اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

اسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة، إن البقع الحمراء تحدث عند الكثير من الأشخاص، ولكن من الممكن أن يجهلون سبب حدوثها، لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال أسباب ظهور البقع الحمراء على الجلد، وذلك بدون حكة أو مع حدوث حكة.

ما هو سبب ظهور نقط حمراء على الجلد؟

هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور بعض البقع الحمراء على الجلد، وذلك بدون الشعور بالحكة، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

شاهد أيضًا: ما معنى تليف الجلد ؟

1-   حب الشباب

  • إن حب الشباب يعد من أشهر المشاكل الجلدية، التي تحدث في فتره المراهقة، حيث تظهر في صوره بقع جلدية حمراء اللون، تتراوح ما بين المتوسطة والشديدة.
  • والجدير بالذكر أن هذه الحبوب من الممكن أن تقوم بترك بعض الآثار والعلامات بعد شفائها، حيث تظهر في صوره بقع جلديه.
  • يتراوح لونها بين الأحمر والبني، ومن الممكن أن يتم استخدام الكريمات الطبية، وذلك للتخلص من حب الشباب ومن آثاره.

2-   الوحمات

إن الوحمات في الحقيقة هي عباره عن بقع جلديه ملونة، تتواجد هذه البقع على جسم الطفل منذ الولادة، ومن الممكن أن تظهر هذه البقع بعد مرور فتره قصيره من الولادة.

ولكن من الممكن أن تكون هذه الوحمات ذات لون أحمر، وفي هذه الحالة تعرف هذه الوحمة باسم الورم الوعائي، وتدل على وجود مشاكل في الأوعية الدموية الجلدية.

3- بقع الدم

هذا النوع من البقع يعرف باسم الحبرات، وهذه البقع عباره عن بقع دموية صغيره في الحجم تتكون تحت الجلد، وتحدث نتيجة حدوث انفجار في الأوعية الدموية الدقيقة، المعروفة باسم الشعيرات الدموية.

وبعد الانفجار تظهر هذه البقع على سطح الجلد، ومن الممكن أن تحدث هذه البقع نتيجة حدوث إصابات في الجلد، أو حدوث حروق الشمس، أو نتيجة عدوي جلديه، أو نتيجة الأعياء، أو من الممكن أن تحدث نتيجة استخدام الأدوية المميعة للدم.

ظهور بقع حمراء على الجلد

بعض البقع الجلدية تظهر على الجلد، نتيجة بعض الأسباب المختلفة، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

4- الورم الحبيبي القيحي

إن هذا الورم يحدث نتيجة حدوث تجمع للأوعية الدموية الجلدية، مما يتسبب في ظهور بعض البقع الحمراء على الجلد، هذه البقع الحمراء يطلق عليها اسم الورم الحبيبي القيحي، وعادة ما يحدث هذا الورم نتيجة حدوث إصابات جلديه.

5- الأورام الكرزية

إن هذه الأورام تظهر على شكل بقع جلديه حمراء، تتميز بانها كبيره في الحجم، وعادة ما تحدث نتيجة وجود عوامل وراثيه، نتيجة وجودها في أفراد العائلة، ومن الممكن أن يتم التخلص منها من خلال استخدام آشعه الليزر.

شاهد أيضًا: إزالة بقع الحبوب من الجسم

6- الأورام الليفية الجلدية

هذا النوع من الأورام يظهر على الجلد في صوره نتوءات حمراء اللون، أو بنيه اللون، وتحدث نتيجة تجمع الخلايا الليفية في منطقه من الجسم، وتظهر هذه النتوءات في جميع مناطق الجسم، ماعدا الوجه.

7- الدمل

إن الدمامل تظهر على الجلد في صوره نتوءات حمراء اللون، وتكون هذه الدمامل مليئة بالقيح، وتحدث عاده نتيجة التهابات جلديه، في الغدد الزيتية، أو في جريبات الشعر.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

من الممكن أن تظهر البقع الحمراء على الجلد، وذلك بدون أي مقدمات، وذلك نتيجة بعض الأسباب، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

8- النخالة الوردية

النخالة الوردية تحدث عادة نتيجة الإصابة بفيروس في الجلد ومن الممكن أن تستمر لفتره تتراوح من ست شهور و12 شهر، هذه النخالة الوردية تظهر في صوره طفح جلدي، ويتراوح اللون بين اللون الوردي واللون الأحمر، إضافة إلى أنها من الممكن أن تظهر مرتفعة عن سطح الجلد، ولها قشور.

9- حروق الشمس

  • إن حروق الشمس تعد من أشهر الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث احمرار في الجلد، وذلك نتيجة التعرض المباشر لا شعه الشمس لفتره طويله من الوقت.
  • وذلك بدون استعمال أي من وسائل الوقاية من آشعة الشمس الفوق بنفسجية، الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار في الجلد.
  • في هذا الوقت يقوم الجسم بإيصال بعض الكميات من الدم إلى هذه المنطقة، وذلك حتى يتمكن الجسم من إصلاح ضرر الشمس، وفي هذه الحالة تظهر باللون الأحمر.

10- الصدفية

الصدفية تظهر في صوره بقع جلديه حمراء اللون، جافة وبها قشور، وذلك في العديد من المناطق في الجسم، وخصوصًا في منطقه المرفقين والركبتين وفروه الراس، وذلك نتيجة الزيادة في إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

ظهور بقع حمراء صغيرة على الجلد

تظهر البقع الحمراء على الجلد، ويرغب البعض في التعرف على سببها، وهذه الأسباب من الممكن أن تتمثل في الآتي:

الذئبة الحمراء

إن مرض الذئبة الحمراء يعد من المشاكل المناعي المزمنة، حيث يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمه أعضاء وأجهزه الجسم.

حيث أنه الممكن أن تؤثر الذئبة الحمراء على مختلف أنحاء الجسم، وذلك يشمل طبقه الجلد، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي في منطقه الوجه يشبه شكل الفراشة الحمراء.

ورديه الوجه

إن هذه الحالة تظهر في صوره احمرار في الجسم، وخصوصًا في منطقه الوجه، حيث تظهر لفترات طويله، ولكنها تبدأ في البداية بتورم مؤقت في الوجه، ثم بعد ذلك يصبح هذا الاحمرار دائم مع تطور هذا المرض.

السرطان

  • إن بعض أنواع السرطانات الجلدية، من الممكن أن تظهر في صوره بقع حمراء على الجلد، ومن هذه السرطانات، سرطان الخلايا القاعدية السطحية، وسرطان الخلايا الحرشفية.
  • بالإضافة إلى أن الطرق العلاجية المستخدمة في علاج مرض السرطان، من الممكن أن تتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية، ومضاعفاته على الجلد.
  • التي تظهر في صورة طفح جلدي، يتشابه مع حب الشباب، أو الحصبة، وتتراوح شدتها ما بين الخفيفة والشديدة.
  • ومن هذه الطرق العلاجية لعلاج مرض السرطان، التي تتسبب في حدوث مشاكل في الجلد، العلاج الكيماوي، والعلاج المناعي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج بزراعه نخاع العظم، والعلاج الموجه.

مرض الجدري

إن هذا المرض هو عبارة عن مرض من الأمراض الفيروسية، التي تتسبب في ظهور بعض الحبوب الصغيرة على الجلد، وذلك بعد التعرض للفيروس بفترة تتراوح بين 10 أيام وبين 21 يوم.

ومن الممكن أن تتسبب هذه الحبوب في الشعور بالحكة، أو أن تغطي جميع مناطق الجسم.

علاج البقع الحمراء على الجلد

يمكنك أن تقوم بعلاج بعض الحالات الجلدية، التي ينتج عنها حدوث بقع جلديه على الجلد، وذلك من خلال استخدام بعض المرطبات بدون مراجعه الطبيب.

ولكن هناك بعض الحالات الجلدية، التي يجب فيها أن يتم استشاره الطبيب المتخصص، وهذه الحالات تتمثل في:

  • حدوث ارتفاع في درجه حرارة الجسم.
  • إذا كانت هذه البقع الحمراء كبيره في الحجم.
  • في حاله ظهور بعض الأعراض الأخرى، التي من الممكن أن تدل على وجود عدوى، مثل خروج القيح، أو خروج بعض السوائل من الجسم.
  • ظهور تقرحات في الجلد، أو حدوث تقرحات جلدية.
  • الشعور ببعض الألم في منطقه البقع الجلدية الحمراء.
  • تغيير لون الطفح الجلدي، من اللون الأحمر إلى اللون الأرجواني، أو ظهور بعض البقع، التي تدل على احتوائها على الدم.
  • ظهور المواقع بسرعه مواجهه وانتشارها بصوره سريعة على الجسم.

شاهد أيضًا: وصفات لازالة اثار حب الشباب والبقع الغامقه ببساطه

ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على التفاصيل، التي تتعلق بالبقع الحمراء التي تظهر على الجلد، أسبابها وعلاجها.

أترك تعليق