بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية

اختلفت المواد العلمية والعملية من حيث اكتشافها، على مر العصور حيث أن العلماء على مر العصور قد توصلوا إلى التعرف على الظواهر والموجودات الموجودة حولهم، والتي من خلالها قد استطاع المرء أن يتعرف على الطرق العلمية التي يطور بها المجتمع، وبالفعل ظلت العلوم تطور وتكتشف في كل عام بعد الأخر، بصورة أكثر موضوعية، وأكثر تقنية فالعلوم عندما بدأت كانت بدائية جداً وظل العلماء يطورون العلوم في كل عصر بعد أخر ويقومون بنقل ما يتوصلون إليه إلى تلاميذهم ويقومون بتدوينها، من خلال الكتب الخاصة بهم لكي يتم تطوير العلماء من خلال كل عالم قد يبدأ من حيث ينتهي العالم الآخر.

مقدمة عن بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية

  • قد يظن البعض من سماع مصطلح التفاعلات الكيميائية أنها تقتصر على التفاعل الذي يتم بداخل المعامل والمختبرات من خلال مختبر الكيمياء وأنبوب الاختبار، ولكن تدخل التفاعلات الكيميائية، في كل جانب وكل جزء من حياة الإنسان فهي غير مقتصرة على المختبرات أو الجانب المعملية فقط.
  • حيث أن هناك البعض من التفاعلات هذه التي تتم بدون تدخل من الإنسان، فعلى سبيل المثال نحن قد نجد عديد من التفاعلات الكيميائية التي قد تحدث في البيئة المحيطة بنا ونحن لا ندرك أنها تخضع للتفاعلات الكيميائية.
  • على سبيل المثال قد يحدث بصورة مفاجئة حدوث حرائق في الغابات حيث توجد العديد من الأشجار، الموجودة في الغابة والتي تتكون من الأخشاب، ومن السهل قيام حريق بداخلها حين تعرضها لأي من مصادر الاشتعال سواء بالقصد أو عن طريق الصدفة، فتلك الحريقة التي قد تحدث هي بالنهاية تعبر عن أحد مظاهر التفاعلات الكيميائية.
  • ليست هذه هي الصورة الوحيدة التي من خلالها نحن قد نرى، التفاعل الكيميائي حيث توجد مختلف المظاهر الأخرى والتي من بينها صدأ الحديد حيث أن ذلك الصدأ الذي نراه موجود من خلال الحديد والمواسير الموجودة في المنشآت المختلفة فهي موجود بها صدأ وهذه هي أيضًا أحد صور ومظاهر التفاعلات الكيميائية.
  • أما عن نضح الثمار ونموها في الأراضي والغابات فقد قام العلماء بتصنيفها واحدة أيضًا من بين مظاهر التفاعلات الكيميائية، وغيرها من التفاعلات الكيميائية الأخرى التي قد تتمثل في مظاهر متعددة ومختلفة.

شاهد أيضًا: ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية وأنواعها المتعددة

تعريف التفاعلات الكيميائية

  • لقد قام العلماء بتعريف التفاعلات الكيميائية مثل غيرها من المصطلحات الأخرى، فتم تعريفه بأنه عملية تحويل المواد المتفاعلة إلى مواد أخرى، تعرف باسم المواد الناتجة.
  • لكن ذلك التعريف هو ليس التعريف الوحيد الذي قد تم من خلاله تعريف التفاعلات الكيميائية، حيث أنه عبارة عن تكوين روابط جديدة وتكسير الروابط الموجودة أو الحالية، ويتم من خلال ذلك تكوين نواتج عن النواتج التي كانت موجودة عليها من قبل تختلف من حيث الصفات الموجودة للمواد المتفاعلة أو الناتجة وتكون عبارة عن عناصر أو مركبات.
  • تعتبر التفاعلات الكيميائية، ليست ظاهرة حديثة أو من الظواهر التي تم التعرف عليها مؤخراً، فظاهرة التفاعلات الكيميائية ظاهرة قد بدأت منذ نشأة الكون، وكانت بداية مع وجود العالم بما فيه من موجودات.
  • فقد تم التعرف على ظاهرة التفاعلات الكيميائية من قبل العلماء مع بداية القرن الثامن عشر، فنحن قد وجدنا بعض من الظواهر التي قد عرفت مع بداية العصور وبداية البشرية، كانت هناك بعض من الظواهر التي قد تحدث في الطبيعة ولكن لا تخضع إلى تفسير علمي نظرًا إلى عدم التعرف على عديد من العلوم في ذلك الوقت بصورة تفصيلية.
  • على سبيل المثال عندما قد ننظر إلى عملية مثل عملية تحويل السكريات إلى كحول، والتي كانت مع بداية العمليات المعروفة منذ قديم الأزل، فهي تعد من العمليات الكيميائية التي كانت غير معروفة في ذلك الوقت.

التفاعلات الكيميائية في جيولوجيا الأرض

  • تعد الأرض وما يحدث بها من عمليات هي من العمليات البارزة التي قد يحدث بداخلها العديد من العمليات الكيميائية المعقدة، التي تحدث في جيولوجيا الأرض، كما أن الغلاف الجوي هو أيضًا قد تحدث بداخله العديد من التفاعلات الكيميائية أيضًا.
  • كما أن المحيطات والبحار والأنظمة الحيوية والمتعددة والمختلفة، هي في حقيقة الأمر لا تخلو من التفاعلات الكيميائية التي قد تحدث أيضًا بدون تدخل من الإنسان.
  • من خلال العديد من الظواهر والأنظمة الحيوية الموجودة في الطبيعة، نحن قد وجدنا أنه ليست فقط التفاعلات الكيميائية هي التي تحدث، بل أنه هناك بعض من الظواهر الأخرى التي تحدث في الأنظمة الحيوية المختلفة، وتعد من بين الظواهر الفيزيائية وليست الكيميائية فقط.

شاهد أيضًا: بحث عن الأكسدة والاختزال في التفاعلات الكيميائية

التغيرات الفيزيائية

  • تعتبر التغيرات الفيزيائية، قد تحتوي على تغير مختلف يبدو ظاهرًا من خلال مجموعة من العوامل، حيث أنها قد تشتمل على تحول فيزيائي من خلال تغير في لون المادة فقط، دون أن يحدث تغير في مكوناتها الكيميائية.
  • على سبيل المثال عندما قد نرى حدوث ذوبان الجليد، أو تبخر الماء الذي يحدث في حالة تعرض الماء إلى درجة حرارة منخفضة، وذلك لأن مكونات الماء الكيميائية تبقى كما هي h2o أي ذرتين من الهيدروجين، وذرة واحدة أكسجين.

أنواع التفاعلات الكيميائية

تختلف وتتعدد أنواع التفاعلات الكيميائية وتنقسم إلى أنواع متعددة ومختلفة، ومن تلك التفاعلات قد نجد تفاعلات التحلل، وتفاعلات الإحلال، وتفاعلات الحموض، وتفاعلات القواعد وتلك الأنواع المختلفة قد تتمثل في:

تفاعلات الاتحاد:

  • حيث أن ذلك التفاعل قد يحدث من خلال تفاعل مادتين مع بعضهما البعض، أو أكثر مع بعضه البعض لينتج من خلال ذلك التفاعل إنتاج مواد ناتجة غير المواد الداخلة في التفاعل، سواء كانت تلك المواد المتفاعلة من عناصر أو مركبات.

تفاعلات التحلل:

  • يختلف هذا النوع من التفاعلات تمثل نوع معاكس للتفاعل الذي يحدث في تفاعل الاتحاد، فمن خلال ذلك النوع من التفاعل تتحلل المادة أو المركب الكيميائي لتخرج إلى مادة واحدة أو أكثر من مادة، وهي مواد أكثر بساطة من المواد المتفاعلة.

تفاعلات الإحلال الأحادي:

  • يعد تفاعل الإحلال الأحادي من التفاعلات التي يتم من خلالها طرد الذرة الأقل نشاطًا من خلال الذرة الأكثر نشاطًا، وعندما يتم طرد الذرة الأقل نشاطًا فهنا قد تحل مكان هذه الذرة المركب المتفاعل معه، وقد يوجد بعض من الأمثلة التي قد تحدث في هذا التفاعل وهي: عندما يتم وضع من الزنك في محلول كبريتات النحاس، فإن الناتج الذي يصدر من خلال ذلك التفاعل هو محلول كبريتات الرصاص

تفاعل الإحلال الثنائي أو التبادل:

  • يتم من خلال ذلك التفاعل تبديل ذرتين وليس ذرة واحدة كما حدث في التفاعلات الأخرى، ولذلك أطلق عنه العلماء أنه تفاعل ثنائي، حيث أن ذلك التفاعل الذي يحدث يكون بصورة أكبر هو عبارة عن تبادل أيوني أي يتم من خلاله تبادل الأيونات في المواد المتفاعلة.
  • ويتم ذلك التفاعل من خلال المحاليل المائية، حيث يتم تكوين راسب صلب كما قد يحدث مع تفاعلات الترسيب وقد ينتج من ذلك التفاعل ماء كما يحدث في تفاعلات التعادل.

شاهد أيضًا: بحث عن آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

خاتمة بحث عن سرعة التفاعلات الكيميائية

يتم من خلال ذلك النوع من التفاعل تبادل الأيونات في المواد الداخلة في التفاعل وينتج عنها تكوين راسب صلب مثل تفاعل نترات الفضة مع كلوريد البوتاسيوم، لينتج راسب أبيض غير ذائب مع كلوريد الفضة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق