كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك

كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك

كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك، في حالة سرقة حسابك على Facebook أو اختراقه من قِبل مستخدم غير مصرح له، فهناك خطوات يجب عليك اتخاذها لاستعادة الوصول وإبعاد الآخرين، واليوم سوف نتعرف على طريقة الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك.

سرقة حساب الفيس بوك

في كثير من الأحيان، عندما يقوم المتسللون بسرقة الحسابات، فإنهم يغيرون كلمات المرور لمنع أصحاب الحسابات من تسجيل الدخول، لحسن الحظ، يقدم Facebook خيارات بديلة للتحقق من الهوية ستتمكن من نشرها في أي وقت.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل إيميل على جيميل جوجل

تأمين حساب الفيسبوك الخاص بك

  • إذا تم اختراق حسابك على Facebook، فستحتاج إلى تأمينه وتغيير كلمة المرور الخاصة بك، انتقل إلى صفحة “الإبلاغ عن الحساب المختلط” وانقر فوق الزر “حسابي مُختَصَر”.
  • في المربع الناتج، أدخل أحد بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك للتحقق من هويتك، ويمكنك إدخال اسمك بالكامل أو اسم مستخدم Facebook أو عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف واستخدام الزر “بحث”، ومطالبة Facebook بتحديد موقع حسابك.
  • يتابع فريق Facebook معك، والذي يستغرق عادةً ما يصل إلى 24 ساعة، وسيُطلب منك إنشاء كلمة مرور حساب جديدة.

نصائح لمنع حدوث سرقة حسابك

  • قم بحماية جهازك المحمول بكلمة مرور خاصة به لمنع المستخدمين غير المصرح لهم من الوصول إلى حسابك على Facebook، توخ الحذر من الروابط التي تظهر على Facebook.
  • حيث قد يحتوي بعضها على رسائل غير مرغوب فيها وفيروسات ومحتوى خطير آخر يمكنه الوصول إلى كلمة المرور وقائمة الأصدقاء والمعلومات الشخصية الأخرى.
  • يمكّن Facebook عملك من التواصل مع جهات الاتصال الشخصية والمهنية، مما يوفر تواجدًا قويًا للوسائط عند استخدامه بشكل صحيح لعملك، نتيجةً لذلك، من الضروري أن تكون على دراية بالعلامات التي قد يكون حسابك قد تم اختراقها.
  • سوف يقوم المتسللون بقصف قائمة أصدقائك بالبريد العشوائي، مما يجعلك تبدو غير مهذب وغير مهني، عادةً ما تكون عملية إعادة تعيين كلمة المرور البسيطة هي كل ما يلزم لإغلاق المتسلل من حسابك.

علامات تشير لسرقة حسابك

1. لا يمكنك تسجيل الدخول

  • بمجرد أن يتمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى حسابك، يجوز له تغيير كلمة المرور الخاصة بك، هذا يحبسك ويمنحه مزيدًا من الوقت لمعالجة بياناتك الشخصية.
  • إذا لم تتمكن من تسجيل الدخول إلى Facebook على الرغم من المحاولات المتعددة لإدخال كلمة المرور الصحيحة، فانقر على رابط “مساعدة” في أسفل صفحة ملفك الشخصي.
  • انقر فوق “أساسيات Facebook”، ثم انظر أسفل قسم “إدارة حسابك”، حدد “تسجيل الدخول وكلمة المرور” متبوعًا بـ “تأمين حساب مخترق”، انقر على الرابط الذي يطالبك بتأمين حسابك الخاص، ثم انقر فوق الرابط “تأمينه هنا” في القسم المعنون “تم اختراق حسابي”.
  • سيتحقق Facebook من هويتك ويسمح لك بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

شاهد أيضًا: كيفية استرجاع حساب فيس بوك مغلق

2. أصدقائك يشكون

  • يدرك العديد من الضحايا أنهم تعرضوا للاختراق بمجرد أن يسأل أصدقائهم وزملائهم في العمل عن الأخبار العاجلة التي تعثرت فجأة في الإعلانات أو المنشورات الجدارية الغريبة.
  • إذا بدأت في سماع الثرثرة حول افتقارك إلى آداب Facebook، فاطلب المزيد من المعلومات، ثم أعد ضبط كلمة مرورك إذا لم تبدأ النشاط الموصوف.
  • انقر على الرابط “إعدادات الحساب” ضمن القائمة المنسدلة المعروضة في الزاوية اليمنى العليا من صفحتك على Facebook ثم، انقر فوق القسم المعنون “كلمة المرور”.
  • سيُطلب منك إدخال كلمة المرور الحالية متبوعة بكلمة المرور الجديدة، لا تنس الاعتذار عن البريد المزعج، كما يمكنك تقديم المشورة لأصدقائك حتى لا تضغط على الروابط الخبيثة التي يبدو أنك تؤيدها.

3. مواقع وصول غريبة

  • يتتبع Facebook موقعك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حسابك، إذا حددت محاولة تسجيل الدخول التي لا تتوافق مع مواقعك المعتادة، فقد يرسل لك Facebook رسالة بريد إلكتروني تؤكد قيامك بتسجيل الدخول من منطقة مختلفة.
  • إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني كهذه ولم تحاول تسجيل الدخول إلى الموقع المدرج، في ستتم مطالبتك بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، تحقق استباقا من علامة التبويب “الأمان”، التي يتم عرضها تحت رابط “إعدادات الحساب” والتي يمكن عرضها عند النقر فوق القائمة المنسدلة في الزاوية العلوية اليسرى من ملف التعريف الخاص بك.
  • يسرد قسم “الجلسات النشطة” مواقع نشاط السجل الحديث الخاص بك، أعد تعيين كلمة المرور الخاصة بك إذا لاحظت مدينة مدرجة لم تقم بزيارتها مؤخرًا.

4. مشاكل الكمبيوتر العامة

تسمح بعض أنواع البرامج الضارة للمتسللين بالوصول إلى حسابك على Facebook من جهاز كمبيوتر مصاب، إذا لاحظت مجموعة متنوعة من الإعلانات المنبثقة الغريبة أو إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدو بطيئًا للغاية، فقم بتشغيل فحص الفيروسات.

بمجرد إزالة البرامج الضارة، قم بإعادة تعيين كلمة مرور Facebook في حالة تعرض حسابك للاختراق أثناء تعرض جهاز الكمبيوتر الخاص بك للهجوم.

الإبلاغ عن سرقة حساب شخص آخر

  • يمنح Facebook أصحاب الأعمال منصة يمكن من خلالها نشر الكلمة حول منتجاتهم أو خدماتهم، الاستفادة من هذا المنجم الإعلاني المحتمل هو سهل ومجاني، ومع ذلك، يعد نشر ملف تعريف على Facebook أمرًا سهلاً ومجانيًا للأشخاص ذوي النوايا غير المشروعة، في حين أنه من الصعب على مسؤولي Facebook تأكيد هوية كل ملصق لملف التعريف، فقد أنشأوا نظامًا للإبلاغ بسهولة وإزالة هؤلاء المحتالين بسرعة، يمكنك الاستفادة من نظام التقارير هذا حتى لو لم يكن لديك حساب Facebook بنفسك.
  1. قم بتسجيل الدخول إلى صفحة Facebook الخاصة بك وانتقل إلى صفحة الشخص الذي سرق هويتك.
  2. انقر فوق السهم لأسفل على يمين زر “الرسالة” وحدد “الإبلاغ / حظر” من القائمة المنسدلة.
  3. حدد “الإبلاغ عن هذا الجدول الزمني”، والذي يظهر في النافذة المنبثقة الناتجة، عن طريق النقر فوق زر الاختيار الموجود على يساره.
  4. انقر فوق الزر “متابعة” للكشف عن قائمة خيارات التفسير.
  5. قم بالتمرير لأسفل إلى الخيار الثالث، “هذا الجدول الزمني يتظاهر بأنه شخص آخر”، حدد المربع بجوار كلمة “أنا” بالنقر فوقها.
  6. اقرأ من خلال الخيارات المتبقية لتحديد ما إذا كان أي تنطبق على الموقف الخاص بك.
  7. انقر فوق الزر “متابعة” للمتابعة إلى جزء نص فارغ. في ذلك، قدم أي تفاصيل لديك حول سرقة الهوية ومن تعتقد أنه ارتكبها. تأكد من تضمين معلومات حول الكيفية التي أضر بها الحادث عملك أو بسمعة شركتك.
  8. حدد المربع المجاور لـ “أؤكد أن هذا التقرير صحيح” وانقر فوق الزر “متابعة” لتقديم التقرير.

الإبلاغ عن سرقة حساب ولم يكن لديك حساب على فيس بوك

ومن أجل الإبلاغ عن سرقة حساب في حال لم يكن لديك حساب على فيس بوك، قم باتباع الآتي:

  1. قم بمسح نسخة من رخصة القيادة الخاصة بك، أو المعرف الصادر من الدولة، والرقم التعريفي العسكري أو جواز السفر، وحفظه كملف على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. افتح مستعرض ويب وانتقل إلى صفحة الويب “الإبلاغ عن انتهاك لشروط Facebook” على Facebook.
  3. حدد زر الاختيار الموجود بجوار “شخص يتظاهر بأنه أنا”.
  4. انقر فوق “يرجى ملء هذا النموذج” للمتابعة إلى الصفحة التالية.
  5. حدد “لا” ضمن “هل لديك حساب على Facebook؟” يظهر جزء بعنوان “حدد واحدًا مما يلي”.
  6. انقر فوق السهم لأسفل على يمين الجزء لفتح قائمة منسدلة ، ثم حدد “هذا الشخص يتظاهر بأنه أنا أو صديق”.
  7. انقر فوق الزر “نعم، أنا الشخص الذي يتم انتحال شخصية” تحت عنوان “هل هذا الحساب ينتحل شخصيتك؟”.
  8. أدخل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني والاسم الموجود في ملف التعريف الشخصي وغيره من المعلومات المطلوبة عن طريق ملء جزء النص الذي يظهر تحت كل سؤال.
  9. انقر فوق الزر “تحميل”.
  10. انقر فوق الزر “استعراض” لفتح نافذة التنقل، ثم حدد موقع صورة المعرف الخاص بك على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك وحددها، حيث يتم إغلاق النافذة ويظهر اسم ملف الصورة في جزء التحميل.
  11. انقر فوق الزر “إرسال” لإرسال تقريرك.

قد يهمك أيضًا: كيفية الربح من اعلانات الفيس بوك

وفي نهاية المقال عن كيفية الإبلاغ عن سرقة حساب فيس بوك، نشير إلى أنه عند استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة أو المشتركة، اعتاد على تسجيل الخروج من حساب Facebook الخاص بك بعد كل جلسة وإغلاق المتصفح، هذا يحمي حسابك من مستخدمي الكمبيوتر اللاحقين.

تعليقات 4

أترك تعليق