كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم، الخطوط البيضاء المعروفة باسم علامات التمدد هي تشققات أو شقوق ضيقة في الجلد، تظهر على أجزاء مختلفة من أرجل الجسم والفخذين والأرداف والذراعين والثديين والبطن، غالبًا ما تتلاشى علامات التمدد مع مرور الوقت دون علاج ولا تشكل أي مخاطر صحية خطيرة على المدى الطويل.

مراحل تطور الخطوط البيضاء في جسم الإنسان

أحيانًا في بداية ظهور تلك الخطوط تتواجد باللون الأحمر بسبب تمزق الأدمة (طبقة الجلد الخارجي) وتمديد الجلد أكثر شفافية، ودم صغير الأوعية التي تقع في عمق الجلد، ثم تتحول إلى اللون الأبيض في المرحلة المتقدمة من الإصابة، وببساطة اللون الأبيض هو لون الدهون تحت الجلد نتيجة لتمتد نوبات المفاجئ تكسير في الجلد الألياف باعتبارها نتيجة للزيادة أو النقصان المفاجئ في الوزن في فترة قصيرة.

كما يظهر نتيجة للحمل، أو بسبب ممارسة استخدام الكورتيزون عنيفًا وأحيانًا مفرطة تؤدي إلى ظهور الخطوط العريضة، وهذا ايضًا قد يكون بسبب نقص الكولاجين والمواد الأخرى الهامة لتقوية الجلد وزيادة مرونته.

شاهد أيضًا: ما هو تمدد الجلد وما أسبابه وعلاجه ؟

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم

حتى الآن لا توجد طريقة للتخلص تمامًا من هذه الخطوط، لكن يوجد العديد من الطرق لتخفيفها، حتى ولو بهامش كبير، فلا يزال السبب الرئيسي علامات التمدد البيضاء غير معروف، ولكن يمكن تحديد مجموعة من العوامل المؤدية لظهور تلك الخطوط البيضاء في الجسم منها:

  • فترة المراهقة، بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الستيرويد والتغيرات الكبيرة التي تحدث في جميع أنحاء الجسم، فإنها تظهر علامات التمدد في الجسم، والتي تبدو وكأنها سلسلة من الخطوط الأفقية، ويمكن تفسيرها على أنها النمو السريع في فترة المراهقة، والخطوة الأولى في العلاج هنا أن تضع الكريمات المرطبة ثلاث أو أربع مرات في اليوم، مع المنتجات التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبده الشيا كمكون رئيسي في تلك المنطقة وتدليكها برفق.
  • السمنة، حيث إن الزيادة أو النقصان في الوزن في فترة قصيرة من أهم أسباب ظهور العلامات البيضاء في جسم الإنسان، على الرغم من أن الجلد قادر على التمدد ، فعندما يبدأ جزء معين من الجسم في النمو بسرعة لفترة قصيرة ، تبدأ الألياف في النحافة، وقد يؤدي ذلك إلى إفراطه في الإطالة، مما قد يجعلها تتكسر على المدى الطويل، لذلك يجب اتباع نظام غذائي، واللوائح التي تتبع النظام الغذائي المعروف باسم “نظام اليويو الغذائي”، والعلاج في هذه الحالة يبدأ بتجنب زيادة الوزن بسرعة، ويفضل تنظيم هرم الطعام والاحتفاظ به حتى يتم تثبيت الوزن الجديد.
  • رفع الأثقال وكمال الأجسام، ممارسة التمرينات العنيفة تؤدي إلى الحصول على علامات تمدد أعلى الصدر والذراعين والفخذين.

ما أهم أسباب ظهور الخطوط البيضاء؟

  • العوامل الوراثية، إذا كان أحد الوالدين مصابًا فمن الممكن أن يصيب الأطفال ويرجع ذلك إلى الوراثة، فضلًا عن الجفاف ونقص الترطيب اللذان يعدان من أهم أسباب ظهور العلامات البيضاء في الجسم، سواء الجفاف كقله بمياه الشرب المنزلية، أو الجفاف الخارجي لسطح الجلد، وهنا ينصح بشرب الماء بشكل متكرر، لأن الجسم يرطب البشرة الخارجية.
  • النساء الحوامل، تظهر العلامات البيضاء ما بين 75 و90 ٪ من النساء خلال فترة الحمل بسبب مستوى التغيرات الهرمونية نتيجة الحمل وعادة ما تظهر علامات التمدد خلال الشهر السادس أو السابع، وعندها يكون العلاج باستخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على فيتامين “أ”، للعمل على الحد من حدوث الشقوق، قد تساعد أيضًا في تنظيف البشرة كل ليلة للأطفال أو المنتجات الزيتية التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا.

عوامل طبية تساعد في ظهور الخطوط البيضاء

  • استخدام الكورتيكوستيرويد، حيث إن استخدام كريمات، وحبوب، ومستحضرات الكورتيكوستيرويد (تعرف باللغة الإنجليزية (Corticosteroid قد يسبب ظهور علامات تمدد الجلد عن طريق تقليل قدرة الجلد على التمدد.
  • استخدام الكورتيزون، من المهم أن نلاحظ أنه ليس كل الناس معرضين لخطر العلامات البيضاء ولكن عادة سنجد أن بعض الناس أكثر عرضة لعلامات التمدد البيضاء من غيرهم بالنظر إلى أن أجسامهم تنتج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول فعند إنتاجها بأعداد كبيرة، يقلل الكورتيزول من كمية الكولاجين الموجودة في جلدك حيث إنه يعتبر بروتين موجود في ألياف الجلد ويساعد على الحفاظ على تمدد الجلد.

شاهد أيضًا: أعراض نقص فيتامين د في الجلد

كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم؟

  • حيث إن الوقاية خير من العلاج، ويمكن الوقاية من الخطوط البيضاء التي تظهر في جسم الإنسان من خلال استخدام كريمات الترطيب البشرة، بجانب ممارسة التمارين الرياضية.

يمكن علاج هذه الخطوط إما بالميزوثيرابى أو Dermaroller وهي تعتبر أحدث طرق العلاج، وهو عبارة عن جهاز يستخدم للتخلص من الخطوط البيضاء، ومن أهم مميزاته سهولة استخدامه وفعاليته القوية في العلاج.

وتوفر هذه الطريقة للمستخدم إمكانية استخدامها وعملها في المنزل بكل سهولة وبأقل التكاليف، وفي فترة زمنية لا تزيد عن النصف ساعة، كما تمتاز هذه الطريقة برخص ثمنها وتكلفتها أيضًا.

  • الكريمات التي تحتوي على مشتقات من فيتامين “أ”، مثل كريم بانثينول، ولكن يجب عليك الاحتفاظ به لمدة شهر على الأقل في الحالات البسيطة.
  • أحماض الفاكهة المقشرة الكيميائية وغيرها من المواد الفعالة، وتجرى من 4 إلى 6 جلسات.
  • علامات التمدد غالبًا ما تتلاشى مع مرور الوقت وتصبح غير ملحوظة ولكن بالنسبة للنساء اللواتي يصبن بعلامات تمدد أثناء الحمل، فإن هذه الأعراض تصبح أقل وضوحًا بعد حوالي 6 إلى 12 شهرا من الولادة.
  • شرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي.
  • العلاج بالليزر النبضي الصبغي، حيث يتم استخدام الأطوال الموجية من الضوء التي لا تزيل أي طبقة من الجلد الخارجي، وإنما تعمل على تحفيز الخلايا الليفية اليافعة.

وتساعد على إنتاج أنسجة الكولاجين والإيلاستين التي تزيد من تحسين نضارة البشرة، مما يعمل على إعادة تشكيل الأدمة، وهي طبقة الجلد الموجودة أسفل الطبقة السطحية، وتعدّ هذه الطريقة أكثر فاعلية مع علامات التمدد الجديدة، ولكن لا يزال لها بعض الفعالية مع علامات التمدد القديمة.

إزالة الخطوط البيضاء بزيت جوز الهند

  • استخدام زيت جوز الهند لعلاج علامات التمدد البيضاء، حيث إن الترطيب أمر حيوي.
  • إذا كنت تريد التأكد من عدم ظهور علامات التمدد البيضاء على السطح الأملس لبشرتك، فيمكن ذلك من خلال تطبيق زيت جوز الهند بشكل منتظم.
  • ويتم ذلك عن طريق غسل كمية كبيرة من زيت جوز الهند في يديك وضعه على بشرتك، مع التركيز على الفخذين والأرداف وخذ الوقت الكافي لتدليك جميع المناطق التي استخدم فيها الزيت لمساعدة البشرة على امتصاص الزيت، حاول تكرار العملية ثلاث مرات كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

متى يمكن الذهاب للطبيب؟

يمكن أن تراجع طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن مظهر بشرتك أو إذا كانت علامات التمدد تغطي مناطق كبيرة من الجسم ففي هذه الحالة يمكن طبيبك المساعدة في تحديد سبب علامات التمدد لمناقشة خيارات العلاج المناسبة، حيث إنه يتم تشخيص علامات التمدد بسهولة بناء على فحص الجلد و مراجعة التاريخ الطبي للشخص، و يسأل الطبيب عادة أسئلة بناء على العلامات والأعراض، وكذلك أي أدوية مستخدمة حاليًا أو حالات طبية حالية.

شاهد أيضًا: كيفية علاج التينيا البيضاء والملونة

وفي نهاية رحلتنا مع كيفية إزالة الخطوط البيضاء من الجسم، يمكن أن تكون علامات التمدد قبيحة، لكنها مشكلة شائعة وغالبًا ما تكون مؤقتة ولكنها لا تشكل أي مخاطر صحية طويلة الأجل، والغرض من العلاج هو إعادة تحسين الصورة الذاتية للشخص الذي يعاني من علامات تمدد الجلد.

أترك تعليق