بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

بحث عن انواع الصخور الرسوبية وخصائصها مع الصور

بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها هو واحد من الأبحاث العلمية المهمة التي سنتعرف عليها اليوم، قد يوجد ملايين الصخور التي تختلف في ألوانها وأنواعها وأشكالها، بالإضافة إلى اختلاف وظيفة كلاً منهما فمنها ما يدخل في بعض الصناعات ومنها ما يتم استخدامه بطرق أخرى مختلفة، لذلك سنقدم إليكم مقال بحث عن انواع الصخور الرسوبية وخصائصها تابعوا معنا.

تعريف الصخور الرسوبية:

الصخور الرسوبية هي واحدة من المجموعات الصخرية الثلاث الرئيسية (جنبا إلى جنب مع الصخور النارية والمتحولة) وتتشكل في ثلاث طرق رئيسية، عن طريق ترسيب بقايا صخور أخرى (المعروفة باسم الصخور الرسوبية الكلوية)، وعن طريق ترسب نتائج النشاط الاحيائي ومن خلال هطول الأمطار، كما أن الصخور الرسوبية تشمل الأنواع الشائعة مثل الطباشير والحجر الجيري والحجر الرملي والصخر الزيتي.

شاهد أيضاً: بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره

تشكيل الصخور الرسوبية:

تتشكل الصخور الرسوبية من الضغط المفرط حيث تترسب جزيئات الرواسب من الهواء أو الثلج أو تدفقات المياه التي تحمل الجسيمات، ومع تراكم الترسبات يؤدي الضغط المفرط (أو الضيق) إلى ضغط الرواسب إلى طبقات صلبة في عملية تعرف باسم الليثيز (“تكوين الصخور”) ويتم طرد سوائل Connate الأصلية، ويستخدم مصطلح ديا جينيسيس لوصف جميع التغيرات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية التي خضعت لها الرواسب بعد ترسبها الأولى وأثناء وبعد الليكستيشن، باستثناء تغير السطح (التجوية).

تحتوي الصخور الرسوبية على معلومات مهمة حول تاريخ الأرض، لأنها تحتوي على الحفريات، وبقايا النباتات والنباتات القديمة المحفوظة، يزودنا تكوين الرواسب بمفاهيم حول الصخرة الأصلية، وتشير الاختلافات بين الطبقات المتعاقبة إلى حدوث تغييرات في البيئة حدثت بمرور الوقت، كما يمكن أن تحتوي الصخور الرسوبية على أحافير لأنها، على عكس معظم الصخور النارية والمتحولة، تتشكل في درجات حرارة وضغوط لا تدمر بقايا الأحفوريات.

أن الغلاف الصخري الرسوبي لقارات قشرة الأرض واسع النطاق، لكن إجمالي مساهمة الصخور الرسوبية يقدر بـ 5٪ فقط من الإجمالي على هذا النحو، فإن المتواليات الرسوبية التي نراها تمثل فقط قشرة رقيقة فوق قشرة تتكون بشكل رئيسي من الصخور النارية والمتحولة.

أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها :

الصخور الرسوبية العضوية:

  • تتكون الصخور الرسوبية العضوية من تراكم المواد النباتية والحيوانية وانحلالها، وعادة ما يتشكل ذلك في مناطق المستنقعات التي يوجد فيها وفرة من زراعة النباتات وكميات قليلة من الأكسجين.
  • وتبني النباتات طبقات جديدة من الغطاء النباتي تدفن الميت والمواد المتحللة بسرعة كبيرة، البكتيريا التي تحلل النباتات تحتاج إلى أكسجين من أجل البقاء، ولأن هذه الطبقات المتحللة مدفونة بسرعة فائقة تستعمل البكتيريا الأكسجين الموجود هناك، ولا يمكنها إنهاء تحلل الغطاء النباتي.
  • تصبح الطبقات المتراكبة ثقيلة جدًا لدرجة أنها تضغط على الماء والمركبات الأخرى التي تساعد في التسوس.
  • هذه النباتات المضغوطة تشكل الفحم، وكلما طالت مدة دفن الفحم يجعلها ذات جودة أعلى، الخث هو المرحلة الأولى من تشكيل الفحم، Lignite هو الصف التالي من الفحم تليها البيتومين والصفقة العليا.

الصخر الزيتي:

هو واحد من الصخور الرسوبية الأكثر شيوعا، وهي تتألف من الطمي أو الطين الذي تم ضغطه أو عصره معاً لتشكيل صخرة صلبة، عادة ما يوجد الصخر الزيتي في طبقات رقيقة، يتكون الطمي أو الطين الذي يتكون من الصخر الزيتي من قطع صغيرة جدًا من الصخور المتجمدة، القطع من 1/16 إلى 1/256 من المليمتر في القطر، ولون عينة من الصخر الزيتي هو لون الطين أو الطمي الذي تشكلت منه.

شاهد أيضاً: بحث عن أهمية الصفائح التكتونية وأسمائها

الحجر الرملي:

هو صخرة رسوبية صخرية تتشكل من التكتل مع حبيبات الرمل ذات الحجم الرملي وتشكل صخرة صلبة، الكوارتز هو أكثر المعادن وفرة في تكوين الحجر الرملي، تمت إضافة كربونات الكالسيوم أو السيليكا أو الحديد إلى الماء الملامس لحبيبات الرمل، وهذه المعادن تنمو بلورات في الفراغات حول حبيبات الرمل، وعندما تملأ البلورات الفجوات، تتحول حبيبات الرمل الفردية إلى صخرة صلبة.

الحجر الجيري:

  • هو الأكثر وفرة للصخور الرسوبية غير الفتاكة يتم إنتاج الحجر الجيري من الكالسيت المعدني (كربونات الكالسيوم) والرواسب.
  • والمصدر الرئيسي للحجر الجيري هو الطار الصفراء المتكون في المحيط، ويمكن ترسيب كربونات الكالسيوم من مياه المحيط أو يمكن أن تتكون من مخلوقات بحرية تفرز الجير مثل الطحالب والشعاب المرجانية.
  • أما الطباشير هو نوع آخر من الحجر الجيري يتكون من كائنات حية صغيرة، الطباشير عادة ما يكون أبيض أو رمادي اللون.
  • يمكن بسهولة تحلل الحجر الجيري بواسطة الأحماض، إذا قمت بإسقاط الخل على الحجر الجيري فسوف يزول، ضع صخرة الحجر الجيري في جرة بلاستيكية وقم بتغطيتها بالخل، ستشاهد فقاعة كربونات الكالسيوم وكذلك تفكك الصخور على مدى بضعة أيام.

صخور التكتل:

  • التكتل عبارة عن صخرة رسوبية صخرية تشكّل تقسيمات شظايا صخرية مستديرة مرصوفة بالحصى، يتم تشكيل التكتل عن طريق حركة النهر أو حركة موجة المحيط، والعوامل الأسمنتية التي تملأ الفراغات لتشكيل تكتل الصخور الصلبة هي السيليكا، الكالسيت، أو أكاسيد الحديد.
  • يتم تشكيل بريشيا بطريقة مشابهة جدًا للتكتل، والفرق بين الصخرتين هو أن شظايا صخور بريشيا حادة للغاية وزاوية هذه الشظايا الصخرية لم يتم نقلها بواسطة الماء أو الرياح أو الأنهار الجليدية لفترة طويلة بما يكفي لتدويرها وتنعيمها كما هو الحال في التكتل، والعوامل الأسمنتية السيليكا و الكالسيت (CaCO3) وأكاسيد الحديد هي نفسها العوامل الموجودة  في التكتل.
  • وقبل أن نختم بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها سوف نتعرف علي بعض المعلومات الخاصة بالصخور الرسوبية.

شاهد أيضاً: بحث عن فصول السنة الأربعة

معلومات عامة عن الصخور الرسوبية:

  • الصخور الرسوبية لها أهمية اقتصادية من حيث أنها يمكن استخدامها كمواد بناء، بالإضافة إلى ذلك غالباً ما تشكل الصخور الرسوبية خزانات مسامية ونفاذية في الأحواض الرسوبية التي يمكن العثور فيها على البترول والهيدروكربونات الأخرى.
  • يعتقد أن المستويات المنخفضة نسبيا لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، بالمقارنة مع تلك الموجودة في كوكب الزهرة، ويرجع إلى وجود كميات كبيرة من الكربون محصورة في طبقات الحجر الجيري والدولوميت الرسوبية، ويعرف تدفق الكربون من الرواسب المتآكلة إلى الرواسب البحرية باسم دورة الكربون.
  • شكل الجسيمات في الصخور الرسوبية له تأثير مهم على قدرة الكائنات الحية الدقيقة على استعمارها، درس هذا التفاعل في علم الجيرومولوجيا، ومقياس واحد من شكل هذه الجسيمات هو عامل الاستدارة، المعروف أيضاً باسم عدد Krumbein جيولوجي.

خاتمة بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها:

قدمنا إليكم خلال هذا المقال بحث عن انواع الصخور الرسوبية وخصائصها مع بعض المعلومات العامة التي تدور حول الصخور الرسوبية قم بقراءة المقال بتأني حتى تتعرف على كل ما يخص الصخور الرسوبية.

أترك تعليق