بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع

نقدم لكم اليوم بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع حيث خلق الله الكون بطريقة تناسب وتلائم كل المخلوقات، بحيث جعل الهواء يحتوي على خليط من ثلاث غازات رئيسية بنسب محددة.

نجد أن الهواء يحتوي على غاز الأكسجين وغاز النيتروجين وغاز ثاني أكسيد الكربون، كما يحتوي الهواء على بعض الغازات الخاملة وبخار الماء، سنوضح ذلك من خلال بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع .

مقدمة بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع  :-

لو نظرنا بإمعان نلمس التوازن البيئي، حيث أن الإنسان يعتمد على الأكسجين في التنفس ولا يستطيع أن يعيش بدونه، لأن الأكسجين يتساوى مع ربع الذرات الداخلة في تركيب خلايا الجسم، لذلك جعل الله لنا النبات مصدر للأكسجين والذي لولا وجوده لاختنق الإنسان ومات، لذلك يجب علينا أن نحافظ على البيئة نظيفة حتى لا نضر أنفسنا في النهاية، لذلك سنقدم لكم بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع، نتمنى لكم قراءة ممتعة.

شاهد ايضًا : بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

ما هو التلوث وأهم أنواعه؟ :-

التلوث هو عبارة عن إدخال مواد ملوثة للبيئة تتسبب في إحداث اضطراب في شكل وطبيعة الهواء والماء والتربة، قد تشتمل المواد الملوثة على المواد الكيميائية أو المواد الطبيعية التي تحولت إلى مواد تضر البيئة ومن الممكن أن تكون المواد الملوثة مثل التلوث الحراري أو التلوث الضوضائي.

يوجد عدة أنواع من التلوث سنتطرق لتعريف كل منها على حدى مع شرح أهم الطرق التي تساعد على تلوث كل منها.

تلوث الهواء هو حدوث اختلال في نسب الغازات الموجودة في الهواء، حيث أن التلوث يكون عبارة عن وجود مواد سائلة أو صلبة أو غازية والتي تؤدي إلى ضرر كبير بصحة الإنسان والنبات والحيوان، قدر الخبراء الخسائر الناتجة عن التلوث بخمسة ملايين دولار في العام، كما سنوضح في بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

على الرغم من فوائد الثورة الصناعية إلا أنها جاءت على حساب الإنسان، حيث تسببت في تلوث الهواء بسبب تصاعد الغازات الضارة والأبخرة السامة والتي تعتبر سبب رئيسي لكل الأمراض المنتشرة في وقتنا هذا.

يوجد علاقة طردية بين عدد السكان في المنطقة ونسبة التلوث، حيث كلما زاد عدد السكان كلما زادت نسبة التلوث والذي سنوضحه في بحث كامل عن التلوث البيئي وانواعه بالمراجع.

عوادم السيارات تتسبب في تلوث الهواء بشكل كبير وواضح بسبب أن العوادم تتكون من ثاني أكسيد الكبريت وأول أكسيد الكربون، لكن للأسف الشديد أصبحت وسائل المواصلات من ضروريات الحياة.

ومن أجل نعم الله علينا هو أن خلق لنا النبات حتى يساعد على التوازن البيئي، لولا وجود النباتات في عالمنا والتي تنتج إلينا الأكسجين وتخلصنا من غاز ثاني أكسيد الكربون، اختنقنا بسبب نقص الأكسجين في الجو، كما أن النبات يلعب دور هام في البحار، حيث ينتج الأكسجين للكائنات الحية التي تعيش تحت الماء.

شاهد ايضًا : بحث عن أسباب تلوث المياه وكيفية علاجها

أهم طرق تلوث الهواء  :-

يوجد عدد كبير من الطرق التي تتسبب في تلوث الهواء، سنسرد لكم في السطور التالية خمسة طرق، من خلال بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع.

أولاً :-

يتلوث الهواء بسبب المواد الصلبة مثل الأتربة، كما أن الدخان وعوادم السيارات تتسبب في تلوث الهواء، حبوب اللقاح أيضًا تلوث الهواء والتراب الناتج عن صناعة الأسمنت والغبار الناتج عن الصناعات القطنية والأتربة المتصاعدة من المبيدات الزراعية والحشرية.

ثانيًا :-

يتلوث الهواء بسبب الغازات السامة التي تنبعث من بعض الصناعات الكيماوية ثاني أكسيد الكبريت والأوزون وأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون والكلور، أشار العلماء أنه يترتب على تصاعد تلك الغازات في الهواء أضرار بالغة وانتشار لعدد كبير من السرطانات.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن السياحة فى مصر واهميتها وانواعها

ثالثًا :-

يتلوث الهواء بسبب الجراثيم التي تنتج من تحلل الحيوانات والنباتات كما أن نفايات المصانع والمستشفيات والنفايات التي تنتج عن الأشخاص في المنازل تتسبب في تلوث الهواء.

رابعًا :-

يتلوث الهواء بسبب الإشعاعات الصناعية، كما أن الإشعاعات الذرية تتسبب في ضرر بالغ للإنسان، مثلما شاهدنا في الحادث الشهير عند انفجار قنبلتي ناجازاكي وهيروشيما، والتي تسببت في تشويه ملايين البشر.

خامسًا :-

يوجد التلوث الإلكتروني والذي ظهر بعد انتشار الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير، يتواجد التلوث الإلكتروني نتيجة للمجال المحيطة بالأجهزة الإلكترونية، على سبيل المثال الجرس والراديو والأقمار الصناعية.

أثبت العلماء أن تلك الموجات تضر خلايا المخ وتسبب الصداع المستمر والذي يصعب تشخيصه بالأساليب الحديثة للطب، كما تسبب تلك الشحنات في التغييرات المناخية، حيث نجد أن درجة الحرارة ارتفعت بشكل مبالغ فيه في الصيف وانخفضت بشكل مبالغ فيه في الشتاء.

تعريف تلوث الماء :-

لا يقل تلوث الماء خطورة عن تلوث الهواء، حيث أن الماء هو أساس الحياة ويعتمد عليه الشخص في كل شيء، وعند تلوث الماء يفسد كل شيء ويصعب على إنسان الاستمرار في الحياة.

مع الزيادة السكانية نجد أن أصبح الماء ملوث بدرجة كبيرة، حيث أن العادات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان تتسبب له في كثير من الأضرار، حيث عندما يلقي الإنسان بنفايات المصانع في الماء، فإن ذلك ينعكس على صحته.

يصاب الإنسان نتيجة تلوث الماء بمخلفات الصرف الصحي ومخلفات المستشفيات والسفن بالفشل الكلوي والتهاب الكبد الوبائي وغيرها من الأمراض التي تقضي على صحة الإنسان.

يحدث التلوث الضوضائي بسبب ارتفاع الأصوات المحيطة بنا والذي يؤدي إلى إزعاج الأشخاص بشكل كبير، حيث من الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أو من الممكن أن يسبب الصداع، كما أنه يتسبب في الضيق لكبار السن أو المواليد فيتسبب لهم بالضجر والضيق.

يوجد أكثر من سبب التلوث الضوضائي على سبيل المثال: السيارات ومكبرات الصوت المستخدمة في حالات الوفاة أو في الأفراح، تواجد المصانع والورش في أماكن بها سكان.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن أنواع شركات الأموال في السوق التجاري

يحدث تلوث التربة بسبب ان المزارعين يستخدمون الأسمدة والهرمونات بكثرة حتى يحصلون على الخضار والفاكهة ناضجة في أقل وقت، لكن ذلك يتسبب في تلف وفساد التربة، حيث أن تلك المبيدات تقوم بتغيير خصائص التربة وتفقدها أهم العناصر الأساسية فيها.

أهم الطرق التي تساعد على القضاء على التلوث:-

سنوضح لكم في السطور التالية من موضوعنا عن بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع أهم الوسائل التي تساعدنا في القضاء على التلوث أو التقليل منه لأسوأ الظروف.

أولاً :-

يجب على الأفراد ومنظمات الدولة أن تقوم بعمل حملات تنشر بها الثقافة والوعي بين أفراد المجتمع، حتى يتوقف أصحاب المصانع أن يقوموا بإلقاء المخلفات في الأنهار والبحار ويتخلصوا منها في الأماكن المخصصة لذلك.

ثانيًا :-

يجب استخدام فلاتر الماء والتي تقوم بتنقية الماء لحد ما، حتى تقلل من الأملاح والرواسب التي تؤثر في النهاية على جسم الإنسان وتؤدي إلى الفشل الكلوي.

ثالثًا :-

يجب على الدولة فرض غرامات مالية كبيرة وعقوبات تصل إلى السجن عند إلقاء مخلفات الصرف الصحي في الماء والتخلص منها في المكان المخصص لذلك، حتى يحصل الإنسان على ماء صالح للشرب بعيد عن الملوثات.

رابعًا :-

يجب تقليل استخدام المبيدات الزراعية والأسمدة بكثرة، لأنها تؤثر على الأرض الزراعية وتجهدها وتفقدها خصوبتها، كما أنها تنتقل إلى جسم الإنسان وتسبب له عدد لا نهائي من أمراض السرطان.

شاهد ايضًا : بحث عن التلوث البصري وأسبابه وحلوله

خاتمة بحث عن التلوث البيئي :-

نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالموضوع الذي قدمناه بحث كامل عن التلوث البيئي وأنواعه بالمراجع، حيث قمنا بتوضيح أهم أنواع التلوث سواء كان تلوث الهواء أو الماء أو تلوث التربة أو التلوث الضوضائي وأسبابه ونتائجه على صحة الإنسان، انتظرونا في أبحاث قادمة مفيدة.

أترك تعليق