ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية ؟

ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية ؟

ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية ؟، الزنك من العناصر الأساسية اللازمة لجسم الإنسان، ونقص الزنك يسبب العديد من الأمراض، وفي هذا المقال نوضح كافة المعلومات عن عنصر الزنك، وفوائده، والنتائج المترتبة على نقص الزنك، وعلاقته بالأمراض الجلدية، وغيرها من المعلومات المفيدة.

عنصر الزنك

  • الزنك من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض المختلفة، كما أن الزنك مفيد جدًا لصحة الجلد ومنع الإصابة بالعدوى وبعض الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنك لجسم الإنسان

فوائد الزنك

  • يساعد الزنك في محاربة نزلات البرد والأنفلونزا.
  • الزنك يساعد في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز والانتباه، ويمكن استخدامه كعلاج لمرض الزهايمر.
  • يساعد الزنك أيضًا في انقسام الخلايا مما يؤدي إلى سرعة التئام الجروح وعدم ترك آثار مزعجة وندبات، وذلك نظرًا إلى أن الكولاجين يساعد بشكل كبير في تكوين مادة الكولاجين المسئولة عن شفاء الجروح وشد الجلد ومنع الترهلات والتجاعيد.
  • كما أن الزنك يعتبر من المركبات الكيميائية المقلصة، التي تعمل على انكماش الأنسجة وتضييقها، كما أنه يعتبر مضاد حيوي للالتهابات ويمنع الحكة والطفح الجلدي الناتج عن ارتداء الحفاضات لدى الأطفال.

فوائد الزنك للبشرة

  • يعمل الزنك على الحفاظ على البشرة وزيادة جمالها ورونقها، وذلك بفضل تحفيز إنتاج مادة الكولاجين الطبيعية، التي تعمل على منع ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • كما أن أكسيد الزنك يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما يقوم بنقل فيتامين أ من الكبد إلى الجلد، مما يجعله الحل الأمثل لجميع مشاكل البشرة.

فوائد الزنك للحامل والمرضع

  • تحتاج المرأة في فترة الحمل إلى عنصر الزنك بشكل كبير، حيث أنه يساعد في انقسام الخلايا اللازمة لنمو الجنين بشكل طبيعي وآمن، كما أن تناول حبوب الزنك أو الأطعمة التي تحتوي على الزنك أثناء فترة الحمل، تجنب النساء احتمالات حدوث ولادة مبكرة أو عدم اكتمال نمو الجنين.
  • كما أن النساء في فترة الرضاعة الطبيعية يجب أن يحرصن على تناول كميات وفيرة من الزنك، وذلك لأن لبن الأم في الشهور الأولى من الرضاعة يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك التي تنتقل للطفل، لذلك يجب تعويض هذه الكمية المفقودة من خلال تناول حبوب الزنك أو تناول أطعمة غنية بالزنك.

فوائد الزنك للخصوبة

  • الزنك يساعد في تحفيز إنتاج هرمون التستوسترون، الذي يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، مما يزيد من نسبة الخصوبة لديهم، كما أن الزنك يساعد في علاج التهابات البروستاتا، علمًا بأن هناك أبحاث علمية تُجرى حاليًا لاستخدام الزنك في علاج حالات العقم عند الرجال.

شاهد أيضًا: الأعشاب الغنيــــة بالزنك

حبوب الزنك للجلد

  • يمكن الحصول على حبوب الزنك من الصيدلية تحت إشراف طبي، لعلاج حب الشباب وتنظيم نشاط الغدد الدهنية الموجودة في الطبقات الداخلية من الجلد، والتي تسبب ظهور حب الشباب.

نقص الزنك

  • أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أن نقص عنصر الزنك في الجسم، ينتج عنه بعض الأضرار الصحية، مثل تأخر النمو لدى الأطفال، ضعف في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى عدم القدرة على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى زيادة التقرن في الجلد، مما ينتج عنه ظهور بقع حمراء أو بيضاء اللون بها قشور (الصدفية) على سطح الجلد.

ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية؟

  • الزنك من العناصر المهمة جدًا اللازمة لجسم الإنسان، حيث أنه يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من الأمراض، ويمكن أن نحصل على الزنك من خلال تناول حبوب الزنك من الصيدلية تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، أو الحصول عليه طبيعيًا من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء، الدواجن، الألبان، الجبن، جميع أنواع البقوليات، المكسرات، وغيرها.
  • انخفاض نسبة الزنك في جسم الإنسان له علاقة وطيدة بالإصابة ببعض الأمراض، خاصة الأمراض الجلدية، نتيجة تأثر الجهاز المناعي بشكل سلبي، ومن الأمراض التي تنتج عن نقص نسبة الزنك في الجسم، نجد “الصدفية”، وهو مرض جلدي يظهر على هيئة بقع حمراء اللون مغطاة بطبقة من القشور البيضاء.
  • كما أن نقص الزنك في الجسم يسبب الإصابة بمرض يسمى بـ “التهاب جلد الأطراف المعوي”، وهو عبارة عن ظهور بقع حمراء على الجلد في الأطراف (اليدين والقدمين)، وفي منطقة الشرج والفم، ويرافق هذه البقع ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل تساقط الشعر بغزارة، وإسهال شديد لدى الأطفال.
  • ولعلاج هذا المرض يتم تناول حبوب كبريتات الزنك، أو حقن الزنك عن طريق الوريد، أو استخدام كريمات تحتوي على عنصر الزنك.

تأثير الزنك في علاج بعض الأمراض الجلدية

  • كما أن الزنك له دور فعال في علاج بعض الأمراض الجلدية، منها حب الشباب، جفاف الجلد، الحروق، وغيرها من الأمراض، وذلك من خلال استخدام العلاجات التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك، ومنها مركّب اسيتات الزّنك بالإضافة إلى مضاد حيوي من مشتقّات إريثرومايسين، ويستخدم هذا العلاج للتخلص من حب الشباب.
  • كما يستخدم دواء Rythiderm لعلاج الندبات والبثور التي تظهر على سطح الجلد، بالإضافة إلى سلفات الزنك ومنها Egozinc، الذي يستخدم لعلاج الحروق والجروح والقضاء على آثارها نهائيًا.
  • كما يمكن استخدام مركبات تحتوي على عنصر الزنك بالإضافة إلى المغنيسيوم و الكورتيزون، لعلاج جفاف الجلد والتقشير.

موضوعات مرتبطة بالزنك

وفي ختام مقال ما هي علاقة الزنك بالأمراض الجلدية؟، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل عن عنصر الزنك وأهميته للجسم، والأمراض التي يسببها نقص الزنك في الجسم، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا، كما يمكنكم مشاركتنا من خلال التعليقات على المقال.

أترك تعليق