بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه

نهر النيل

بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه، ينبع نهر النيل من بحيرة تدعى فكتوريا وينتهي به المطاف لكي يصب مائه العذب في البحر الأبيض المتوسط، ويصل طوله إلى حوالي ستة آلاف وخمسمائة كيلو متر ويجمع النهر حوله عشرة دول هم بوروندي وراوندا وأثيوبيا والكونغو الديمقراطية ومصر وكينيا السودان وأوغندا وتنزانيا، كما أن الحضارة الفرعونية القديمة قامت على أساس وجود النيل، لأن النهر حول صحراء مصر إلى أراضي زراعية خضراء، فقام القدماء المصريين بزراعة البردي والقمح والكتان، واستخدموا نهر النيل لنقل البضائع، لذلك سنعرض لكم اليوم عبر موقعكم المفضل بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه، نتمنى لكم قراءة شيقة.

مقدمة بحث كامل عن نهر النيل وأهميته وواجبنا نحوه:

يخدم النهر ما يقرب من أربعة عشر مليون فرد، ويعتبر النيل نقطة جذب للسكان فعلى سبيل المثال يتركز سكان محافظة القاهرة ومحافظة الأقصر و أسوان ومدينة الخرطوم على جانبي النهر، يعتمد سكان مصر على زراعة البلح وقصب السكر والقطن، من المفترض أن يفيض النيل كل صيف في حول الأراضي إلى أراضي خصبة بعد أن كانت صحراوية ولا تصلح للزراعة.

أهمية نهر النيل:

يتجه النيل من الجنوب إلى الشمال، وذلك الذي جعله نهر مميز عن باقي الأنهار والذي أدى إلى طمع عدد كبير من الدول في الاستيلاء عليه عن طريق استعمار دول حوض النيل، يقدم نهر النيل يد العون لعدد كبير من الأشخاص، حيث أن هذا النهر يساهم في زراعة الأرض الموجودة على ضفتي النهر لأن المياه متوفرة طوال العام، حتى في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

شاهد ايضًا : بحث عن علم الفقه الإسلامي وأصوله

فوائد نهر النيل:

كان يساعد نهر النيل على التنقل للوصول إلى المناطق البعيدة بسهولة على الأخص ذلك قبل تطور وسائل المواصلات الجوية والسكك الحديدية في بداية القرن الماضي، تم استخدام نهر النيل لتوليد الطاقة الكهرومائية طبقا للمبادرة التي توقيعها والتي تنص على استفادة دول حوض النيل لاستغلال نهر النيل والاستفادة منه، كما تم إنشاء أكثر من سد لعدم إهدار مياه الفيضانات، ومازال التفكير جاري لاستغلال نهر النيل والاستفادة منه أقصى استفادة، حيث أن الدول التي تقع في حوضه مازال دول فقيرة.

اقرأ أيضًا :-  كيفية كتابة مقال صحفي في 7 خطوات

يستفاد سكان جمهورية مصر العربية من نهر النيل من خلاله ممارسة حرفة صيد السمك والتي تعتبر مصدر رزق لعدد من الأشخاص، حيث يمتاز السمك الذي يعيش في النهر بجودة طعمه لأن مياه النهر عذبة، فكر المصريين في استغلال نهر النيل في السياحة عن طريق السماح للسياح بالانتقال عبر قوارب مجهزة لعدد من الأماكن، حيث يتمتع السائح بالمناظر الطبيعية الخلابة الشمس المشرقة والمياه العذبة، وتكون تلك الرحلات في محافظة أسوان ومحافظة قنا ومحافظة الأقصر، كما تطلق السودان تلك الرحلات ما بين السد الثالث والسد الرابع في شمال دولة السودان بين كوتشي وجوبا.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن الحسابات الكيميائية والمعادلات الكيميائية

أهمية نهر النيل قديماً:

استغلت بعض دول حول النيل النهر مثل جمهورية مصر العربية النهر في إنشاء عدد كبير من المصانع والمشاريع وقامت من خلال ذلك بحل جزئي لأزمة البطالة وذلك من خلال توليد الطاقة الكهربائية، وقامت الحضارة الفرعونية على استغلال نهر النير والاستفادة منه، كما كانوا يحتفلون بفيضانه ويعتبروها من المراسم المقدسة، حيث أنهم ذكروا تلك المراسم على جدار المعابد وفي جدار الإهرامات، حتى أنهم يضحوا بفتاة جميلة كل عام والتي تدعى عروس النيل ويقوموا بإلقائه في النيل ضمن الطقوس.

استفادة جمهورية مصر العربية من الطمي القادم من جنوب البلاد الذي تراكم على ضفتي نهر النيل منذ ملايين السنين، يجدد هذا الطمي خصوبة التربة، كما ساعد على إنشاء أرض الدلتا التي تقع في شمال جمهورية مصر العربية، كما ساهم نهر النيل في إنشاء عدد من المحافظات حوله بعد أن كانت صحراء جرداء، أصبحت الحياة تدب فيها وتنتعش بالحياة والزراعة.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن طرق المصافحة باليد ومعانيها

كيفية المحافظة على نهر النيل وواجبنا نحوه:

  • يحصل نهر النيل على مائه من النيل الأبيض الذي يأتي من البحيرة التي تدعى فكتوريا ومن النيل الأزرق القادم من إثيوبيا، والمكان الذي يتقابل فيه النيل الأبيض والأزرق هو في الخرطوم التقى في دولة السودان الشقيقة، ثم يمتد إلى جمهورية مصر العربية.
  • يجب على الدول المستفيدة من نهر النيل أن تبحث عن بدائل لكي لا تنفذ مياه النيل بسبب الضغط المستمر عليها، كما يجب تجنب زراعة المحاصيل التي تحتاج إلى مياه كثيرة مثل الأزر.
  • يجب ترشيد استهلاك مياه نهر النيل، لأن معظم الدول تعاني من نقص المياه العذبة، وتعتمد عليه عشرة دول في الشرب.
  • يجب عدم إلقاء مخلفات السكان في نهر النيل، كما يجب عدم إلقاء المصانع لمخلفاتها الكيماوية والصلبة في النهر لكي نحافظ عليه نظيف صالحة للشرب، حيث أن تلك المخلفات تصيب الإنسان بالأمراض المزمنة والمهلكة وعدد من أمراض السرطان.
  • يجب أن تقوم أجهزة الدولة على مراعاة عدم البناء على جانبيه لخطر ذلك على رافدين النهر، كما يجب استغلال المياه التي تفيض منه في كل عام وإقامة السدود لتخزين.
  • عدم إلقاء مخلفات السفن والمصانع في نهر النيل تعمل على قتل الثروة السمكية الموجودة به، كما تعكر الماء وتجعله غير نقي وبالتالي غير صالح للشرب.

شاهد ايضًا : بحث عن الوسائط المتعددة وأنواعها في الحاسب

ذكر نهر النيل في الديانات السماوية:

  • جاء ذكر النهر في القرآن الكريم والإنجيل في قصة سيدنا يوسف مع العزيز، عندما قام بتفسير رؤية السبع بقرات والسبع سنبلات والتي كان مدلولها أن مصر ستعيش سبع سنوات سعادة ورغد في العيش، كما ستعيش بعدهم سبع سنوات فقر وجوع وعجاف، واهتم أيضا حكام الدولة الإسلامية بنهر النيل حيث صممت له مقياس النيل لكي يتمكنوا من قياس فيضان النيل بشكل دقيق، والذي استمر حتى يومنا هذا ويتواجد في جزيرة الروضة.
  • تسبب ضعف فيضان النيل في هذا العصر مجاعة في إثيوبيا وفي السودان، لكن مصر لم تتأثر بهذه المجاعة بشكل واضح لأنها تحتفظ بمخزون كبير من الماء في البحيرة التي توجد بجوار السد العالي والتي تدعى ببحيرة ناصر.
اقرأ أيضًا :-  بحث كامل عن التوحيد وأقسامه

معلومات عن نهر النيل:

  • كان يربط منذ قديم الزمان بعدد من الدول وذلك من خلال ربط البحر الأحمر بنهر النيل لكي تمر به السفن التجارية، كما تم إنشاء طرق تجارية تربط بين قارة أفريقيا واسيا وتطورت الفكرة بعد ذلك حتى تم إنشاء قناة السويس والتي كانت بمثابة انفتاح لجمهورية مصر العربية.
  • يعتبر منسوب نهر النيل في مصر أقل خمس مرات من معدله في أثيوبيا، كما يعتبر معدل منسوب النهر في دولة السودان أقل بكثير من أثيوبيا، يصل النيل إلى مصر في مرحلة الشيخوخة، قاموا قدماء المصريين ببناء الإهرامات على ضفتي النهر، ثم تراجع إلى أن وصل إلى هذا الحد، لذلك يجب علينا أن نحافظ عليه لكي تستمر هذه النعمة ولكي تستمر لسنوات قادمة ويستمتع به أبنائنا والأجيال القادمة.
  • قام القدماء المصريين بتسمية نهر النيل بالإله حابي أي إله العطاء، لأنهم كانوا يعتمدون عليه في الإنشاءات الهندسية وفي النهوض بالبلاد زراعيًا وصناعيًا، كما كانوا يضحون بأحلى الفتيات وأجملهم امتنانًا منهم بما يقدمه لهم من خير إلى أن جاء الفتح الإسلامي وأنهى تلك الخرافات.

شاهد ايضًا : بحث عن اللغة العربية وأهميتها كامل جاهز للطباعة

خاتمة بحث عن نهر النيل:

في نهاية موضوعنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا كافة النقاط التي تشمل أهمية نهر النيل وواجبنا نحوه وماهي الدول التي تقع في حوض النيل وما مدى استفادت المصريين من النهر لما فيه من نعم عظيمة للإنسان، فيجب علينا الحفاظ على النيل لأنة هو المصدر الأساسي للحياة على سطح الأرض، ننتظر تعليقاتكم و أسئلتكم حول الموضوع عبر موقعنا.

أترك تعليق