بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد

بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد يعد الغشاء البلازمي هو العضيّ المسؤول عن فصل الجزء الداخلي للخلية عن البيئة الخارجية حولها، حفاظًا على الخلية من البيئة الخارجية لها، وهو المسؤول عن تدعيم الخلية والحفاظ على شكلها، وهنا سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد.

ما هو الغشاء البلازمي

  • الغشاء البلازمي (Membrane Cell)، كما يطلق عليه اسم الغشاء الخلوي أو غشاء الخلية أيضًا، وهذا الغشاء عبارة عن غشاء رقيق حيوي يقوم بفصل الجزء الداخلي لجميع الخلايا عن البيئة الخارجية لها.
  • وهذا حتى يتم حماية الخلية من البيئة الخارجية لها، فهو بمثابة درع للخلية، ويتكون الغشاء البلازمي من طبقة مزدوجة من الدهون والبروتينات التي تحيط بالخلية.
  • كما يعمل غشاء الخلية على تدعيم هيكل الخلية، والحفاظ على الشكل الخارجي لها، كما أنه في الحقيقة يوجد الغشاء البلازمي بشكل طبيعي في كل من: الخلايا الحيوانية، والخلايا النباتية، والخلايا بدائية النواة، والخلايا الفطرية.

شاهد أيضًاحيوان أولي وحيد الخلية؟

بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد

  • بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد عن طريق السماح لبعض المواد بالنفاذ إلى داخل الخلية أو خارجها، ولكن لا يسمح بجميع المواد بل إنه يمنع بعض المواد الأخرى من النفاذ خلاله، وهذا يرجع إلى حجم الجزيئات والطريق الذي تسلكه عبر الغشاء البلازمي، ويحدث كل ذلك بسبب امتياز الغشاء البلازمي بخاصية النفاذية الاختيارية.

وظيفة الغشاء البلازمي للخلية

يعمل الغشاء البلازمي للخلية على إعطاء الخلية الشكل الخارجي لها والهيكل الخاص بها، كما يعمل أيضًا على تنظيم المواد التي تدخل إلى الخلية أو تخرج منها، إذ أنه عبارة عن حاجز قابل للاختراق بشكل انتقائي، مما يؤكد أنه يسمح لبعض المواد بالمرور خلاله ولا يسمح للبعض الآخر، وتتمثل وظائف الغشاء البلازمي فيما يأتي:

تنظيم مرور المواد في الخلية

  • من الممكن للجزيئات ذات الحجم الصغير أن تدخل وتخرج بسهولة خلال الغشاء البلازمي، على سبيل المثال الأكسجين الذي تحتاجه الخلايا حتى يتم القيام بوظائف التمثيل الغذائي، مثل للتنفس الخلوي، ويسمح هذا الغشاء أيضًا بخروج ثاني أكسيد الكربون من الخلية بعد عملية التنفس الخلوي لها، كما يمكن للماء أيضًا أن يعبر هذا الغشاء بحرية ولكنه بشكل بطيء نوعًا ما بالنسبة لمرور الغازات.
  • وبالرغم من ذلك فإنه لا يمكن للجزيئات ذات الشحنة العالية، مثل الأيونات أن تمر بشكل مباشر من خلال الغشاء، كما لا يمكن للجزيئات الكبيرة مثل الأحماض الأمينية أو الكربوهيدرات أن تمر أيضًا، حيث يجب في البداية أن تعبر هذه الجزيئات خلال البروتينات المضمنة في الغشاء البلازمي، وبذلك يمكن للخلية أن تتم في معدل انتشار تلك المواد داخلها.

وصول الإشارات للخلية

  • الجدير بالذكر أن الغشاء البلازمي للخلية يلعب دورًا مهمًا في إيصال إشارات الخلية والتواصل الخارجي لها، إذ يحتوي الغشاء البلازمي على الكثير من البروتينات المضمنة، والتي تعمل على ربط الجزيئات التي توجد خارج الخلية، وتمرير الرسائل إلى داخل الخلية.
  • كما يمكن أن ترتبط بروتينات المستقبلات التي توجد على غشاء الخلية بالمواد التي يتم إنتاجها من مناطق أخرى في الجسم، وذلك مثل الهرمونات، إذ أنه عندما يحدث ارتباط للجزيء بالمستقبلات المستهدفة له على الغشاء، فإنه يبدأ مسار تحويل الإشارة داخل الخلية الذي يعمل على نقل الإشارة إلى الجزيئات اللازمة.

تنظيم نمو الخلايا

  • تحدث عملية تنظيم نمو الخلايا عن طريق توازن الالتقام الخلوي وإخراج الخلايا، إذ أنه في حالة الالتقام الخلوي، تتم عملية إزالة الدهون والبروتينات من غشاء الخلية حتى يتم استيعاب كمية المواد، أما بالنسبة لعملية الإخراج الخلوي، يحدث اندماج للحويصلات التي تحتوي على الدهون والبروتينات مع الغشاء البلازمي للخلية مما يؤدي إلى زيادة حجم الخلية.

قد يهمكتركيب الخلية البكتيرية بالتفصيل

من خلال النفاذية الاختيارية يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد

  • يسمح الغشاء البلازمي لبعض المواد بالدخول إلى الخلية والخروج منها، كما يعمل على منع بعض المواد الضارة من الدخول إلى الخلية وبعض المواد الأساسية من الخروج.
  • وهذا يدل على أن الأغشية البلازمية قابلة للاختراق بشكل انتقائي أو بشكل اختياري، فهي تسمح لبعض المواد بالمرور ولا تسمح للبعض الآخر، وإذ حدث فقد في هذه الخاصية للغشاء البلازمي.
  •  فلن تصبح الخلية قادرة على الحفاظ على القيام بالوظائف الخاصة بها بشكل صحيح، ولهذا نعم صحيح يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد عن طريق النفاذية الاختيارية، وتكون هذه الإجابة هي ملخص بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد.

أنواع النقل عن طريق الغشاء البلازمي

يعد الغشاء البلازمي هو جدار الخلية، إذ تتحرك المواد داخل الخلية وخارجها عن طريق هذا الغشاء، وتوجد طريقتان أساسيتان لنقل المواد من خلال الغشاء البلازمي وهما: النقل السلبي والنقل النشط، وإليكم عرض هاتين الطريقتين فيما يأتي:

النقل السلبي

  • يحدث النقل السلبي عند مرور العناصر خلال الغشاء البلازمي دون الحاجة إلى طاقة، إذ تتحرك هذه المواد من المنطقة ذات التركيز الأعلى إلى المنطقة ذات التركيز الأقل، وتوجد أنواع كثيرة مختلفة من النقل السلبي، وهي: الانتشار البسيط، والخاصية الاسموزية والانتشار الميسر.

النقل النشط

  • يحدث النقل النشط عند الحاجة إلى طاقة لنقل المواد من خلال الغشاء البلازمي، وهذه الطاقة ضرورية في هذه الخاصية لأن المواد تمر من المنطقة ذات التركيز الأقل إلى المنطقة ذات التركيز الأعلى، وتأتي طاقة النقل النشط من جزئ يحمل الطاقة ويطلق عليه اسم جزئ ATP، ومن الأمثلة على خاصية النقل النشط: مضخة الصوديوم والبوتاسيوم، ونقل الحويصلات.

قد يهمكوظيفة الغشاء البلازمي في الخلية ووظائفه ومكوناته ؟

حركة المواد عبر غشاء الخلية

بعد تخليص بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد من المهم معرفة كيفية حركة المواد خلال غشاء الخلية، حيث تتمثل حركة المواد خلال الغشاء البلازمي فيما يلي:

الانتشار البسيط

  • وتتمثل في انتقال جزيئات المذاب والمواد من المنطقة ذات التركيز الأعلى إلى المنطقة ذات التركيز الأقل، ولا تحتاج هذه الخاصية إلى طاقة، على سبيل المثال: عملية تبادل الغازات في الرئتين.

الخاصية الأسموزية:

  • حيث تنتقل جزيئات المذاب من المحلول ذو التركيز الأقل إلى المحلول ذو التركيز الأعلى، ولا تحتاج هذه العملية إلى طاقة، على سبيل المثال إعادة امتصاص الماء في الأمعاء الغليظة وفي نفرونات الكلى.

الانتشار الميسر

  • تنتقل المواد في هذه الخاصية مع تدرج التركيز من خلال الناقلة التي ترتبط مع المواد وتغير شكلها بشكل مؤقت، وهذه الخاصية لا تحتاج إلى طاقة، على سبيل المثال الحركة السريعة لجزيئات الجلوكوز خلال خلايا الأمعاء.

النقل النشط

  • هي عبارة عن انتقال المواد من خلال بروتينات ناقلة وتتطلب هذه العملية طاقة حتى يتم تنشيط البروتينات الناقلة، على سبيل المثال إعادة الاستقطاب في الخلايا العصبية.

الالتهام الخلوي

  • وهو عبارة عن دخول الأجسام ذات الحجم الكبير والمواد الصلبة إلى داخل الخلية ويشمل عملية البلعمة.

الإخراج الخلوي

  • وهو عبارة عن طرح المواد خارج الخلية من خلال تكوين أكياس خاصة تتحد مع غشاء الخلية وتقوم بقذف محتوياتها خارج الخلية.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تكلمنا عن بحث عن كيف يتم التحكم في الغشاء البلازمي عند مرور المواد كما تعرفنا على تكوين الغشاء البلازمي أو غشاء الخلية أو الغشاء الخلوي، ووظيفة الغشاء البلازمي بشيء من التفصيل، وحركة المواد داخل الأغشية البلازمية تفصيلًا.

مقالات ذات صلة