كيفية إخراج الصديد من الأصبع بالبصل

كيفية اخراج الصديد من الاصبع بالبصل

كيفية إخراج الصديد من الأصبع بالبصل، صديد الأصبع (داحس الظفر) هو إصابة مؤلمة ومزعجة، سواء كان في أظافر القدمين أو اليدين،هو من الأمراض التي ينتج عنها تعرض الأنسجة الرخوة حول الأظافر للعدوى، وهي تبدأ بمرحلة التهاب النسيج الخلوي، ويتم بعد ذلك تطور المرحلة حتي الانتهاء بالخراج، ويمكن حدوث صديد الأظافر علي مدار عدة أسابيع ببطء، أو يمكن أن يحدث في مدة يومين أو يوم ويظهر فجأة، وعند ملاحظة ظهور هذه الأعراض يمكن معالجتها بسهولة، لكن عند الإهمال فيها تطور الحالة إلي الأسوأ.

أنواع داحس الأظافر 

يوجد نوعين من داحس الأظافر وهما:

أولاً: الداحس المزمن

وهو يحدث من وجود عدوي فطرية، والتي تعرف بداء المبيضات، وقد يحدث هذا النوع بسبب ترك القدمين واليدين في الماء مدة طويلة، ولوجود بيئة رطبة.

شاهد أيضًا : فوائد مرهم كينا كومب لحساسية جلد الأطفال

ثانياً: الداحس الحاد

وهو عبارة عن وجود صديد وألم حاد في الأصابع،وقد ينتج عن المكورات العنقودية التي ربما تصيب منطقة الأظافر، كما ينتج عن القضم الدائم للأظافر وعضهما، وربما نتيجة ثقب أدوات البانيكير.

أعراض وعلامات الأصبع المدوحس

  •  ظهور القيح تحت الجلد في الحالات المتطورة أكثر من ظهوره علي جانبية.
  •  يظهر أحمرار في الجلد مكان المنطقة المصابة وتكون متورمة .
  •  عند عدم العلاج تتمدد العدوي بما يطلق عليها الجليدة ، وهي تكون طبقة خارجية للبشرة، وهي تغطي الأظافر وأظافر الأجنة المستمرة بعد الولادة.
  •  ظهور البثور علي الجلد.
  •  تظهر طيات الأظافر كأنها سميكة ويتغير لونها، بالإضافة إلي ظهور بعض النتوءات العرضية الواضحة.
  •  الإحساس بالآلم عند الضغط حول منطقة الأظافر.
  •  حدوث تغير في لون وشكل وبناء الظفر.
  •  إنفصال الأظافر عن بعضها البعض.

شاهد أيضًا : طرق تنظيف الأظافر والعناية بها

تشخيص داحس الأظافر 

هذا التشخيص يعتمد على الفحص وتاريخ أصابة المرضي، ويكون كالأتي :

  • عند حالة الشبة في الإصابة بالداحس الهربسي التي يعمل علي مسح خلايا اللسان.
  • مسحات هيدروكسيد البوتاسيوم، وهو يستخدم لمعرفة إذا كان سبب المرض هو بسبب داء المبيضات أم لا.
  • صبغة الجرام هي التي تستخدم للكشف عن السبب البكتيري للمرض.

أهم الطرق الطبية لعلاج الأصبع المدوحس 

  1. عند وجود تورم في الأنسجة دون تغيرات أو تقلبات يمكن العلاج بنقع الأصبع في المياه الدافئة ثلاث مرات في اليوم.
  2. -عند الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي، أو بأمراض الأوعية، أو بتاريخ الإصابة بالسكري، أو بأمراض مناعية يمكن أستخدام مضادات حيوية لعلاج هذه الحالات.
  3.  استخدام المرهم الأسود لإخراج الصديد من الاصبع، والمرهم الأسود عبارة عن قوام لزج شبه صلب، ويتم أستعماله علي الجلد من الخارج، ويعتبر المرهم الأسود أكثر فعالية، وأكثر أماناً في العلاج، لأنه يتكون من السنفيتون وزيت الخروع وزيت الزيتون وعشبة موز الجنة وفيتامين E وشمع العسل وبعض قطرات من الصنبور، وهو يعمل بشكل كبير في تطهير الجلد من المكروبات والفطريات.
  4.  في حالة وجود خراج يتم تصريفه وشقه وتنظيف ما فيه، وذلك عن طريق الذهاب للطبيب وتخدير المنطقة المصابة وفصل الظفر عن الجلد، ثم تنظيف الأصبع.
  5.  إزالة الأساور أو الخواتم وممكن أن يكون صعب إزالتها في حالة التورم، وقد تسبب مشاكل خطيرة مثل تقييد تدفق الدم وضغط العصب.
  6.  يمكن أن ينصح الطبيب باستخدام الثلج عند وجود تورم في الأصبع أو وجود ألم، وممكن أن يحتاج الأصبع المدوحس لفترة من 2:4 أسابيع حتي يتم الشفاء.
  7.  ينصح الطبيب أن يكون الأصبع في وضع مريح مثل أن يكون منحني وألا يكون مستقيم تماماً.

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الأصبع المدوحس في المنزل

1- البصل

يمكن العلاج بالبصل دون ترك أي آثار جانبية، ويتم ذلك عن طريق وضع البصل في الخلاط مع الماء حتي يصبح عصير، ثم يستخدم للعلاج، لأن البصل غني بالمعادن والفيتامينات التي تقدر علي أمتصاص المياه تحت الظفر.

2-عصير الليمون

العلاج بعصير الليمون ويتم هذا بعمل عصير الليمون، ثم ينقع الأصبع في العصير لكي يتعالج.

3- عصير البطاطس

يتم علاج الأصبع بعصير البطاطس، ويتم بوضع الأصبع المصاب في عصير بطاطس لمدة دقائق.

4- قشور الرمان

يستخدم قشر الرمان للعلاج، وذلك عن طريق قشر الرمان مع كمية قليلة من الخل ويوضع علي الأصبع، ثم يتم ربط الأصبع لمدة ليلة كاملة حتي يتم التخلص من تورم الأصبع.

5- اللفت

هو من أحسن أنواع الخضروات للعلاج ويقلل من مدة الشفاء، وطريقة استخدامه هي تقطيع اللفت ووضعه في الخلاط الكهربائي، ثم يوضع عصير اللفت علي الأصبع المصاب.

6- الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من المواد الطبيعية لعلاج الأصبع المدوحس، لأنه يعمل علي تقليل الأحمرار والتورم، وممكن أن يستخدم الفلفل الأحمر بطريقة مباشرة ويترك لفترة قليلة حتي يعمل علي ضغط الدم وإزالة أي آثر للتورم في الأصبع المدوحس.

طرق الوقاية من الإصابة بالأصبع المدوحس

  1. تجنب الأذي من طلاء الأظافر والناتج من العض وقضم الأظافر.
  2.  تجفف اليدين والقدمين جيداً بعد الغسل.
  3.  المحافظة على نظافة الإنسان الشخصية، لذلك يجب أن يكون القدمين واليدين نظيفتين لمنع وصول البكتيريا للجلد والأظافر، لتجنب أي مشاكل يجب استشارة الطبيب على الفور.

شاهد أيضًا : طرق تنظيف الأظافر والعناية بها

أحباء موقعنا الكرام لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية، كما أننا نرحب بتعليقاتكم على المقال وكل مقالات الموقع دمتم بخير أحبتي في الله وإلى اللقاء في مقال جديد وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

تعليقان 2
  • السلام عليكم أنا كان عندي صديد في ضافر رجلي وشيلت الضافر مره واتنين ورجع تاني الصديد كل مره يكتمل نمو الضافر يظهر الصديد مره ثانيه إيه الحل

أترك تعليق