ما هي فوائد فطر الريشي ؟

ما هي فوائد فطر الريشي ؟

ما هي فوائد فطر الريشي؟، فطر الريشي هو نوع من أنواع فطريات، ويتم استخدام الجزء الذي ينمو فوق سطح الأرض وجزء من الأجزاء تحت الأرض كدواء، واليوم سوف نتعرف على فوائد هذا فطر.

ما هو فطر الريشي؟

  • فطر الريشي هو فطر يحتل مكانًا مهمًا في النظم الطبية التقليدية في الصين واليابان وكوريا ودول آسيوية أخرى بسبب آثاره المعززة للصحة، يتم استخدامه كمنشط للمناعة من قبل مرضى فيروس نقص المناعة البشرية والسرطان، تشمل المكونات النشطة كلاً من السكريات بيتا-جلوكان وtriterpenes.
  • تشير الدراسات السريرية إلى فوائده في تحسين أعراض المسالك البولية المنخفضة (LUTS) لدى الرجال، وفي ممارسة الآثار المضادة لمرض السكر الخفيف.
  • ومع ذلك، فإن التجارب المعشاة ذات الشواهد لا تدعم استخدام فطر الريشي لمعالجة عوامل الخطر القلبية الوعائية المرتبطة بالنوع 2 من السكري، حيث لم تجد دراسة تجريبية فطر الريشي تدعم أنها مفيدة في علاج مرضى الزهايمر.
  • فطر الريشي يتميز بإمكانياته المضادة للسرطان، في الدراسات المختبرية والحيوانية تشير إلى أنه يحتوي على خصائص مناعية، ويخفف الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي، ويعزز فعالية العلاج الإشعاعي، ويزيد من حساسية خلايا سرطان المبيض، وقد يساعد أيضًا في منع التسمم الكلوي.

شاهد أيضًا: كيف ينبت الفطر في الطبيعة

الاحتياطات والتحذيرات عند استخدام فطر الريشي

  • في الدراسات السريرية الصغيرة، زاد فطر الريشي من قدرة مضادات الأكسدة في البلازما، وتعزيز الاستجابات المناعية لدى مرضى السرطان، وفي دراسة أخرى، يبدو أن مستخلص فطر الريشي القابل للذوبان في الماء يعوق تطور أورام القولون والمستقيم.
  • بينما تشير سلسلة حالات أخرى إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فطر الريشي قد يكون لها تأثير سلبي على مرضى سرطان الجهاز الهضمي، لا يوجد حاليًا أي دليل على استخدام فطر الريشي في علاج السرطان في الخط الأول أو لإطالة فترة بقاء السرطان على المدى الطويل.
  • ومع ذلك، قد يكون لها دور في تحفيز مناعة المضيف وتعزيز استجابة الورم، حيث ذكرت دراسة في المختبر أن مستخلص فطر الريشي له آثار سامة في كريات الدم البيضاء، وهناك أيضًا بعض الحالات الموثقة لسمية الكبد، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد سلامتها وفعاليتها كعلاج مساعد للسرطان.
  • يعتبر مستخلص فطر ريشي آمنًا عند تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى عام واحد، ولكن فطر غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم في شكل مسحوق لأكثر من شهر، حيث ارتبط استخدام فطر الريشي المسحوق تأثيرات سامة على الكبد.
  • يمكن أن يسبب فطر الريشي أيضًا آثارًا جانبية أخرى بما في ذلك جفاف الفم والحلق ومنطقة الأنف جنبًا إلى جنب مع الحكة واضطراب في المعدة والبراز الدامي والدموي.

مكونات فطر الريشي

  • فطر الريشي له خصائص مضادة للأكسدة وقد يعزز الاستجابة المناعية، ويحتوي فطر الريشي على السكريات المعقدة المعروفة باسم بيتا جلوكان، تشير الدراسات المعملية إلى أن هذه المركبات قد تساعد في وقف نمو وانتشار الخلايا السرطانية.
  • عندما تغذت الحيوانات على بيتا جلوكان، أصبحت بعض خلايا الجهاز المناعي أكثر نشاطًا.
  • تشير البيانات المحدودة من الدراسات السريرية إلى أن فطر الريشي يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية لدى البشر، بالإضافة إلى ذلك يحتوي فطر الريشي على ستيرول الذي يمكن أن يكون بمثابة مقدمة للهرمونات في الجسم، جنبًا إلى جنب مع مواد تسمى ترايبيربين التي قد يكون لها آثار لخفض ضغط الدم ومضادات الحساسية، كما أن فطر الريشي استخدم كما تبين لإبطاء تخثر الدم.
  • يستخدم فطر الريشي للسرطان، والشيخوخة، وتعزيز الجهاز المناعي للوقاية من العدوى أو علاجها، ولأسباب أخرى كثيرة، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.
  • بالاشتراك مع غيرها من الأعشاب، يستخدم فطر الريشي لعلاج سرطان البروستاتا، بالإضافة إلى المكونات الأخرى، يمكن استخدام فطر الريشي للفيروسات، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والهربس التناسلي، والقروح الباردة.
  • حيث يحتوي فطر على مواد كيميائية يبدو أن لها مجموعة متنوعة من الآثار المفيدة المحتملة، بما في ذلك النشاط ضد الأورام (السرطان) والآثار المفيدة على الجهاز المناعي.

ما هي فوائد فطر الريشي؟

  • يستخدم فطر الريشي لعلاج التعب، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الاستخدام، لخفض الكوليسترول المرتفع، وفي إحدى الدراسات الصغيرة، زاد منتج فطر الريشي من مستوى الكوليسترول الحميد في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.
  • كما يستخدم فطر الريشي لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، وتشير الدراسات المخبرية إلى أن فطر الريشي قد يحفز خلايا معينة من الجهاز المناعي، ولكن لا توجد أدلة على قدرة فطر الريشي على مكافحة العدوى.
  • ويستخدم فطر الريشي أيضًا لخفض ارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسات المختبرية إلى أن فطر الريشي قد يقلل من ضغط الدم بشكل كبير خلال فترة قصيرة.
  • يعمل فطر على تحفيز الجهاز المناعي، حيث تشير الدراسات المختبرية إلى أن فطر الريشي قد يحفز بعض خلايا الجهاز المناعي، وقد أظهرت تجربة سريرية صغيرة أن فطر الريشي يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية لدى مرضى السرطان في المراحل المتقدمة، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات.
  • يعمل فطر الريشي على الحد من الالتهابات، حيث تشير الدراسات المختبرية إلى أن فطر الريشي قد يكون له آثار مضادة للهستامين، وهذا لم يتم اختباره في البشر.
  • يعمل فطر على زيادة القوة والقدرة على التحمل، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الاستخدام.
  • ويستخدم أيضا لعلاج أعراض المسالك البولية السفلى (LUTS)، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلصات فطر الريشي قد تحسن تدفق البول عند الرجال ذوي LUTS خفيفة إلى معتدلة.

شاهد أيضًا: أنواع الفطريات بالصور

كيفية استخدام فطر الريشي

  • إذا كنت تأخذ الوارفارين أو غيرها من وسائل تخفيف الدم، فإن فطر الريشي قد يزيد من خطر النزيف، وإذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي، من الناحية النظرية، قد يجعل فطر الريشي بعض أدوية العلاج الكيميائي أقل فعالية.
  • وفي حال كنت تأخذ مثبطات مناعية، يمكن فطر الريشي أن يحفز الاستجابات المناعية، وفي حال تناول أدوية السيتوكروم P450 2E1 و 1A2 و 3 A، تشير الدراسات المعملية إلى أن مركبات فطر الريشي قد تؤثر على تركيزات الدواء، على الرغم من أن الأهمية السريرية غير واضحة.
  • كما تم الإبلاغ عن الغثيان والأرق في عدد قليل من المرضى.

معلومات حول استخدامات فطر الريشي

  1. مرض الزهايمر

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول مسحوق فطر الريشي لا يحسن الذاكرة أو نوعية الحياة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

  1. تضخم البروستاتا

الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا غالبًا ما يكون لديهم أعراض المسالك البولية وعند أخذ مستخلص فطر الريشي يمكن أن يحسن بعض الأعراض البولية مثل الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان أو على الفور.

لكن يبدو أن الأعراض الأخرى مثل معدل تدفق البول لا يتحسن، كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان فطر الريشي يحسن الأعراض البولية لدى الرجال الذين يعانون من البروستات المتضخمة، ولكنه قد يحسن الأعراض البولية الناتجة عن حالات أخرى.

  1. التعب المرتبط بالسرطان

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مسحوق فطر الريشي يقلل من التعب عند المصابين بسرطان الثدي، وتظهر الأبحاث المبكرة أن أخذ مستخلص فطر الريشي يمكن أن يقلل من عدد وحجم هذه الأورام.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع الفطر السام

وأخيرًا في نهاية رحلتنا مع ما هي فوائد فطر الريشي؟، يمكن القول إن الأبحاث تشير إلى أن تناول مستخلص فطر الريشي يقلل من ألم الصدر وضيق التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين.

أترك تعليق