بحث عن أهداف علم النفس التربوي مع المراجع

بحث عن أهداف علم النفس التربوي مع المراجع ، يعد علم النفس أحد العلوم التي تبحث في سلوك الإنسان ونفسيته، ومن العلوم التي تهتم بتربية الفرد هو علم النفس التربوي.

مقدمة بحث عن أهداف علم النفس التربوي :-

علم النفس التربوي من العلوم التي يجب على كل فرد في المجتمع أن يتعرف أساسياته حتى يتم التعامل بشكل جيد مع الأشخاص، ومن المهم أن يتعرف عليه المسئول عن عملية التربية وخاصة الأم والمعلم حتى يستطيعوا تطبيقها على الأطفال وإخراج جيل سوي نفسياً.

شاهد ايضًا : بحث عن اللياقة البدنية والثقافة الرياضية وأهميتها

ما هو مفهوم علم النفس التربوي؟ :-

  • يتم تعريف علم النفس التربوي على أنه عبارة عن دراسة لسلوك الفرد وكذلك القيام تفسيره وتحليله في المواضيع التربوية وذلك حتى يتم ضمان الفهم الصحيح لعملية التعليم والتعلم.
  • كما يمكن تعريفه على أنه أحد فروع علم النفس ووظيفته هو القيام بدراسة سلوك الشخص الذي يتعلم وذلك في عدد من المواقف التربوية المتنوعة، كما يقوم بدراسة ردود الأفعال.
  • وعلم النفس التربوي له أهمية كبيرة في تزويد المعلمين بالعديد من المعلومات والخبرات التطبيقية والنظرية وكذلك المبادئ حتى يتم فهم الطريقة الصحيحة للتعلم والتعليم مما يعمل على زيادة مستواها.
  • وهناك من يرى أن علم النفس التربوي يمكن تعريفه على أنه سيكولوجية المنظومات التربوية لسلوك الإنسان الذي ينتج خلال العملية التربوية.
  • ويمكن تعريفه على أنه أحد المجالات التي تهتم بدراسة سلوك الإنسان في المواقف المختلفة للتعلم والتعليم، ويقوم بالتعرف على المشكلات التي تظهر في عملية التربية ويقوم بحلها.

ما هي فروع علم النفس وعلاقته بالتربية؟ :-

يوجد العديد من فروع علم النفس ، حيث التطور الذي شهده علم النفس ومن هذه الفروع:

  • علم النّفس التّربوي.
  •   علم النّفس الطبي.
  •  علم النّفس الجنائي.
  • علم النّفس الصناعي.
  • علم النّفس الحربي.
  •  علم النّفس الاجتماعي.
  • علم النّفس الإداري.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن فوائد الحليب ومشتقاته

ويوجد علاقة وثيقة بين علم النفس وبين علم النفس التربوي حيث يعد الأخير جزء من الأول.

ويتم تحديد علاقة علم النفس بالتربية من خلال تحديد الطرق والحلول التي تلائم العملية التربوية وتساعدها وذلك من خلال تحقيق أهداف التربية وتوجيهها بشكل علمي بما يساعد على خدمة مصلحتها.

كما تساعد على فهم نفسية الشخص الذي يتعلم مما يسمح بوضع الطرق المنهجية الصحيحة في التربية.

ما هي مجالات علم النفس التربوي ؟ :-

يوجد عدد من المجالات الخاصة بعلم النفس التربوي وهي:

الأهداف التعليمية :-

وهي عبارة عن أهداف المدرسة بشكل عام والتعليم بشكل خاص.

خصائص نمو التلاميذ :-

يجب مراعاة الخصائص الخاصة بالتلاميذ وذلك لأن علم النفس التربوي يتعامل مع صياغة الأهداف وكيفية تصنيفها ثم القيام باستخدامها في التعليم.

لذلك فعند صياغة الأهداف يجب مراعاة الخصائص لكل تلميذ حتى يتم التعرف على كيفية توجيه التلميذ وتعليمه بشكل سليم.

طرق التدريس :-

يجب التعرف على الطرق التي تسمح بتنمية القدرات الخاصة بكل تلميذ بالإضافة إلى كيفية تنميتها انفعالياَ وجسدياً وإجتماعياً وذلك في المراحل العمرية المختلفة من مرحلة الطفولة حتى مرحلة النضج.

طبيعة عملية التعلم :-

طبيعة التعلم ترتبط بالطرق التي يمكن بها إكتساب الأساليب المتطورة في السلوك وهذه الطرق تلقى إهتمام  المعلمين.

ويأتي هذا الإهتمام نتيجة أن هذه الطرق تمكنهم من اختيار الطرق الصحيحة للتدريس.

تقويم التعلم :-

تقويم التعلم يتم من خلال العديد من الاختبارات المتنوعة.

شاهد ايضًا : بحث عن أسباب كثرة الطلاق في المجتمع المصري

ما هي أهداف علم النفس التربوي ؟:-

يوجد العديد من أهداف علم النفس التربوي وتنقسم إلى أهداف عامة وأهداف خاصة، وهذه الأهداف هي عبارة عن الفهم والتنبؤ والضبط وهي أهداف كل العلوم المختلفة.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الصحة العامة والنفسية للإنسان

يجتهد العلماء  في فهم الظاهرة التي تحدث ثم محاولة التنبؤ بها ثم يقومون بمحاولة إخضاع هذه الظاهرة للسيطرة.

وهذا هو ما يتم في علم النفس التربوي حيث يسعى العلماء فهم ظواهر العملية التعليمية والتنبؤ بحدوث بعض المواقف، ثم يتم السيطرة عليها وضبطها، لذلك فإن الأهداف العامة لعلم النفس التربوي هي:

الفهم :-

يعد الفهم المتعمق للعملية التعليمية واحدا من أهداف علم النفس التربوي، حيث أن الفهم المستنير للظواهر التعليمية وكذلك المتغيرات والعلاقة فيما بينهما، بالإضافة إلى الدوافع التي تنتج عنها الظاهرة تساهم بشكل كبير في نجاح العملية بأكملها.

كما يساهم في فهم سلوك الطلاب الأمر الذي يترتب عليه تلبية احتياجاتهم النفسية والعقلية بالإضافة إلى فهم الأسباب وراء ما يقومون به من تصرفات في العملية التعليمية وكذلك القيام بتصنيفها على حسب العوامل العقلية ثم القيام بتقديم ما يناسبهم من طرق تدريسية وذلك على حسب قدراتهم.

التنبؤ :-

  • التنبؤ يعني إمكانية توقع حدوث أحد الظواهر في وقت معين، وذلك بناء على عدد من المتغيرات قبل حدوث الظاهرة.
  • تقوم بدراسة العلاقة بين هذه المتغيرات والقيام بوضع الإفتراضات بناء عليها بالإضافة إلى إمكانية توقع حدوث الظاهرة والنتائج التي تترتب عليها مثل إمكانية التنبؤ بالتخصصات التي يتم دراستها للطلبة وذلك بناء على مستوى تحصيلهم الدراسي.
  • التنبؤ في علم النفس التربوي لا يشترط أن تكون النتائج حتمية إلا أنه من العمليات الهامة في المجال التربوي، حيث أنه يعمل على حل العديد من المشكلات التربويّة والتي تحدث في ظروف متنوعة.
  • يمكن التوقع باحتياجات الطلبة وذلك عند القيام بتصنيف الطلاب حيث الطلاب الموهوبين والطلاب ضعيفي التحصيل وكذلك الطلبة العاديين.
  • يتم ذلك من خلال أن الطالب الموهوب يحتاج إلى برامج تتناسب مع قدراته العقلية حيث أن ذلك يوفر عدد من المشاكل السلوكية التي تنتج عن عدم تناسب المادة مع إمكانيات الطلاب العقلية.

الضبط  :-

الضبط هو الإجراءات التي يقوم بها صاحب العملية التعليمية من أجل عدد من المتغيرات السببية، ثم القيام بدراسة العلاقة فيما بينهما والمحاولة في فرض سيطرته وتحكمه عليها.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن الاحتكاك والحركة في الفيزياء كامل

ثم القيام بضبط النتائج والمخرجات تبعاً للمطلوب، بالإضافة إلى التمكن من إتمام العملية التعليمية بنجاح.

ومن الممكن أن تكون عملية الضبط غير ممكنة ويرجع ذلك إلى كثرة التغيرات والتفاعلات والظروف مثل التعرض لبعض المتغيرات المفاجئة كاختلاف الطقس أو التعرض للمرض وغيرها.

شاهد ايضًا : بحث عن الفرق بين البلاء والإبتلاء والمصيبة في الإسلام

الأهداف الخاصة لعلم النفس التربوي :-

المعرفة النظرية:-

تهتم بتفسير السلوك الإنساني، ويتم ذلك عبر دراسة النظريات السلوكية النفسية وكذلك آرائها لكي يتم  تفسير سلوك الفرد في عدد من المواقف التعليمية والأطر النظرية والمبادئ.

تطبيق هذه المعرفة بشكل عملي :-

يتم تطبيق المعرفة بصورة علمية من خلال تدريب القائمين على العملية على كيفية استخدامها في المواقف التي يتعرضون لها في العملية التعليمية، مما يؤدي إلى تحقيق التعلم بشكل فعال وبأقل قدر من المشاكل.

الأهمية الكبيرة لعلم النفس التربوي :-

يوجد عدد من الأشكال التي تظهر فيها أهمية علم النفس التربوي وهي:

تقديم العون للمعلمين :-

قد جاء خلال البحث عن موضوع بحث عن أهداف علم النفس التربوي مع المراجع أنه ترجع أهمية هذا العلم إلى أنه يعمل على تقديم العون للمعلمين وذلك من خلال وضع الأهداف التربوية بشكل صحيح.

 مساعدة المعلم :-

يساعد المعلم على الفهم الصحيح للأسس السليمة للعملية التعليمة ومساعدته على التمكن من قياس قدرات الطلاب بشكل دقيق مما يمكنه من تقديم المعلومة بشكل سليم، حيث يساعد المعلم على تفهم حاجات الطلبة بالإضافة إلى القدرة على حل مشكلاتهم.

خاتمة بحث عن أهداف علم النفس التربوي :-

علم النفس التربوي له العديد من المجالات والكثير من الأهمية التي لا يمكن الإستغناء عنها والتي تساعد في تقدم العملية التعليمية، لذلك يجب على الدولة أن تقوم بعمل دورات تدريبية للمعلمين وذلك لدراسة علم النفس التربوي بشكل يساعد على إثراء العملية التعليمية ومنها تقدم المجتمع.

أترك تعليق