بحث عن التدخين مع المراجع

بحث عن التدخين مع المراجع 1

بحث عن التدخين مع المراجع، يعتبر التدخين مرض العصر، حيث أن أعداد المدخنين في تزايد مستمر، ويؤدي التدخين إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض التي من شأنها أن تودي بحياة الإنسان، حيث يوجد بالسجائر عدد من المكونات الخطيرة التي من شأنها أن تهلك الإنسان وصحته على المدى القصير والبعيد.

مقدمة بحث عن التدخين

التدخين هي آفة من ضمن الكثير من الآفات التي ابتلي بها الإنسان في القرن الحديث، ويعتبر التدخين من أكثر المسببات التي تسبب الوفاة، حيث يموت أعداد كبيرة من الأشخاص كل عام بسبب التدخين، وهذا يرجع إلى الأمراض الخطيرة التي تحدث للإنسان بسبب تدخين السجائر.

شاهد أيضًا: طرق الإقلاع عن التدخين بالأعشاب

ما معنى التدخين

يشار إلى التدخين على أنه القيام باستنشاق الدخان الناتج عن عملية احتراق السيجارة، أو الشيشة، أو الغليون، ومن الممكن أن يكون استنشاق الدخان يتم عن طريق الفم، أو يكون بلعومي، أو يكون عن طريق الرئة، بحيث يصل إلى الرئتين نفسهما، وهذا يرجع إلى المدة التي قضاها الإنسان في عملية التدخين.

بداية ظاهرة التدخين

يعتبر التدخين واحدة من العادات القديمة والسيئة، والتي بدأت في الصين، ومنغوليا، ومنها انتشر إلى بقية دول العالم، حيث كان التدخين يقتصر على الرجل فقط، ولكن مع مرور الوقت أصبحت النساء تدخن بشراهة، وكذلك الأطفال.

وعلى الرغم من معرفة هؤلاء الأضرار التي تنتج من التدخين، إلا أنهم يستمرون في التدخين بشكل كبير للغاية.

المواد التي توجد في دخان السجائر

دخان السجائر مادة سامة بها العديد من المواد، والتي من شأنها تؤدي إلى قتل الإنسان ببطء، بالإضافة إلى إصابته بالعديد من الأمراض، ومن هذه المواد:

النيكوتين

  • النيكوتين عبارة عن سائل قلوي، لها القدرة على قتل الإنسان، حيث أن الإنسان إذا تم حقنه بهذا السائل بمقدار 50 ملليجرام، فإن ذلك يسبب وفاته في الحال.
  • كما أن مادة النيكوتين يمتلك تأثير قوي على الخلايا الموجودة في الجهاز العصبي، حيث يعمل على تهيجها، ثم بعد ذلك يؤدي إلى هبوط في النشاط والقوة الحيوية للجسم.
  • كما أن النيكوتين له تأثير على الألياف العضلية، بالإضافة إلى الارتخاء الشديد في عضلات الجسم.
  • كما يمتلك النيكوتين تأثير قوي على مراكز الحس للإنسان، والموجودة في دماغه، بالإضافة إلى التأثير التي تحدثه في العصب المركزي، والذي يؤدي إلى الإصابة بالغثيان، والخمول، والضجر.

غاز أول أكسيد الكربون

  • من المعروف أن الوظيفة الأساسية للهيموغلوبين الموجود في الدم هي القيام بحمل الأوكسجين عبر الدم لتوصيله إلى أنسجة الجسم المتفرقة، حيث عضلات القلب وعضلات المخ.
  • وعندما يحدث اتحاد بين مادة أول أكسيد الكربون الموجودة في السجائر مع هيموجلوبين الدم بشكل أكبر من اتحاده مع الأوكسجين.
  • مما يؤدي إلى تعطيل عمل الهيموجلوبين في نقل الأوكسجين ما ينتج عنه عدد من الأمراض المميتة مثل الذبحة الصدرية.

القطران

  • يعتبر القطران من المواد التي تسبب التهابات مزمنة في شفتي الإنسان وفمه بالإضافة إلى لسانه، كما تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • كما أن وصول القطران لمعدة الإنسان يؤدي إلى حدوث التهابات، كما يتسبب في حدوث قرحة المعدة، كما أنه يؤخر عملية الشفاء حيث يقلل من عملية التئامها، بل في بعض الأحيان قد تتحول إلى قرحة سرطانية.
  • ولبيان معرفة خطر القطران، قم بوضعه في إناء كبير به رواسب، وأنظر بنفسك للرواسب التي توجد به عند التنظيف.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره

ذرات الكربون

ذرات الكربون تدخل إلى الشعب وكذلك القصبات الهوائية مما يؤدي إلى حدوث تقلص المسالك الهوائية، مما يترتب عليه تقليل كمية الهواء وكذلك الأوكسجين الذي يصل إلى الرئة.

الزرنيخ

يعتبر عنصر الزرنيخ من العناصر الضارة للغاية، حيث يوجد علاقة وثيقة بين الزرنيخ وبين سرطان الرئة، وكذلك سرطانات الجلد، والكبد، والمثانة.

البنزين

البنزين أيضًا من العناصر المميتة والتي تؤدي إلى حدوث السرطان، وخاصة سرطان الدم، حيث أنه يدخل في استخدام بعض المواد الكيميائية.

الكادميوم

يعتبر مادة الكادميوم من المركبات التي تؤدي إلى حدوث سرطان الرئة، بالإضافة إلى علاقته يمكن بسرطان البروستاتا.

الكروم

حدوث سرطان الرئة، بالإضافة إلى أنه يتسبب في حدوث سرطان الأنف، ويستخدم هذا العنصر في صناعة الطلاء والأصباغ.

الأسباب التي تؤدي بالإنسان للتدخين

يوجد عدد من الأسباب تجعل الإنسان يتجه إلى التدخين ويد منه ومن هذه الأسباب:

  • الشعور بالاكتئاب أو الضيق أو التعرض لمشكلة نفسية، يلجأ الإنسان معها إلى التدخين، وذلك لتقليل الضغط عليه، حيث أنه يظن أنه يخرج هذا الضيق في شرب السجائر.
  • وسائل الإعلام المختلفة، والتي تقوم بإظهار المدخنين بشكل كبير في الأفلام والمسلسلات، بل وتجعله بطلاً مما يؤدي إلى تقليد الناس له، وخاصة صغار السن.
  • يتم النظر إلى التدخين من قبل الشباب الذكور على أنه دليل على الرجولة، لذلك يلجؤون إلى شرب السجائر في عمر صغير.
  • التقليد الأعمى لكل ما يتم رؤيته بغض النظر عن كونه صحيح أم خطأ، حيث ينظر الأشخاص إلى أقاربهم وأصدقائهم ويبدؤون في تقليدهم تقليد أعمى دون وعي.
  • الصحبة السيئة والتي تؤدي إلى جر الشباب إلى التدخين والإدمان، وغيرها من الأفعال الخاطئة، حيث أن أصحاب السوء يرغبون دائمًا في جر الإنسان معهم حتى يكون مثلهم.
  • عدم مراقبة الأسرة، حيث أن الأسرة تبتعد عن أولادها، ولا يقومون بتوجيه النصائح، ومعاقبتهم على أخطائهم، ولا تتم المتابعة من قبل الأسرة، حتى يظن الشاب أنه لا يوجد عليه سيطرة، مما يؤدي بهم إلى التدخين وعادات أخرى سيئة.
  • البعد عن الدين، وعدم وجود وعظ ديني محل ثقة، حيث قصر رجال الدين في عمل ندوات لبيان خطورة التدخين، وحرمتها في الإسلام.

الأضرار التي يسببها التدخين في صحة الإنسان

يوجد العديد والعديد من الأضرار التي تسببها السجائر على صحة الإنسان وحياته، حيث يسبب التدخين:

أمراض المناعة الذاتية

  • يسبب التدخين إحداث ضرر للجهاز المناعي الخاص بالإنسان، حيث أنه يجعل يعمل على حدوث التهابات في جهاز التنفس، كما أنه يؤدي إلى حدوث الكثير من أمراض المناعة الذاتية.
  • حيث يؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض كرون، ومرض التهابات المفاصل الروماتويدي، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث مرض السكر من الدرجة الثانية.
  • حيث وجدت علاقة وثيقة للغاية بينه وبين التدخين، والمدخنين أكثر تعرضًا للإصابة بالسكري من غيرهم، كما يزيد نسبة الإصابة كلما زاد معدل تدخين الفرد.

خطورة التدخين على العظام

  • يؤثر التدخين بالسلب على العظام، حيث أكدت الكثير من الأبحاث والدراسات أنه يوجد علاقة قوية بين استخدام مادة التبغ وبين الانخفاض الذي يحدث في كثافة العظام.
  • حيث يعمل التدخين على زيادة تعرض الإنسان للإصابة بمرض هشاشة العظام، كما أنه له تأثير أكبر على المرأة، حيث يؤدي إلى إصابتها بصورة أكبر بهشاشة العظام.
  • كما يؤدي إلى حدوث انقطاع في الطمث في وقت مبكر، حيث يعمل على تقليل مستوى هرمون الأستروجين الموجود في جسم المرأة، ما يترتب عليه الإصابة بهشاشة العظام.

تأثير التدخين على القلب والأوعية الدموية

  • يؤثر التدخين على قلب الإنسان وأوعيته الدموية، حيث تعمل المواد الكيميائية التي يوجد في مادة التبغ على التأثير بشكل مباشر في خلايا الدم، وكذلك القلب.
  • حيث يعمل التدخين على الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ومن الممكن أن يؤدي التدخين إلى انفجار الأوعية الدموية، حيث يعمل على تمددها وانتفاخ الأوعية الدموية.
  • كما يؤدي إلى حدوث مرض القلب التاجي، وكذلك النوبات القلبية، والإصابة بضغط الدم، وكذلك التعرض للإصابة بمرض الشريان المحيطي.

خطورة التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي

يتسبب التدخين في حدوث الكثير من الأمراض الخاصة بالرئتين، حيث يتسبب في حدوث مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وهذا المرض يتسبب في حدث مرض ضيق التنفس وفي الصدر، كما أن الشراهة في التدخين يؤدي إلى حدوث النفاخ الرئوي، وذلك لما يحدث للحويصلات الهوائية من فقد قدرته على التمدد والتقلص.

تأثير التدخين في النظر

يؤثر التدخين بشكل سلبي على نظر الإنسان، حيث يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض التي تعمل على إصابة الإنسان بالتنكس البقعي، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالعمى.

كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى تلف في العصب البصري.

التدخين السلبي وخطورته على الإنسان

  • التدخين السلبي يعتبر أكثر خطورة من التدخين المباشر، حيث أن الإنسان في حالة التدخين السلبي يحصل على الأمراض التي يسببها التدخين، بالإضافة إلى الأمراض الخاصة بالشخص.
  • ويؤثر التدخين السلبي على صحة الإنسان، حيث يسبب السرطانات الخاصة بـ الرئة والبلعوم، وكذلك الجيوب الأنفية، والدماغ.
  • كما أن الأطفال التي تتعرض للتدخين السلبي يصابون بالعديد من الأمراض أكثر من غيرهم، حيث الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي، وبعض متلازمات والتي تؤدي إلى موت الطفل بشكل مفاجئ.
  • لذلك لابد أن يتم تجريم التدخين في الأماكن العامة والمواصلات، حيث أنه إذا كان الإنسان يرغب في أن يؤذي نفسه، فيجب عليه ألا يؤذي الآخر، لأن صحة الإنسان غالية.

التدخين من منظور الدين الإسلامي

الدين الإسلامي هو دين الحفاظ على النفس البشرية، ويقوم بوضع القوانين الخاصة بالحرام والحلال على أساس مصلحة الإنسان، وقد قرر جموع علماء المسلمين على حرمة التدخين، لما له من خطورة كبيرة على صحة الإنسان، لأن جسم الإنسان أمانة يجب الحفاظ عليها.

حيث أنه من الثابت لدينا في الشريعة الإسلامية أن المسلم يحرم عليه تناول الطعام أو الشراب الذي من الممكن أن يؤدي إلى قتله بشكل بطيء أو سريع، بالإضافة إلى حرمانه الأطعمة والشراب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالمرض، وبتطبيق هذه الشرائع والأحكام على التدخين، نجد أن التدخين حرام من الناحية الشرعية، حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم

“الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ، فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ، أولئك هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

ويقول الله تعالى ” وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ، إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”.

وهذه الآيات تؤكد على حرص الله تعالى على الإنسان وصحته، والتي يجب ألا يضيعها من خلال التدخين.

وقد اعتمد العلماء على أن التدخين يؤدي إلى إصابة الإنسان بالسرطان، وهو مرض فتاك يمكنه القضاء على الإنسان بأسرع وقت ممكن، والإصابة بغيره من الأمراض.

شاهد أيضًا: هل التدخين يؤثر على تحليل الدهون؟

خاتمة بحث عن التدخين

في نهاية رحلتنا مع بحث عن التدخين مع المراجع، التدخين يعتبر من الأمور الخطيرة التي يلجأ الإنسان إليها، حيث يجب الابتعاد عنه بكل الطرق، وذلك  حماية الإنسان من الأمراض التي قد تسببها، بالإضافة إلى توفير المال الذي يتم إنفاقه.

المراجع: The reasons why smoking is bad for you, Is Secondhand Smoke as Dangerous as Smoking a Cigarette

تعليق 1

أترك تعليق