة الهوائية، تقوم الحنجرة بإصدار الصوت الذي يخرج من الإنسان.
  • القصبة الهوائية، هي عبارة عن أنبوب رفيع يتكون من بعض الغضاريف التي تربط ما بين القصبة الهوائية والحنجرة وتقوم بتوفير مجرى الهواء للمساعدة على دخول الهواء والخروج منه عبر الرئتين.
  • الرئتين، هي عبارة عن عضو إسفنجي يوجد داخل القفص الصدري وأعلى الحجاب الحاجز، تنقسم الرئة إلى الجزء الأيمن والجزء الأيسر وتحتوي هذه الرئة على بعض الشعيرات الدموية والعديد من الأكياس الصغيرة التي تسمى الحويصلات.
  • عضلات التنفس هي العضلات المسؤولة عن عملية التنفس وعملية الشهيق والزفير ومن هذه العضلات عضلة الحجاب الحاجز.

طريقة التنفس من خلال الجهاز التنفسي

حتى يتم التنفس واستخلاص غاز الأكسجين واستخراج غاز ثاني أكسيد الكربون، فإن هذه العملية تمر بآلية معينة تتمثل في التالي:

1- الشهيق والزفير

عندما يتم فيه دخول الهواء من خلال الأنف ويحدث انقباض لعضلة الحجاب الحاجز الموجودة بين الصدر والبطن بحيث يتحرك الحجاب الحاجز لأسفل وحرك العضلات الموجودة بين الضلوع للخارج مما يؤدي إلى زيادة تجويف الصدر.

يحدث اختلاف في الضغط الجوي ضغط الهواء الموجود في الرئتين مما يؤدي إلى اندفاع الهواء من خلال الممرات الهوائية عبر الرئتين حتى يحدث تساوي في الضغط، أما الزفير فإن العضلات تبسط ويقل حجم التجويف الصدري ويزيد ضغط الهواء مما يؤدي إلى اندفاع الهواء من الرئتين.

2- تبادل الغازات

عندما يحدث تبادل في الغازات الموجودة في الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية، تكون الحويصلات الهوائية مملوءة بغاز الأكسجين بحيث ينتقل الأكسجين من خلال الحويصلات الهوائية بحيث ينتقل غاز الأكسجين إلى الشعيرات الدموية وينتشر في جميع أجزاء الجسم.

ينتقل غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال الخلايا الموجودة في الدم عبر الأوردة الموجودة في القلب ويتم تخلص الجسم منه من خلال الزفير.

وظائف الجهاز التنفسي

وظيفة الجهاز التنفسي ليس فقط إدخال الأكسجين إلى الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، لكن وظائف الجهاز التنفسي متعددة ومنها:

  • تبادل الغازات، هي التي يتم فيها إدخال غاز الأكسجين إلى الجسم وإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال الفرق في الضغط وتحديد الجزئيات.
  • التوازن الحمضي الذي يعمل على توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم أو التوازن بين الحمضي والقاعدي.
  • التخلص من الحرارة الزائدة ويكون ذلك من خلال الاعتماد على الرئتين والخلايا العصبية بجانب بعض الغدد الموجودة في الجسم.

شاهد أيضًا: مرض الذئبة الحمراء والجهاز العصبي

طرق وقاية الجهاز التنفسي

يمكن الحفاظ على الجهاز التنفسي ووقايته من الإصابة بالعديد من الأمراض من خلال الطرق التالية:

1- الابتعاد عن التدخين

لقد أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بمعظم الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، كما أنها سبب في الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، سرطان الرئة وغيرها.

يجب العلم أن التدخين ليس فقط هو السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، لكن أيضًا التدخين السلبي يؤثر بشكل أكبر من التدخين الإيجابي.

2- ممارسة التمارين الرياضية

العضلات الموجودة في الرئة تحتاج إلى التقوية بشكل مستمر من خلال دعم عمل الجهاز التنفسي، لهذا فإن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على عملية التنفس وإمداد الجسم بالحيوية، لكن يجب أن تكون التمارين الرياضية في الصباح الباكر وفي الهواء المنعش.

3- تجنب التواجد بجانب الملوثات

يجب الابتعاد تمامًا عن التواجد في الأماكن التي بها هواء ملوث مثل الأماكن التي توجد بجوار المصانع، أماكن وجود عوادم السيارات وغيرها.

3- الإكثار من الزراعة

من المعروف أن النبات يستخلص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وينتج غاز الأكسجين، لهذا ينصح بزيادة مساحة الأراضي الخضراء لتنقية الهواء من الغازات السامة مثل: الأمونيا، الكحول، الميثل وغيرها.

4- الإكثار من شرب السوائل

شرب السوائل بكثرة تساعد على تخلص الرئتين والجهاز التنفسي من السموم الموجودة في داخلها، لهذا يجب الإكثار من شرب الماء بشكل خاص كل يوم لوقاية الجهاز التنفسي.

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

توجد بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ومن أشهر هذه الأمراض ما يلي:

1- السعال الديكي

هو نوع من السعال العنيف الذي ينتج بسبب بكتيريا بوديتيلا، هذا النوع من السعال يشبه صوت الديك الذي يصدر أثناء السعال لهذا سمي السعال الديكي.

هذا النوع من السعال قد يصيب جميع الفئات وجميع الأعمار، يفضل أخذ لقاح للوقاية من هذا السعال بالنسبة للأطفال من عمر الشهرين.

2- الإصابة بالأنفلونزا

يعتبر فيروس الأنفلونزا من أكثر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، قد تكون موسمية ناتجة عن فيروس الإنفلونزا A أو الأنفلونزا B الذي يصيب الأطفال وكبار السن بشكل خاص.

يعتبر هذا المرض من الأمراض المعدية من خلال الرذاذ ويؤدي إلى الحمى ووجود ألم في العضلات ووجود رشح وألم في الحلق.

3- النفاخ

النفاخ يعد النفاخ الرئوي هو اعتلال يتسم بوجود فرط في انتفاخ التجويف الهوائي الموجود في الرئة.

4- الربو

يعتبر الربو من الأمراض التي تصيب القصبات الهوائية التي تقوم بتوصيل الهواء من وإلى الرئتين، قد يصيب الربو الكبار والصغار على السواء لكنه يصيب الأطفال بشكل خاص.

هناك بعض المحفزات التي تزيد من نوبة الربو مثل استنشاق الهواء البارد أو الملوث أو التواجد بجوار الحيوانات التي بها وبر.

شاهد أيضًا: أعراض مرض الدفتيريا التنفسية وكيفية علاجه

خاتمة بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه

بعد أن تعرفنا على مكونات الجهاز التنفسي بالتفصيل من خلال موضوع بحث عن الجهاز التنفسي مقدمه وعرض وخاتمه، وكيف تتم عملية التنفس داخل الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى توضيح أشهر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وكيفية وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض والحفاظ عليه، نرجو أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

أترك تعليق