كيف أعرف خلع الورك عند الأطفال

كيف أعرف خلع الورك عند الاطفال

كيف أعرف خلع الورك عند الأطفال، يعتبر مصطلح خلع الورك هو مصطلح معروف أيضا بخلع الولادة، وهو من الأمراض المتعارف عليها منذ القدم، ووفقا للإحصائيات الطبية فقد تم تسجيل إصابة واحدة بخلع الورك بين كل ألف طفل على قيد الحياة بالإضافة إلى أن نسبة الإناث المصابة بخلع الولادة أكثر بكثير من نسبة الذكور المصابة، وذلك يرجع إلى عدة عوامل منها عوامل وراثية ومنها عوامل بيئية، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الأعراض المصاحبة لخلع الورك عند الأطفال وأسباب إصابتهم به وكيف يتم تشخيص تلك الإصابة وطرق العلاج لمختلف الحالات والأعمار.

أعراض خلع الورك عند الأطفال

هناك عدد من الأعراض المصاحبة لخلع الورك عند الأطفال والتي من الممكن أن تظهر منفردة أو مجتمعة كلها، من أبرز تلك الأعراض هو ظهور الساق إلى جانب الورك المخلوع بصورة أكثر من الأخرى.

على الأغلب تكون الساق بارزة إلى جهة الورك المخلوع خارجا ومن الأعراض المميزة لخلع الورك لدى الأطفال هو ازدياد المساحة بين كلا من الساقين بصورة أكبر من الطبيعية، فغالبا يعاني الطفل المصاب من عدم التناظر في جلد منطقة الأرداف أو الفخذ، ونجد أن الطفل المصاب يجد صعوبة في المشي وبالتالي يتأخر فيه.

شاهد أيضًا : ما هو اسم حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن ؟

أسباب إصابة الأطفال بـ خلع الورك

  • أسباب وراثية: لذلك نجد أن نسبة إصابة الأطفال ترتفع إلى 12 ضعف في حالة وجود تاريخ مرضي للإصابة بمثل ذلك المرض في العائلة ولكن لا يعد العامل الوراثي هو السبب الرئيسي في تلك الإصابة، ولكنه يلعب دور مهم في تلك الحالة.

وهناك عوامل تحيط بالجنين وهو داخل رحم الأم ومن أهم هذه العوامل هو :

أن يكون الرحم ضيق مما يجعل حركة الجنين محدودة داخل الرحم ويزيد من الضغط على مفصل الورك لدى الطفل، وفي الأغلب تكون الإصابة في المفصل الأيسر الذي يكون أكثر عرضة لزيادة الضغط عليه بصورة عامة.

  • أثناء عملية الولادة يقوم جسم المرأة بإفراز بعض الهرمونات بصورة طبيعية والتي تسمح للحوض بأن يتمدد حتى يعبر الطفل من خلاله بسهوله ومن الممكن أن تقوم تلك الهرمونات بالتأثير على عدد من الأطفال فتؤدي إلى حدوث تراخي في الأربطة وإصابة الطفل بخلع الولادة.
  • عند ولادة الطفل يكون في ذلك الوقت مفصل الورك لديه رقيق للغاية لذلك عندما يتعرض الطفل لأي حركة خاطئة أثناء حمله ومداعبته فد تؤدي تلك الحركة إلى خلع في مفصل الورك.

شاهد أيضًا : كيف أعرف أن طفلي يعاني من خلع الولادة

تشخيص الإصابة بخلع الورك عند الأطفال

يقوم الطبيب بالفحص الطبيعي لأي مولود عقب ولادته مباشرة، وفي الأغلب يتم الكشف عن الإصابة بخلع الورك بشكل مباشر فور ذلك الفحص، ولكن في عدد من الحالات من الممكن أن لا يتم الكشف عنهم إلا بعد مرور من الأشهر، ومن أهم طرق التشخيص المستخدمة للكشف عن مرض الإصابة بخلع الولادة هي الأعراض حيث أن الأعراض المصاحبة لإصابة الطفل بخلع الورك تكون مميزة للغاية ويقوم الطبيب المعالج بعمل فحص سريري للطفل المصاب وأيضًا عمل تصوير للطفل عن طريق الأشعة السينية وتصوير آخر باستخدام الأشعة فوق الصوتية.

شاهد أيضًا : هل يوجد خطورة لاستخدام بروفين للأطفال

علاج خلع الورك عند الأطفال

الهدف من إجراء علاج خلع الورك للطفل المصاب هو القيام بإعادة رأس الفخذ إلى مكانها الطبيعي في الورك مما يسمح للورك بأن يتطور بصورة طبيعية، وتختلف الطرق المتبعة لعلاج تلك الحالة باختلاف شدة الإصابة وباختلاف عمر الطفل وحالته الصحية، ومن الطرق العلاجية:

  • جهاز خلع الولادة والذي يجب أن يتم تركيبه للطفل بصورة دائمة لفترة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج، ويقوم تلك الجهاز بالمحافظة على الورك في مكانه على أن يسمح له بالحركة، وبعد أن تنتهي المدة المحددة لذلك الجهاز يتم خضوع الطفل للفحص بالأشعة السينية حتى يتم التأكد من وضع الورك في المكان الصحيح له.
  • العلاج باستخدام الجبس فيقوم الطبيب المعالج بوضع بنطلون من الجبس للطفل على الورك المصاب.
  • التدخل الجراحي وتلك الحالة يلجأ لها الطبيب في بعض الحالات التي لا تبدي أي استجابة للطرق السابق ذكرها.

علاج آخر:

  • يمكن استخدام يدعى بفليك للأطفال الذين لا تتعدى أعمارهم ستة أشهر يقوم ذلك الجهاز بتثبيت الورك في مكانه الصحيح وهناك توصية تفيد بأن يتم ارتداء هذا الجهاز مدة قدرها ستة أسابيع بصورة مستمرة ومدة قدرها ستة أسابيع إضافية بصورة متقطعة على أن يخضع الطفل للتصوير الإشعاعي بصورة دورية أثناء ارتداءه للجهاز حتى يتم التحقق من أن المفصل تم تثبيته في المكان الصحيح.
  • في أول ستة أشهر من عمر الطفل وصولا إلى 18 شهر يمكن أن يكون العلاج من خلال إرجاع الخلع تحت التخدير الكلي مع إضافة أشعة ملونة للورك حتى يتم التأكد من وضع الورك بعد إرجاعه وبعد ذلك يتم وضع بنطلون من الجبس لمدة قدرها ثلاثة أشهر يتم
  • خلالها تغيير الجبس مرة واحدة تحت التخدير الكلي مع التأكد أيضا من وضع الورك تحت الأشعة الملونة بعد ذلك يزال الجبس ويتم تركه مدة قدرها شهر تقريبا بعدها يتم إزالته في العيادة مع استخدام الأشعة السينية للتأكد من وضع الورك.

شاهد أيضًا : 6 فوائد للرضاعة الطبيعية لجسم الأم قبل الطفل

وفي هذا المقال قدمنا لك سيدتي كل ما يخص خلع الولادة أو خلع الورك وكيفية تشخيصه وعلاجه.

أترك تعليق