بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات مختصر

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات مختصر (1)

بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات مختصر، إن مهارات عملية البحث ومهارات التعرف على مصادر الحصول على معلومات تعد من أهم المهارات التي من الضروري أن يتمتع بها الباحث أو الطالب أو الكاتب ويحتاج أي شخص يبحث عن معلومات إلى الوقت الكافي ليقوم بتنمية مهارات البحث ومصادر المعلومات حتى يكون بإمكانه أن يحصل على النتائج الجيدة التي يرغب في الوصول إليها في عملية البحث.

مقدمة عن مهارات البحث ومصادر المعلومات

إن المصادر هي بمثابة مراجع تعمل على تقديم التفاصيل والمعلومات، ويصل الباحث إلى مصادر المعلومات المختلفة عن طريق البحث والاتصال والمعرفة والتعلم، ولابد أن يفهم الباحث جيد مضمون ومحتوى الموضوع الذي يبحث فيه، وذلك حتى يستطيع أن يصل إلى المصادر التي تقدم له المساعدة في الوصول إلى المعلومات التي يريدها.

شاهد أيضًا: بحث علمي عن مدينة افلاطون الفاضلة

ما هي مهارات البحث؟

  • إن عملية البحث تعتبر مهارة عظيمة تأخذ حيزًا كبيرًا في تكوين وإنشاء فكر الإنسان، فمن خلال عملية البحث يكون بمقدور أي شخص أن يتمكن من القيام بتحقيق وعمل العديد من الأشياء والأغراض.
  • ففي حالة امتلاك أي شخص المهارات التي تناسب وتلائم عملية البحث فسوف يكون بإمكان هذا الشخص أن يحصل على أي شيء يقوم بالبحث عنه، ومما لا شك فيه أن مهارة عملية البحث تتعلق بمجموعة من الأمور المهمة والجيدة ومن أهم تلك الأمور ما يلي:

الملاحظة

بأن عملية الملاحظة تعد أحد أهم الأمور الرئيسية التي تخص عملية البحث، في البحث من المهم أن يتمتع بقوة الملاحظة التي من شأنها أن تثير فضوله حول معرفة معلومات وتفاصيل أكثر عن الشيء الذي يبحث عنه حتى يحصل على نتائج يرغب في أن يصل إليها.

الصبر

الصبر دائمًا ما يكون مطلوب في أي عمل، ولذلك فهو يعد واحد من أهم الأمور التي يجب التحلي بها دائمًا في أي عملية بحث، لأنه من المعروف أن عمليات البحث دائمًا ما تستغرق زمنًا طويلًا حتى أن تصل إلى النتائج المرغوبة التي تم البحث عنها في الأساس.

التحليل

  • دائمًا ما يعرف أن أي شخص لا يمكنه أن يقوم بتحديد ما إذا كانت النتائج التي توصل إليها من خلال عملية البحث مناسبة وكافية أم لا، إلا إذا قام بتحليل هذه النتائج بطريقة جيدة وأسلوب مناسب.
  • ومن هذا الأمر نستنتج أن التحليل يعد واحد من المهارات الرئيسية لعملية البحث.
  • فعندما يقوم الشخص بالعثور على عدد من المعلومات فسرعان ما يتجه إلى تحليلها وفي هذه الحالة يقوم بتحديد هل سوف يكون بحاجة لاستكمال عملية البحث والمتابعة أم أنه فقط يكتفي بجميع النتائج التي كان توصل إليها.

التفكير النقدي

  • من الملاحظ أن مهارة التفكير النقدي تعد واحدة من أهم الأجزاء والمهارات الخاصة بعملية البحث وخصوصًا في حالة عمليات البحث التي تتعلق بالقضايا شائكة.
  • والتي تتمثل في البحث عن الحوادث التاريخية أو حتى البحث عن القضايا التي تستدعي العديد من وجهات النظر المختلفة، أو في حالة البحث عن خلاف ونزاع حدث بين كثير من الأطراف.
  • ففي هذه الحالة لابد أن يكون الشخص الذي يبحث في هذه القضية على درجة كبيرة جدًا من الحياد بين كل الأطراف حتى يبحث فالقضية بشكل جيد، وتعد هذه الفكرة من أهم عوامل التفكير النقدي.
  • فمن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يقوم بعملية البحث لا يقوم بالبحث عن أشياء على حسب رغباته أو على حسب موقفه ورأيه الشخصي، بل أنه يقوم بعملية البحث في مدى السعي لأن يصل للحقيقة في أخر الأمر.
  • أي أن الشخص الباحث لا يقوم بالبحث في جانب واحد ومحدد في عملية البحث بل أنه يبحث في أكثر من جانب.

ما هي مصادر المعلومات؟

  • إن مصادر المعلومات تعتبر بمثابة وسائل نقل من شأنها أن تقوم بنقل المعلومات للمستقبل، وتشتمل مصادر المعلومات كل مصدر للمعلومة سواء كان مطبوع أو ورقي.
  • والذي يتمثل في وجود الكتب بمختلف أنواعها والتقارير المتنوعة والمختلفة بالإضافة إلى النشرات، أو سواء كان غير مطبوع وغير ورقي والذي يتمثل في المواد والأشياء السمعية وأيضًا البصرية.
  • بالإضافة أيضًا إلى المصادر الإلكترونية، ومن الممكن أن يتم الحصول على المعلومات عن طريق مجموعة من المصادر المختلفة والمتنوعة ومن أهم وأشهر هذه المصادر ما يلي:

شاهد أيضًا: بحث عن اعراف الكتابة وأقسامها

مصادر المعلومات التقليدية

  • إن مصادر المعلومات التقليدية تضم المصادر التي تعرف حتى منذ قديم الزمان مثل استخدام ورق البردي كمصدر للمعلومة من خلال الكتابة عليه، فتتمثل هذه المصادر التقليدية في كل ما هو ورقي مطبوع ومن أهم مصادر المعلومات التقليدية ما يلي:
  • الكتب: تعد الكتب أحد أهم مصادر المعلومات بل والتعليم بوجه عام، فتبتسم الكتب بأنها سهلة التحميل وقليلة الثمن، مثل الكتب الدراسية والجامعية لمختلف المواد، بالإضافة إلى الكتب التي تحتوي على المعلومات العامة، وأيضًا الكتب التي تتحدث عن المبادئ والمفاهيم.
  • المراجع: هي بمثابة كتب ضخمة وكبيرة جدًا، فهي تحتوي على المعلومات والتفاصيل التي تم توثيقها من خلال المصادر ولذلك لا يقوم الباحث بقراءة هذه المراجع بالكامل.
  • بل يلجأ إليها في حالة حاجته إلى معلومة محددة فقط وأيضًا حاجته إلى الاستشهاد بالتفاصيل والمعلومات بالإضافة إلى توثيقها بالمصدر، وتتعدد أنواع وصور المراجع ومن أمثلتها الموسوعات والتقارير وبراءات الاختراع والقواميس والمعاجم المختلفة بالإضافة إلى المطبوعات الرسمية وأيضًا الرسائل الجامعية.
  • الدوريات: إن الدوريات تعني المعلومات المطبوعة التي تتميز بوضع عناوين لها، وتتكون هذه الدوريات من مجموعة من الأجزاء التي يتم نشرها خلال فترات معينة ومحددة.
  • ولذلك في تقوم على متابعة الأحداث الجارية في الموضوع التي تتخصص فيه بصورة أفضل من الكتب، إلا أن المحتوى المعرفي الذي تقدمه هذه الدوريات أقل شمولًا مما تقدمه الكتب بمختلف أنواعها.

مصادر المعلومات البصرية والسمعية

  • حيث تعتمد هذه المصادر على كل من حاسة البصر وحاسة السمع، فيستخدم الباحث حاسة البصر في الحصول على المعلومة من خلال الصور واللوحات والرسوم بالإضافة أيضًا إلى الشرائح المجهرية والعينات.
  • وكذلك أيضًا يمكن للباحث أن يحصل على معلومة من خلال رؤيته الخرائط والنماذج والألعاب الذهنية والأفلام الصامتة والمجسمات.
  • كما يستخدم الباحث حاسة السمع في الحصول على المعلومة من خلال المواد التي تعتمد بشكل أساسي ورئيسي على حاسة السمع والتي تتمثل في البرامج الإذاعية في الراديو والكتب السمعية، بالإضافة إلى الأشرطة والتسجيلات الصوتية، وكذلك أيضًا الأسطوانات السمعية.
  • وهناك مصادر معلومات يتم الحصول من خلالها على معلومات عن طريق حاسة السمع وحاسة البصر معًا في آن واحد فتسمى المصادر السمعية البصرية.
  • وهذه المصادر تتمثل في البرامج التلفزيونية المختلفة والأفلام الناطقة سواء كانت أفلام تعليمية أو وثائقية، بالإضافة إلى الفيديوهات الناطقة وتسجيلات الفيديو.

المصادر الإلكترونية

  • إن مصادر المعلومات الإلكترونية تشتمل على جميع المعلومات التي يحصل عليها الباحث من خلال مصدر غير ورقي أو من خلال مصدر غير تقليدي، وهي عبارة عن المعلومات التي يتم تخزينها وحفظها على مختلف الوسائط والوسائل الإلكترونية.
  • وأصبحت مصادر المعلومات الإلكترونية في الآونة الأخيرة بل في العصر الحديث أكثر المصادر استعمالا واستخدامًا في الحصول على المعلومة.
  • وذلك يرجع إلى المزايا والمميزات العديدة التي تتمتع بها ومن أهمها أنها تعمل على توفير وقت الباحث وجهده في الحصول على المعلومات، كما أنها لا تكلف الباحث الكثير من المال مقارنة بالمصادر الأخرى للحصول على المعلومات.
  • ويكون بإمكان الباحث أن يحصل على المعلومات من خلال أكثر من مصدر إلكتروني ومن أهم هذه المصادر الإلكترونية ما يلي:

 شبكة الإنترنت

تشير إلى اشتراك الباحث في شبكة من الشبكات المحلية والإقليمية والشبكات الدولية، وكذلك اشتراك الباحث في أي شبكة تعاونية من أجل تبادل المعلومات، وقواعد البيانات المختلفة من خلال الاتصال المباشر وغيرها الكثير والكثير من الوسائل والوسائط الإلكترونية الأخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن أحدث أنواع الألياف الصناعية وانواعها

 خاتمة عن مهارات البحث ومصادر المعلومات

في ختام رحلتنا مع بحث عن مهارات البحث ومصادر المعلومات مختصر، نؤكد على أنه تعد مهارة البحث واحدة من المهارات التي لا يستغنى عنها أي باحث، حيث أنها تدفعه دائمًا إلى اكتشاف ما هو جديد وتزيد لديه الرغبة في المعرفة والتعلم، كما أن مصادر المعلومات الكثيرة والجيدة تساعد الباحث في البحث بسهولة والوصول إلى المعلومة التي يريدها.

أترك تعليق