بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة

بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة، نقدم لكم اليوم بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة حيث كانت الحياة الإجتماعية في مصر القديمة بمثابة النواة الأساسية لبناء الحضارة التي أبهرت العالم بأسره وقتها وحتى وقتنا الحاضر، كان القدماء المصريين يهتمون بتكوين الأسر المترابطة الصالحة.

وكان الآباء ينصحون أبنائهم بالحفاظ على زوجاتهم وأبنائهم الذين يحملون أسمائهم من بعدهم، سنوضح لكم في هذا الموضوع بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

مقدمة بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة :-

قام المجتمع في مصر القديمة بإعلاء شأن الأب والأم وتقديرهم واحترامهم، كما أوصوا بأهمية احترم الزوج لزوجته والزوجة لزوجها، كانت تلك المشاعر تنعكس على المجتمع بالاستقرار والنجاح والرفعة بين الأمم، كان يظهر رقي العلاقة على حوائط المقابر والمعابد، سنوضح لكم في السطور التالية من خلال بحث ومعلومات عن الحياة الإجتماعية في مصر القديمة.

مكونات طبقات المجتمع :-

كانت المجتمع في مصر القديمة يتكون من مجتمع هرمي، حيث كان يوجد طبقات عليا وطبقة كبار رجال الدولة وطبقة وسطى وطبقة عامة، سنتطرق لكل طبقة على حدى من خلال بحث ومعلومات عن الحياة الاجتماعية في مصر القديمة .

أولاً :-

كانت تقع على رأس الهرم الطبقة العليا والتي كان يوجد بها فرعون وعائلته.

ثانيًا :-

كان يلي الطبقة العليا طبقة كبار رجال الدولة والتي تتكون من الوزراء والكهنة وكبار القادة.

ثالثًا :-

يأتي بعد ذلك الطبقة الوسطى والتي تتكون من الموظفين الصغار والفنانين الغير مشهورين والعاملون بالحرف.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن العشوائيات وأسباب ظهورها في مصر

رابعًا :-

الطبقة العامة وهي التي كانت تقع في قاعدة الهرم والتي تتكون من أصحاب المهن اليدوية والعاملين بالزراعة والخدم، كانت طبقة العامة هي أساس الحضارة الفرعونية.

شاهد ايضًا : بحث عن اللغة العربية قصير جدًا مع المراجع

مكانة المرأة في مصر القديمة :-

كانت الأسرة محل اهتمام لدى المصريين القدامى، كان الآباء يعتنون بأبنائهم، كما كانوا حريصين على المساواة بين البنين والبنات وعدم التفرقة بينهم، كما تمتعت المرأة لدى المصريين القدامى بمكانة عالية وأخذت كثيرا من الحقوق والتي سنوضحها في بحث ومعلومات عن الحياة الاجتماعية في مصر القديمة، سنوضح لكم في السطور القادمة أهم الحقوق التي حصلت عليها المرأة.

كانت المرأة المصرية في العصور القديمة تشترك في الحفلات وكانت تقوم بعزف الموسيقى، كما كانت تقوم بالغناء، كما كانت المرأة المصرية في العصور القديمة تخرج لشراء مستلزماتها من الأسواق، كما كان بعضهن يعملن بالبيع.

كانت المرأة المصرية ترث وكان يؤخذ بشهادتها وكانت تمثل نفسها في التعاقد.

عملت المرأة المصرية بعدد كبير من الوظائف حتى تقلدت عرش مصر وأثبتت أنها جديرة بهذا المنصب مثل الملكة حتشبسوت، كما كان الأزواج يحترمون زوجاتهم ويتعاونون معهم في شؤون الحياة، وهناك عدد من النصوص التي توضح ذلك الأمر.

كان للمرأة مكانة دينية أيضا لدى القدماء المصريين، حيث كانوا يعبدون الإلهة إيزيس.

أهم ملامح الحياة الاجتماعية في مصر القديمة :-

ستوضح لكم أهم ما كان يميز الحياة الاجتماعية في مصر القديمة من ناحية المسكن والملبس وشكل الأثاث والزينة وكيفية تربية الأطفال وتعليمهم، تابعونا في السطور التالية.

كان لكل طبقة في مصر القديمة مساكن خاصة بها وأثاث يناسب تلك الطبقة، حيث بالطبع اختلفت القصر الفرعوني عن مساكن الأغنياء عن مساكن عامة الشعب، سنوضح كل على حدى.

مساكن عامة الشعب: كانت مساكن عامة الشعب تبنى من الطوب الذي قاموا بصنعه من الطمي الموجود بجوار النيل بعد أن خلطوا به الرماد والقش والذي يعرف باسم الطوب اللبن، كانت المساكن تتكون من طابق واحد فقط وتحتوي على غرفة واحدة فقط متصلة بفناء في وسط المسكن.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن قوة شخصية صفية زغلول ودورها في تحقيق حقوق المرأة

مساكن الطبقة الغنية: كانت تتكون مساكن الطبقة الغنية من أكثر من حجرة، كما كان يتصل بها غرفة واسعة للمعيشة، كانوا يقيمون فيها الاحتفالات ويستقبلون فيها الضيوف، كما كان يوجد بمساكن الأغنياء غرف لتخزين الغلال، كما كان يوجد إسطبلات خاصة بالحيوانات، وكانت الحدائق تحيط بالمنازل والتي كانوا يزرعون فيها النخيل والأزهار والعنب.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن أهمية دور المرأة في تنمية المجتمع

أهم ملامح القصر الفرعوني :-

أهم مكان يميز القصر الذي يسكن به فرعون هو الاتساع المبالغ فيه، كما كان يتميز بالفخامة، حيث تم استخدام النقوش والزخارف في تزيين الحوائط والأثاث، كما أن الأثاث كان مصنوع بأشكال كثيرة ومختلفة تتميز بالجمال، كما أن المقاعد كان لها أكثر من شكل، كما أنهم قاموا بطلاء الأسرة بالذهب.

تنوعت الملابس لدى المصريين القدماء فكان لكل طبقة الزي الخاص بها، فكان هناك زي للملوك وزي للجنود وزي الطبقات العامة وزي لكبار الموظفين، سنوضح مواصفات كل زي على حدى.

ملابس الأغنياء :-

كانت ملابس الأثرياء تصنع من قماش الكتان الناعم وكان بعضهم يفضلها من الحرير الذي يأتي مخصوص من سوريا، كانوا يقومون بتطريز أزيائهم بالفضة والاحجار الكريمة والذهب، كان المصريين القدامى يخصصون أزياء معينة للاحتفالات.

الزينة :-

كان الرجال والنساء يهتمون بالظهور بأحسن مظهر، كان الرجال يلبسون الخواتم والأساور وكان يحلقون أذقانهم ويهندمون شعورهم، كانوا في بعض الأحيان يستخدمون الشعر الغير حقيقي “المستعار”.

كانت المرأة تلبس العقود والأقراط والأساور، كما كانت ترتدي الخلاخيل وتضع العطور وكانت تطلي شفاها وكانت تضع الكحل في عينها، كما كانت تستخدم الأمشاط المصنوعة من العظام والعاج.

تربية الأطفال :-

كان القدماء المصريين حريصين على تربية أبنائهم فكانت الأم ترضع أطفالها وتهتم بهم في صغرهم، أما العائلات الثرية فكانوا يحضروا مرضعة لأطفالهم، كما كانوا يحضرون مربية لهم للاهتمام بهم في صغرهم.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن تعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن لدى الطلاب

كان الآباء يزرعون الأخلاق الحميدة في أطفالهم، فكانوا يعلموهم أن يعطفوا على الفقراء والمساكين، كما كانوا يطلبون منهم أن يحترموا من هم أكبر منهم، وكانوا يوجههوهم بعدم كشف الأسرار ورد الأمانات، كما كانوا يطالبوهم بعدم الإسراف في تناول الطعام ومراعاة الآداب الخاصة بالمائدة.

كان الآباء يطلبون من أبنائهم عدم التحدث بكثرة وقول الحق والبعد عن قول الباطل وشهادة الزور، كما كانوا ينصحوهم بعدم الإعتداء على الضعيف والدفاع عن حقوق المظلومين.

شاهد ايضًا : بحث عن مشكلة البطالة وأسبابها وعلاجها

أهم الأعياد عند المصريين القدماء :-

كان المصريين القدماء يوجد لديهم عدد من الأعياد الدينية والقومية واحتفالات الجيش، سنوضح كل منها على حدى.

كان المصريين القدماء يحتفلون بالأعياد الدينية والتي كانوا يحتفلون بها في المعابد، على سبيل المثال: عيد آمون وعيد رع وعيد أوزيريس، كما كان هناك أعياد تخص فرعون وكان أهمها الاحتفال بيوم جلوسه على العرش والاحتفال بيوم ميلاده.

كان المصريين القدماء يحتفلون بعدد من الأعياد القومية مثل عيد الفيضان وعيد رأس السنة وعيد الحصاد وعيد الربيع وهو ما يعرف الآن بشم النسيم وكانوا يخرجون المنتزهات والحدائق ويتناولون الفسيخ والبيض والبصل الأخضر.

كان المصريين القدماء يحتفلون بانتصارات الجيش ويقيمون له المواكب والاحتفالات.

وسائل الترفيه عند المصريين القدماء :-

استطاع المصري القديم أن يرفه عن نفسه بعدد من الأنشطة، فكان يعشق الصيد، فكان يصطاد الأسماك بالصنارة والشباك، كما كان يصطاد الطيور من الصحراء مستخدما عصا للرماية.

خاتمة بحث عن الحياة الإجتماعية :-

بعد أن قدمنا لكم أهم ملامح الحياة المصرية القديمة من خلال بحث ومعلومات عن الحياة الاجتماعية في مصر القديمة، حيث قمنا بتوضيح كيف كانوا يعيشون وكيف كانوا يلبسون وكيف كانوا يهتمون بأبنائهم وما هي أهم احتفالاتهم وأعيادهم، انتظرونا في مواضيع قادمة.

أترك تعليق