الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها، إن الانفتاح مع الدول الأخرى وتبادل الخبرات التعليمية، جعل العديد من الطلاب يسعى للدراسة في الخارج أو الجامعات الغير مصرية، نتيجة ضياع أحلام بعض الطلاب بسبب التنسيق، الطلاب في الدراسة، لذلك سنزودكم بكافة المعلومات التي ستحتاجها لدخول الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها، حيث تتميز الدراسة في روسيا عن غيرها أنها غير معقدة، ومن أفضل الجامعات في أوروبا.

الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها

  • تتميز الدراسة في دولة روسيا بالسهولة والبعد عن التعقيد، كما أن الدراسة في الجامعات الروسية لا تحتاج مبالغ مرتفعة أو تحدد للقبول في الكليات العليا مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة وغيرها.
  • كما تتمتع روسيا بصورة عامة بالكثير من المزايا التي تميزها عن أي دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، مثل تكاليف المعيشة هناك، حيث أن تكلفة المعيشة والدراسة منخفضة جدًا بالمقارنة مع الدراسة في أحد الجامعات الخاصة في مصر.
  • لذا فإن الجامعات الروسية جاذبة للكثير من الطلاب سنويًا، وتستطيع داخل الجامعات الروسية أن تدرس جميع التخصصات والدرجات الأكاديمية المختلفة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
    كما لا يوجد شرط الحد الأدنى للقبول والتنسيق داخل الجامعات الروسية وهذا على عكس الجامعات في عالمنا العربي.
  • ويمكنك دراسة كافة التخصصات، فعلى سبيل المثال إذا كنت طالبًا مصريًا في قسم علمي علوم فهذا لا يمنعك أن تدخل كلية الهندسة في الجامعات الروسية، ولكن يشترط أن تدرس سنة تخصصية لكي تدرس بعض المواد.
    إن الدراسة في روسيا غير إلزامية لدراسة كافة الدورات باللغة الروسية، لذلك تستطيع دراسة كل الدورات باللغة الإنجليزية، ولكن هذا سيكون أعلى تكلفة ومتاح ببعض الجامعات وليس جميع الجامعات.

شاهد أيضًا: تصنيف الجامعات في مصر

تميز الجامعات في روسيا

  • ومن بين الدول التي تمتاز الجامعات فيها بالتميز والتطور الأكاديمي في علومها هي الجامعات الروسية، حيث أثبتت الجامعة الروسية قدرتها الأكاديمية غير المحدودة والمتميزة، مما يعطي الطلاب القدرة على مواكبة التطور العالمي.
    بالإضافة إلى ذلك، الدراسة في الجامعات الروسية الموجودة في مصر تم اعتمادها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر ومن المجلس الأعلى.

أهم الجامعات الروسية

الشهادة التي يحصل عليها الطلاب من هذه الجامعات هي شهادة معتمدة ومعترف بها في مصر، وسوف نذكر من الجامعات فيما يلي:

الجامعة الحكومية تشيبوكساري في روسيا

  • من الجامعات المتميزة التي تتبع الحكومة الروسية ومعترف بها في جمهورية مصر العربية، وتقع الجامعة في مدينة تشيبوكساري الروسية في ولاية تشوفاش، تقع على بعد 700 كيلومتر تقريبًا من العاصمة الروسية موسكو.
  • وهي واحدة من أقدم وأفضل من روسيا، وتحتوي على الكثير من المعالم السياحية في روسيا.
  • وتضم الجامعة العديد من الكليات والأقسام، مثل كلية الطب والصيدلة والعمارة والسياحة والفنادق والقانون والصحافة، وتبلغ تكاليف الدراسة في كلية الطب حوالي 2950 دولارًا في العام الدراسي الواحد، وطب الأسنان 3160 دولارًا، وهندسة البرمجيات 1900 دولار لكل عام دراسي.
  • أما بالنسبة للكليات الأخرى مثل كلية الحقوق أو الإعلام والسياحة، تتكلف مبلغ 1500 دولار للعام الواحد.
  • متوفر أيضًا عدة أنواع من الدراسات التحضيرية التي تمكن الطالب من دراسة وتعلم بعض التخصصات، وتكاليف الدراسة في هذا العام التحضيري الواحد هي 3000 دولار، وتشمل هذه الدراسات التحضيرية مجالات متعددة مثل الكيمياء والفيزياء واللغات الأجنبية ومجموعة كبيرة من المواد التحضيرية الأخرى.

جامعة أوريول الحكومية

  • هي من أكبر جامعات روسيا ولكنها لا تضم جميع التخصصات حيث تحتوي فقط على الطب وطب الأسنان والصيدلة.
    وتكلفة الدراسة في الطب البشري حوالي 2100 دولار، وطب الأسنان 2400 دولار، والصيدلة 1600 دولار.

الجامعة الحكومية في موسكو

  • جامعة موسكو الحكومية إحدى الجامعات المعتمدة في مصر، ويوجد داخل الجامعة العديد من الكليات المميزة تبلغ أكثر من أربعين كلية، فتضم كلية الطب وكلية الهندسة، وكلية العلوم، والجيولوجيا، والتاريخ، والفنون، والعلوم البيئية، والفلسفة، وعلم الاجتماع، وإدارة الأعمال، وكليات الفنون التطبيقية، والحاسبات والمعلومات، وكلية اللغات والترجمة.
    بالإضافة إلى الخدمات التعليمية الجيدة التي تقدم للطالب من مجموعة الأساتذة المتميزين في كافة العلوم الذين لديهم أفضل الدرجات العلمية في مجالهم.

الجامعات الروسية في التصنيف العالمي

  • تحتل المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للجامعات جامعة موسكو الحكومية، تليها في المرتبة الثانية جامعة تومسك الحكومية، ثم بعدها جامعة الصداقة الروسية بين الشعوب.
  • أما معهد موسكو للفيزياء والهندسة احتل المرتبة الرابعة، وحصلت جامعة ولاية نوفغورود على المرتبة الخامسة، ثم تأتي جامعة التكنولوجيا تومسك، ثم جامعة ولاية بطرسبرغ، ثم معهد موسكو للتكنولوجيا والفيزياء، يليها بعد ذلك جامعة النفط والغاز الحكومية، ثم يأتي معهد موسكو للطيران ليحتل المركز العاشر.

شاهد أيضًا: شروط الابتعاث على الحساب الخاص والجامعات التابعة للابتعاث الخارجي

خطوات التقديم للجامعات الروسية

  • لكي تستطيع التقدم إلى الجامعات التي تم ذكرها أعلاه والتسجيل فيها، يمكنك أن تتقدم من أجل الدراسة فيها بطريقة سهلة وبسيطة من خلال التقديم على موقعها الإلكتروني، وتعبئة استمارة الدراسة فيها، وإدخال وكتابة جميع البيانات المطلوبة للطلاب الدوليين.
  • وأن تكون كافة البيانات ومعهد الشخصية هي مسئولية الطالب أو الطالبة، ولابد أن تكون سليمة ومطابقة للأصول التي سيقوم الطالب بتقديمها في وقت لاحق.
  • بعد أن يتم تسجيل جميع البيانات المطلوبة، سوف تقوم الجامعة التي تقدمت إليها بإرسال بريدًا إلكترونيًا، وسيتم إرفاق رقمك أو رمزك الخاص حتى تستطيع الاتصال بك في كافة الأقسام الأخرى في الجامعة.
  • وبالتالي سوف تكون قد انتهيت من نصف الطريق لتعرف كل ما هو مطلوب منك لتدرس كطالب في جامعة من الجامعات الروسية.
  • بإمكانك أيضًا أن تذهب إلى السفارة الروسية في مصر حتى تقوم بالاستفسار عن شروط الدراسة في أي جامعة تريد الدراسة فيها في روسيا، وسوف يقدموا لك المساعدة والدعم اللازم قدر المستطاع في معرفة كل تفاصيل الدراسة في روسيا.
  • وقد وضحت الدراسات أن هناك ما يزيد عن 400 جامعة روسية في كافة المحافظات مستعدة بشكل كامل لكي تستقبل الطلاب من جميع دول العالم، وعلى مدار السنوات الدراسية.
  • هذا بالإضافة إلى أن روسيا تقوم بتوفير فرص تقدر بحوالي 15000 منحة دراسية ثانوية، ويحصل عليها الطلاب الأكثر موهبة واستحقاق، ويتم تحديد ذلك حسب أولويات التطبيق والأكثر موهبة، حيث يتم إجراء مجموعة من الاختبارات، أو يتم تقديم عدة شهادات وأعمال تدل على التميز العلمي، وبعد أن تنتهي هذه المنح تتوفر العديد من الفرص من أجل الدراسة في هذه الجامعات بمبلغ نسبي.
  • يبلغ متوسط ​​تكاليف الدراسة والتعليم في العام الدراسي الواحد للطالب ما بين 1000 دولار وحتى 2000 دولار سنويًا في معظم التخصصات الجامعية المختلفة، وكل هذا الاختلاف يكون بسبب الاعتماد على نوعية
  •  الكلية والتخصص ولغة الدراسة فيها والتكاليف الإضافية الأخرى مثل الإسكان والتأمين الصحي وغير ذلك.

تكلفة الإقامة والمعيشة في روسيا

  • إن دولة روسيا تعتبر من أرخص الدول في الاتحاد الأوروبي بصورة عامة من حيث تكلفة الإقامة وتكاليف المعيشة المختلفة الأخرى، حيث أن عملة روسيا هي الروبل، وهذه العملة تعد من أضعف العملات حول العالم إذا ما قورنت بالدولار.
  • والأسعار تختلف دومًا حيث تذهب من الأسفل إلى الأعلى حسب اختلاف مكان الإقامة، حيث أن العاصمة الروسية موسكو، تعتبر من أغلى المدن في روسيا مقارنًة بالمدن الأخرى، والبقاء والإقامة في وسط المدينة يكون أغلى، واختيار الإقامة في الفندق يكون أغلى في التكلفة من الإقامة في شقق مفروشة وهكذا.

شاهد أيضًا: الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر

لقد قدمنا لكم من خلال هذا المقال كافة المعلومات اللازمة عن الجامعات الروسية المعترف بها في مصر ومصاريفها، وأهم ما تتميز به الجامعات الروسية عن غيرها من الجامعات، وبعض الجامعات الروسية، نتمنى أن نكون قد قدمنا المساعدة المرجوة لجميع طلابنا الأعزاء

أترك تعليق