بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة، تقييم الأثر البيئي يعتبر من أهم عمليات التي تنظم وتحدد المشروعات البيئية والإعمال الهامة، ومن أهم تلك الأعمال مشروعات معروفه وكبيره تساعد الدولة للنهوض والحفاظ عليها وعلى شعبها مثل المنشآت الصناعية وخزانات الماء ومحطات الكهرباء.

مقدمة بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة :

ولأن تتم هذه العمليات عليك القيام بـتقييم الأثر البيئي الذي يعتبر كاداه تخطيط لتلك المشروعات الصغيرة في بدايتها من حيث كيفية دراستها ومبادئها التي عليك التعرف عليها جيدًا، وخطوات التقييم المهمة للمشروع الكبير والصغير.

شاهد ايضًا : بحث عن الثقافة الملبسية و تعريفها

ما تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

الأثر السلبي يعتبر تغيرا كيميائي أو بيولوجي أو طبيعي نتيجة الأنشطة التي يقابلها الخاصة بالمشروع.
أما التقييم الأثر البيئي فهو عبارة عن عده عمليات يتم تنفيذها قبل القيام بالمشروع أو المنشأة، وهو عليه التأكد من صحة هذا المشروع إذا كان مفيد للبيئة أم لا وهل هو من أي قائمه من قوائم تصنيف المشروعات أ، ب، ج .
وهو أيضًا لديه ألقدره عن تخفيف مدى خطورة المشروع وتحديد مكانه في مكان مناسب لتنفيذه، بعد أن تم إصلاحه ليكون ليس لديه نتيجة سلبيه على البيئة.

مراحل تقييم الأثر البيئي

يوجد خمسة مراحل فقط للتقييم الأثر البيئي، وهي من أهم المراحل التي عليك معرفتها ودارستها جيدًا، للحفاظ والتأكد من نجاح مشروعات وتنمية المقترحات لديك:

  • أولاً عمليه الفحص وهي في هذه العملية يتم فيها تحديد ما هو نوع المشروع التي ستقدمه وهل أيضًا هذا المشروع له نتيجة سلبيه أم إيجابية للبيئة ومدي تأثيره لها.
  • المرحلة الثانية وهي عمليه تحديد النطاق وفيها يتم صاحب المشروع بكتابه أو تدوين كل المعلومات عن هذا المشروع لضمان تضمينها له ويتم الإبلاغ عنها في البيان البيئي وحفظها.
  • ثالثًا مرحلة أعداد البيان البيئي وهي فيها يتم التأكد من كل المعلومات التي تم تدوينها في البيان البيئي سابقًا وللتأكد على صاحب المشروع التوجه إلى خبراء المتخصصين ويتم التأكد من أعداد البيان البيئي.
  • رابعًا وهى مرحلة نشر البيان البيئي وفي هذه المرحلة هي يتم نشر البيان البيئي بشكل واضح وعام ويتم إتاحه فرصه إبداء الرأي لكبراء الاستشاريين وعامة الناس للموافقة على هذا البيان البيئي.
  • خامسًا وأخيرا، مرحله اتخاذ القرار وهي أخذ الموافقة على هذا البيان البيئي بعد النظر عليه كاملاً من وزير الخارجية أو سلطة التخطيط المحلية ويكون الرأي الكامل بالموافقة أو عدم الموافقة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن الزلازل والبراكين جاهز للطباعة

مبادئ تقييم الأثر البيئي للمشروعات الكبيرة والصغيرة

عمليه مبادئ تقييم الأثر البيئي تنقسم إلي أربع أقسام رئيسيه وعليك معرفتها جيداً.
أولا نوعية المشروع الذي تمارسه تلك المنشأة.
أين يوجد موقع هذا المشروع التي يقوم عليها نجاح المشروع من عدمه حسب الموقع المحدد للموضوع.
نوع الطاقة التي يتم استخدامها في تلك المشروع هل هي طاقة حركيه أم حرارية أم كهربائية أم ماذا.
وأخيرًا مدى استنزاف للموارد الطبيعية لتلك المنشأة أو المشروع.

شاهد ايضًا : بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

طرق تصنيف المشروعات الكبيرة والصغيرة

بعد أن قدم مبادئ تقيم الأثر البيئي فـ على هذه المبادئ قامت مستندات وصنفت المشروعات إلى ثلاث قوائم مختلفة، انقسمت تلك المشروعات تبعًا لشدة الآثار المحتملة لكل مشروع.
أولا القائمة البيضاء التي ترمز بالقائمة ( أ ) وهذا القائمة تضم المشروعات التي لديها تأثير بيئي قليل.
ثانيا القائمة الرمادية التي ترمز بالقائمة ( ب) وفي هذه القائمة تضم المنشآت التي لديها تأثير بيئي مهم أو حدث مهم.
ثم القائمة السوداء الأخيرة هي التي ترمز لها بالقائمة ( ج ) وتضم المنشآت التي لديها تأثيرات بيئيه خطيرة ويتم عليها عمليه دراسة البيئية المتكاملة.

8 خطوات لتقييم الأثر البيئي للمشروعات الكبيرة والصغيرة

قامت وزراه البيئة بأكثر من إجراء لتمر بها دراسات التقييم للأثر البيئي وهو الذي يتم فيها ضمان حماية البيئة من تلك المشروعات والحفاظ عليها جيدًا وهي 8 خطوات فقط:

  • أولا يقوم صاحب المشروع أو المنشأة أن يقدم طلب إلي الجهة الإدارية المختصة لهذه المنشأة، وبعد هذا يتم تصنيف المشروع على حسب نوعه إذا كان من القائمة أ، ب، ج.
  • ثم تتولى الجهة الإدارية لهذا المشروع أو المنشأة، تسجل كل ما يخص وتدوين كل المعلومات عن هذا المشروع والتأكد من اختيار قائمة التصنيف.
  • ثم ترسل الجهة الإدارية هذه المستندات والمعلومات الكاملة عن هذا المشروع إلي جهاز شئون البيئة لتقييمها بالكامل.
  • ثم يعرض جهاز شئون البيئة ملاحظاته وتقييمه عن هذا المشروع ثم يرسلها مره أخري إلى الجهة الإدارية ويقدم له الاقتراحات الكاملة والممكنة لضمان حماية البيئة وذلك يتم في خلال 30 يوم من استلام المعلومات للمشروع، وفي حاله ما تخلف الجهاز عن هذا التقييم فسوف يعبر ذلك بالموافقة الكاملة على التقييم.
  • ثم يقوم جهاز شئون البيئة بتسجيل المعلومات والمقترحات التي سوف تم تقدمها سابقا.
  • تقوم الجهة الإدارية مقدما بتلك المنشأة أو المشروع بخطاب مسجل بعلم الوصول للنتيجة النهائية للتقييم والتي تقرر عن احدي النتيجتين.
  • أولا وهى الموافقة بشرط أن يقوم صاحب هذا المشروع بتنفيذ جميع المتطلبات والشروط البيئية القانونية، ولو لدى صاحب المشروع أسباب أخري لديه أن يرفض هذا الشرط وسوف يتم صرف النظر تمام عن تنفيذ هذا المشروع والموافقة عليه.
  • ثم ترسل الجهة الإدارية صورة من القرار بالموافقة أو عدم الموافقة من صاحب المشروع، إلى جهاز شؤون البيئة، ثم يقومون بتسجيلها وتدوينها في سجل تقييم الأثر البيئي وبعد ذلك تتعهد الجهة الإدارية لتنفيذ هذا القرار.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن أهمية السياحة في مصر كمصدر للدخل القومي

أهداف تقييم الأثر البيئي للمشروعات المختلفة الكبيرة والصغيرة

أولا تعديل تصميم المشروع وتحسينه من حيث كافة الأداء واختياره في موقع محدد له، التأكد من أحسن الموارد الطبيعية لهذه المنشأة، وتعديل وتحسين الأثر للمنشأة من حيث المجتمعات، الحفاظ على البيئة ومنع حدوث أي ضرر ليس لديه رجعه.

فوائد تقيم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

له فائدة تخطيط المشروع البيئي وتنظيمه وتصميمه بشكل عام، يمكنه أن يقلل المخاطر الناتجة من هذا المشروع وبهذه ألطريقه فيمكن أن تتجنب الخسائر التي يمكن أن نقابلها في تطوير المشروع.
توفير رأس المال بشكل كبير جدًا، في عمليه الأثر البيئي يمكن أن نوفر اكثر من نصف المبلغ ونتجنب التكلفة المتغير للآثار السلبية للبيئة التي تقابل صاحب المشروع.
القبول على المشاريع العامة بشكل زائد، يمكن أن يتم القبول على أكثر من مشروع في وقت قليل جدًا دون التأخر في أي شئ ويمكن تصليح المشاكل التي يمكن أن تقابلها وتقديم يد المساعدة لك بـشتي الطرق.

شاهد ايضًا : بحث عن عواقب الزلازل والبراكين بالصور

خاتمة بحث عن تقييم الأثر البيئي للمشروعات الصغيرة والكبيرة

وأخيراً قد انتهينا من هذا الموضوع وتكلمنا باختصار عن كل ما يخص تقييم الأثر البيئي، من حيث المبادئ والطرق والمعلومات الكاملة عن هذا الموضوع الذي سوف تساعدك في تقديم مشروع يوم ما، وعليك دراستها جيدًا ومعرفتها لتأخذ حذرك من أي مشكله سوف تقابلك، نتمنى أو نكون قدمنا لكم بحث كامل ومفيد وأن نكون أفدناكم به، وننتظر آراءكم حولنا بحثنا اليوم وسيتم الرد عليكم سريعًا.

اقرأ أيضًا :-  بحث عن عواقب الزلازل والبراكين بالصور

أترك تعليق