بحث عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية

بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية

بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية، أشعة جاما هي واحدة من الأشعة الكهرومغناطيسية، التي تحدث نتيجة التفاعلات النووية في الفضاء، حيث ينتج عن هذه التفاعلات بعض المواد المشعة، لذلك نقدم بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية، لنتعرف عليها أكثر من كافة الجوانب، كما نتعرف على خصائصها وتطبيقاتها.

مقدمة بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية :-

أشعة جاما هي أشعة كهرومغناطيسية تشكل ضرر على جميع الكائنات الحية، إلا أن الله سبحانه وتعالى بقدرته يحمي المخلوقات بفضل الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية، الذي يساعد على تفتيت تلك الأشعة، مما يحد من الآثار السلبية لها، والتي قد تصل إلى موت الخلايا الحية تمامًا.

شاهد أيضاً: بحث عن الإلكترونات في الذرات وكيفية توزيعها جاهز للطباعة

تعريف أشعة جاما :-

أشعة جاما عبارة عن أشعة كهرومغناطيسية، تم اكتشافها عام 1900، على يد العالم الفرنسي فيلارد، وهي تنتج عن التفاعلات النووية في الفضاء، وينتج عن هذا التفاعل بعض المواد المشعة، مثل اليورانيوم، والنويدات.

وتتميز هذه الأشعة بسرعتها الفائقة، والتي تزيد تقريبًا عن سرعة الضوء، حيث أنها قادرة على النفاذ من الأشعة السينية والأشعة الفوق بنفسجية، وتعد من الأشعة الضارة التي تحمل آثار سلبية على الكائنات الحية، حيث أنها قادرة على تدمير الخلايا تمامًا.

كما أن أشعة جاما تستطيع اختراق جسم الإنسان، وتعمل على تدمير الخلايا الحية وموتها، حيث أن أشعتها تصطدم بجزيئات الوسط التي تمر فيه، لذلك تعرف بـ “الأشعة الموينة”.

خصائص أشعة جاما :-

  • هي أشعة كهرومغناطيسية يتم التعبير عنها باستخدام الرمز “y”.
  • تمتلك أشعة جاما طاقة عالية جدًا وتردد موجي مرتفع، وطول موجي قصير.
  • تنتج عن التفاعلات النووية التي تحدث في الأجرام السماوية مثل النجوم التي تتميز بالحرارة المرتفعة.
  • تُنتج من العناصر المشعة، مثل البولونيوم، اليورانيوم، والبلوتونيوم.
  • لا يمكن الإنسان رؤيتها، حيث أنها أشعة تنتشر في الهواء وغير مرئية.
  • تعد من الأشعة السريعة التي تفوق سرعتها سرعة الضوء.
  • كما أنها تستطيع اختراق الأجسام بسهولة نتيجة قصر مداها الموجي.
  • تصل طاقة أشعة جاما الناتجة عن تفاعلات الشمس إلى مليون إلكترون فولت.
  • تعد من أخطر الأشعة الكهرومغناطيسية.

أستخدامات أشعة جاما :-

تستخدم أشعة جاما في عدد من المجالات، ومنها:

المجال الصناعي :-

تستخدم أشعة جاما في التنقيب عن النفط، تعقيم الأغذية المحفوظة، تصنيع المفاعلات النووية والقنابل، القضاء على البكتيريا والجراثيم في الأطعمة المعلبة، استخدامها في فحص أنابيب البترول للتأكد من سلامتها.

شاهد أيضاً: بحث عن انجراف وزحزحة القارات

المجال الطبي :-

تستعمل أشعة جاما في مجال الطب، ولكن بشكل قليل مع الحرص الكافي من ناحية الجرعات التي تستخدم بها، ونجدها تدخل في العلاج الإشعاعي لمرضى السرطان.

حيث تستطيع تدمير الخلايا السرطانية تمامًا، حيث يتم استخدامها بدقة حتى تدمر الخلايا السرطانية فقط دون المساس بالخلايا السليمة في الجسم.

المجال العلمي :-

تستخدم أشعة جاما في بعض المجالات العلمية، والتي من أبرزها الكشف عن خصائص النواة وأسرارها، وتطوير المفاعلات النووية.

إيجابيات أشعة جاما :-

يستطيع العلماء رؤية ما يدور في أعماق النجوم والمجرات الكونية من خلال النظر فيها باستخدام مراصد تعمل بأشعة جاما، مما يمكنهم من اكتشاف العديد من النظريات الفيزيائية الجديدة التي تعطي تفسير أوضح عن نشأة الكون.

سلبيات أشعة جاما :-

يرتدي العاملين في أشعة جاما قميص مصنوع من الرصاص الواقي، لمنع وصول هذه الأشعة إلى أجسامهم، حيث أنها من أحد العوامل التي تسبب الإصابة بالسرطان.

تعتبر أشعة جاما من أخطر الأشعة الكونية التي توجد في الفضاء الكوني، والتي تسبب العديد من الأمراض الجلدية في حالة وصولها إلى الإنسان، حيث أنها تعمل على موت الخلايا الحية.

الفرق بين أشعة جاما والأشعة السينية :-

  • تعد أشعة جاما أعلى من الأشعة السينية فيما يتعلق بالطاقة والتردد.
  • تنتج أشعة جاما الكهرومغناطيسية نتيجة تغيرات ومفاعلات نووية، أما الأشعة السينية تنتج عن حدوث تغيرات في مدار إلكترونات الذرة.

شاهد أيضاً: بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر

خاتمة بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية :-

وختامًا، نود أن ينال بحث كامل عن أشعة جاما وسلبياتها وإيجابياتها العملية المقدم إعجابكم، حيث تناولنا فيه كل ما يتعلق بأشعة جاما الكهرومغناطيسية، وتأثيراتها المباشرة والغير مباشرة على الكائنات الحية، كما عرضنا استخداماتها ومصادرها، وانتظرونا في أبحاث أخرى قريبًا.

أترك تعليق