كيفية التخلص من بقع القهوة على الملابس

كيفية التخلص من بقع القهوة على الملابس

كيفية التخلص من بقع القهوة على الملابس، الكثير منا يحبون تناول مشروب القهوة لما له من مفعول السحر لتحسين حالتنا المزاجية، ولكننا نصاب بالتوتر في حالة انسكاب القهوة على ملابسنا، ولذلك سوف نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال معلومات أكثر عن مشروبك المفضل وطرق إزالة البقع.

معلومات عن القهوة

يتم إعداد مشروب القهوة من بذور البن المحمصة، حيث تنمو بذور القهوة في أكثر من سبعون بلد، وتعتبر القهوة بمثابة منبه للبشر نظرًا لاحتوائها على الكافيين، ولذلك تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المتعارف عليها والمفضلة في جميع أنحاء العالم.

وانتشرت القهوة بشكل كبير جيدًا في القرن السابع عشر خاصة في إنجلترا وقارة أوروبا، وذلك لاعتقاد الكثير من البشر أن القهوة تعامل معاملة المسكرات مثل الكحول مما أدى إلى قيام بعض رجال الدين بمنع شرب القهوة في بلادهم.

شاهد أيضًا: كيف نزع الشمع من الملابس ؟

جودة القهوة

لكي تعلم ما إذا كان القهوة التي تقوم بشرائها على جودة عالية أم لا فعليك بالقيام بتلك الحيلة وهي أن تأخذ ملعقة واحدة من القهوة المطحونة ثم يتم وضعها في كوب من الماء المثلج.

فإذا بقيت القهوة على سطح الماء ولم تهبط للقاع بعد عدة دقائق فاعلم أنها محمصة جيدًا، ولكن إذا هبطت لقاع الكوب فهي في هذه الحالة تكون محمصة أكثر من اللازم أو تكون محمصة أقل من اللازم.

فوائد القهوة

للقهوة فوائد عدة في حالة عدم الإكثار منها، حيث أنها تقلل من الإصابة بأمراض عدة مثل:

  • تقلل من الشعور بآلام الصداع.
  • تحد من الإصابة بمرض الربو.
  • تقلل من معدل الوفيات في حالة الإصابة بأمراض القلب.
  • تحارب الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.
  • تقلل الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان القولون والسكر وحصوات المرارة وضعف الأعصاب وتليف الكبد.

فوائد أخرى للقهوة

  • تعمل على حرق الدهون.
  • تزيد من الطاقة في جسم الإنسان.
  • ترفع من مستوى الذكاء.
  • تحسين الأداء البدني لجسم الإنسان.
  • تحتوي على مضادات للأكسدة.

أضرار القهوة

رغم أن القهوة تمتاز بالعديد من الفوائد إلا أن لها أضرار إلا أن الإكثار منها يسبب أضرار مثل:

1ـ هشاشة العظام

حيث أن القهوة تجعل جسم الإنسان يفرز الكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لبناء العظام مما يؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام.

2ـ التجاعيد

جدير بالذكر أن القهوة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ولكن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى إصابة الجلد بالتجعد حيث أن القهوة مدرة للبول وتناول الكثير منها قد يسبب الجفاف، ولذلك ينصح بشرب الكثير من الماء لتعويض ذلك الجفاف.

3ـ زيادة الوزن

نظرًا لاحتواء القهوة على نسبة من الكافيين فإن ذلك يعمل على حدوث تقلبات في مستوى السكر في الدم، ويؤدي الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم إلى زيادة الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: كيف أغسل ملابس المولود

كيفية التخلص من بقع القهوة على الملابس

في حالة انسكاب القهوة على الملابس ينبغي الإسراع في تجفيف بقعة القهوة على الفور، فكلما أسرعت في إزالة بقعة القهوة كلما أصبحت إزالتها أسهل كثيرًا، ولكي تتخلص من بقع القهوة يمكنك إتباع الخطوات التالية:

1ـ الخل

يمكنك سكب كمية قليلة من الخل الأبيض على بقعة القهوة التي توجد على الملابس، ثم اتركها لتجف في الهواء لمدة بضع ساعات ثم يتم غسلها في الغسالة جيدًا.

2ـ كربونات الصودا

بلل بقعة القهوة بماء دافئ ثم يتم سكب قليل من كربونات الصودا على تلك البقعة واتركها لمدة ساعة حتى تجف ثم يتم غسلها بالماء جيدًا.

3ـ المشروبات الغازية

تستخدم المشروبات الغازية في إزالة بقع القهوة من الملابس ويتم ذلك من خلال غمر بقعة القهوة في المشروب الغازي وتركها في هذا الوضع لمدة نصف ساعة، ثم يتم فرك تلك البقعة بقطعة من القماش الناعم وتكون مبللة بالماء والصابون.

4ـ مسحوق الغسيل

في حالة انسكاب القهوة على الملابس يتم تجفيف تلك البقعة فورًا بواسطة المناديل الورقية، ثم يتم فركها بمسحوق الملابس ويتم شطفها بالماء البارد.

5ـ استخدام عصا البقع

تستخدم عصا البقع لمحاربة البقع وإزالتها من الملابس، حيث توضع عصا البقع على الملابس ويتم تركها لبضع دقائق.

نصائح مفيدة للتخلص من بقع القهوة على الملابس

1ـ تنشيف بقعة القهوة لتجف جيدًا

يجب تنشيف بقعة القوة جيدًا من خلال استخدام المناديل وذلك في حالة أن البقعة لا تزال رطبة، حيث أن ذلك سوف يساعد على إزالة السائل الزائد في تلك البقعة.

بالإضافة إلى امتصاص بعض المواد الموجودة في تلك البقعة من القهوة والتي تتسبب في ترك آثار على الملابس، وتعتبر تلك الخطوة هامة جدًا لعودة الملابس لحالتها الأولى.

شاهد أيضًا: طريقة إزالة المناكير من الملابس بالليمون بدون أسيتون

2ـ نقع البقعة في ماء بارد

بمجرد انسكاب القهوة على الملابس يفضل وضع تلك البقعة أسفل المياه الجارية الباردة ويكون ذلك من الناحية الخلفية للبقعة، واستمر على ذلك الوضع لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق.

ثم قم بفرك البقعة ببطيء حيث أن ذلك يعمل على تفكيك البقعة، واستمر في تكرار تلك الخطوات أكثر من مرة حتى تتمكن من إزالة البقع.

3ـ استخدام صفار البيض

يتم إحضار بيضة واحدة وفصل صفار البيضة عن الزلال ثم يتم إخفاق الصفار مع القليل من الماء الدافئ، ويتم مسح بقعة القهوة بفوطة مبللة بهذا المزيج.

4ـ استخدام فرشاة أسنان

يمكن التخلص من بقعة القهوة باستخدام فرشاة أسنان قديمة واستخدامها لفرك بقعة القهوة حيث أن شعيرات فرشاة الأسنان يمكنها أن تدخل في تلك البقعة وتفككها.

رغم أن بقع القهوة هي إحدى أصعب البقع التي من الممكن أن تفسد ملابسنا إلا أن بعد قراءتك عزيزي القارئ لهذا المقال يمكنك التخلص من بقع القهوة بعدة طرق وبسهولة ويسر.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة بقع الحبر من الملابس بعد غسلها

وفي ختام رحلتنا مع كيفية التخلص من بقع القهوة على الملابس، أتمنى أن يكون قد حاز موضوعنا على رضاكم، وكشفنا لكم عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا الصدد، ولذا سوف ننتظر تعليقاتكم ومشاركاتكم بالمزيد لتعم الاستفادة من خبراتكم، دمتم بخير.

أترك تعليق