بحث عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

بحث عن ايجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

بحث عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة، أصبحت التكنولوجيا الحديثة بإختلاف أشكالها وأنواعها تسيطر على حياتنا اليومية بشكل كبير، حيث أستخدمت في الصناعات المختلفة وتم الإستغناء عن الأدوات التقليدية، كما أستخدمها الأشخاص في التواصل وقللت الزيارات والواجبات الإجتماعية، ونظراً لشدة أرتباطها وتأثيرها على حياة الإنسان اليومية سوف نتناول معًا على منصة معلومة ثقافية إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة.

إيجابيات التكنولوجيا الحديثة

للتكنولوجيا الحديثة الكثير من الإيجابيات والفوائد منها :

  • تسهل عملية الإتصال والتواصل بين الآخرين، حيث إنتشرت مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر والواتس أب وغيرها والتي تسهل عملية الأتصال والتواصل مع مختلف الأشخاص دون شروط ، فهي لا تشترط دولة أو مكان محدد وغير مقصورة على وقت محدد فهي متاحة للجميع في أي وقت طالما يتوافر لديهم شبكة أنترنت وحساب في الموقع، وبالتالي توفر الوقت لهم والمال والمجهود في عناء السفر والمواصلات.
  • تساعد على التسويق السريع وتيسير حركة التجارة العالمية وتسريعها، حيث تستطيع أي شركة نشر منتجاتها بسهولة والتسويق لها بأقل تكلفة ممكنة وقد تكون مجانية، مما يسهل من عملية التجارة .
  • المساعدة في الدقة في العمل وسرعة الإنجاز، حيث أن الآلات التكنولوجية الحديثة سريعة في العمل وتوفر الوقت والمجهود بدلا من الآلات التقليدية البسيطة التي تحتاج إلى وقت ومجهود كبير في العمل كما تحتاج إلى شخص مسئول عنها، على عكس الآلات التكنولوجية الحديثة فهي تكون مبرمجة ولا تحتاج سوى مشرف ومتابع ويمكن أن يكون مسؤول عن كل الآلات في وقت واحد.
  • تسهل التعليم، ويتضح ذلك من خلال التعليم عن بعد وبيئات التفاعل التعليمية سواء المباشرة أو الغير مباشرة والتي تساعد على تسهيل ونشر التعليم بدون تكلفة مادية، وإذا أشترط الأمر تكلفة مادية تكون بسيطة جدًا مقارنة بالتعليم داخل الجامعات والمراكز المتخصصة.
  • إستخدام التكنولوجيا الحديثة في الترفية، حيث من الممكن أستخدامها في اللعب الألعاب الإلكترونية ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الدرامية والبرامج  المختلفة.
  • تساعد على تبادل الأفكار والمشاريع المختلفة بين الأفراد.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة

شاهد أيضاً: بحث كامل عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

سلبيات التكنولوجيا الحديثة

بالرغم من تعدد إيجابيات التكنولوجيا الحديثة إلا أنها لا تخلو من الأضرار والعيوب، حيث تتمثل سلبياتها في:

  • البعد عن الواقعية وقلة الزيارات العائلية والإقتصار على التواصل عن طريق الإنترنت.
  • ضياع الوقت نتيجة المكوث أمام الإنترنت لفترات كبيرة سواء بهدف الترفيه أو بدون وجود هدف فيؤدي إلى تدمير اليوم، وتسبب نوع من الإدمان والهوس يكون من الصعب التعامل معه.
  • ضعف الإقبال على القراءة والمطبوعات الورقية سواء جرائد أو مجلات وكتب متنوعة والإقتصار على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل.
  • العزلة والإنطوائية نتيجة كثرة أستخدام الأجهزة.
  • أضرار صحية نتيجة التعرض للإشعاعات التي تخرج من الأجهزة وتضر بصحة الإنسان.
  • ضياع العادات والتقاليد الشرقية نتيجة إنتشار مفهوم العولمة والاهتمام بثقافة الغرب.
  • التلوث الذي ينتج من المواد الصناعية التي تستخدم في الصناعات المختلفة.

أنواع التكنولوجيا الحديثة

للتكنولوجيا الحديثة عدة أنواع مختلفة، ويمكن ذكر منها ما يلي:

تكنولوجيا الهواتف والحاسب الآلي :

حيث تعتبر تكنولوجيا الهاتف والحاسب الآلي من أهم أنواع التكنولوجيا الحديثة، ويرجع ذلك إلى كثرة شهرتها وإستخدامها وإهتمام الناس بها، لأنها تتنوع في كثير من المجالات المتنوعة التي تشمل جميع جوانب الحياة المختلفة، حيث تستخدم في الدراسة والبحث العلمي،

كما تستخدم في المجال الطبي، كما تستخدم في المصانع لسرعة العمل وتوفير الوقت والجهد، وتستخدم في المجالات العسكرية وغيرها من المجالات المختلفة.

تكنولوجيا الإنترنت :

هي نوع من التكنولوجيا المرتبط بتكنولوجيا الهواتف و الحاسب الألي، حيث تعمل شبكة الإنترنت عليهم ويسهم الإنترنت بشكل كبير في مختلف المجالات، وظهرت مجموعة من شبكات التواصل الإجتماعي التي جعلت من الإنترنت ثورة تكنولوجية كبيرة جداً،

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الاطعمه الطازجه وفوائدها بالتفصيل

وسهلت عملية الإتصال بين جميع البشر على إختلاف مستوياتهم الإجتماعية وأماكن تواجدهم، كما ساهمت شبكة الإنترنت في نشر العلم وتطويره في مختلف المجالات الطبية والعلمية وغيرها.

تكنولوجيا الطب :

وتتمثل في تكنولوجيا الأجهزة الطبية الحديثة، حيث تم تطوير الأجهزة والمعدات الطبية فتطورت أجهزة التنفس، وأجهزة السونار والأشعة وغيرهم من الأجهزة المختلفة خاصة التي تستخدم في إجراء العمليات الجراحية.

تكنولوجيا وسائل النقل :

حيث ساهمت التكنولوجيا في تطوير وسائل النقل المختلفة سواء كانت برية أو بحرية أو جوية فجميعهم يحتوى على أجهزة وتقنيات حديثة معتمدة عليها بشكل كبير.

تكنولوجيا الأسلحة :

تستخدم التكنولوجيا الحديثة في صناعة الأسلحة وتطويرها، وذلك لمواكبة العصر وتكنولوجياته للمحافظة على الأمن داخل الدول.

شاهد أيضاً: بحث عن أفكار لتطوير الإنترنت في المستقبل

إيجابيات وسلبيات إستخدام التكنولوجيا في التعليم

نتيجة لتطور التكنولوجيا الحديثة، وأنتشار الكتب الإلكترونية والحواسيب وشبكات الإنترنت التي تم أستخدامها بشكل ملحوظ في التعليم مما أدى إلى ظهور إيجابيات وسلبيات أستخدام تلك التكنولوجيا في المجال التعليمي.

إيجابيات أستخدام التكنولوجيا في التعليم

  • جعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة.
  • توفير الوقت والمال باستخدام التعليم عن بعد.
  • توفر المادة العلمية بصورة شيقة موجودة بأكثر من طريقة قد تكون فيديو أو صور وبعيده عن الشكل النظري المتبع في الكتب المدرسية.
  • تسهيل عملية التعليم والتعلم.
  • تسهيل التواصل بين المعلم وطلابه، والتفاعل داخل البيئات الإلكترونية.

سلبيات إستخدام التكنولوجيا في مجال التعليم

  1. تقليل وتحديد دور المعلم في التوجيه فقط، فلم يعد دورة الشرح والتلقين وبالتالي تم تقليص دوره بشكل كبير، وتم الإعتماد على الكتب الإلكترونية وشبكة الإنترنت كبديل له.
  2. عدم الثقة في المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت، قد تكون معلومات مضللة أو منسوخة من مواقع ضعيفة، والإعتماد على مصادر تعليمية ضعيفة غير موثقة، مما يشكك في صدق وصحة المعلومات.
  3. التدني وضعف القدرات والمهارات الكتابية، حيث أن التعليم الإلكتروني أو عبر شبكات الإنترنت يتم إستخدام الحاسوب واستخدام مهاراته المختلفة، وبالتالي يهمل الطالب مهارة الكتابة والورقة والقلم.
  4. ضرر التكنولوجيا على صحة الإنسان، حيث أن التعرض للأشعة التي تخرج من الأجهزة تسبب ضرر كبير بصحة الإنسان، بالإضافة إلى النظر المتكرر إلى الشاشة والإضاءة خاصة عن قرب  يؤثر سلبي على العين ويضعف النظر.
  5. زيادة النفقات على الأجهزة وشرائها و تحديثها كل فترة، مما يثقل عبئًا مادياً على العملية التعليمية، على عكس الكتب الورقية التي لا تحتاج إلى كثير من المال.
اقرأ أيضًا :-  بحث حول العلم والتكنولوجيا و أهميتها في حياتنا

شاهد أيضاً: بحث عن أهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع

إستخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال العسكري

 شهد المجال العسكري تطور كبير في التكنولوجيا الحديثة المستخدمة به، ويتضح ذلك من خلال ما يلي:

  • تطور الدبابات والمدرعات والآليات الحربية، حيث أصبحت أكثر قوة ورشاقة، وتم تطوير أنظمة الحماية بها مع تزويد أنظمة الهجوم والسلاح  وأنظمة الإتصال والسيطرة.
  • إستخدام التكنولوجيا الحديثة في الأنظمة الجوية والإعتماد على الطائرات التي تعمل بشكل آلى وبدون طيار، خاصة في الأماكن الخطرة والإستكشافية.
  • أستخدام أنظمة الإختفاء  في الميادين العسكرية وذلك بإستخدام تكنولوجيا التصاميم الهندسية.
  • تطور الأسلحة من حيث الشكل والقوة والسرعة.
  • وجود ما يسمى بالحرب الإلكترونية، وتأمين جهات الإتصال والسيطرة.
  • تطوير أنظمة الدفاع الجوي، وإستخدام مدافع مضادة لأي أهداف أو طائرات مرافقة للعدو.
  • أستخدام أنظمة GPS وهى عبارة عن أنظمة مخصصة لتحديد المواقع.

خاتمة بحث عن إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا الحديثة

أعزائي المتابعين لا تنسوا عمل مشاركة للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ليصلكم الجديد من مقالاتنا الحصرية، وأسرة الموقع ترحب بتعليقاتكم وإستفساراتكم على المقال، دمتم بصحة وعافية أحبتي في الله.

أترك تعليق