علاقة نقص الحديد والدورة الشهرية

علاقة نقص الحديد والدورة الشهرية

نقص الحديد أو الإصابة بالأنيميا لها تأثيرات سلبية على الجسم كله وخاصًة عند السيدات اللاتي تعانين من مرض نقص الحديد في الدم أثناء أيام الدورة الشهرية فما هي أهم تأثيرات نقص الحديد في الدم على السيدات وخاصًة في فترة الدورة الشهرية هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

أعراض نقص الحديد في الدم

حدوث شحوب في لون البشرة

حيث إن الهيموجلوبين يعطي لون أحمر طبيعي للبشرة وبالتالي في حال الأنيميا أو الإصابة بنقص الحديد يكون السبب هنا هو القلة في نسبة الهيموجلوبين، ونجد شحوب لون البشرة منتشر في أماكن مختلفة من البشرة والوجه وأبرز تلك الأماكن هي الأنف والجفون والأظافر وباطن اليد كل تلك الأماكن يبرز بها الشحوب بشكل كبير.

شاهد أيضًا: أين يوجد الحديد في الطعام بكثرة

حدوث ضيق في التنفس

مريض مرض نقس الحديد في الدم أو الأنيميا يشعر بمشكلة في التنفس حيث يواجه مسألة زيادة في ضربات القلب كما يواجه مشكلة صعوبة في التنفس أيضًا، وبالتالي تلك واحدة من أهم أعراض الإصابة بالأنيميا.

الشعور بالتعب والإجهاد

يكون السبب الرئيسي للتعب والشعور بالإجهاد هي عدم وصول الأكسجين إلى بقية أجزاء الجسم الأخرى والأنسجة أيضًا وبالتالي المسبب الرئيسي لذلك، هو نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم مع شعور المريض بالخمول والتعب الشديد وعدم القدرة على ممارسة المجهودات والأعمال اليومية.

الصداع مع الدوخة

يكون السبب في الشعور بالدوخة أو الصداع هو عدم وصول الأكسجين لخلايا الدماغ حيث يشعر المصاب بآلام في الرأس والصداع بأنواعه وخاصًة الصداع النصفي، ويكون السبب وراء ذلك هو قلة نسبة الهيموجلوبين في الدم أي الأنيميا مما يتسبب في حدوث انتفاخات في الأوعية الدموية للدماغ.

أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

بالنسبة للسيدات فوق عمر الـ 40

حيث يكون السبب وراء الإصابة بالأنيميا لما فوق عمر الأربعين هي حدوث نزيف في المعدة والأمعاء أو لعدة أسباب أخرى والتي من أهمها، تناول أدوية معينة أو مضادات الالتهابات أو حدوث سرطانات في الجهاز الهضمي والتي من أهمها سرطان المعدة أو سرطان الأمعاء أو الإصابة بقرحة المعدة.

بالنسبة للفتيات أو النساء في سن الإنجاب

يكون السبب وراء ذلك هو الإصابة بالحمل مع سوء التغذية أو الإصابة بالدورة الشهرية بشكل غزير أو عدم حصول السيدة الحامل على ما تحتاجه من الحديد، كما يفضل حصولها على كمية جيدة من الحديد من خلال الأطعمة المختلفة والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي.

شاهد أيضًا: ما هي الفواكه والخضار التي تحتوي على الحديد ؟

علاقة نقص الحديد بالدورة الشهرية

المرأة بشكل عام في الدورة تفقد كم كبير من الدم بشكل يومي طوال فترة أيام الدورة الشهرية مما يتسبب في نقص كمية الحديد الموجودة في الدم بشكل كبير، وبالتالي تحدث مجموعة من الأعراض وهي الشعور بالتعب والخمول مع الآلام الشديدة أثناء فترة الدورة الشهرية.

من الجدير بالذكر تواجد فتيات وسيدات تعاني من حالات الإغماء خلال فترة الدورة نظرًا للقلة الشديدة في نسبة الحديد في الدم ويؤثر بالسلبي ذلك أيضًا في حال غزارة دم الدورة الشهرية، وبالتالي لابد من تعويض الجسم خلال تلك الفترة بما يحتاجه من أغذية تحتوي على الحديد وأيضًا المكملات الغذائية المفيدة والتعويضية.

طرق علاج الأنيميا أو نقص الحديد بالطعام

  • البيض.
  • الكبدة.
  • اللحوم الحمراء.
  • الخضروات الورقية ذو اللون الأخضر الداكن وخاصًة السبانخ والجرجير والبقدونس.
  • الأرز البني.
  • الأسماك والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة.
  • الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة مثل الخوخ والزبيب والمشمش والتين المجفف.
  • البقوليات بأنواعها المختلفة مثل الفول والعدس.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.

طرق علاج الأنيميا بالأعشاب الطبيعية

الجنسنج

هو موجود ومتوفر بشكل كبير عند أي عطار ولكن لابد من أن يكون من مصدر موثوق وهي علاج فعال لمشكلة فقر الدم أو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، ومن الممكن تناول جذور الجنسنج والتي تكون كاملة أو من الممكن تناولها في شكل بذور مطحونة أو مسحوقة.

البرسيم

من الممكن أن يتم تناول ورق البرسيم وهي واحدة من أهم العلاجات لمشكلة فقر الدم والأنيميا وخاصًة في حالة الإصابة بالأنيميا الحادة، ومن الممكن تناول القراص أيضًا وهو موجود عند العطار بكل سهولة.

الشعير مع اللبن

مع العلم أن يكون اللبن رائب والشعير مطحون من خلال خلط حوالي ثلاث ملاعق من الشعير المطحون مع نصف لتر من اللبن الرائب وإضافة رشة من الملح على الخليط، حيث يتم خلط كل المكونات معًا على نار هادئة لمدة حوالي عشر دقائق مع تقليبه من حين إلى أخر.

يتم رفع الخليط من على النار بعد مرور الوقت المخصص ومن ثم نضيف له ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي وأيضًا الزبيب منزوع البذر، ومن ثم يتم تناوله مرة واحدة في اليوم بشكل يومي ولكن لابد من عدم تناوله لمرضى السكري.

البابونج مع الزعتر والنعناع

من خلال خلط كميات متساوية من كلًا من الزعتر مع النعناع والبابونج وكلها مكونات متوفرة عند العطار وبعد خلط المزيج معًا، يتم أخذ ملعقة واحدة منه ومن ثم وضع كوب من الماء المغلي فوقها ونتركها ربع ساعة ونصفيها ونأخذ كوب منها كل يوم.

شاهد أيضًا: كيف ترفع نسبة الحديد في الدم

في النهاية الأنيميا التي يكون سببها نقص الحديد هي سهلة في العلاج ولكن تذكر دومًا ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على أفضل طرق العلاج لتلك المشكلة أو لهذا المرض فبالأغذية المختلفة والمكملات الغذائية يمكنك علاج هذا المرض بسهولة.

أترك تعليق